الربح من الكتابة على الورد

الربح من الكتابة على الورد يُعد مجالًا من المجالات التي باتت تنتشر بكثرة في قطاع العمل الحر على الإنترنت بالأخص، ويتميز هذا المجال بسهولته واحتياجه لخبرات ليست صعبة أو مُعقدة، ويُمكن مناقشة أكثر التفاصيل حول ذلك من خلال ما يلي وعبر موقع صناع المال.

الربح من الكتابة على الورد

حتى تعمل بمجال الكتابة على الورد أو حتى بشكل عام، يتطلب هذا الأمر عددًا من المتطلبات البسيطة، والتي قد تكون في حوزتك بالفعل.. وهي وجود جهاز مكتبي أو جهاز “لاب توب” يعمل بكفاءة، ولا يشترط كونه على أعلى مستوى من التطور، فيكون كافيًا بمستواه المتوسط.

بجانب ذلك أيضًا حتى تبدأ في مجال الربح من الكتابة على الورد أن تمتلك وقتًا كافيًا لهذه المهمة، فالكتابة وإن باتت أمرًا سهلًا إلا أنها تحتاج تركيز ووقت كافي حتى تكون على مستوى قوي وحتى لا يعيبها الهشاشة، ولا شكَّ في كون أفضل طُرق الربح من الكتابة على الورد استعمال مواقع العمل الحُر، ومن أبرزها:

1- موقع مُستقل

كما ذكرنا سالفًا أن مجال الربح من الكتابة على الورد ينتشر أكثر على منصات العمل الحر، ومن أهم هذه المنصات العربية هي موقع مستقل، ويُمكن بيان أهم تفاصيله من خلال ما يلي من نقاط:

  • هو موقع يوفر لك عديد العروض عن الأعمال الخاصة بمجالك، لتقوم بعملها بعد موافقة العميل على طلبك، وتأخذ الأجر المُتفق عليه بعد الانتهاء.
  • يتميز الموقع بكونه مجاني تمامًا، فيمكنك التسجيل عليه دون أي رسوم.
  • يعرض الموقع عديد من مجالات ومهام العمل المختلفة، وتأتي أبرزها المهام المتعلقة بالكتابة والترجمة.
  • كتابات خاصة بالمقال والقصص والروايات وغيرها من أنواع الكتابة.
  • كما أن الموقع لا يطلُب منك وضع معلوماتك المتعلقة بالدفع الإلكتروني إلا في حالة رغبتك في سحب الأرباح الخاصة بك، فهو لا يجبرك على ذلك.
  • أهم ما يميز الموقع هو كونه عربي وذلك ما يُسهل عمليات سحب الأرباح وعمليات إيجاد الأعمال الكتابية باللغة العربية.
  • يٌمكنك الاطلاع على أكثر التفاصيل الخاصة بالموقع من هنــــا.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 طرق الربح من المدونات

2- موقع خمسات

هو أيضًا موقع عربي يدعم أغلب مجالات العمل الحر عبر الإنترنت، كما أنه يدعم مجال الربح من الكتابة على الورد أيضًا، ويُمكن بيان أهم ما يميزه من خلال ما يلي:

  • يضمن لك الموقع خصوصية وأمان بنسبة مرتفعة، مما يجعلك تتجنب عمليات الاحتيال والنصب وغيرها.
  • موقع خمسات من المواقع المشهورة جدًا على مستوى الشرق الأوسط، وهو ما يجعل الأعمال خاصةً الكتابية عديدة على الموقع.
  • يبدأ سعر الخدمات في موقع خمسات من 5 دولار وهو حد أدنى معقول للمعاملة الواحدة بالنسبة لمٌقدم العمل أو القائم به.
  • خدمة الوساطة التي يُقدمها موقع خمسات يأخذ عليها نسبة 20% من المعاملة، فإن أجريت معاملة بقيمة 10 دولارات مثلًا، يحصل الموقع على 2 دولار كعمولة وساطة.
  • يُمكنك سحب الأرباح من موقع خمسات من بعد وصولك للحد الأدنى للسحب وهو 10 دولارات فقط وهذا أمر جيد بالتأكيد.
  • يوفر موقع خمسات طريقة دفع وحيدة للقائم على العمل الحر بمختلف مجالاته وهي من خلال باي بال، ولكنها خدمة متوفرة وعالمية فلا داعي للقلق من هذا الشأن.
  • يُمكنك الاطلاع عن معلومات أكثر في الموقع من هنـــا.

3- موقع Up Work

يحظى موقع Up Work بملايين المُستخدمين والتعاملات اليومية، فهو من ضمن أكبر المنصات العالمية في أمور العمل الحر، ويمكن بيان أهم تفاصيله فيما يلي:

  • يتوافر فيه بشكل كبير مجال الكتابة، كما أنه يوفر عديد المجالات الأخرى المتعلقة بالكتابة مثل الترجمة.
  • يحوي العملاء من كل أنحاء العالم وليس الشرق الأوسط فقط، وهذا ما يوفر قاعدة عمل قوية وكبيرة ومتنوعة.
  • الموقع يدعم مجانية التسجيل فيه.
  • يوفر الموقع خاصية الاشتراك المدفوع وذلك ما يزيد من فرص العمل التي تظهر لك على الموقع.
  • يخصم الموقع منك نسبة 20% على المعاملات التي تجريها بقيمة أقل من 500 دولار، ويخصم 10% على المعاملات بين الـ 500 والـ 1000، و5% فقط على المعاملات التي تتعدى الألف دولار.
  • في حالة كنت تريد فهم العميل أكثر ومعرفة متطلباته بدقة، يسمح لكم الموقع باستخدام Skype كوسيلة للتواصل.
  • يعتمد الموقع في الربح على الاتفاق، فأنت من تحدد قيمة المعاملة كفرد قائم على العمل وتتناقش في ذلك مع المُشتري للخدمة.
  • التسجيل فيه غير مُعقد ومن الممكن إتمامه من خلال هاتفك والرقم الخاص به.
  • يوفر لك الموقع الأمان والحماية بنسبة عالية، فهو موقع عالمي يعتمد على برمجيات دقيقة ومطوري ويب مُحترفين.
  • يُمكن الدُخول إلى الموقع ومعرفة معلومات أكثر، وذلك من هنـــا.

4- موقع Text Broker

من المواقع العالمية والمختصة في مجال الربح من الكتابة على الورد، مع مراعاة كونه يدعم اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي فقط، فهو مناسب جدًا لكاتبي اللغة الإنجليزية، وتأتي أهم تفاصيله فيما يلي من نقاط:

  • يُقدم الموقع 5 مستويات للكتابة، ويقوم بعمل اختبار لك ليتعرف على مستواك في الكتابة، بحيث يكون أقل مستوى هو الأول والمستوى الاحترافي هو الخامس.
  • الموقع يدعم مجانية التسجيل.
  • يعمل الموقع على أساس سعر الكلمة الواحدة، ويختلف السعر حسب المستوى الذي أنت فيه، فالمستوى الأول يكون سعر الكلمة فيه 0.7 أي سبعة من عشرة في السنت الواحد.
  • يقدم الموقع سعر 1 سنت لكل كلمة في المستوى الثالث، و1.4 لكل كلمة في المستوى الخامس الاحترافي.
  • يأتي الحد الأدنى للسحب من الموقع هو 10 دولارات، كما يدعم الموقع طرق الدفع الخاصة بـ PayPal، ويكون تلقي المبالغ على مدار كل يوم جمعة.
  • يعتمد الموقع على الوساطة بين العميل والقائم على العمل، ويقوم أيضًا من خلال فريق متخصص بمراجعة المقالات التي قمت بتقديمها إلى العملاء وذلك لتحديد تقييمك في الموقع.
  • للمزيد من المعلومات عن الموقع، يمكنك الدخول عليه من هنـــا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع عربية مربحة ومضمونة لكتابة المقالات

نصائح مهمة للكتابة على الورد

من المعروف أن مجال الكتابة ليس من المجالات المُعقدة، ولكن هذا لا يمنع كونه يحتاج تركيزًا شديدًا ووقتًا كافيًا، كما أنه يحتاج إلى مهارات كتابة عالية ويُمكنك أن تكون مُحترف في الكتابة على الورد في مدة قصيرة بلا شك، وفي هذا الصدد نطرح عليك أهم النصائح لضمان كتابة احترافية فيما يلي من نقاط:

  • تيسير البحث: يُمكنك ضمان سهولة البحث عن الكلمات من خلال الاختصار CTRL+F   حتى تقوم بالبحث سريعًا عن الكلمة التي تريد.
  • بحث الويب: يُمكنك الضغط بالزر الأيمن للفارة على أي كلمة في موضوعك حتى تظهر لك قائمة بها اختيار “Smart Look Up”، وهي خدمة أوتوماتيكية للبحث عن الكلمة التي اخترتها.
  • القوالب الجاهزة: يوفر برنامج وورد عديد القوالب التي من شأنها أن تساعدك في صناعة محتوى يتطلب شكل نموذجي معين، وذلك مثل قوالب السيرة الذاتية وغيرها.
  • تعرف على الأخطاء: حيث يحدد وورد نوعين من الأخطاء، وتأتي الإملائية بالخط الأحمر.. وأخطاء الهمزات والمسافات باللون الأزرق.
  • يجب عليك التعود على الكتابة على الورد، وذلك يتطلب بعض من الوقت والممارسة ولا يمكن لحيلة مُعينة أن تُكسبك هذه المهارة سريعًا.
  • لا تحاول في البداية الكتابة وأنت لا تنظر إلى لوحة المفاتيح، من شأن ذلك أن يجعل الكتابة خاطئة وصعبة عليك ويحبطك أيضًا، فهذه مرحلة مُتقدمة.
  • لتمرس الكتابة السريعة حاول أن تراسل أصدقاءك باستخدام لوحة المفاتيح وليس الرسائل الصوتية.
  • إن كنت مبتدئًا ستعاني من مشكلة عدم استخدام كلتا اليدين في الكتابة، ولكن سيتم حل هذه المشكلة ببساطة بعد وقت من التمرس.
  • توجد بعض المواقع المجانية التي تدعم تسريع الكتابة على لوحة المفاتيح، وأبرزها هو موقع The Typing Cat ويمكنك الدخول إليه من هنـــا.

نصائح لتحقيق ربح من الكتابة

إن سوق العمل القائم على الإنترنت يحوي ملايين التعاملات الإلكترونية اليومية والتي تقدر قيمتها بملايين الدولارات، وهذا يُعد دليلًا قويًا على فعالية العمل الحر عبر الإنترنت، وجاءت
أهم وأبسط الأعمال في هذا الصدد هي الكتابة والترجمة أيضًا.

حيث إنه من شأن كونك كاتب مُحترف أن يجعلك تربح كثير من المال عبر الإنترنت، ولكن بجانب ذلك توجد عدة عوامل حتى تضمن ذلك الربح، ويمكننا في هذا الصدد مناقشة أهم النصائح حول الربح من الكتابة، وذلك فيما يلي من عناوين:

1- تحقيق أفضل جودة

إن لم تكن خبيرًا كفاية في مجال الكتابة، لن أقل لك ألا تبدأ.. ولكن من شأن ذلك أن يُقلل فرص العمل الحر من أمامك، فعليك التمرس وزيادة التعلم عبر الإنترنت من خلال الكورسات المجانية المُقدمة من منصات تعليمية عدة.

منصة إدراك من هُنــــــــا
منصة كورسيرا من هُنــــــــا
منصة يوديمي من هُنــــــــا

 

حيث إنه بأي عمل حر تكون الجودة هي المعيار الأول للتقييم، كما أن الموقع يوفر لك الفرص ولكنه لا يضمن لك قبول العميل لمنتجك من بعد الموافقة على التعامل، فذلك يرجع إلى مدى جودة المنتج المُقدم، لذا يجب مراعاة عامل الجودة الممثل في أسلوب الكتابة ومتانة اللغة والتنسيق المستخدم في الكتابة.

اقرأ أيضًا: الربح من كتابة مقالات مقابل أجر

2- الإبداع والتميز

من أهم النقاط حول الربح من الكتابة على الورد، حيث أن سوق العمل الإلكتروني حاليًا يحمل كثيرًا من المتميزين في مختلف المجالات، فكيف للعميل أن يختارك من بينهم إن كنت تٌقدم شيئًا عاديًا؟ فقد يكون الشيء العادي مستوفيًا للمعايير الكتابية القوية، ولكنه عادي في نهاية الأمر.

ويٌمكنك ضمان التميز من خلال القيام بالعمل على المُنتج الخاص بك بشيء من الإبداع والابتكار فلا تتخلى عن المعايير الأساسية للموضوع ومبادئ الكتابة، ولكن تفرد بأسلوبك بداخلها، واصنع لك بصمتك الخاصة في الكتابة، وسيتطلب ذلك بعض الوقت.

3- الاستمرارية أساس النجاح

لا أبالغ إن صرحت بأن الاستمرارية أساس كل النجاحات، خاصةً في مجال الربح من الكتابة على الورد، وذلك لأن مجال العمل الحر يتطلب الصبر خاصةً في البداية، فهو ليس مثل الأعمال الثابتة الضامنة لراتب بنهاية الشهر، بل أنك قد تفقد مجهودًا كبيرًا في عمل منتج لا يوافق العميل على شرائه!

فهذا ما يتطلب الاستمرار في محاولات نيل فرص عمل مناسبة والعمل على إتمامها على أكمل وجه، من ثم انتظار موافقة العميل، وتكرار هذه العملية عديد المرات مع أكثر من عميل واحد وتقديم نفسك إلى أكثر من فرصة عمل.

في هذا الصدد يجب الاعتراف بأن أغلب من يلجأوا للعمل الحر الكتابي على الإنترنت يوقفون عملهم بسبب الشكوى من انتظارهم للأعمال التي لا تأتي لهم من الأساس، ولكن كل طريق في بدايته يكون صعبًا ثم مع الخبرة والاستمرار يكون المرء قد حقق سمعة جيدة على الموقع وتزيد أعماله بشكل سريع.

4- الانتشار قدر الإمكان

في بدايتك بمجال الربح من الكتابة على الورد، يجب عليك الانتشار بأكثر من موقع والتسجيل فيهم كلهم، مع تحقيق نسبة كبيرة من المشاركات في فرص العمل المتعلقة بمجالك، ولكن راعي في ذلك كونك مناسبًا بالفعل للعمل وما يتطلب من خبرات.

قمنا في السطور السابقة في صدد تحدثنا عن الربح من الكتابة على الورد بإيضاح أهم المواقع التي تدعم مجال الكتابة كعمل حر، يمكنك مراجعتها والتسجيل في أكثر من واحد، فكلما سجلت أكثر كلما كانت فرصة العمل الأولى أسهل.

حيث إنه توجد عديد الأبحاث العلمية التي تؤكد بأن الوظيفة الأولى لأي شخص بعد التخرج تكون الأصعب في إيجادها، ولكن من بعدها يكون الأمر أكثر سهولة، لذا عليك إيجاد العمل الأول لك على الإنترنت وإنجازه حتى تتوالى عليك الأعمال من بعدها.

5- الاهتمام بالأمور التقنية

إن المهارات الكتابية والخبرة والانتشار على مواقع الانترنت، تحتاج كلها إلى جهاز قوي بالتأكيد، فالأجهزة الضعيفة لن تشتمل على أحسن الإمكانات التي تيُسر عملك، بل إنها قد تكون عائقًا أمامك يتمثل في بطء العمليات وقد تتفاقم مشكلاتها حتى تحذف أعمال مهمة من على الجهاز بسبب ضعف إمكاناته.

كما أن الإنترنت مهم جدًا إن تحدثنا عن الأمور التقنية، فهو العامل الأساسي لوجود العمل الحر وبدونه لن تتم أي معاملة إلكترونية، فيجب الحفاظ على إنترنت سريع يتحمل عمليات تنزيل الملفات والدخول إلى المواقع والمراجع دون أدنى مُشكلة، حتى يوفر لك السرعة في أداء الأعمال الخاصة بك.

بما أن عملك كله سيكون معتمدًا على الإنترنت والجهاز المكتبي أو “اللاب توب” إذن يجب أن يكون لديك برنامج لحماية جهازك من الفيروسات وعمليات الاحتيال والنصب والقرصنة، ويكون برنامجًا قويًا حتى لا يتم الحجر على ملفاتك الخاصة، والتي تتعلق بعملك، وحتى لا يتم سرقة حساباتك على مواقع العمل الحر أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل الربح من الانترنت حقيقي

6- عدم الاستسلام

قد تعتقد بأني أقول لك كلامًا رتيبًا يتسم بالسهولة، ولا أدري بمدى صعوبة تنفيذه وتطبيقه على أرض الواقع، وهذا أمر صحيح فأنا لست مكانك! ولكن هذا لا يمنع أن كل إنسان يواجه صعوبات مختلفة في حياته، وما عليه هو عدم الاستسلام للفشل والحزن، فمن شأن ذلك أن يترك بصمة سيئة في حياتك تتذكرها كلما ضاق بك الأمر.

حيث إنك في البداية بالطبع ستواجه عديد التحديات والضغوطات، وقد تعتقد أن الحياة غير عادلة في هذا الشأن، ولكنك قد لا تعلم بأن الحياة من الأساس عادلة لكونها تضع الصعوبات في طريق كل إنسان يسعى، وذلك لأنه يدون الصعوبات لكانت الحياة لا تفرق بين من اجتهد ومن لم يجتهد!

فالأمر يتطلب في البداية بعضًا من الاجتهاد والسعي، واليأس قد يتملك منك بعد هذه الفترة إن لم تلقى المردود المتوقع، كما أن مجال الربح من الكتابة على الورد هو مجال ممتاز، ولكن بعد عديد من التجارب قد تتيقن بكونك تحب مجالًا آخر بشكل أكبر، وهذا كله لا بأس به.

فما عليك بالفعل هو التجربة، فمجال الربح من الكتابة على الورد يستحق المُضي في طريقه ويتطلب بعضًا من الاهتمام والتركيز والوقت الكافي، فلا تترك نفسك لليأس من بعد عدة محاولات، بل إن النجاح في مجالات العمل الحر يتطلب الاستمرارية وبعضًا من العند، المُثابرة وعدم الاستسلام بسهولة.

إن الربح من الكتابة على الورد من المجالات المنتشرة حاليًا بكثرة على الإنترنت، وكما ذكرنا سالفًا يتطلب الأمر بعضًا من الجهد والصبر، لأن العمل الحر على الإنترنت هو سوق منافسة كاملة قوية، ويربح فيه فقط المُتميز المُجتهد، واجتهادك عام سيعود عليك بالربح أعوامًا لا حصر لها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Tarik يقول

    هدا جيد.استفدت