ما مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد؟

مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد يختلف من مكان لآخر وحسب التطبيق نفسه، وإذا كنت تتطلع إلى تعزيز عملك في العالم الرقمي، فإن صناعة تطبيقات الأندرويد في الهواتف المحمولة هي السوق المثالي الذي يمكنك البدء فيه لتحقيق مقدار الربح المنشود، لذا نذكر لكم في هذا الموضوع من خلال صناع المال موضوع حول مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، وفيما يتعلق بالفرص المستقبلية، فإن سوق تطبيقات الأندرويد لديه الكثير من الإمكانيات التي لم يتم استغلالها بعد.

مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد

مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد

يعتبر الإنترنت من أسهل الطرق في كسب الأموال وتحقيق العوائد الربحية، من خلال عدة طرق إما أن تكون بداية بعض المشاريع التجارية، أو تعلم المهارات اللازمة، فمن مميزات العمل الحر على الإنترنت هو الاستقلال المالي الشخصي، وهناك عدة تطبيقات تساعد على ذلك.

يمكن للتطبيقات أن تجني أرباحًا بمليارات الدولارات كل عام، ومع ذلك، فإن معظم التطبيقات التي تمكنت من القيام بذلك قليلة العدد.

فغالبية التطبيقات عديمة القيمة ولا تكسب حرفيًا أي نوع من المال على الإطلاق، لذلك من الصعب للغاية تقديم رقم حول مقدار الأموال التي يمكن أن يحققها التطبيق مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن هناك عددًا كبيرًا من التطبيقات وهناك قدر لا يصدق من التباين في مقدار الأرباح التي تمكنوا من جنيها لمطوريهم .

إن التطبيقات الخاصة بالأندرويد تزداد انتشارًا وتحديثًا مع مرور الوقت، ويستشعر ذلك الأمر أولئك المهتمين بالمجال التقني والتكنولوجي، وكيفية تحقيق الربح المناسب من خلاله.

يعتمد مقدار الأموال التي يجنيها تطبيقك كثيرًا على النظام الأساسي الذي تختاره لتطويره على أساسه، ويتمتع الأندرويد بأكبر حصة سوقية في صناعة الأجهزة المحمولة بنسبة 75% مقارنة بنسبة 22.5% تقريبًا لنظام iOS، مما يجعل نظام الأندرويد هو المنصة الواضحة التي تهيمن على أرباح التطبيقات في الوقت الحالي.

لا يتعلق مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد فقط من خلال برمجة التطبيقات، ولكن هناك عدة آليات وخطوات يُمكن القيام بها، بهدف الحصول على الربح المنشود دون وجود خبرة معينة في البرمجة.

ليست كل التطبيقات يُمكننا تحقيق الربح من خلالها، فمثلها مثل الأعمال التجارية، تحتاج إلى استراتيجية وهدف قبل البدء في إنشاء تطبيق، وغالبًا ما يفضل مستخدمو الجوال التطبيقات مقارنة بمواقع الجوال.

ستحتاج أيضًا إلى تحديد ما إذا كنت ستعرض التطبيق مجانًا أو تجعل المستخدمين يدفعون مقابل تنزيله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عمل تطبيق أندرويد والربح منه

مميزات تطبيقات الأندرويد عن iOS

استكمالًا لتوضيح مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، نشير أن الأندرويد هو نظام تشغيل محمول شائع، تم تطويره بواسطة جوجل، وتم إنشاؤه باستخدام إصدارات معدلة من Linux Kernel وبرامج أخرى مفتوحة المصدر، ومع الوقت والتطور اليوم أصبح شائعًا مع إصدارات مختلفة ومُحدّثة.

في البداية، تم تصميمه فقط للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وفي وقت لاحق، ظهر في أجهزة الألعاب وأجهزة التلفزيون والسيارات وحتى في الأجهزة القابلة للارتداء مثل ساعات اليد مع واجهة المستخدم المتخصصة.

دعونا نلقي نظرة على الفرق بين مشتريات iOS ومشتريات الأندرويد، يبلغ متوسط ​​الشراء لكل مستخدم على أنظمة iOS أكثر من ضعف أنظمة أندرويد، لكن بينما قد يكون لدى iOS رقمًا أعلى لمتوسط ​​الشراء، فإن أندرويد يهيمن من حيث إجمالي عدد المستخدمين.

استحوذ النظامان الأساسيان على قرابة 99% من حصة السوق، لكن أندرويد وحده يمثل 81%، مع ذلك، يكسب حوالي 16% من مطوري أندرويد أكثر من 5 آلاف دولار شهريًا من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم.

لكن لا تعتقد أن مطوري iOS لا يحصلون على أجور كافية، بل يمكن لمطور iOS متوسط ​​المستوى كسب دخل سنوي يبلغ حوالي 96 ألف دولار، وهذا ليس أقل بكثير من مطوري الأندرويد.

كان هناك اتجاه متزايد من قبل المطورين لنقل تطبيقاتهم إلى منصات أخرى غير الأندرويد في محاولةً لكسب المزيد من الأرباح من خلال الاستفادة من الأسواق غير المستغلة.

لكنه مع ذلك، لا ينبغي أن يكون هذا هو الأولوية عند تطوير تطبيق ما، فيجب عليك أولاً اختيار إما نظامي أندرويد أو iOS أو كليهما في وقت واحد للتأكد من أن تطبيقك موجود في الأسواق التي يتواجد فيها معظم الجمهور.

ما هي التطبيقات الأكثر ربحية؟

في إطار الحديث عن مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، نقول أن قيمة نماذج أرباح تطبيقات الأجهزة المحمولة تعتمد كليًا على الوظائف الأساسية لتطبيقك، والنظام الأساسي الذي تم النظر فيه، وتوقعات الجمهور المستهدف وأمور أخرى.

هناك مليارات الدولارات يمكن اغتنامها من التطبيقات، ولكن يتم كسب معظمها من خلال نوع معين من التطبيقات، ولا توجد طريقة محددة لتحديد مقدار متوسط ​​المال الذي يحققه التطبيق.

إذا تعيّن علينا إدراج التطبيقات التي تميل إلى جني أكبر قدر من المال، فستكون هذه الفئات في العموم تطبيق الموسيقى وتطبيق الألعاب وتطبيق بث الفيديو، فهذه الفئات من التطبيقات الثلاثة تجعل مستوى المشاركة مرتفعًا جدًا، ومن ثم تحقق مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد المنشود.

نذكر هنا أن شركة جوجل تحصل على 30% من عائدات تطبيقات الأندرويد، وتقوم بإعطاء الباقي الذي يقرب من 70% للمطورين.

تطبيق وات باد

نذكر على سبيل المثال تطبيق وات باد، الذي يتيح للمستخدمين قراءة القصص عبر الإنترنت وكتابتها، ويحتوي على أكثر من مليون عملية تنزيل، وحقق إيرادات بقيمة 800 ألف دولار، والطريقة الرئيسية التي يربح التطبيق من خلالها المال هي بيع القصص للقراء.

بالتالي يربط التطبيق المستخدمين بشكل استراتيجي بقصص تفاعلية ومشوقة ومحادثة وواقعية، ومع ذلك، يجب على القراء أن يدفعوا مقابل قراءتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ربح كثر من 500 دولار من الانترنت

تطبيقات Freemium

تعد عمليات الشراء داخل ذلك التطبيق طريقة رائعة لتوليد الإيرادات من خلال التطبيقات، ويسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيق واستخدام ميزاته مجانًا أثناء وضع حظر الاشتراك غير المدفوع على بعض الميزات المتميزة.

تطبيقات الاشتراك

تُعد تطبيقات من خدمات مثل أمازون ونتفلكس من المشغلين المشهورين في هذا المجال، ويتطلب من العملاء دفع رسوم متكررة للوصول إلى خدمات التطبيق.

في هذه الفئة، تكون نتفلكس شركة عملاقة تبلغ أرباحها أكثر من 5 مليار دولار اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2019م، وتشمل التطبيقات المماثلة في هذه الفئة تطبيق بث الموسيقى الذي يستخدم نموذج اشتراك مماثل.

جدير بالذكر أن نشير هنا إلى أن أكثر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها مصممي التطبيقات هو تعيين سعر غير صحيح لأحد التطبيقات، فإذا قررت أن تجعل تطبيقك مدفوع الأجر، يجب أن تفكر مليًا فيما إذا كان يستحق كل قرش تطلبه، وضع نفسك مكان المستخدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق جني المال من المنزل وكيفية الربح من خلال الإنترنت

التطبيقات المجانية

التطبيقات المجانية تؤدي إلى كسب المال، ويمكنك دائمًا استخدام نموذج فريميوم المشهور في الشركات الناشئة وتطبيقات الألعاب.

فباستخدام هذه الطريقة، قد يحتوي الإصدار المجاني من تطبيقك على إعلانات صورية أو نوافذ منبثقة أو عروض رعاية أو إعلانات فيديو أو طرق أخرى لتوليد إيرادات التطبيق من جمهورك المستهدف، ولكن بعد ذلك قدم إصدارات مدفوعة من التطبيق مع ميزات متميزة، مثل إزالة الإعلانات.

استخدامات تطبيقات الأندرويد

تعد تطبيقات أندرويد على الهاتف المحمول طريقة رائعة لأصحاب الأعمال لإجراء تحسينات على شركاتهم، وإنها أيضًا المنصة المثالية إذا كنت تعتقد أن فكرتك ستكون مثل النجاح الكبير المشهود في تطبيقات مثل سناب شات أو انستجرام.

حول الحديث عن مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، نشير إلى تطبيقات الألعاب التي تعد من بين التطبيقات الأكثر ربحًا، ففي يوليو 2019م، تمكنت لعبة بابجي من تحقيق إيرادات شهرية بلغت ما يقرب من 150 مليون دولا، بمعدل أكثر من 4.5 مليون دولار من العائدات كل يوم، ويزيد مستخدمو التطبيق الآن بأكثر من 100 مليون مستخدم.

يساعدك تطبيق أندرويد للأعمال على منح منافسيك ميزة تنافسية، حيث إنه يساعدك على تسهيل التطوير السريع، فيمكن للمطورين المتمرسين إنشاء تطبيقات أندرويد في وقت أقل، وبالتالي في ظل تقليل وقت التسويق، إذا كنت ترغب في إجراء أي تغييرات في تطبيقك، يمكنك القيام بذلك بسرعة.

توفر تطبيقات الأندرويد لمستخدميها ما يكفي من المرونة وقابلية التوسع والبساطة والأمان للحصول على حلول شاملة، فبخلاف التطبيقات الشخصية تساعدك تطبيقات أندرويد في إنشاء ملف شخصي مختلف للعمل.

إن توفير خدمات أمنية كافية تتيح تطبيقات أندرويد لشركتك تأمين جميع البيانات المهمة عن طريق تقييد الوصول في حالة فقد الهاتف أو السرقة.

كما توفر ميزات الأندرويد لمطوريها ميزة تصميم التطبيقات وفقًا لمتطلبات العمل، كما يسمح للشركات باختيار الأجهزة وواجهات برمجة التطبيقات التي تختارها من بين مجموعة من الخيارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الربح من كليك بانك أفيليت

كيفية ربح المال من تطبيقات الأندرويد

يتم طرح سؤال هنا، إذا بدأت نشاطًا تجاريًا جديدًا، فهل ستربح المال تلقائيًا؟ بالطبع تكون الإجابة لا، حيث إنه مع تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة والأنشطة التجارية الأخرى على حد سواء، يبدأ كل شيء باستراتيجية فعالة لتحقيق الدخل.

التطبيقات هي بعض الكيانات المربحة الموجودة حاليًا، ولا يوجد شك في ذلك، وفي غضون أربع سنوات فقط، من 2016م إلى 2020م، زادت أرباح تطبيقات الأندرويد العالمية بهامش ضخم قدره 200%، لتصل إلى ما يزيد عن 185 مليار دولار.

تعتمد معظم التطبيقات على عمليات الشراء داخل التطبيق لتحقيق معظم أموالها نظرًا لأنها مجانية للتنزيل والاستخدام، فإذا كنت تقوم بتطوير تطبيق، فكر في إضافة خيار عمليات الشراء داخل التطبيق هناك نظرًا لأن أغلب الأرباح التي تحققها التطبيقات تأتي من هذا الخيار المدر للدخل بالذات.

في عام 2022م، يستهدف أكثر من 2.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم الخدمات أو المنتجات عبر الإنترنت، مما يوفر للشركات جمهورًا ضخمًا لاستهدافه.

تعمل شركات مثل اليوتيوب على شق طريقها من خلال تطبيقاتها المخصصة التي تعمل على معظم الوحدات التي تحكم ألعاب الفيديو أيضًا، مما يوفر لها الأمان من خلال التأكد من أن تطبيقاتها قابلة للاكتشاف عبر منصات متعددة.

استراتيجية تحقيق الدخل من خلال التطبيق

لا شك أن أغلبية الوقت الذي يتم قضاؤه على الأجهزة المحمولة يكون في استخدام التطبيقات، فمن الواضح أن المستهلكين يحبون استخدام التطبيقات، فنشير أن المفتاح هو معرفة كيفية اختيار التطبيق المثالي الذي سيؤدي إلى ذروة اهتمام المستخدم والحصول على التنزيلات في النهاية.

لكن عليك أن تدرك أن التنزيلات وحدها لا تُترجم دائمًا إلى دولارات مباشرة، حيث يعد إنشاء التطبيق أمرًا مكلفًا، وستواجه تكاليف تطوير وتحديث مع الوقت أيضًا، لذا قبل أن تخصص كل أموالك في فكرة تطبيقك الجديد، عليك التأكد من أنها ستحقق ربحًا.

عادةً ما يكسب المطورون بشكل جيد في مجال التطبيقات نظرًا لوجود طلب ثابت للتطبيقات التي سيتم تطويرها، سيتيح لك اختيار أن تصبح مطورًا لتطبيقات أندرويد إمكانية كسب المزيد نظرًا لأن متوسط ​​الراتب لمطوري الأندرويد يبلغ حوالي ما يقرب من مائة ألف دولار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الربح من الانترنت بدون راس مال

ما قبل تحديد مقدار الربح

قد علمنا إذًا مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، إن هناك عوامل يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار جني الأموال أو تحديد مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، منها:

الغرض من التطبيق

عند التركيز على كيفية جني التطبيقات للأموال، يلعب الغرض من التطبيق دورًا محوريًا، وتحديد ما هي خدمات تطوير البرامج التي سيقدمها تطبيقك، وما يمكن أن يكون التأثير المحتمل على السوق، وكيف سيكون التطبيق مفيدًا في خدمة العملاء واحتياجاتهم.

الجمهور المُستهدف

هناك عامل آخر يساعد في تحديد كيفية كسب التطبيقات للأموال وهو الجمهور المستهدف، فإذا كنت تقوم بإنشاء تطبيق جوال لرجال الأعمال مثلًا، فمن المهم اتباع إستراتيجية تسييل لا تضيع وقتهم، وبالمثل عندما يتعلق الأمر بإنشاء تطبيق للأطفال، فمن الجيد تقديم خدمات تطوير التطبيقات مجانًا.

تحليل المنافسين

يساهم إجراء التحليل التنافسي أيضًا في اتخاذ القرار المتعلق بتطوير تطبيقات كسب المال، وتساعد الرؤى في الحصول على تلميح حول الاستراتيجيات التي تفضلها التطبيقات المماثلة وما هي الأرباح التي حققتها، وهذا كله يساعد في النهاية في اتخاذ القرار.

لا تقتصر المنافسة الشديدة في السوق وتحليل المنافسين على النقاط البارزة والوظائف وتصميم التطبيق فقط، فمن خلال الدراسة المناسبة والمعرفة فيما يتعلق بالمنافسين، يمكنك اكتشاف خطة عمل تحقيق الدخل لتطبيقك.

التقنيات

لا تعمل مجموعة التقنيات التي تقدمها في تطبيقاتك فقط على تحسين تجربة المستخدم وتجعلها تبرز من المنافسة، ولكنها تضيف أيضًا إلى مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طرق الربح من الإنترنت

أصبحت تطبيقات الأندرويد الآن جزءً لا يتجزأ من الهواتف الذكية، وتوسعت وزاد استخدامها، لذا حرصنا على تقديم موضوع عن مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد، مع الإشارة إلى استخداماتها وأهميتها في تعزيز الأرباح لمستخدميها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.