إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وكافة الرسوم الخاصة بالتأسيس

إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار نقدمها لكم في هذا الموضوع من خلال موقع صناع المال، حيث يرغب البعض في تأسيس شركة خاصة بهم، لبدء مشروعاتهم الاستثمارية، ولكنه يقف قليلاً للبحث عن الإجراءات السليمة والمستندات والرسوم المطلوبة لعمل ذلك، لذلك نعرض كل ما يتعلق بتأسيس الشركة.

تأسيس الشركات

إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

  • تأسيس الشركات هو البداية لبناء كيان اقتصادي أي كان حجمه كبير أو صغير، وتنشأ بعد ذلك علاقات بين مسئولي الشركة والعملاء، كما تنشأ علاقات بين موظفي الشركة من الداخل، بالإضافة إلى العلاقة بين الشركاء.
  • حيث يتعاون الشركاء في إدارة الشركة، بالإضافة إلى المناقشة حول كيفية توزيع المسؤوليات والأرباح، حيث أنه من الضروري الاتفاق على كافة التفاصيل لبناء كيان اقتصادي سليم، والحفاظ على حقوق كلاً من الشركاء.

اقرأ أيضًا: الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة

اختصاص الهيئة العامة للاستثمار

  • يهدف قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2022، والمعدل بدلاً من قانون رقم 8 لسنة 1997، إلى توفير وسائل الحماية والضمانات التي تحفظ حقوق المستثمرين، بالإضافة إلى توفير الإعفاءات الجمركية والحوافز.
  • حيث أن قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981، التابع لقانون الاستثمار لسنة 2022، يعد هو المنظم للبيئة الاستثمارية في جمهورية مصر العربية.

إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

  • ملأ كافة البيانات المدرجة في نموذج العقد الابتدائي.
  • تقديم شهادة تفيد بعد التباس الاسم التجاري للشركة، مع العلم أن صلاحية هذه الشهادة أسبوع واحد، لذلك يمكن تأجيل استخراجها إلى مرحلة التأسيس، في حالة عدم طلب البنك الإطلاع عليها.
  • استخراج شهادة تأسيس شركة فردية من مركز خدمة الاستثمار، وهي شهادة مجانية.
  • وضع كافة رأسمال الشركة في البنك ويقوم البنك بتجميد الحساب إلى أن يقدم العميل السجل التجاري الخاص بالشركة.
  • يقوم البنك بإرسال إخطار إلى هيئة الاستثمار بالمبلغ الذي تم إيداعه لتأسيس الشركة، ويجب أن يتطابق اسم المؤسس في شهادة البنك بالاسم المسجل في التوكيل.
  • بعد مراجعة كافة المستندات، يتم استخراج أذونات لتسديد رسوم تأسيس الشركة في بنك الإسكندرية.
  • تصوير إيصالات السداد ثلاث نسخ، وتسليم نسختين إلى متابعة التأسيس، وبعد ذلك يتم استخراج السجل التجاري.

المستندات المطلوبة لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

  • صور من التوكيلات الخاصة بجميع الشركاء المستثمرين، مسجلة في مكتب توثيق الشهر العقاري.
  • صور من جوازات السفر أو بطاقات الرقم القومي سارية لجميع الشركاء.
  • صورة من كارنيه القيد الخاص بالمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد، ولابد أن يكون ساري في تاريخ التصديق.
  • تقديم المستندات التي تفيد بامتلاك موقع لتنفيذ المشروع أو الشركة، أو تقديم إقرار بتقديم مستند الحيازة خلال سنة من تاريخ القيد في السجل التجاري.
  • في حالة إذا كان نشاط الشركة هو استصلاح الأراضي، فيجب مراعاة بعض الأمور، وهي إذا كانت الشركة تحت التأسيس، فلا يتم الاستمرار في التأسيس إلا بعد تقديم مستندات حيازة الموقع.
  • أما في حالة إذا كان موقع تأسيس الشركة غير محدد، فيجب أن يتم إضافة جملة (لا تمنح هذه الشهادة أي حق للشركة في ممارسة نشاطها إلا بعد الحصول على كافة الموافقات والتراخيص اللازمة من الجهات المعنية، لممارسة نشاط الاستصلاح الزراعي.
  • تقديم تقرير تقييم الحصة العينية معد من خلال خبير فني، وذلك في حالة جود حصة عينية في رأسمال شركات الأشخاص.
  • أما في حالة وفاة صاحب شركة فردية، والرغبة في تأسيس شركة أشخاص، يجب تقديم مستخرج حديث للمنشأة الفردية من السجل التجاري.
  • تقديم شهادة وفاة لصاحب المنشأة الفردية، بالإضافة إلى تقديم إعلام وراثة.
  • في حالة إذا كان إعلام الوراثة يتضمن أشخاص قصر، يجب تقديم شهادة موافقة من المحكمة للسماح بالقصر بالاشتراك في تأسيس شركة من المال الموروث.
  • تقديم مستندات معتمدة من قبل خبير فني، للأصول التابعة للمنشأة الفردية، مثل العقارات، الأراضي، معدات، مخازن، آلات، وغيرها، بالإضافة إلى إرفاق مستندات الملكية.

اقرأ أيضًا: إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية

الرسوم المطلوبة لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

يوجد بعض الرسوم الخاصة بتأسيس الشركات وتختلف ما بين المحاماة وعقود الشركة والسجل التجاري وشهادات مزاولة العمل التجاري، وتلك الرسوم بالتفصيل هي:

رسوم تصديق نقابة المحامين

  • تبلغ قيمة رسوم تصديق نقابة المحامين 1% من رأسمال، بحد أقصى 25 ألف جنيه مصري، وحد أدنى 300 جنيه مصري متضمنة دمغة المحاماة، ويتم تسديد المبلغ إلى نقابة المحامين.
  • يمكن السداد نقدًا في حساب النقابة ببنك الإسكندرية، أو في خزينة مكتب نقابة المحامين في أحد فروع مركز خدمات المستثمرين، أو الدفع إلكترونيًا من خلال الموقع الالكتروني لهيئة الاستثمار.

رسوم توثيق عقد الشركة

  • وتبلغ قيمة هذه الرسوم ربع في المائة من قيمة إجمالي رأسمال الشركة، بحد أقصى 500 جنيه مصري، ويتم تسديد هذه الرسوم إلى مكتب الشهر العقاري.
  • ويتم الدفع إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الاستثمار، أو الدفع نقدًا في حساب مصلحة الشهر العقاري في بنك الإسكندرية، أو خزينة مكتب توثيق الاستثمار الموجودة بأي فرع من فروع مركز خدمات الاستثمار.

رسوم القيد في السجل التجاري

  • تبلغ قيمة هذه الرسوم 64 جنيه مصري، وفي حالة وجود شركاء أجانب، تبلغ قيمة الرسوم 76 جنيه مصري، أما في حالة وجود فروع، يتم إضافة رسوم بقيمة 111 جنيه مصري لكل فرع، ويتم تسديد الرسوم إلى مكتب السجل التجاري.
  • ويمكن الدفع إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الاستثمار، أو الدفع نقدًا من خلال حساب الاتحاد العام للغرف التجارية في بنك الإسكندرية، أو في خزينة مكتب السجل التجاري المتواجدة في فروع مركز خدمات المستثمرين.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء شركة استثمار عقاري

رسوم استخراج شهادة مزاولة

  • وهي عبارة عن رسوم سنوية بقيمة اثنين في الألف من قيمة إجمالي رأسمال الشركة، بحد أقصى 2000 جنيه مصري، وبحد أدنى 24 جنيه مصري، بالإضافة إلى 29 جنيه مصري رسوم شهادة المزاولة، و10 جنيه رسوم الشعب التجارية، ويتم تسديد الرسوم إلى الاتحاد العام للغرف التجارية.
  • ويتم الدفع نقدًا في حساب الاتحاد العام للغرف التجارية في بنك الإسكندرية، أو خزينة الغرف التجارية في أي فرع من فروع مركز خدمة المستثمرين، أو الدفع إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

وفي نهاية مقال إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار + الرسوم المطلوبة ، نتمنى أن ينال المحتوى المقدم اعجابكم، حيث حرصنا على عرض جميع إجراءات تأسيس شركة خطوة بخطوة من البداية وحتى النهاية، ويمكن للسادة المستثمرين أصحاب الشركات مشاركتنا من خلال التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 تعليق
  1. مصطفي منصور يقول

    اذا شركة استثمارية اخلت بعقودها مع العملاء
    نصبت عليهم بمبالغ او عقود لم تنفذ
    ما دور الهيئة مع الشركة المستثمرة
    وماذا يفعل العميل لاستراد ما اخذ منة من اموال
    وشكرا

  2. احمد مصطفي حسن ا لهواري يقول

    هيئة الاستثمار اضافة ممتازه للمعنيين بالاستثمار بمصر

  3. غير معروف يقول

    شركه مسؤليه محدوده راس مال مليون عليه رسوم كام

  4. احمد عبدالحميد يقول

    ممكن أعرف نوع العقد لتأسيس شركة أحد شركائها اجنبي والاجراءات المطلوبة علما بأن النشاط استيراد بقوليات على سبيل المثال
    وشكرا

  5. محمد سامي يقول

    الحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة اما عن الاله ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
    ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

  6. أحمد العحوز يقول

    عاوز اعمل شركه محدوده لاسنصلاح واستزراع اراضي
    حضرتك ممكن تفيدني

  7. غير معروف يقول

    انا بعمل في السعودي وعاملت توكيل لي محاسب بس عوز ايه في البنك هل البنك دا دخل هيت الاستثمار واش المصلوب علشان افتح حساب

  8. احمد يوسف يقول

    لوانا عايز اضيف في نشاط الشركة بند اني اقدر اشتغل في مجال المقاولات ايه الاجراءات. المفروض اعملها بالاضافة للرسوم المطلوبة خارج اتعاب المحامي .