فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي 2022

فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي 2022 يعد بأنواعه المتعددة من أهم الأمور التي يرغب العديد من الأشخاص في معرفة طريقتها وخطوات القيام بها، وذلك لأن هذا المصرف يعتبر من أهم المصارف المتخصصة بالعراق، لذا سنتعرف على خطوات فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي 2022 بالتفصيل من خلال هذه المقالة عبر موقع صناع المال

أهم الخدمات المتوفرة في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

يعمل المصرف الزراعي التعاوني على توفير أفضل الخدمات التي تساعد العملاء في تلبية متطلباتهم ومن أهم هذه الخدمات ما يلي:

  • إمكانية فتح العديد من أنواع الحسابات مثل حسابات التوفير والحسابات الجارية والودائع الثابتة، كما يمكن فتحها بالعملة المحلية أو أي عملة أجنبية أخرى حسب رغبة العميل.
  • إمكانية شراء الحوالات المالية.
  • إمكانية الحصول على قروض تنموية متنوعة.
  • القيام بإصدار وقبول الصكوك والسفاتج وسندات والاقتراض وبوليصيات التأمين.
  • إمكانية فتح حسابات مصرفية في البنك لنوعين مختلفين من العملاء وهما كالتالي:
  1. الأشخاص الحقيقيون: حيث يمكن للشخص الحقيقي القيام بفتح أي نوع من الحسابات المتوفرة بالبنك بنفسه أو توفير فرد أخر ينوب عنه.
  2. الأشخاص المعنويون: وهو عبارة عن شخص اعتباري وليس حقيقي وينوب عنه شخص حقيقي يتم ترشيحه من قبل الجهات المختصة لفتح الحساب، مثل الشركات أو المؤسسات التابعة للقطاع الخاص أو المختلط أو الاشتراكي.

» شاهد أيضًا: فتح حساب في المصرف الصناعي العراقي 2022 والأوراق المطلوبة

أنواع الحسابات المتوفرة في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

هناك العديد من أنواع الحسابات التي يوفرها البنك للعملاء والتي يمكن للعميل اختيار ما يناسبه منها، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

1- الحسابات الجارية

هو حساب تحت الطلب يتيح للزبون حرية السحب والإيداع من الحساب بأي وقت.

2- حسابات التوفير

هو حساب يحفز الأشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين على توفير أموالهم بشكل مميز، ويتميز هذا النوع من الحسابات بسعر الفائدة السنوية العالي وتوفير تأمين على حياة العميل بشكل مجاني، كما يمكن فتح حساب للأشخاص القصر الذي لم يبلغوا السن القانوني ولكن بشرط حضور الأب للتوقيع على أي عملية سحب أو إيداع للأموال.

3- الودائع الثابتة

هو حساب يعتمد على حفظ أموال العميل لمدة معينة وبفائدة معينة ولا يمكن للعميل طلب أمواله قبل انقضاء هذه المدة، وفى حال طلبها قبل ذلك ولو بيوم واحد لا يتم إضافة الفائدة عليها، ويمكن للعميل تجديد تاريخ استحقاق الوديعة لمدة عام أخر بعد انتهاء المدة الأولى وذلك لمرة واحدة فقط.

» شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في المصرف العقاري العراقي 2022 والأوراق اللازمة

فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي 2022

يمكن للعملاء فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي بأنواعه المتعددة بطرق بسيطة والتي سنعرضها فيما يلي:

1- خطوات فتح الحساب الجاري

يمكن للعميل فتح حساب جاري له في البنك بكل سهولة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يقوم العميل بتقديم طلب للبنك لفتح حساب جاري له وذلك بموجب الاستمارة المختصة بالحسابات الجارية والتي تمثل عقد بين الطرفين وهما المصرف والعميل.
  • يقوم موظف البنك المختص باستلام الطلب المقدم من العمل والبدء في الإجراءات اللازمة لفتح الحساب والتي تتمثل فيما يلي:
    1. تعبئة استمارة الطلب بجميع البيانات والمعلومات التي تخص العميل بشكل صحيح ودقيق، وذلك وفقاً للمستندات والأوراق التي يقوم العميل بإرفاقها بالطلب.
    2. تعبئة كافة التفاصيل الخاصة بهوية العميل.
    3. الحصول على توقيع العميل على الطلب أو الحصول على بصمة إبهامه الأيسر بشكل واضح في حال تعذر الحصول على التوقيع.
    4. الحصول على توقيع الشهود على استمارة الطلب أو بصمتهم.
    5. في حال كان الحساب مشترك بين شخصين أو أكثر وجب على الموظف الحصول على تواقيعهم جميعاً على استمارة الطلب.
    6. في حال عدم تواجد العميل الذي يرغب في فتح الحساب فيمكن للبنك قبول من ينوب عنه لفتح الحساب، بشرط توافر وكالة مصدقة من كاتب العدل والتي تشتمل على تخويل الوكيل صراحة حق فتح الحساب باسم موكله، أو أن تكون هذه الوكالة مصدقة من البنك المركزي لوكالات المسافرين خارج البلد.
    7. يقوم الموظف بعد الانتهاء من تعبئة الاستمارة بشكل كلي بالتوقيع عليها بنفسه.
    8. يتم إرسال استمارة الطلب ومرفق معها كافة الأوراق والمستندات الأخرى كالوكالة أو الكتب الصادرة من الشخص المعنوي أو من الدائرة الحكومية المختصة إلى مدير فرع البنك المقدم به الطلب للحصول على موافقته.
  • الحصول على رقم مخصص للحساب الجاري: وذلك بعد موافقة مدير الفرع على طلب فتح الحساب، حيث يتم تخصيص رقم تسلسلي لكل حساب جديد ويتم كتابة هذا الرقم على جميع الاستمارات والسجلات والبطاقات الموجودة بالبنك والصادرة منه.
  • في حال قام العميل بعد ذلك بغلق حسابه الجاري بعد ذلك لأي سبب فيتم إلغاء رقم حسابه ولا يتم التعامل به في البنك مرة أخرى.

2- خطوات فتح حساب التوفير

يمكن للعميل فتح حساب توفير خاص به في البنك وذلك من خلال إتباع نفس الخطوات التي تم ذكرها في فتح الحساب الجاري، وتختلف فقط هذه الإجراءات في حال كان المتقدم على الطلب شخص قاصر فعندها يشترط البنك حضور الأب عند فتح الحساب وذلك للتوقيع على استمارة الطلب، كما يجب على الأب الحضور عند سحب أي أموال من الحساب أيضاً.

ويقوم البنك بتقديم دفتر توفير لصاحب الحساب مدون به رقم الحساب واسم العميل واسم المصرف مع رقم الفرع الرمزي، كما أن البنك لا يشترط حضور صاحب الحساب عند إيداع أي أموال بالحساب، ويحصل العميل على فائدة شهرية تقدر بحوالي 3% سنوياً على رصيده المتاح بالحساب بشكل شهري.

» شاهد أيضًا: طريقة فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022 والأوراق المطلوبة

3- خطوات فتح الودائع الثابتة

يمكن للعميل فتح وديعة ثابتة له بالبنك بكل سهولة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يقوم العميل بالتوجه لأقرب فرع من فروع البنك وطلب الاستمارة الخاصة بفتح حساب له.
  • بعد ذلك يتم ملأ الاستمارة بالبيانات المطلوبة والتي تكون متوافقة مع المستندات المقدمة مع استمارة الطلب، وتشتمل هذه البيانات اسم العميل صاحب الحساب ورقم صك الوديعة وعنوانه بالتفصيل كما ذكر بهويته الشخصية والمبلغ المراد إيداعه كوديعة ثابتة.
  • بعد ذلك يتم احتساب مقدار الفائدة التي سيحصل عليها العميل عند تاريخ الاستحقاق ويتم تسجيلها بالاستمارة أيضاً، وقد قام البنك بزيادة مقدار الفائدة المقدرة للودائع حيث أصبحت نسبة الفائدة ( 1 % ) لمدة ستة أشهر و (2 % ) لمدة سنة و( 3 % ) لمدة سنتين ويشمل ذلك كل القطاعات سواء الخاصة أو المكشوفة أو المختلطة.
  • كما يتم تحديد التاريخ المحدد لاستحقاق الوديعة سواء كانت ستة أشهر أو عام أو عامين وفقاً لرغبة العميل، حيث أن هذا التاريخ هو الذي يحق للعميل فيه سحب أمواله من البنك بالإضافة للفائدة المقدرة له، أما لو طلب العميل الحصول على أمواله قبل يوم واحد من تاريخ الاستحقاق فلا يتم احتساب الفائدة المقررة له، وفي حال طلب العميل الوديعة بعد مرور مدة من تاريخ الاستحقاق فلا يحصل إلا على الفائدة المقررة له فقط ولا يتم إضافة أي مبلغ أخر.
  • يمكن للعمل أن يطلب تجديد الوديعة تلقائياً عند فتحه الوديعة وبذلك يمكن إتمام عملية التجديد التلقائي لمدة عام أخرى بعد تاريخ استحقاقها ولمرة واحدة فقط، وفي حال رغب في مدها مرة أخرى فيتم ذلك من خلال تقديم طلب للبنك لمد تاريخ الاستحقاق مرة أخرى، ويتم عند احتساب الفائدة على الأيام فقط وليس الأشهر ويقدم البنك للعميل صك وديعة مدون به تاريخ الوديعة وتاريخ استحقاقها والفائدة المستحقة لها والمبلغ يذكر رقما” وكتابة” في الوديعة ويذكر فيها أيضاً” اسم العميل.

وفي نهاية المقالة نكون قد تعرفنا على خطوات فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي 2022 وأنواع الحسابات المصرفية التي يقدمها وأهم الخدمات التي يقدمها لعملائه، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. حاكم عيال جبار يقول

    Hello 👋 مرحبا
    كم عدد المبلغ المقبول في الحساب الجاري او الايداع او الفائدة ارجو التوضيح و شُِڰـُـْـ🌺ـْـْـرا