وزارة الاسكان استعلام عن الاسماء

وزارة الاسكان استعلام عن الاسماء ، تتحرك وزارة الاسكان في السعودية نحو انجاز أهدافها من خلال وضع البرامج والمشاريع السكنية التي تفي باحتياجات متعددة ومتكاملة، وفي هذا المقال سنوضح لكم من خلال موقع صناع المال.

معلومة عامة حول وزارة الإسكان وما تقدمه من البرامج

وزارة الاسكان استعلام عن الاسماء

وزارة الإسكان السعودية هي الوزارة المنوط بها إدارة الاحتياجات السكنية لمواطني المملكة العربية السعودية، وهي المسؤولة عن توفير تلك الاحتياجات بما يتلاءم مع ظروف المواطنين المختلفة، وذلك من خلال العمل وفق  استراتيجية واضحة وخطوات منظمة في أكثر من اتجاه، ويدخل ضمن  المهام المعنية بها وزارة الإسكان تلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان بالمملكة، وهي المسؤولة بشكل مباشر وشامل عن كل ما يتعلق بالأراضي السكنية بالسعودية.

ويعود تاريخ إنشاء وزارة الإسكان السعودية إلى عام 1432 هجرية، وذلك بناءً على مرسوم ملكي صادر عن عبد لله بن عبدالعزيز آل مسعود، وذلك في إطار تلبية الحاجة المتزايدة للوحدات السكنية، وفي إطار تنفيذ الأوامر الملكية التي تقضي بإنشاء نصف مليون وحدة سكنية تستهدف فئة المواطنين محدودي الدخول.

برامج الإسكان التي  تتبناها الوزارة

تتبنى الوزارة عدة برامج إسكانية تخدم أهدافًا مختلفة وعلى رأس تلك البرامج ما يلي:

1- برنامج سكني

وهو برنامج يهدف إلى توفير عدد من الوحدات السكنية ، والذي ساهم على مدار العامين السابقين في إنشاء  ما يقرب  من 580 ألف وحدة، غطت كافة أنحاء المملكة.

2- وافي

أحد البرامج البناءة التي تهدف إلى اختصار الوقت وذلك من خلال طرح المنتجات السكنية للبيع وحجزها دون الحاجة إلى انتظار  انتهاء مرحلة التطوير، من خلال عرض  التصورات والتصميمات المسبقة الموضوعة لتلك الوحدات.

3- البناء المستدام

يساهم برنامج  البناء المستدام في الارتقاء بجودة المنتج السكني، وذلك من خلال طرح عدد من الحلول التي من شأنها خفض تكاليف التشغيل والصيانة، وكذلك تقليل المخاطر.

4- اتحاد الملاك

وهو برنامج يعني بوضع الأنظمة واللوائح والقوانين التي تحكم العلاقات بين ملاك الوحدات ومستأجريها وبين أصحاب الملكيات المشتركة.

5- برنامج شراكات

كما يدل الاسم فهو برنامج يهدف إلى قيام شراكة مع القطاع الخاص ومن ثم إيجاد حلول أفضل لمشاكل الإسكان.

6- برنامج إتمام

هو عبارة عن مبادرة هادفة ترمي إلى توفير  عدد من الخدمات الإلكترونية والتي من شأنها التيسير على المطورين العقاريين والمساهمة في دعمهم ومساعدتهم في التطوير والارتقاء بمشروعاتهم.

7- إيجار

وهو برنامج ينصب تركيزه على وضع  حلولًا خاصة  لتنظيم عمليات التأجير.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: طريقة التسجيل في برنامج ايجار وأهدافه

8- الأراضي البيضاء

هو عبارة عن برنامج يتولى فرض رسومًا سنوية على الأراضي البيضاء، وذلك من أجل تحقيق ضمان منافسة عادلة على الأراضي السكنية، فضلًا عن توفيرها  بأسعار مناسبة

9- المعهد العقاري السعودي

هو معهد يعمل على تدريب وتأهيل العاملين في القطاع العقاري، ويوفر عدة بحوث يقدم لأفضل الممارسات عالميًا، ومن ثم ينهض بكفاءة العاملين وبمجال العقار ككل.

10- برنامج الإسكان التنموي

ينطوي برنامج الإسكان التنموي على مبادرة هادفة ترمي إلى  إتاحة الفرصة لرفع مساهمة القطاعات  غير الربحية في الارتقاء بالناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالمملكة العربية السعودية.

11- برنامج تحفيز تقنية البناء

وهو برنامج يهدف إلى الوصول إلى آليات معينة تساعد في   خفض التكلفة، وتقليل الوقت المستغرق لبناء الوحدات السكنية، مع الحفاظ على معايير الجودة والارتقاء بها.

12- برنامج فرز الوحدات

وهو برنامج تتبناه الوزارة بهدف توحيد نظام تقسيم المباني أو المجمعات إلى وحدات عقارية، والقيام بالإجراءات اللازمة لذلك في فترات وجيزة.

أهم المشاريع الإسكانية للوزارة

قامت وزارة الإسكان منذ تاريخ إنشائها بإنشاء عدد كبير من المشروعات السكنية التي غطت مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، وقد ساهمت تلك المشروعات في توفير عدد ضخم من الوحدات السكنية التي لبت احتياج قطاع عريض من المواطنين ولا تزال، وقد تجاوز عدد الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها  ضمن تلك المشروعات عشرة آلاف وحدة سكنية في مختلف أنحاء المملكة، ومن بين تلك المشروعات ما يلي:

إسكان الخبر، إسكان العيينة، إسكان صامطة القفل، إسكان المخواة (ناوان)، إسكان رفحاء، إسكان عنيزة، إسكان النبهانية، إسكان الداودمي، إسكان طريف، إسكان الرماح، إسكان بريدة، إسكان رياض الخبراء، إسكان المبرز، وإسكان الشنان، إسكان أحد المسارحة (أبو حجر)، وإسكان الزلفى وغيرهم الكثير من المشروعات السكنية التي لا يتسع المقام للإحاطة بها تفصيلًا، والتي ساهمت في مجموعها في  إحداث نقلة نوعية وكمية فيما يتعلق بسد الاحتياج الأساسي للإسكان.

وزارة الاسكان استعلام عن الاسماء

وفرت وزارة الإسكان السعودية ولا زالت توفر عدد من الوحدات السكنية  المتنوعة والتي تلي احتياجات مواطنيها من ذوي الدخول المحدودة وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، وقد أتاحت الوزارة الفرصة للتقديم للحصول على تلك الوحدات لمن يستحق، وقد عمدت إلى تيسير التقديم ومتابعة الطلبات  من خلال إنشاء موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، ومن ثم أصبح بإمكان المتقدمين الاستعلام بسهولة وبرقم بطاقة الهوية الشخصية فقط عن أسماء المستفيدين من برنامج سكني، والمستفيدين من الصندوق العقاري ومنتجات الوزارة السكنية بما في ذلك  الوحدات الجاهزة وقطع الأراضي المجانية والمجهزة للبناء، وكذلك الأسماء المتقدمين إلى مشاريع البناء الذاتي وغيرهم.

ومن ثم فعلى الراغب في الاستعلام عن اسمه  في قوائم الانتظار أو الذين يتم تسليمهم وحدات سكنية العام القادم، أو المستفيدين من قروض الصندوق الاجتماعي وخاصة بعد إيداع 2 مليار ريال سعودي الدخول على رابط “سكني استعلام وزارة الإسكان”، وذلك باستخدام رقم الهوية الشخصية فقط.

الدعم السكني الذي قدمته الوزارة على مدار العامين المنصرمين

قدمت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عددًا ضخمًا من المنتجات والوحدات السكنية المطروحة عبر برنامج سكني إلى عدد كبير ممن تقدموا بطلبات للحصول على وحدة سكنية مناسبة لهم من خلال التسجيل في البوابة الإلكترونية للدعم السكني، وطرح طلباتهم وذلك خاص بمن توفرت فيهم الشروط وانطبقت عليهم ضوابط الحصول على الوحدات السكنية المدعومة، وثبت بالمستندات الرسمية الصحيحة أنهم ينتمون إلى الفئات المستحقة  لهذا الدعم والمستهدفة به.

فقد قدمت الوزارة منتجات سكنية تتفاوت في مساحتها وتصميماتها وخصائصها وتتفاوت كذلك في أسعارها، والتي تتراوح بين 250 ألف ريال و750 ألف ريال، حيث يتم إعلان أسماء المستفيدين ومن قبلت طلباتهم على دفعات كل منصف شهر ميلادي، وذلك على موقع الوزارة الرسمي،  هذا وقد تم الإفراج عن 200 اسم دفعة واحدة مع بداية العام الجاري 2020.

وقد أعلنت الوزارة في مطلع عام 2020 عن المرحلة الثانية من برنامج سكني والتي تضم تخصيص ما يقرب من 300 ألف منتج سكني وتمويلي أيضًا، منها 125 ألف منتج  تم بالشراكة  مع القطاع الخاص وما يقرب من 75 ألف قطعة أرض سكنية تطرحها الوزارة بدون مقابل، بالإضافة إلى 100 ألف قرض مدعوم بالتعاون بين كل من صندوق التنمية العقارية بالمملكة والبنوك والمؤسسات التمويلية.

ففي شهر مارس للعام 2020 أعلنت الوزارة عن الدفعة الثالثة من برنامج الدعم “سكني” والتي شملت 21.7 ألف وحدة سكنية ومنتجًا تمويليًا، من بينها حوالي 8 آلاف وحدة سكنية فيها ما هو جاهز للتسليم ومنها ما هو تحت الإنشاء، و5.3 ألف قطعة أرض سكنية مطورة، فضلا عن 8.3 ألف قرض عقاري.

نرشح لك أيضاً قراءة: كم يعطي بنك البلاد قرض عقاري ؟

وفي ختام موضوعنا عن وزارة الاسكان استعلام عن الاسماء نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.