معنى شركة ذات مسؤولية محدودة

معنى شركة ذات مسؤولية محدودة يعد من المعاني الهامة التي تندرج تحت قائمة معارف الشركات ومصطلحاتها، لذلك نعرض لكم في هذا المقال معنى شركة ذات مسؤولية محدودة ونفرق بينها وبين الشركات الأخرى، كما اننا سوف نناقش ما هو الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة من خلال موقع صناع المال.

معني شركة ذات مسؤولية محدودة

إذا كنت تريد ان تعرف معني شركة ذات مسؤولية محدودة إليك فيما يلي تعريفها:

الشركات ذات المسئولية المحدودة  تعتبر مزيج أو خليط من الشركات حيث شركات الأشخاص وشركات الأموال، تكون شركة ذات مسؤولية محدودة بها 2 من الشركاء او 3 او اكثر، ويكون جميع الشركاء مسئولون عن ديون الشركة.

بالنسبة للمسؤولية تجاه الدين تكون مسؤولية محدودة لكل فرد بمقدار حصته في رأس المال الكلي، ولا يمكن أن يزيد عدد الشركاء في شركة ذات المسؤولية المحدودة عن خمسة أشخاص  فقط.

اقرأ أيضًا: خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

بعدما تعرفنا على معنى شركة ذات مسؤولية محدودة وعلمنا ان هناك اكثر من شريك، علينا أن نناقش الآن كيف يتم إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة فيما يلي:

  • يعين الشركاء شخص ليكون هو المدير، يكتب اسم المدير في عقد تأسيس الشركة، يكون المدير هو المدير لمدة بقاء الشركة.
  • ما لم ينص عقد الشركة على أمر أو على مدة غير ذلك، ولابد أن يكون المدير مصري، او يكون هناك مديرين أحدهم مصري.
  • لا يصلح مدير للشركة كل شخص عليه عقوبة جنائية أو عقوبة جنحة سواء كان متهم بسرقة أو بعملية نصب أو بتهمة خيانة أمانة أو إن كان متهم بالتزوير أو الإفلاس.
  • في قانون الشركات الصادر برقم 159 لسنة 1981 لم يمنع القانون إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تكون من قبل الأشخاص المعنوية.
  • تكون مسؤولية المديرين سلطة كاملة في تمثيل الشركة، إذا لم يوجد في عقد الشركة اي شئ بغير ذلك، كما يحق للمديرين إجراء التصرفات القانونية وفقا للقانون رقم 159 لسنة 1981، للمديرين كل سلطات إدارة الشركة.
  • وورد في قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية أن جماعة الشركاء عليها أن تصدق على الأمور المتعلقة بالتصرف، وليس كل أمر يصدر عن المديرين بشأن الأعمال وفقا لقانون رقم 159 لسنة 1981.

ما هي اختصاصات الجمعية العامة في شركات ذات المسؤولية المحدودة؟

إذا كنت تريد أن تعرف ما هي اختصاصات الجمعية العامة في شركات ذات المسؤولية المحدودة تابع الاتي:

  • تختص الجمعية الجمعية العامة في شركات ذات المسؤولية المحدودة وفقا للمادة رقم (5) من قرار وزير الاقتصاد الصادر رقم 75 لسنة 1998، أن الجمعية عليها وضع تقرير مراقب الحسابات.
  • كما عليها مراقبة جميع أعمال إدارة الشركة وعليها النظر في قرار إخلائها من المسئولية، الجمعية العامة عليها إصدار تقرير عن المديرين عن نشاط وأعمال الشركة، على أن تقدم التقرير في نهاية كل سنة.
  • من اختصاصات الجمعية العامة في شركات ذات المسؤولية المحدودة المصادقة على القوائم المالية، سواء قائمة الارباح أو قائمة الجرد والميزانية والحساب المالي للشركة والخسائر.
  • على الجمعية العامة في شركات ذات المسؤولية المحدودة أن تقوم بالموافقة على توزيع الأرباح، وأن تقوم بتعيين المديرين وتحدد رواتبهم ومكافآتهم.
  • كما على الجمعية تعيين شخص مراقب للحسابات، وهي التي عليها تحديد الأتعاب.

قيمة رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة في مصر

يتم تحديد رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة في مصر لا يختلف كثيرا عن رأس مال الشركة في الدول الأخرى، تشترط المادة من القانون القديم قبل التعديل ألا يقل رأس مال شركة ذات المسؤولية المحدودة عن مائتي جنيه.

ونصت المادة على أن يتم تقسيم رأس المال إلى حصص متساوية، كل حصة مائة جنيه على أقل تقدير، ولكن في المادة بعد التعديل تم الغاء الحد الأدنى لرأس المال وتم الغاء فكرة تقسيم قيمة الحصص، اصبح الامر وفق حرية الشركاء.

اقرأ أيضًا: مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة

  • لان شركة ذات مسؤولية محدودة مزيج من الشركات ويعتبر المقارنة بينها وبين الشركات الأخرى امر هام للغاية، حيث ان الشركة وشركة ذات مسؤولية محدودة تتشابه مع شركة الأشخاص في انهم يوجد بهم قلة في عدد الشركاء.
  • كما تتشابه شركة ذات مسؤولية محدودة مع شركات الأموال في حصر المسؤولية تجاه ديون الشركة، حيث كل فرد مسؤول بمقدار ما يملكه من رأسمال فقط، فتكون بذلك مسؤولية كل شريك محدودة حسب المساهمة في رأس المال .
  • أما عن الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة فيوجد فرق في أن شركة ذات مسؤولية محدودة الشركاء فيها مسؤولين عن الديون بنسبة رأس المال، أما في شركة التضامن الشركاء مسؤولون في جميع أموالهم عن ديون الشركة.
  • كمان ان في شركات التضامن يدخل اسم كل شريك في عنوان أو في اسم الشركة، حتي يعرف المتعامل مع الشركة أسماء الشركاء، اما في الشركة ذات المسؤولية المحدودة الشركة تتخذ اسم مشتق من غرضها.
  • ويمكن في شركة ذات المسؤولية المحدودة تضمين اسم الشريك في العنوان، كما يجوز للشركة أن تتخذ عنواناً يوجد به اسم اكتر من شريك، ولكن هذا ليس لازما عليها كما يوجد في شركات التضامن.

اقرأ أيضًا: عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

الآن نستطيع أن نختم مقالنا عن معني شركة ذات مسؤولية محدودة وتعرفنا على رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة في مصر وناقشنا موضوع إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالتفصيل، في انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم للموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    نشكر لكم هذا المجهود جزيل الشكر