الشركات المالية المرخصة في السعودية

الشركات المالية المرخصة في السعودية متعددة للغاية وتقدم للعملاء العديد من المزايا، حيث أصبحت فكرة تداول العملات المالية داخل السعودية لها شهرة واسعة ومكانة متميزة مما جعلها  مقر وهدف لمعظم شركات الأموال في العالم، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف معًا على أفضل الشركات المالية المرخصة في السعودية.

الشركات المالية المرخصة في السعودية

الشركات المالية المرخصة في السعودية

 

هناك مجموعة من أفضل الشركات المالية الموجودة في المملكة العربية السعودية الموثوق بها وكل شركة من تلك الشركات لها مجموعة من الخصائص المميزة لها وتقدم العديد من المزايا للمستهلكين.

كما أنه من الممكن اختيار المتداول بما يناسب ظروف التعامل المباشر مع الأخذ بعين الاعتبار التعرف على الهيئات الرقابية التي توضح مدى مصداقية شركة التداول والتعرف على الرافعة المالية التي تبين قيمة الأرباح القادمة لذلك فإننا سوف نقدم لكم أفضل وأبرز الشركات المالية المرخصة في المملكة العربية السعودية فيما يلي.

تحاول الكثير من الشركات المالية أو شركات التداول بشكل عام للترويج لنفسها باعتبارها من أفضل الشركات المالية المرخصة في السعودية ولكن لا يمكن لشركة أن تقيم نفسها بشكل موضوعي وحيادي لذلك قمنا بتصنيف وتقييم أفضل شركات التداول في السعودية وهي الآتي:

  • شركة FXDD وتحتاج إلى حساب حقيقي.
  • شركة ICM capital وتحتاج إلى حساب حقيقي.
  • شركة x t b وتحتاج إلى اشتراك مجاني.
  • شركة IG وتحتاج إلى اشتراك مجاني.
  • شركة XM.
  • شركة PLUS 500.
  • شركة AVA TRADE.
  • شركة BDSWISS.

يفضل أن يتم التعامل مع شركات تداول مرخصة في السعودية أن تكون خاضعة لرقابة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودية حيث أنها من المفترض أن تحافظ على سمعتها في البلاد ومع البنك المركزي في المملكة العربية السعودية.

يجب معرفة أنه لا توجد العديد الشركات المالية المرخصة في السعودية ولكن يعتبر تداول الأسهم أو العملات المالية في المملكة العربية السعودية فرصة استثمار جيدة لذلك تأكد من تثقيف نفسك بشكل جيد وتعلم تداول الفوركس.

اقرأ أيضًا: انواع الشركات في السعودية

أفضل شركات استثمار الأموال المرخصة في السعودية

توجد مجموعة من شركات الاستثمار في المملكة العربية السعودية والتي تحقق نجاحًا مميزًا ومن هذه الشركات المالية المرخصة في السعودية في مجال الاستثمار ما يلي:

شركة هونج كونج للصناعة والاستثمار

تعتبر تلك الشركة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المالي ومقرها في هونج كونج لكن لها فروع في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، وتهتم هذه الشركة بالاستثمار المالي في مجال الصناعة على وجه الخصوص وهي من أبرز شركات استثمار الأموال في الوقت الحالي في السعودية.

شركة الاستثمارات المالية

تعتبر هذه الشركة هي الوكيل السعودي الوحيد لكل الشركات الإيطالية الكبيرة، حيث إن هذه الشركة متخصصة في صناعة الأثاث الفاخر بطريقة مميزة، وتقوم هذه الشركة باستثمار الأموال عن طريق بناء ناطحات سحاب أو أبراج عالية أو قصور وأبنية عريقة مما يزيد من صادر ربحها.

شركة الإحساء للتنمية والاستثمار

قد تم إنشاء تلك الشركة للمرة الأولى في عام 1993 وتعمل على مجموعة كبيرة من الصناعات الاستثمارية في المجالات العقارية وبيع الأراضي، كما أنها أسرع الطرق التي تحقق أرباح مضمونة وكبيرة في المملكة العربية السعودية.

شركة وطن للاستثمار الصناعي

قد تم تأسيس شركة وطن للاستثمار الصناعي في عام 2007 وتعد تلك الشركة من أهم الشركات الرائدة في الاستثمار في المجالات في الصناعية المختلفة كما يعرف عنها أنها من أكثر الشركات ثقة ومصداقية، كما أنها قامت بعقد مجموعة ن الشراكات المتميزة في المجالات الصناعية المختلفة.

اقرأ أيضًا: دليل الشركات في السعودية

مجموعة شركات عذيب

تعد مجموعة شركات عذيب من أفضل خيارات الاستثمار المالي في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز هذه الشركة بأنها تقبل العمل مع أي جنسية مهما كانت على الرغم من أنها سعودية الأصل، كما أنها تقدم عدد كبير من الأعمال المتنوعة والخدمات المميزة مثل الاستثمار في السفن أو مجالات الشحن أو التفريغ أو التقنية وغيرها من المجالات الأخرى، حيث إنها لا تحصر نشاطها في مجال واحد وحسب.

شركات UDM للاستثمار

شكة يوم دي إم هي عبارة عن مجموعة من الشركات الرائدة في مجال المقاولة والهندسة والاستثمار والتعمير، وهي في الحقيقة سعودية الأصل لكن لها العديد من الفروع المختلفة في حوالي أربعة عشر دولة حول العالم، لذلك فهي من بين أفضل الشركات المالية المرخصة في السعودية.

شركة المواساة للاستثمار

تعتبر شركة المواساة للاستثمار في الخدمات الطبية من أعرق وأقدم شركات الاستثمار المالية في المملكة العربية السعودية وقد تم تأسيسها في المرة الأولى في عام 1975 وتتخصص تلك الشركة في مجال الوحدات الطبية والخدمات الطبية وكذلك المستشفيات وكل الأعمال المتعلقة بالمجال الطبي بصورة عامة، وهي من الشركات التي يفضل بعض المستثمرين الربح من خلالها.

معلومات حول الشركات المالية المرخصة في السعودية

إن التداول المالي في المملكة العربية يعد من أكثر الأسواق التي تجذب العديد من المستثمرين ويعتبر تداول الفوركس في السعودية من الأشياء التي عليها طلب عالي ولذلك فقد قامت هيئة سوق المال في السعودية بإصدار ترخيص تداول فوركس لبعض الشركات العالمية وكذلك المحلية، ويمكن التداول من خلال شركات تداول مرخصة من قبل هيئة سوق المال مثل ترخيص هيئة الأوراق المالية أو البورصات القبرصية أو سلطة السلوك المالي البريطاني.

معظم شركات التداول المالية المرخصة في السعودية تجمع المميزات الأكثر طلبًا في سوق التداول أو الفوركس السعودي مثل ميزة حسابات تداولية إسلامية تتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية بسبب عدم فرض أي فوائد ربوية على ذلك النوع من حسابات التداول، لكن من المهم أن ننوه عن نقطة هامة وهي أن ليس كل الشركات المرخصة في السعودية هي منظمات مرخصة محلية أيضًا.

إن التداول في السعودية سوق واسع وكبير، كما أن نسبة المستثمرين في سوق تداول الفوركس في نمو سنوي لهذا فقد أصبح المستثمرون السعوديون يبحثون عن شروط للتداول خاصة وهي عادة ما تكون غير متوافرة في سوق التداول السعودي مما يجعلهم يتوجهون نحو شركات تداولية معتمدة ومرخصة دوليًا.

اقرأ أيضًا: هيئة السوق المالية

مميزات الشركات المالية المرخصة في السعودية

هناك عدة مميزات تتمتع بها شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية ومن هذه المزايا ما يلي:

  • أنها توفر الكثير من الأدوات المالية للتداول مثل السلع أو العملات سواء المحلية أو الأجنبية والمؤشرات والأسهم وكذلك العملات الرقمية الحديثة.
  • أن الشركات المالية المرخصة في السعودية توفر لك رافعة مالية تصل إلى 400:1 أي 400 ضعف المبلغ الذي تقوم بإيداعه.
  • أنها تتميز بسبريد منخفض ومنافس لشركات عديدة.
  • أنها توفر تحليلات فنية بشكل يومي لتحركات الأسعار وكل التوقعات الخاصة بها.
  • أن بها حسابات إسلامية تخلة من الفائدة مثل السواب أو التبييت.
  • يمكن أن تقوم بالتداول الاجتماعي في الشركات المالية أو شركات التداول المرخصة وذلك من خلال نسخ الصفقات عن طريق الاكسبيرت وهي عبارة عن برامج نسخ.
  • يمكنك أن تحصل على حساب تجريبي مجاني في شركات مالية مرخصة في السعودية وذلك من أجل التدرب وبحجم قد يزيد عن مائة ألف دولار أمريكي.
  • تتميز الشركات المالية في السعودية بوجود تسجيلات للمبتدئين ومواد تعليمية.
  • تخدم شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية خدمة العملاء باللغة العربية الفصحى.
  • تحتفظ شركات التداول المالي الموثوق بها بإيداعات للعملاء في حسابات بنكية منفصلة عن بعضها البعض.
  • كما توفر الشركات المالية المرخصة في السعودية تراخيص عالمية مضمونة.

نصائح قبل التوجه للشركات المالية المرخصة في السعودية

هناك بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها بخصوص الشركات المالية المرخصة في المملكة العربية السعودية ومنها ما يلي:

  • يجب عليك التأكد من أن ترخيص الشركة المالية وذلك عن كريق فحص لرقم الترخيص الموجود على موقع الهيئة المرخصة أو المنظمة.
  • لا بد أن تقوم بالتأكد إن كانت الشركة المالية تخضع للتنظيم أو الرقابة كم جهة قضائية اختصاصية يمكن اللجوء إليها في التحكيم في حال إن حدث نزاع أو القدرة على الفصل في المشاكل بين الشركة والعميل.
  • لا بد من التأكد إن كانت الشركة المالية أو شركة التداول تمتلك آليات أو قدرة على معالجة عمليات الإيداع أو السحب في مدة لا تتجاوز يومين أو ثلاث أيام.
  • يجب عليك أن تتأكد من أن الشركة المالية المرخصة لها تواجد عالمي.
  • يجب التأكد من أن شركات الأموال المرخصة في السعودية يمكن لها أن توظف أشخاص يحملون جنسيات مختلفة أو يتكلمون بأكثر من لغة وذلك لضمان التواصل الجيد عند التعامل معهم في حال إن لم تكن من نفس البلد.
  • لا يجب أن تعتمد على فكرة تواجد الشركة المالية التي تريد التعامل معها محليًا فقط بل يجب أن تضمن أن هذه الشركة مرخصة من دول تحتل المستويات الأولى في التنظيم.
  • لا بد أن تتحقق من أن الشركة التي ستتعامل معها تخضع لرقابة من قبل المؤسسة الأهم في المملكة العربية السعودية وهي مؤسسة النقد العربي السعوديSAMA وذلك من أجل ضمان حقوقك المالية وتفادي عمليات النصب.
  • يجب عليك أن تتأكد من أن شركات الأموال المرخصة في السعودية لا يقل عمرها عن سنتين.

اقرأ أيضًا: شركات الوساطة المالية

أساسيات عليك معرفتها قبل التوجه للشركات المالية

هناك بعض الأساسيات التي يجب معرفتها وأخذها بعين الاعتبار عند بدء التعامل مع الشركات المالية المرخصة في السعودية ومنها ما يلي:

  • شركات الأموال المرخصة لا تقوم بإصدار أي نصائح للشراء أو البيع كما أنها لا تدير أي حسابات للعملاء.
  • تحصل الشركات المالية في المملكة العربية السعودية في أغلب الوقت على تراخيص من هيئات رقابية مثل FCA أو CYSEC أو MIFID أو ASICأو DFSA أو FINMA.
  • تقوم الهيئات الرقابية في المملكة العربية السعودية بمنع شركات الأموال والتداول المرخصة من تنفيذ أي عملية مالية بدون موافقة العميل سواء كان ” سحب أو إيداع”.
  • أن شركات التداول المالي المرخصة لا تقوم بمنح أي بونص سواء وقت الإيداع أو غيره ويتم ذلك بدون فرض أي شروط مثل الحد الأدنى من حجم التداول.
  • يصعب على شركات الأموال المرخصة في السعودية القيام بالعمليات الإدارية لمحافظ المتداولين أو التداول عنهم أبدًا.
  • إن مؤسسة النقد العربي السعودي تقوم بمنع شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية من استخدام أي حسابات بنكية بعير الاسم التجاري للشركة.

الهيئات الرقابية المنظمة للشركات المالية التداولية

هناك الكثير من شركات التداول الموثوقة والمرخصة في المملكة العربية السعودية لكن معظمها لا يتواجد بصورة محلية، حيث تنظم وتراقب من قبل هيئات رقابية عالمية تتبع سوق الاستثمار والتداول الدولي، ومن أفضل الهيئات الرقابية في أسواق التداول الدولي التي تشتمل على التداول على المؤشرات و التداول على سلع الطاقة والتداول على السندات ما يلي:

  • شركة CYSEC: وهي مرخصة من هيئة الأوراق المالية القبرصية.
  • شركة FCA: وهي مرخصة من هيئة السوق المالي البريطاني.
  • شركةMIFID : وهي مرخصة من هيئة توجيه الأسواق الأوروبية.
  • شركة ASIC: وهي مرخصة من هيئة توجيه الأسواق الاسترالية.
  • شركة FINMA: وهي مرخصة من قبل الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا.

إن وجود أي شركة تداول ضمن قائمة الشركات الحاصلة على ترخيص من هيئة سوق المال أمر من الأمور الضرورية والأساسية سواء كانت هذه الشركات في بريطانيا أو في أي دولة بها هيئات رقابية أخرى.

طريقة التأكد من تراخيص الشركات المالية في السعودية

إن كنت مقبلًا على فتح حساب تداول أو حتى محفظة استثمار وترغب في أن تدخل سوق التداول للفوركس السعودي فيمكن أن تراجع قائمة الشركات المرخصة وغير المرخصة الموجود على موقع هيئة سوق المال السعودي، وذلك لتتفادى الوقوع في فخ النصب والاحتيال المنتشر هذه الأيام في الشركات الجديدة ولذلك فنحن ننصح باتباع بعض الخطوات الاحتياطية ومنها ما يلي:

  1. القيام بفحص ترخيص الشركات المتوفرة على الموقع الرسمي.
  2. عدم تحويل الأموال من خلال الوسطاء أو طرف ثالث، بل التعامل بشكل رسمي فقط عن طريق البنك.
  3. معرفة أن الشركات المالية المرخصة في السعودية أو شركات التداول الموثوقة لا تدير حسابات الزبائن كما أنها لا توفر توصيات تبادل.
  4. أن الشركات الموثوقة تحمل ترخيص أوروبي مضمون أو ترخيص أمريكي أو ترخيص دولة لها سمعة جيدة في الأسواق المالية، مثل أستراليا على سبيل المثال أو أي دولة من الدول العربية أما أي ترخيص آخر فمن الممكن أن يضع الشركة موقع شك، ولا يجب الوثوق بها.

السوق المالي السعودية

تقدر القيمة المالية السوقية للملكة العربية السعودية بحوالي 541.3 مليار دولار وتقدم البورصة السعودية استثمار في الصناديق المشتركة والاسثمار العقاري وصناديق التبادل التجاري والأسهم والسندات.

تدير مؤسسة النقد العربي السعودية عملة المملكة العربية السعودية وتعتبر الهيئة السوقية المالية في السعودية هي الجهة التنظيمية الرئيسية في الدولة والتي تقوم بالإشراف على السوق المالية في السعودية وعلى شركات التداول كذلك، وعلى الرغم من هذا فإن القطاعات المالية والتأمينية والمصرفية و الشركات المالية المرخصة في السعودية يتم تنظيمها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام السوق المالي

طبيعة الاستثمار في السعودية

يعتمد الاقتصاد في المملكة العربية السعودية على إنتاج وتصدير النفط ومشتقاته، لذلك فإن المملكة العربية السعودية قامت بإطلاق حملة تسمى رؤية المملكة 2030 من أجل التحول الاقتصادي إلى قطاعات أخرى وعدم التركيز والاعتماد على إنتاج النفط فقط، وكان القطاع المالي من من هذه القطاعات التي تم التركيز على تطويرها.

يعتبر التداول المالي في المملكة العربية السعودية تحديًا بصرف النظر عن ما أن كان التعامل مع شركات تداولية سعودية أو عالمية لها فروع في السعودية، حيث صنف البنك الدولي عمليات التداول المالي في السعودية على أنه ضعيف من حيث السهولة في الممارسة للأعمال التجارية، لكن حملة رؤية 2030 قد تكون عامل جذب تلك الفترة للمستثمرين من خلال عملية التحول من الاقتصاد النفطي إلى مجالات أخرى من خلال شركات التداول المالي والاستثمار.

تعتبر المملكة العربية السعودية مركز مالي عالمي وكذلك لها مكانة مالية مميزة في العالم العربي والشرق الأوسط منذ سنوات كثيرة، حيث يوجد في السعودية عدد كبير من الأسواق المالية المعروف عنها السمعة الطيبة، وتحتوي هذه الأسواق على صفقات السوق المالي السعودي في الأسهم والسندات المدرجة بشكل رسمي .

كذلك تشمل على المعادن والفضة والذهب أو السلع الزراعية أو العقود الآجلة وغيرها، وكذلك على الإصدارات الحكومية والخيارات المتداولة وخيارات الأسهم أو خيارات العملات أو العملات الأجنبية.

أدت عمليات إعادة الهيكلة وإلغاء الضوابط إلى إحداث تحول في القطاع المالي في السعودية على مدار عشر سنوات مضت، مع وجود تغيرات هامة في السوق المالي السعودي والشحن والبنوك والتأمين وكذلك أسواق السلع.

اقرأ أيضًا: الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي

هكذا بعد أن تعرفنا معًا على أفضل الشركات المالية المرخصة في السعودية ، وذكرنا لكم أهم المزايا المتوافرة في السوق السعودي، يجب أن نشير إلى أهمية معرفة الهيئات الرقابية التي ترخص تلك الشركات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.