هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي

هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟ وما شروط أراضي الإسكان الاجتماعي؟ وما مميزاتها وعيوبها؟ أراضي الإسكان الاجتماعي عبارة عن مبادرة تم إنشاؤها حتى تُساعد المواطن المصري من ذوي الدخل المتوسط والمحدود في الحصول على الوحدة السكنية المُناسبة، ويجب توافر كافة الشروط حتى يتم قبول الطلب، وبعض الأشخاص يرغبون في بيع الأراضي الإسكانية بعد الحصول عليها لذلك نناقش تلك الحالة من خلال موقع صناع المال.

هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟

ترغب مصر في تقديم بعض المُساعدات للمواطن ذي الدخل المحدود والمتوسط وذلك في ضمن حركة التنمية العمرانية التي تُتيح للمواطن قدرة الحصول على وحدة سكنية أو أرض من ضمن أراضي الإسكان الاجتماعي، وذلك للتسهيل على المواطن المصري في ظل الأزمة الاقتصادية.

كما أنه يوجد في القانون المصري في المادة رقم 93 قانون ينص على وجود عدة شروط مُعينة وضوابط تلزم الشخص بالامتثال لها في حالة الرغبة في بيع أراضي الإسكان الاجتماعي وفي ظل ذلك الأمر نوضح إجابة سؤال هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟

الإجابة هي أن قرار بيع أراضي الإسكان الاجتماعي لا يتم إلا من خلال شرط واحد وهو ضرورة الحصول على الموافقة من مجلس إدارة الصندوق الخاص بالوحدات السكنية بالإضافة إلى قبول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهذا هو الشرط الوحيد وفي حالة أن ذلك الشرط غير موجود إذًا لا يتم بيع أراضي الإسكان الاجتماعي.

كما أنه من الضروري تواجد تلك الشروط الآتية حتى يتم تأكيد قرار البيع بعد الموافقة عليه وهي تسديد كامل ثمن قطعة الأرض وأن الوحدة السكنية كاملة التشطيبات بالكامل وأن البناء تم منذ خمسة سنوات.

اقرأ أيضًا: شقق بنك الإسكان والتعمير لمحدودي الدخل والشروط المطلوبة

شروط أراضي الإسكان الاجتماعي

استكمالًا للحديث عن هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟ فإن وزارة الإسكان الاجتماعي ومجلس إدارة الصندوق وضعوا عدة شروط يجب أن تتوفر في المتقدم إلى الطلب على وحدة سكنية من مُباردة الإسكان الاجتماعي حتى يتم قبول الطلب، وتمثلت فيما يلي:

  • يجب على المتقدم إلى طلب الوحدة السكنية من الإسكان الاجتماعي حمل الجنسية المصرية.
  • لا يقل سن المُتقدم إلى طلب الوحدة السكنية عن 21 عامًا.
  • يُمنع تقدم أكثر من فرد من أفراد العائلة للحصول على قطعة أرض سكنية ولا يتم الحصول على وحدة أخرى في حالة أنه سبق الحصول عليها من قِبل أحد أفراد العائلة.
  • يجب على المُتقدم إلى الحجز أن يكون من مواليد المنطقة التي يرغب في طلب الحجز فيها.
  • هُناك إمكانية اشتراك عدد أربعة أفراد في وحدة سكنية واحدة كحد أقصى.
  • يجب دفع مُقدم بقيمة 25.000 ألف جنيه صمري ويُسدد الباقي شهريًا سواء نقدًا أو التحويل لبنك التعمير والإسكان على أن يتم دفع قسط بقيمة 25% مُضاف إليه 1% مصاريف إدارية مُضاف إليه 0.5% مجلس أمناء.
  • يجب تسديد القيمة المتبقية من ثمن الوحدة السكنية 75% على ثلاثة أقساط سنوية ويتم الحصول على شيكات بنكية عند تسديد القسط السنوي.

أسعار أراضي الإسكان الاجتماعي

في ظل الحديث عن هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟ فإن أسعار الأراضي الإسكانية الاجتماعية يتم وضعها من قِبل لجنة مُختصة في تسعير المجتمعات العمرانية ووضعت تلك الهيئة أسعار الأراضي الإسكانية على أن مساحة 209 إلى 279 متر مربع يُقدر المتر الواحد بها بقيمة تبدأ من 800 إلى 2000 جنيه مصري.

بينما الأسعار الموجودة في كراسة شروط الإسكان المتميز والسعر يتراوح ما بين 1800 إلى 5000 جنيه مصري للوحدة السكنية التي تبدأ من 400 إلى 700 متر مربع، كما أنه تم وضع سعر 3500 إلى 6000 جنيه مصري للوحدة السكنية ذات المساحة التي تبدأ من 450 إلى 1000 متر مربع.

اقرأ أيضًا: الخدمات التي يقدمها بنك الإسكان والبطاقات البنكية والقروض التي يقدمها

كيفية تسديد قيمة أراضي الإسكان الاجتماعي

من ضمن الحديث عن هل يجوز بيع أراضي الإسكان الاجتماعي؟ فإنه عندما يتم الحصول على وحدة سكنية أو قطعة من الأرض يجب على الشخص أن يُسدد قيمة الأرض تبعًا إلى عدة أمور نوضحها فيما يلي:

  • يجب على المتقدم إلى طلب الوحدة السكنية أو قطعة أرض أن يلتزم بكافة الشروط اللازمة المكتوبة في العقد للانتهاء من بناء الوحدة السكنية وذلك بسبب أن حدوث أي مشكلة أو مُخالفة سيؤدي إلى إيقاف العقد وتوجيه الشخص إلى المحكمة القضائية.
  • وضعت وزارة الإسكان ضرورة الحصول على كراسة الحجز التي توفر حوالي 35 ألف أرض في المدن الجديدة وعلى كل شخص يرغب في التقدم إلى الإسكان الاجتماعي أن يدفع قيمة 50 ألف جنيه مصري نقدًا أو بالتحويل إلى بنك التعمير والإسكان.
  • إذا كان المتقدم إلى الوحدة السكنية يرغب في التنازل عنها أو بيعها يجب في البداية أن تمر مدة 7 سنوات على حصوله عليها ويجب الحصول على الموافقة من وزارة الإسكان الاجتماعي عن التنازل عن الوحدة وهذا يتم بعد تسديد كافة المصروفات اللازمة بالوحدة السكنية.

مميزات أراضي الإسكان الاجتماعي

إن الإسكان الاجتماعي عبارة عن مبادرة تمت من خلال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ليستطيع المواطن المصري الحصول على وحدة سكنية أو قطعة من الأرض ويستطيع الاستفادة منها وتلك المبادرة مُعدة خصيصًا لذوي الدخل المتوسط والمحدود، ومن مميزات أراضي الإسكان الاجتماعي ما يلي:

  • توفير العديد من فرص العمل للمواطنين الذين يُعانون من البطالة وعملهم في مجال البناء وتجهيز الوحدات الإسكانية.
  • إتاحة الكثير من المساحات المختلفة لكي يستطيع المستحق اختيار المساحة التي تُناسبه.
  • تلك المُبادرة تم إعدادها من أجل حصول محدودي ومتوسطي الدخل على الوحدات الإسكانية.
  • وجود الكثير من فرص العمل في الوحدات الإسكانية نتيجة الحاجة الكبيرة لإنشاء العديد من الخدمات في تلك المنطقة.
  • التقليل من الكثافة السكانية في المدن الرئيسية وانتقال عدد كبير من السكان إلى المدن الجديدة للعمل والعيش.
  • زيادة عمل النهضة العمرانية في جمهورية مصر العربية نتيجة زيادة بناء الوحدات الإسكانية الخاصة بالمستحق من ذوي الدخل المتوسط والمحدود.
  • اهتمت وزارة الإسكان الاجتماعي بضرورة تواجد تلك الوحدات الإسكانية وبنائها بالقرب من المدن السكنية حتى تُصبح تلك الوحدات قريبة من الخدمات المختلفة.
  • ارتفاع نسبة الاستثمار العقاري في جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا: كيفية حجز شقق بنك الإسكان والتعمير والشروط المطلوبة

عيوب أراضي الإسكان الاجتماعي

بالرغم من المميزات الكثيرة التي تتواجد في الأراضي الإسكانية الاجتماعية إلا أن تلك المبادرة لا تخلوا من العيوب التي يتم مُلاحظتها مع مرور الوقت ويجب علينا توضيحها للتعامل مع تلك المبادرة بالطريقة الصحيحة الواعية، ومن عيوبها ما يلي:

  • وجود العديد من المشاكل التي تخص الصرف الصحي في المدن الجديدة.
  • هُناك بعض المناطق الموجودة في المدن الإسكانية التي لا تحتوي على المرافق الكاملة مما يُعد من أهم عيوبها.
  • بعض تلك الأراضي الإسكانية يتم إعدادها للمتميزين والمستثمرين مما يدل على أنها ليست مُناسبة بالنسبة إلى ذوي الدخل المتوسط والمحدود.
  • كراسة الشروط تحتوي على الكثير من الشروط التي تخُص الوحدات الإسكانية وبالرغم من تواجد تلك الشروط إلا أنه لا يوجد شرط جزائي فيها.

الأراضي الإسكانية الاجتماعية تميزت بدورها الهام في توفير قطع أرضية مُناسبة لذوي الدخل المتوسط والمحدود.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.