استعلام عن نقل كفالة في الجوازات

استعلام عن نقل كفالة في الجوازات من أهم الخدمات التي قدمتها المديرية العامة للجوازات للمواطنين، ويمكن الاستعلام عن نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية من خلال بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ويمكن الاستعلام عن حالة موظف وافد أيضًا من خلال بوابة أبشر الإلكترونية التي يتبين لك من خلالها حالة نقل الكفالة إلكترونيًا وسوف نتعرف من خلال موقعنا صناع المال على أهم تلك الخطوات.

للمزيد من المعلومات اطلع على: خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022

استعلام عن نقل كفالة في الجوازات

هناك العديد من الخدمات التي يقدمها مكتب العمل، ولذلك إذا كنت ترغب في التعرف على خدمات مكتب العمل فنحن سنُجيبك على هذا السؤال بالتفصيل، حيث أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية طرحت من خلال الإنترنت الكثير من الخدمات، وعلى رأس تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن موظف وافد، فعندما تسجل دخول إلى منصة وزارة العمل تستطيع أن تتعرف على حالة العامل، تستطيع أن تتعرف على حالة إقامته هل هي سارية أم أن الإقامة انتهت بالفعل.

كما أنك تستطيع أن تتعرف على بلاغات الهروب المتقدمة في العامل، فإن كان العامل على كفالة كفيل آخر، أو منشأة أخرى، وهرب من العمل أو تغيب عن العمل فإن المؤسسة أو الكفيل يقومان بتقديم بلاغات هروب في العالم، وبالتالي تستطيع أن تتعرف على هذه البيانات من خلال مكتب العمل عبر بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

وليس هذا فقط بل إنك تستطيع أيضًا أن تتعرف على رسوم مكتب العمل، وتقوم بسداد رسوم مكتب العمل من خلال الإنترنت، وهذه من أهم المميزات التي يقدمها مكتب العمل السعودي، فحتى لا تقوم بزيارة مؤسسات مكتب العمل ووزارة العمل، تستطيع أن تقوم بالدخول إلى موقع الوزارة للاستعلام عن الرسوم وبالتالي سدادها من خلال الإنترنت.

ونأتي إلى أحد أهم الخدمات الأخرى التي يقدمها مكتب العمل وهي الاستعلام عن طلب نقل الكفالة، فقد يكون لدى العامل رغبة في الانتقال من كفالة كفيله إلى كفيل آخر، أو إلى كفالة مؤسسة في المملكة السعودية، وبالتالي سيكون بحاجة إلى اتباع مجموعة من الخطوات حتى يستطيع أن يقوم بنقل الكفالة، ويمكن نقل الكفالة إلكترونيًا، كما أنه يمكن الاستعلام عن الطلب الخاص بنقل الكفالة إلكترونيًا أيضًا، وذلك من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كما سنوضح لكم بالتفصيل.

نرشح لك أيضًا: طريقة نقل الكفالة الكترونيا وشروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

خطوات الاستعلام عن طلب نقل الكفالة برقم الإقامة

ويمكن للعامل أو الكفيل الاستعلام عن طلب نقل الكفالة من خلال استخدام رقم الإقامة الخاص بالعامل، وذلك من خلال موقع وزارة العمل وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • قم بزيارة وقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقم بالدخول على تبويب الاستعلامات الإلكترونية.
  • عليك أن تقوم باختيار الاستعلام عن نقل كفالة عامل، أو طلب خدمة نقل عامل وافد.
  • قم بالضغط على تبويب ابدأ الخدمة حتى يكون أمامك الفرصة للبدء في الاستعلام عن نقل كفالة برقم الإقامة من بوابة وزارة العمل.
  • ومن المفترض أن تظهر جميع البيانات الخاصة بالعامل من خلال هذه الخدمة، وسيظهر لك أيضًا معلومات عن موعد نقل الكفالة.

نقل كفالة عامل وافد من بوابة أبشر

والجدير بالذكر أن منصة أبشر الإلكترونية أحد أهم المنصات في المملكة العربية السعودية ويمكن من خلالها الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد أيضًا، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى موقع أبشر وزارة الداخلية السعودية وقم بالدخول إلى الاستعلامات الإلكترونية.
  • قم بالدخول إلى تبويب خدمات الموظفين في المملكة العربية السعودية وقم بإدخال جميع البيانات المطلوبة من الموقع والتي تخص العامل الوافد، ومن ثم قم بالضغط على عرض لتحصل على كافة معلومات العامل بما فيها الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال: الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

استعلام عن نقل كفالة من أبشر الجوازات

وتستطيع أن تقوم بزيارة المديرية العامة للجوازات حتى تستطيع التعرف على حالة نقل الكفالة، أو تستطيع استبدال زيارة المؤسسة بالاستعلام الإلكتروني من خلال منصة أبشر الجوازات السعودية، والتي تستطيع أن تقوم بالدخول إليها من خلال الاستعلامات الإلكترونية في منصة أبشر الإلكترونية ثم تقوم بإدخال كافة البيانات المطلوبة ومنها رقم الإقامة ثم رقم الهوية الوطنية الخاصة بالكفيل.

وسيظهر أمامك الرمز المرئي أيضًا عليك أن تقوم بإدخاله بشكل صحيح، ومن ثم قم بالضغط على تبويب عرض حتى تظهر لك كافة البيانات المطلوبة وعلى رأسها حالة العامل الوافد وموعد نقل كفالته إلى كفيل آخر.

نقل كفالة بدون موافقة الكفيل

هل تعلم أنك في المملكة العربية السعودية حصلت على رخصة قانونية لنقل الكفالة الخاصة بك بدون موافقة الكفيل؟ حيث أنه قديمًا كان لا بد على المواطن أن يحصل على موافقة كفيله لنقل الكفالة، وذلك من ضمن إطار التنظيم في المملكة، ولكن هناك بعض حالات التجاوز من الكفلاء قد تكون كبيرة، حيث أنه في بعض الأحيان لا يقوم الكفيل بتسليم الراتب إلى المكفول أو العامل الوافد، وفي بعض الأحيان أيضًا تنتهي رخصة العامل الوافد ولا يقوم الكفيل بتجديدها، وفي هذه الحالات يحق للعامل الوافد أن يطلب طلب نقل كفالة بدون أن يحصل على موافقة الكفيل.

كل هذه الخدمات متاحة إلكترونيًا، حيث أن المملكة العربية السعودية عملت على تطوير كافة المؤسسات وظهرت بالفعل ملامح التطوير التي قامت بها المملكة في الفترة الأخيرة على المؤسسات والخدمات التي أتاحتها للعمال الوافدين، ومن أهمها الخدمات الإلكترونية، التي أظهرت مدى اهتمام المملكة بتحقيق رؤية 2030 التي تبنتها من أجل الإزدهار الاقتصادي الذي تأمل المملكة في تحقيقه، والتي بدأت بالفعل في أول خطواته وظهر هذا من خلال الاستعلامات الإلكترونية المتاحة للمقيمين والمتاحة للوافدين العاملين في المملكة.

ماذا بعد نقل الكفالة؟

وبعد أن تقوم بنقل الكفالة سيكون هناك بعض الخطوات حتى تحصل على الإقامة الجديدة أو تقوم بنقل الكفالة إلى مكان آخر، فينبغي أن يكون صاحب العمل الذي ستقوم بالالتحاق به أو الكفيل الذي ستنضم إلى كفالته موافقًا على أن تكون مكفوله، ومن ثم ستقوم بدفع رسوم نقل الكفالة كما حددتها الجوازات السعودية.

ويمكن أن تحصل على الإقامة الجديدة من خلال مبنى الجوازات في المملكة العربية السعودية، كما أن صاحب العمل الجديد أو الكفيل الجديد يستطيع أن يتعرف على حالة طلب نقل الكفالة من خلال الإنترنت، ولا بد أيضًا أن يقوم بالموافقة على طلب نقل الكفالة الإلكتروني لكي تنتهي كافة الإجراءات بشكل قانوني ولا تتعرض لأي غرامة نتيجة المخالفات التي قد تحدث بسبب نقل الكفالة من مكان إلى مكان في السعودية نتيجة الإخلال بشرط من شروط نقل الكفالة من مؤسسة إلى مؤسسة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم استعلام عن نقل كفالة في الجوازات ولمزيد من المعلومات أو الاستفسارات برجاء ترك تعليق أسفل المقال حتى نقوم بالرد عليكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. عبده حميد احمد علي المزاحم يقول

    الوه اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي عقد الا مدت سنتين والمهنه حقي عامل منزلي فهل اقدر اني انقل كفاله على وحدا ثاني بدوان موفقات الكفيل الاوال بعد انتهي العقد الي صار وشكرا اتمنى ان ترد عليا في اسرع وقت

  2. محمد يقول

    متى تنتهي مدة نقل الكفاله اذا تم قبول نقل الكفاله ولم يتم انهاء الاجراءات في الجوازات