الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية 2022

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية أحد الأمور التي تهم الأشخاص ذوي الإعاقات، وهو ما يتم البحث عنه لما له من أهمية كبيرة عائده عليهم، وهو أحد الخدمات التي وفرتها وزارة التضامن الاجتماعي من خلال موقعها الرسمي، بهدف توفير كافة التفاصيل الخاصة بطريقة التسجيل على تلك البطاقة كما سنوضح اليوم بموقع صناع المال.

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية 2022

إن الاستعلام عن موعد وخطوات التسجيل في بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الثانية واحدة من تلك الخدمات التي يمكن التعرف عليها بكل سهولة، باعتبار أن استخراج الكارت الخدمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هو الطريقة الوحيدة التي تمكنهم من الحصول على حقوقهم التي تكفلها الدولة عنهم بما يضمنه القانون لهم من خدمات بشرط تقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة.

أما عن رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية 2022 فيمكن الوصول إليه بسهولة من خلال الدخول إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي مـــن هنـــا.

طريقة التسجيل على بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الثانية

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الإلكتروني الرسمي مجموعة الخطوات التي يجب الالتزام بها حتى يمكن التقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة لما تمتلكه من مميزات تتمثل في الرعاية الصحية والتعليم والإعفاء ومجموعة من الخصومات الأخرى التي سنوضحها فيما يلي من السطور، ولكن قبل هذا سنوضح الطريقة التي يمكن بها التسجيل لطلب تلك البطاقة، وهو ما يكمن في الخطوات التالية:

  1. التقديم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان للتعرف على موعد الكشف الطبي بالنقر هنا.
  2. بعد إجراء الكشف الطبي يتم الدخول إلى الموقع بعد مرور ما يقرب من 10 أيام للاستعلام عن قبول أو رفض الطلب المقدم.
  3. في حالة الموافقة على الطلب يتم طباعة نسخة من ورقة الموافقة عليه، واستكمال الخطوات الباقية.
  4. القيام بالتسجيل على موقع بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال إدخال كافة البيانات بالخانات المرتبطة بها، وذلك من خلال النقر على أيقونة الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية.
  5. قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة وترتبط بالتقديم.
  6. حدد نوع الإعاقة ودرجتها تبعًا للتقارير الطبية.
  7. سيقوم الموقع بطلب تسجيل بيانات المستشفى التي تم فيها الكشف الطبي ثم بعد ذلك يتم النقر على أيقونة الاستعلام.
  8. ستظهر كافة البيانات المراد الاستعلام عنها بالتفصيل.

الأوراق المطلوبة للحصول على الكارت الخدمي للمعاقين

في سياق توضيح الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية         2022 وحتى يمكن الموافقة على طلب التقديم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة يجب أن يتوفر مجموعة من المستندات التي تثبت الحالة للشخص المتقدم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للشخص المعاق.
  • صورة شخصية بمساحة 4x
  • إحضار التقرير الطبي الذي يحتوي على معلومات عن الحالة الصحية للشخص المتقدم للحصول على بطاقة ويكون ذلك من قبل مستشفى حكومية حتى يمكن الاعتراف بها.
  • صورة من المؤهل الدراسي للشخص المعاق.
  • نسخة من البطاقة الخدمية إن تم تجديدها.
  • نسخة من بطاقة الرقم القومي إن كان الشخص المعاق قاصر.

من الأمور الضرورية التي يجب أن نضعها في الحسبان أن يكون التقرير الطبي يحتوي على ختم شعار الجمهورية، ويتم تحديد موعد له عبر موقع مجموعة المجالس الطبية المتخصصة بحالته.

ما هي بطاقة الخدمات المتكاملة

يمكن القول إن بطاقة الخدمات المتكاملة هي أحد البطاقات التي تم إصدارها لأصحاب الإعاقات، حيث إنها توفر لهم العديد من المميزات الهامة التي تعينهم على العيش بشكل أفضل والذي كان أبرزها تقديم الدعم المادي والرعاية الصحية والتأهيلية لهم.

أما عن الفئات التي تتوفر لهم تلك البطاقة فهي تتمثل في أصحاب الإعاقة المصابين بالشلل الدماغي وحالات التوحد وصغر أو كبر حجم الرأس، وكذلك متلازمة داون والأشخاص المصابين بفقدان السمع أو البصر أو السمع والبصر معًا، وحالات الشلل الرباعي النصفي سواء من النوع الطولي أو السفلي.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة 2022

البطاقة الذكية التي تحتوي على معلومات حول الإعاقة هي الوسيلة الوحيدة المصرح بها لإثبات الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة، وتساعد الشخص المعاق في الوصول إلى الخدمات والتسهيلات والمزايا المختلفة المخصصة له، ومنها:

  • الرعاية الصحية والتأهيلية.
  • التعليم والعمل.
  • إعفاء جمركي للسيارات المجهزة والأجهزة التعويضية والأجهزة المساعدة.
  • خصومات المواصلات.

كما تتمثل مزايا الضمان الاجتماعي في العديد من الأشياء الأخرى مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي وحزم التقاعد المقدمة بعد البحث الاقتصادي والاجتماعي.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج أن الإعاقات التي تتطلب بطاقة خدمة شاملة تشمل ضعف الحركة والسمع والبصر والإعاقات المتعددة، وكذلك من قصر القامة حتى 140 سم، بالإضافة إلى اضطرابات الدم (الهيموفيليا) من خلال تقارير طبية تهدد الحياة.

كما أضاف وزير التضامن في مقطع فيديو نُشر على الصفحة الرسمية لوزارة التضامن أن “الحالات المؤهلة تشمل الأشخاص ذوي صعوبات التعلم التي تعيق العملية التعليمية والحق في الالتحاق بالمدارس الشاملة”.

كيفية الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

يتطلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة مجموعة من الإجراءات الضرورية التي تتمثل فيما يلي:

  • التوجه لإجراء الكشف الطبي بأحد مستشفيات الحكومية لوزارة الصحة أو أحد المستشفيات التعليمية، والتي يتم من خلالها تحديد الفحوصات الطبية التي يلزم إجراؤها للتعرف على نوع الإعاقة التي يعاني منها الشخص المتقدم لطلب البطاقة، ومن ثم تقوم المستشفى بإرسال التقرير الطبي بشكل إلكتروني لمكتب التأهيل القريب من محل إقامة الشخص المعاق.
  • بعد ذلك يتم التوجه لمكتب التأهيل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي للاطلاع على المعاق وكافة المعلومات الخاصة به من خلال التعرف على عنوانه الموجود بنموذج تقديم بطاقة الخدمات، وكذلك القيام بالكشف الوظيفي لتحديد نسبة الإعاقة وفقًا للتقارير الطبية التي تم من خلالها تشخيص نوع الإعاقة.
  • املأ الاستمارة الخاصة بالتسجيل لتحديد درجة الإعاقة، وتصوير الحالة صورة شخصية للحصول على البطاقة المتكاملة، القيام بإرسال جميع البيانات الخاصة بالمعاق للهيئة المسؤولة عن ذلك لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

شروط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

أثناء الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية 2022 يجب التعرف على شروط استخراجها، فمن ضمن البنود الأساسية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة أن يخضع الشخص المتقدم إلى الكشف الطبي بأحد المستشفيات الموثوقة حكوميًا.

كما أنه من اللازم أن تكون الإعاقة سمعية أو بصرية أو أحد الأمراض المزمنة التي تتسبب في تهديد حياة المريض.

تسعى الدولة إلى تحقيق كافة الخدمات والوسائل المعينة على حياة أفضل بالنسبة للأشخاص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والتي كانت بطاقة الخدمات المتكاملة وسيلة لها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. محمد سليمان عبده المصباحي يقول

    لدي الخبره المتكامله في مجال المفروشات ونجارة الكنب والانتريهات بجميع التصاميم والاشكال والخياطه والتنجيد وتصميم الستائر والجلسات العربيه والديكورات القماشيه خبره اكثرمن ١٣سنه جوال00967775645428