استعلام عن وافد برقم الاقامة مكتب العمل وطريقة نقل كفالة وافد

استعلام عن وافد برقم الاقامة مكتب العمل ، خدمة من الخدمات التي نستطيع أن نحصل عليها من خلال وزارة العمل السعودية، وسوف نتعرف من خلال موقعنا صناع المال على خطوات الاستعلام عن موظف وافد من مكتب العمل السعودي، وغيره من الخدمات التي يحصل عليها الوافد إلكترونيًا.

للمزيد من المعلومات اطلع على: الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

استعلام عن وافد برقم الاقامة مكتب العمل

لقد قامت المملكة العربية السعودية بتوفير مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين الوافدين، وذلك من مبدأ التطوير التي تبنته المملكة في الآونة الأخيرة، ومن مبدأ تحقيق رؤية 2030 أيضًا، وقد دعت المملكة أبنائها والوافدين إليها إلى ضرورة التسجيل في المواقع الإلكترونية للاستفادة من عدد كبير من الخدمات وخصوصًا مكتب العمل السعودي أو موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي وفرت أكثر من خدمة للوافدين والمقيمين، وعلى رأس تلك الخدمات:

  • الاستعلام عن موظف وافد.
  • الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة.
  • الاستعلام عن اسم الكفيل.
  • الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الهوية.

وغيرها من الخدمات المهمة والتي أصبحت متاحة للكل إلكترونيًا، فيمكن أن تحصل عليه ولا تقوم بالذهاب إلى مؤسسات الدولة السعودية للحصول على أي خدمة من الخدمات، كما أن البيانات المطلوبة للحصول على تلك الخدمات هي بيانات بسيطة وسهلة، فيمكن أن تقوم بالاستعلام عن الموظف الوافد برقم الإقامة أو برقم الجواز أو برقم الحدود أيضًا.

نرشح لك أيضًا: الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

خطوات الاستعلام عن موظف وافد مكتب العمل

وإذا قمت بالولوج إلى موقع وزارة العمل السعودية الإلكتروني تستطيع الاستفادة من أكبر عدد خدمات إلكترونية متاح للموظفين الوافدين إلى المملكة، وعقب إدخال البيانات تستطيع التعرف على حالة وافد، وتستطيع التعرف على الاسم الرباعي له، كما أنك تستطيع التعرف على نطاق المؤسسة التي يعمل فيها إن كان يعمل بنظام المؤسسات، وكافة المعلومات المتعلقة بالوافد تستطيع أن تحصل عليها من منزلك، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. أولًا: ستقوم بالدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني التابع للمملكة السعودية من هنا، والذي يجب أن يكون لديك حساب من خلاله إذا كنت تُريد الاستفادة من الموقع.
  2. ستقوم بزيارة الخدمات الإلكترونية وهو أحد الأقسام المتاحة في الموقع، ومنه تستطيع أن تُجري استعلام عن الوافد، وستقوم الآن بإدخال البيانات، وهي رقم جواز السفر، أو رقم الحدود، بالإضافة إلى إدخال رقم الإقامة، كما أنه يجب أن تقوم بإدخال جنسية الوافد لاستيفاء كافة البيانات التي يطلبها الموقع، وبهذا تظهر لك جميع بيانات الموظف الوافد التي قد تحتاج إليها.

اقرأ أيضًا: الأوراق والخطوات المطلوبة لاستخراج وتجديد تصريح العمل

نقل كفالة وافد من مكتب العمل

أما عن نقل الكفالة التي قد يرغب بعض الموظفين في المملكة بالحصول عليها فهي تتم أيضًا بشكل إلكتروني، حيث أن دخولك إلى موقع وزارة العمل الإلكتروني، ومن ثم الدخول إلى نقل كفالة وافد أو الاستعلام عن نقل كفالة وإدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم طلب نقل كفالة أو الاستعلام عن نتيجة نقل كفالة ستحصل على الخدمة في الحال، أما فيما يخص البيانات المطلوبة فستكون كالتالي:

  • بعد أن تقوم بزيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ستقوم بالدخول إلى الاستعلام عن نقل كفالة وافد، ثم ستقوم بكتابة رقم الحدود.
  • بعد ذلك ستقوم بكتابة رقم المنشأة التي يُريد الموظف الوافد أن يقوم بنقل الكفالة عليها، ومن ثم يتم التعرف على النطاق الجرافي، وكتابة الموقع الخاص بالمنشأة بشكل تفصيلي.
  • ينبغي على الوافد أن يقوم بكتابة رقم الإقامة الخاص به، وسيظهر لك مجموعة أرقام، هذه الأرقام هي رمز التحقق، قم بكتابتها كما تظهر لك على الشاشة، ثم قم بالضغط على زر بحث الذي يظهر في نهاية البيانات، وبالتالي تكون حصلت على الخدمة التي تُريدها في دقائق قليلة.

الاستعلام عن وافد جديد من مكتب العمل

وهناك عدد كبير من الجنسيات التي تعيش في المملكة العربية السعودية من أجل العمل في المملكة، ومن أجل الحصول على الرزق، وقد حاولت المملكة أن تقوم بتنظيم الأمور المتعلقة بالوافدين، وشددت على ضرورة تجديد الإقامة في حالة انتهائها لجميع الوافدين، وذلك بدلًا من التعرض إلى أي عقوبة من العقوبات التي فرضتها المملكة، وذلك من أجل تطبيق مبادئ حملة وطن بلا مخالف، والتي تسعى منه المملكة أن تحافظ على أمان وسلامة المواطنين، وتحافظ على القوانين الخاصة بها.

ولذلك من خلال مكتب العمل يمكن لأصحاب المنشآت والكفيل أن يقوم بالاستعلام عن الموظف الجديد، والتحري عنه جيدًا، ومعرفة إن كان هذا الموظف قد تم الإبلاغ عنه من قبل أم لا، والتعرف على كل ما يتعلق به من معلومات مهمة قد يحتاج إليها صاحب العمل، وبدلًا من أن يقوم صاحب العمل بزيارة مكتب العمل أو يقوم بالاستفسار عن عامل واحد يتبع المنشأة الخاصة به، فيمكنه أن يقوم بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن ثم سيكون لديه فرصة للاطلاع على معلومات عن الوافدين الجدد إلى المملكة.

الغرامات المفروضة على الوافدين المخالفين

وقد قامت المملكة العربية السعودية بعمل لائحة وبيان بالغرامات المالية التي يتم تطبيقها على كل من يخاف نظام الإقامة الذي قامت بعمله المملكة، وقد تم تقدير الغرامات كما يلي:

  • المخالف لنظام الإقامة في المرة الأولى يقوم بدفع غرامة مالية بقيمة 500 ريال سعودي.
  • المخالف لنظام الإقامة في المرة الثانية سيقوم بدفع غرامة مالية بقيمة ألف ريال سعودي.
  • المخالف لنظام الإقامة في المرة الثالثة يتم فرصة غرامة مالية بقيمة ألف ريال سعودي، ولكن سيتم ترحيله إلى بلده في الحال، ولن يكون قادرًا على دخول المملكة لمدة لا تقل عن خمس سنوات، أو على حسب المدة التي تحددها الحكومة في السعودية.

الاستعلام عن صلاحية اقامة وافد

وإذا كان الوافد إلى المملكة العربية السعودية لا يرغب في أن تُطبق عليه الغرامات المالية أو يتعرض لأي عقوبة قانونية في السعودية ينبغي عليه أن يقوم بالاستعلام عن الإقامة ويقوم بتجديدها، وسيقوم بالتجديد إلكترونيًا، وليس هذا فقط، بل إنه سيحصل على الإقامة إلكترونيًا ويقوم بسداد رسومها من خلال أحد البطاقات الائتمانية التي بها رصيد يكفي لسداد قيمة الرسوم، أو يقوم بسدادها من خلال أحد ماكينات الصرف الآلي، وعملية تجديد الإقامة للوافدين تكون إما من خلال العامل نفسه أو من خلال صاحب المنشأة، وإن كان يرغب صاحب المنشأة بتجديد الإقامة للعمال الذين يعملون لديه، فسيقوم بالدخول إلى موقع وزارة العمل ويقوم بالاستعلام عن موظف وافد ويُدخل البيانات، ويقوم بالتجديد.

بينما في حال رغبة العامل بتجديد الإقامة بنفسه، فيمكن أن يقوم بذلك من خلال نظام أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، من بوابة الاستعلامات الإلكترونية، ثم الاستعلام عن صلاحية الإقامة، ثم إدخال جميع البيانات المطلوبة، ومن ثم تظهر بيانات الإقامة، وفي حالة عدم التجديد سيتم توضيح ذلك إلكترونيًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لك استعلام عن وافد برقم الاقامة مكتب العمل لمزيد من المعلومات من فضلك تواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. امين محمد سليمان يقول

    السلام عليكم تم فصلي تعسفيا من قبل الكفيل واصدار تاشيرة خروج نهائي دون علمي .
    ومع العلم انن ناقل كفالة عليهم بامر من جهة العمل التى اعمل فيه
    والحمد لله خبرةكبيرهوحسن السمعه والسير والسلود

    واجبروني على ترك العمل

  2. KhalidAlheba يقول

    تم فصل رقمي وانا في اجازة في اليمن وعليه خدمة أبشرالان كيف أستطيع أغيرالرقم