الاستعلام عن المدفوعات الحكومية السعودية برقم الهوية وبرقم الإقامة

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية يُمكنك من الاطلاع على كافة المدفوعات من خلال رقم الإقامة او حتى رقم الهوية، كما تمكنك من الاطلاع على الرصيد المُتبقي الخاص بك، وفي التالي سيعر ض لكم صناع المال طريقة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

كما سنعرض لكم تعريف لمفهوم المدفوعات الحكومية، وبعض الوسائل التي يُمكنك من خلالها إتمام عملية الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية، باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة، بالإضافة إلى كيفية استرداد الرصيد المُتبقي منها، وذلك في السطور التالية.

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية برقم الهوية

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية

من خلال رقم الهوية يُمكنك الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية والذي يتمثل في القيمة المالية التي تُقرها وزارة الداخلية السعودية لسداد بعض الرسوم الضريبية، ويتم سداد تلك القيمة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية أو من خلال بعض الخدمات الأخرى التي يُمكن الحصول عليها من شبكة الإنترنت.

كما تختلف قيمة المدفوعات الحكومية في المملكة السعودية باختلاف القيمة التي يود الفرد الحصول عليها، وتتنوع تلك الخدمات بين خدمة تجديد الإقامة، وخدمة تمديد التأشيرات، بالإضافة إلى تجديد رخصة القيادة، وإليك خطوات الاستعلام عن المدفوعات الحكومية برقم الهوية:

  1. قُم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، من خلال الضغط على الرابط الموضح هنا.
  2. اختار حقل “الأفراد”، أو “خدمات إلكترونية متكاملة” من بين الخيارين الظاهرين أمامك على الشاشة.
  3. قُم بتسجيل الدخول إلى المنصة، من خلال كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  4. قُم باختيار حقل “الاستعلامات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية التي ستظهر لك.
  5. عبر قيامك بالضغط على حقل “الرصيد المُتبقي للمدفوعات الحكومية”، ستتمكن من الاطلاع على الرصيد المُتبقي عقب قيامك بسداد كافة المدفوعات الحكومية والرسوم الضريبية المُقررة على استخدامك لبعض الخدمات، وإليك صورة توضيحية لشكل الصفحة فيما يلي.

000

 

  1. قُم بكتابة رقم الهوية في الحقل المُخصص لذلك، ثم كتابة الرقم المرئي الموضح في الحقل أعلاه، واضغط على “عرض”.
  2. ستظهر لك بعض المعلومات والبيانات، والتي تتضمن رصيد المكفولين، رصيد رخص القيادة، رصيد المكفولين، بالإضافة إلى رصيد الاستقدام، ورصيد الجوازات، وأخيرًا يُمكنك الاطلاع على إجمالي الرصيد المُتبقي من خلال الصفحة التي ستظهر لك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن رسوم مكتب العمل

طريقة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية برقم الإقامة

إلى جانب إمكانية الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية، وإجمالي الرصيد المُتبقي من خلال رقم الهوية، يُمكنك أيضًا الاستعلام عن المدفوعات الحكومية برقم الإقامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وإليك الخطوات اللازمة لذلك، مع رابط الوصول إلى المنصة فيما يلي:

  1. قُم بتحميل تطبيق منصة أبشر الإلكتروني على هاتفك الذكي، وإليك رابط الوصول إليه على متجر جوجل من هنا.
  2. ثم قُم بتثبيت التطبيق على هاتفك، وإنشاء حساب جديد، وفي حالة أن كنت تملك حسابًا بالفعل على منصة أبشر؛ فقُم بتسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  3. قُم باختيار حقل “الاستعلامات الإلكترونية”، ثم كتابة رقم الإقامة والرقم المرئي الذي سيظهر لك على الشاشة، ثم اضغط على زر اعرض”.
  4. قُم بالضغط على “الرصيد المتبقي للمدفوعات الحكومية”؛ ليظهر لك الرصيد المُتبقي ورصيد المدفوعات الحكومية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فيزا مرتبات بنك مصر خطوات الحصول عليها والرسوم اللازم دفعها

كيفية استرداد رصيد المتبقي للمدفوعات الحكومية

في حالة أن قام الشخص بشحن رصيده الخاص؛ لسداد رسوم المدفوعات الحكومية لوزارة الداخلية السعودية التي يتم فرضها على الخدمات الإلكترونية التي حصل عليها، من المُمكن أن يتبقى في حسابه رصيد لا يرغب في استخدامه، هنا يُمكن للشخص استرداد هذا الرصيد مرة أخرى.

تتراوح المدة التي تستغرقها عملية الاسترجاع بين 3 أيام إلى 5 أيام، وإليك الخطوات اللازمة لإتمام عملية الاسترداد.

  1. قُم بزيارة الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي، وإليك رابط الوصول إليه من هنا.
  2. في الحقول الظاهرة أمامك قُم بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة السر، ثم الضغط على زر “دخول”.
  3. من قائمة “المدفوعات”، اضغط على كلمة “سداد”، ومنها اختار “المدفوعات الحكومية”.
  4. اختار الخدمة الإلكترونية التي قُمت بسداد الرسوم الضريبية عليه، ثم قُم بتحديد نوع العملية “استرداد”.
  5. عقب الانتهاء من إتمام كافة الخطوات السابقة، ينبغي عليك مراجعة كافة البيانات والمعلومات التي قُمت بكتابتها للتأكد من صحتها، ثم اضغط على الأمر “تأكيد”.
  6. ينبغي في تلك الخطوة أن تظهر لك رسالة تُفيد بنجاح العملية، كما تحتوي تلك الرسالة على رقم الاسترجاع أيضًا، قُم بحفظ هذا الرقم لتتمكن من استرداد أموالك المُتبقية من رصيد المدفوعات الحكومية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عالم العمل في المملكة العربية السعودية وإجابة أهم الأسئلة حوله

قدمنا لكم طريقة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية في المملكة العربية السعودية عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الوسائل التي يُمكنك عن طريقها إتمام عملية الاستعلام، فضلًا عن طريقة استرداد الرصيد المُتبقي للمدفوعات الحكومية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.