طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين وأهم خدمات المديرية العامة للجوازات

طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين ليست صعبة على الإطلاق، فمن أهم الخدمات الإلكترونية التي وفرتها المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية هي خدمة تحديث البيانات المتعلقة بجواز السفر للأشخاص المقيمين في المملكة السعودية، وذلك من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا صناع المال على طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين بالتفصيل وبالخطوات.

للمزيد من المعلومات اطلع على: خطوات تجديد الإقامة للعمال إلكترونيًا عبر ابشر

طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين

حتى يتم البدء في تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين في المملكة العربية السعودية ينبغي نقل المعلومات المتعلقة بجواز السفر وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

  • سيتم أولًا الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية، وسيتم الدخول إلى قائمة الخدمات حتى نقوم باختيار الخدمات الإلكترونية منها.
  • علينا أن نختار تبويب الجوازات، ومن ثم الدخول إلى تبويب تحديث معلومات جواز السفر للمقيمين.
  • يتم الآن الضغط على البدء في استخدام الخدمة، ومن ثم الاختيار من بين خيارين إما مكفول إما تابع.
  • ينبغي إدخال اسم المقيم، ومن ثم يتم التأكد من كافة المعلومات، ويتم أيضًا إدخال رقم الجواز، والرمز المرئي.
  • سيتم أيضًا إدخال تاريخ إصدار الجواز وتاريخ انتهائه والبلد التي تم إصدار الجواز من خلالها والمدينة أيضًا.
  • وبهذا يتم تحديث البيانات كاملة، ويتم نقلها إلى الجواز الخاص بالمقيم الجديد، وبعد إتمام تلك الخطوات يتم الموافقة على الشروط، وتنتهي بذلك المهمة بنجاح.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على: المهن المسموح لها بالإستقدام في السعودية 2021

خدمات إلكترونية من المديرية العامة للجوازات

وقد وفرت المديرية العامة للجوازات عدد كبير من الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى خدمة تحديث البيانات للمقيمين في جواز السفر، ولكن الخدمات المهمة الإلكترونية من الجوازات هي ثلاثة خدمات، وهم:

  • يمكن عمل تفويض من خلال بوابة أبشر لأي شخص يرغب المقيم بأن يفوضه لإجراء أي خدمة أو إجراء أي أمر يتعلق بالمقيم، ولكن ينبغي أن يكون هذا الشخص له حساب آخر من خلال بوابة أبشر، والتفويض هذا يُسمى تفويض شامل، ويشمل على العديد من المميزات ومن أهمها تجديد جواز السفر أو استلامه، أو تسجيل خروج وعودة أو خروج ولم يعد، أو إصدار جواز السفر.
  • والخدمة الإلكترونية الثانية هي خدمة نقل المعلومات التي تتعلق بالمؤسسات في المملكة السعودية التي تمتلك عدد عاملين أقل من مائة عامل، وبهذا يكون من حق صاحب المؤسسة أن يقوم بتحديث بيانات العاملين عليه، حيث أن هذه الخدمة تتوفر فقط لحد أقصى من العمالة 100 عامل، وبالتالي يمكن التحديث بدون الحاجة إلى الرجوع إلى المديرية العامة للجوازات في المملكة.
  • أما الخدمة الثالثة المهمة التي تقدم إلكترونيًا هي بيانات مقيم، وهذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال زيارة بوابة أبشر أعمال، ومن خلال هذه الخدمة يستطيع صاحب العمل أو صاحب المؤسسة الحصول على أي معلومات يرغب بالحصول عليها وتخص العاملين لديه.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة السعودية وشروط تجديدها

تسجيل البصمة في المديرية العامة للجوازات السعودية

طرحت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية خدمة تسجيل البصمة، ودعت الكثير من المواطنين إلى ضرورة عمل هذه الخدمة والاستفادة منها والرجوع إلى إدارات الجوازات في جميع محافظات السعودية لعملها، على أن يكون مع المقيم جواز السفر وهويته، وذلك حتى يتم التسجيل في البصمة، وكذلك عليهم إحضار مرافقيهم وأبنائهم إذا ما كانوا أكبر عمرًا من ست سنوات.

والجدير بالذكر أن مديرية الجوازات بالسعودية أكدت على أن جميع الخدمات الإلكترونية المهمة لن تكون متاحة لأي شخص لم يقوم بتسجيل البصمة، وسيجد كل شخص يذهب إلى الجوازات أجهزة متطورة وحديثة تساعد على إنجاز المهمة، وذلك من أجل خدمات أفضل.

خدمات التفويض الإلكتروني من المديرية العامة للجوازات

ومن خلال خدمة التفويض الإلكتروني يستطيع المقيم أن يستفيد بعدد كبير من الخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى اللجوء إلى إدارة الجوازات في أي مدينة أو محافظة تابعة للملكة، ومن أشهر تلك الخدمات:

  • الحصول على خدمة إصدار إقامة أو تجديد الإقامة أو استلام الإقامة بعد أن يتم طباعتها.
  • إصدار تأشيرة خروج وعودة أو تأشيرة خروج نهائي وإلغاء التأشيرة أيضًا.
  • إصدار تصريح السفر للمقيم وإلغاءه، أو التبليغ عن فقدان الجواز أو تلفه.
  • التبليغ عن فقدان الجواز للمقيم، أو تغيير المهنة أو إضافة وفصل التابع.
  • إصدار الجواز أو نقل الخدمات وكذلك نقل المعلومات، وتمديد الزيارة.
  • استلام الجواز وتجديده، وتسجيل خرج ولم يعد من خلال خدمة التفويض المباشر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين للمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نوفر لكم الإجابة على الفور.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. حيدر بخيت يقول

    السلام عليكم،
    أرغب الاستفسار عن كيفية تحديث معلومات جواز السفر في ابشر وتجديد الإقامة `ذاتيا، وذلك في حالة رفض الكفيل او جهة العمل السابقة التجديد (سفارة أوروبية) بحجة أنهم تخلوا عن خدماتي. خصوصا بعد تطبيق النظام الجديد الخاص بنظام الكفالة.
    علما أنني حاولت تحديث تاريخ انتهاء الجواز وتجديد الاقامة في ابشر ولكني لم اوفق، تم تسديد رسوم تجديد الكفالة عن طريق حسابي البنكي.