كيفية سداد القرض قبل ميعاده يالعديد من الطرق

كيفية سداد القرض قبل ميعاده تؤدي في كافة البنوك إلى عدة غرامات مالية، والتي يتم فرضها عند دفع قسط القرض قبل الميعاد المُتفق عليه، فقد تظن أن قيامك بسداد القسط قبل حلول موعده شيئًا جيدًا، ولكنه على العكس، فقد يكون جيدًا لك وسيء للبنك…

سيصحبكم صُناع المال عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على كيفية سداد القرض قبل ميعاده، كما سنتطرق إلى الحالات التي يُنصح فيها بالسداد المبكر، بالإضافة إلى نسبة الغرامات التي تفرضها بعض البنوك وكيفية احتسابها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنُتابع.

كيفية سداد القرض قبل ميعاده

كيفية سداد القرض قبل ميعاده

يتساءل الكثير من الناس حول كيفية سداد القرض قبل ميعاده؛ لذا سنقوم فيما يلي بالإجابة عن ذلك السؤال؛ حيث يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها التعرف على كيفية سداد القرض قبل ميعاده، وسأوضح تلك الطرق في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة سداد قرض جهاز تنمية المشروعات وشروط الحصول عليه

التواصل مع البنك

تستطيع أن تقوم بتسديد القرض في وقت مبكر عن موعده، وذلك من خلال التواصل مع البنك والتحدث مع أحد ممثليه، حتى يعمل على تسهيل كافة الأمور المتعلقة بالسداد، عن طريق تقليل قيمة الفائدة المستحقة.

في حالة كون الديون المتراكمة عليك كبيرة بشكل مبالغ فيه؛ فعليك التوجه بشكلٍ مباشر إلى البنك ذاته من أجل التفاوض على حل لتلك المعضلة، ويمكن أن تكون أحد الحلول المطروحة هي الوصول إلى تسوية مرضية للطرفين تكمُن في تسديدك لجزء من الديون، في مقابل التغاضي عن القيمة المُتبقية من الديون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: غرامة تأخير قسط القرض بنك القاهرة وطرق الاستعلام عنها

تسوية الديون

بإمكانك أن تقوم بتسديد القيمة المُستحقة للقرض قبل موعد انقضائه، وذلك من خلال تسوية الديون الخاصة بك؛ حيث إن الكثير من العملاء يتساءلون عما إذا كام البنك سيوافق على تلك التسوية أم لا، إذن فالإجابة هي نعم.

نعم لأنه في حال اكتشاف البنك كونك لا تستطيع أن تقوم بتسديد قيمة القرض الذي قمت باقتراضه خلال الفترة المحددة، فيصل إلى أنه من الأفضل له أن يقوم بتسوية الديون في الوقت الحالي، حتى يتلاشى حدوث أي أمر فيما بعد يتسبب في عدم حصوله على أي شيء من قيمة القرض.

لكن ذلك الأمر قد يجعلك غير قادر على الحصول على أي نوع من القروض بواسطة ذلك البنك؛ حيث إنك في الفرصة الأولى فشلت في إتمامك للشروط التي يتبعها البنك للتسديد، مما يجعل البنك يتوجه بالرفض على أي قرض تتقدم به، ويُشار إلى أنه في بعض الحالات الاستثنائية يقوم البنك بالتنازل عن حقه في الحصول على ذلك الدين من المُقترض، حال اكتشافه أنه غير قادر على تسديده بأي شكل.

قرض آخر

أصبحت بعض البنوك توفر إمكانية السداد المبكر للقروض، ولكن شرط أن تقوم باستخراج قرض آخر، وذلك حتى يضمن البنك حقوقه في الأرباح ولا تضيع عليه نسبة الأرباح بعد قيامك بالسداد المبكر.

الحالات التي ينصح فيها بالسداد المبكر

يتوافر عدد من الحالات التي ينصح بها كبار الاستشاريين في المجال الاقتصادي بتسديد القروض في وقت مبكر لها، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • إذا كنت تقوم بالعمل على ادخار الأموال أولًا بأول، ومن ثَم تريد أن تقوم باستثمار تلك الأموال؛ لتجني في مقابلها نسبة مناسبة من الأرباح؛ حيث إنك خلال وقت وجيز ستُكون مبلغًا لا بأس به، بالإضافة إلى كونك قد تخلصت من الديون المتراكمة عليك.
  • إذا كنت تتمتع بوجود مصدر آخر للدخل أو أنك ستجني مبلغًا زائدًا عن حاجتك سواءً كان من خلال إحدى العلاوات أو المكافئات، وبالتالي سيوجد فائض من الأموال عن حاجتك، تستطيع من خلاله تسديد القرض دون أن تمر بأي ضائقة مالية.
  • إذا كنت تريد أن تقوم بتجميع الديون المتراكمة عليك بالإضافة إلى الأقساط الخاصة بجميع القروض لتتمثل في دين واحد، ومن شأن ذلك أن يقوم بتسهيل عملية السداد بدلًا من أن يتم توزيع نسبة الفائدة على كل قرض، وتتوحد في قرضًا واحدًا على مدة محددة.

حيث إن كونك مديونًا بعدد من القروض يمكن أن يحملك تسديد مبالغ إضافية أنت في غنى عنها؛ لذلك فإن توحيد جميع الديون والقروض في قرض واحد يُمثل أحد أفضل الخيارات المُتاحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم القرض بضمان الوديعة وقرض السيارة بضمانها وشروط الحصول عليه

 الغرامات التي تفرضها بعض البنوك على السداد المبكر

حال رغبتك في القيام بالتسديد المبكر للقرض الذي قمت بالحصول عليه، يجب أن تضع بعض الأمور في حسبانك، والتي منها أن البنوك تقوم بفرض نسبة من الغرامات حال قيامك بالتسديد المبكر، ومن أمثلة تلك البنوك:

  • البنك التجاري الدولي: يقوم البنك التجاري الدولي بفرض غرامات على من يقوم بالتسديد المبكر تصل إلى نسبة 5% من قيمة المبلغ الذي قمت باقتراضه مُسبقًا.
  • بنك الاتحاد الوطني: حال قيامك بالتسديد المبكر لقرض من بنك الاتحاد الوطني، يقوم البنك بفرض غرامة مالية تصل إلى 5% من قيمة المبلغ المقترض، وذلك عند تسديدك للمبلغ نقديًا، أما في حالة الشيكات أو أيٍ من الوسائل الأخرى للدفع تصل نسبة الغرامة إلى 10%.
  • بنك القاهرة: يختلف بنك القاهرة عن البنوك الأخرى؛ حيث إنه يوفر نسب مختلفة للغرامات وفقًا لمهنة المقترض؛ فإذا كنت من فئة الموظفين فإن نسبة الغرامة تصل إلى 8% في حالة قيامك بالتسديد نقديًا، أما حال قيامك بالسداد بواسطة الشيكات البنكية فتصل قيمة الغرامة إلى 10%.

أما حال كونك تمتهن أحد الأعمال الحرة فإن نسبة الغرامة عن التسديد النقدي تصل إلى 6%، فيما تصل قيمة الغرامة إلى 10% حال سدادك باستخدام التحويلات المصرفية أو الشيكات.

  • البنك العربي الإفريقي: حال قيام بالسداد المبكر للقرض في سنته الأولى؛ فإن قيمة الغرامة تصل إلى 5% من قيمة المبلغ الذي قمت باقتراضه، أما في حال سداد للقرض بعد انقضاء عام كامل على صرفه؛ فإن قيمة الغرامة تصل إلى 3%.
  • بنك الإسكندرية: يُعد بنك الإسكندرية من البنوك التي تفرض غرامات مالية تصل إلى 5% حال قيامك بالتسديد المبكر للقروض عن طريق الشيكات المصرفية، أما حال تسديدك للمبلغ نقديًا فإن قيمة الغرامة تصل إلى 3%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: آخر قرارات البنك المركزي المصري بخصوص القروض مستحقة السداد

كيفية حساب قيمة السداد المبكر للقروض ونسبة الخصم

يعتمد احتساب قيمة السداد المبكر على طريقة محددة في ذلك الأمر، الشيء ذاته بالنسبة لقيمة الخصومات، وتتمثل الطريقة فيما يلي:

إذا كان مفروضًا عليك أن تقوم بتسديد قرض يبلُغ قيمته 100 ألف ريال سعودي، وذلك خلال مدة تصل إلى 5 سنوات، فإن مقدار الفائدة التي تعود على البنك هي 5.2% عن العام الواحد فقط، إذن فكم ستصل حال أردت أن تقوم بعملية السداد المبكر بعد مرور 40 شهر، هذا ما سنعرفه.

يتم حساب نسبة الفائدة عن كل شهر وفقًا للمعادلة التي يساوي ناتجها نسبة الفائدة التي تعود للبنك عن كل عام مقسومة على 12، وهو عدد شهور العام، أي أنه إذا أكملنا وفقًا للمثال السابق فإن نسبة الفائدة الشهرية = 5200 ÷ 12 ليكون الناتج ما يُعادل 433.33 ريال شهريًا.

كان ذلك ما يتعلق بالفائدة التعود تعود للبنك عن الشهر الواحد؛ لنرى الآن كم ستصل خلال 40 شهر؛ حيث إن نسبة الفائدة خلال 40 شهر تساوي ناتج الفائدة الشهرية مضروبًا في عدد الشهور، أي 433.33 × 40؛ ليكون الناتج في النهاية 17333.33 ريال.

حتى تتمكن من حساب كافة الأقساط المدفوعة خلال 40 شهر فإنك بحاجة إلى جمع نسبة الفائدة عن كل شهر بالإضافة إلى نسبة الفائدة التي تعد للبنك عن الـ 40 شهر، وتقوم بضرب الناتج في 40 وهو عدد الأشهر؛ لتكون المعادلة التي أمامك في النهاية هي 2100 × 40، والتي ناتجها 84 ألف ريال، وهو مجموع الأقساط خلال الـ 40.

لحساب قيمة المبلغ المُستحق عند السداد المبكر، يُرجى إضافة القيمة الفعلية للقرض إلى نسبة الفائدة خلال الـ 40 شهر، من ثَم طرحهم من مجموع الأقساط خلال الـ 40 شهر، أي (100000 + 17333.33) – 84000؛ ليُصبح الناتج النهائي لدينا في النهاية 33333.33 ريال.

حتى تتمكن من حساب قيمة الخصم؛ فأنت بحاجة إلى طرح مجموع قيمة السداد المبكر وقيمة الأقساط خلال الـ 40 شهر من مجموع قيمة تلك الأقساط، أي 126000 – (33333.33 + 84000)؛ لتكون قيمة الخصم في النهاية حوالي 8666.67 ريال.

بذلك نكون قد أوضحنا كافة الأمور المُتعلقة بكيفية سداد القرض قبل ميعاده، كما قمنا بالإشارة إلى الحالات التي يُنصح فيها بالسداد المبكر، بالإضافة إلى الغرامات التي تفرضها بعض البنوك حال قيامك بالتسديد المبكر، وكيفية احتساب تلك الغرامات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مروان الموصللي يقول

    ارجو منكم شرح كيفية البدء بورشة صغيرة لصناعة الغذائيات الصناعية(الكونسروة) مع اخذ العلم بالقدرة المالية الضعيفة…وافضل الطرق لتسويق المنتجات التي تتناسب مع قدرة وحجم المشروع…ولكم جزيل الشكر