كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في مختلف الدول العربية

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي تختلف من دولة لأخرى فالراتب التقاعدي أو راتب المعاش هو ما يستحقه الشخص في نهاية الخدمة وفقًا لمجموعة من القوانين والدساتير في جميع الدول المتطورة أي هي المزايا التي تمنحها كل دولة من أجل توفير حياة كريمة لأي موظف بعد نهايته في الخدمة

فما هي أفضل الطرق لحساب الراتب التقاعدي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا “صناع المال” فتابعوا معنا تلك المقالة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل سواء كان العمل له مدة محددة أو مدة غير محددة.

يصبح الموظف غير قادر على العمل وبالتالي يخرج من عمله أو وظيفته نظرا لمجموعة من الأسباب والتي تتعدد سواء السن أو المرض الذي لا يتم شفاؤه بالمرة كالأمراض العقلية أو العجز في بعض الأعضاء.

يتم حصول الموظف على نصف الراتب الذي يتقاضاه أثناء العمل والذي يتم منحه في نهاية الخدمة من خلال مكافأة مالية نظير سنوات عمل طويلة في الوظيفة حتى يتمكن من الصرف على مرحلة الشيخوخة وعلاج وسكن والضروريات الأخرى.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أفضل طرف إدخار المال من الراتب الشهري

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

بعد وصول الشخص لسن ال60 عاما يحصل على مكافأة أخر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى مع أجر شهر من مل سنة من السنوات التالية.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة : أن يكون العامل قد تعدى سن الستين وأن تكون له حقوق تأمينية من أجل أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

في حال كان مدة الخدمة للعامل أقل من خمس سنوات يتم إعطاء الموظف نصف شهر عن كل سنة، وخطوات المعادلة هي مكافأة نهاية الخدمة = الراتب ÷ 24 × مدة الخدمة الخاصة به بالشهور.

أما في حال كانت مدة الخدمة للعامل أكثر من خمس سنوات يتم إعطاء الموظف راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى وفي حال زاد عن ذلك يتم إعطاءه شهر عن كل سنة، أما خطوات المعادلة هي مكافأة نهاية الخدمة = الراتب ÷ 24 × 60 شهر+ الراتب ÷24 × مدة الخدمة بالشهور – 60.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة في السعودية هي عبارة عن مبلغ من المال يلزم صاحب العمل لدفعه للعامل في حين إنتهاء خدمته كما تحسب على أساس العامل وتحسب وفقا للمدة الزمنية والأجر.

في حال قدم العامل استقالته فهو يستحق مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت مدته سنتين أو أقل من خمس سنوات تكون المكافأة في الثلث أما في حال فاقت الخمس سنوات تكون الثلثين وفي حال كانت أكثر من خمس سنوات ولكن لم تصل إلى عشر سنوات ولكن في حال تصل إلى عشر سنوات فهو يستحق المكافأة كاملة.

في حال كانت الخدمة أكثر من عشر سنوات أي أحد عشر عاما فيكون نصف الراتب الشهري لكل سنة في الخمس سنوات الأولى والخمس سنوات الثانية تكون على راتب شهري عن كل سنة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كيفية احتساب الراتب التقاعدي حسب قانون التقاعد الجديد

كيفية حساب الراتب التقاعدي في الإمارات

في حال ترك العامل عمله والتي تكون من خلال عقد غير محدد المدة بعد خدمة مستمرة فتكون لا تقل عن سنة ولا تزداد عن ثلاث سنوات فيستحق ثلث المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة.

في حال زادت مدته عن ثلاث سنوات ولم تتخطي الخمس سنوات يستحق ثلثي المكافأة المستحقة، وفي حال زادت عن خمس سنوات فتكون المكافأة كاملة ومستحقة.

كيفية حساب الراتب التقاعدي في الكويت

وهناك قانون خاص بمكافأة نهاية الخدمة التي يحصل عليها العامل في دولة الكويت، والتي قد تختلف إلى حد ما عن الدول العربية الأخرى، من يرغب في الحصول على المكافأة في أول خمس سنوات يحصل على أجل عشرة أيام، بينما الأعوام التالية يتم الحصول على أجر خمسة عشر يوم، وهذا في نظام العمل القطاعي، والعمال من ذوي الرواتب الشهرية يحصلون على أجر 15 يوم للخمس أعوام الأولى، وشهر كامل للأعوام التالية للخمس سنوات الأولى.

وللمزيد من المعلومات عن نظام المكافأة اقرأ المقال التالي: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في أغلب الدول العربية

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص طرق حساب معاش أو راتب نهاية الخدمة في مصر والسعودية والامارات والكويت وسنقوم بإضافة مجموعة من الدول العربية الأخرى في الأيام القادمة.

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.