كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس

إن معرفة كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس هو أمر ضروري لِمن يريد العودة إلى مصر بعد أن اِشترى ملابس من الخارج، حيث يجب عليه أن يدفع رسوم جمركية حتى يتمكن من إدخال الملابس معه إلى مصر، ويُعد ذلك أمر صادر من الجمارك المصرية بغرض فرض الرقابة على حركة البضائع سواء كانت واردة أو صادرة، لذا من خلال موقع صناع المال سنقوم بذكر كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس.

كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس

تُطبق الرسوم الجمركية على البضائع الصادرة أو الواردة سواء كانت ملابس أو غيرها، لكن عند الحديث عن المسافرين بغرض الترفيه أو المقيمين في الخارج لفترة طويلة من الوقت ورغبوا في العودة إلى أهلهم بالطبع سوف يشترون لهم الكثير من الملابس وخاصةً إذا كانوا في بلد تشتهر بجودة ملابسها وأناقتها.

الأمر الذي يجعلهم مطوقون حول معرفة كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس، ويُعد تعزيز تنمية الاقتصاد المصري وحماية المجتمع هو السبب الأساسي وراء فرض تلك الرسوم الجمركية على البضائع وفقًا لمعايير دولية محددة، ونجد أن هناك نوعان من القيم الجمركية، أولها هو الرسوم الثابتة طبقًا لقيمة البضاعة، أما الثاني فهو الرسوم التي تتغير وفقًا لنوع العنصر أو وزنه.

يُمكن تطبيق طريقة حساب الرسوم الجمركية في مصر على الملابس من خلال اتباع بعض الخطوات التي تمكن أي شخص من التعرف على قيمة الرسوم الجمركية التي سيكون مطالب بدفعها عند رجوعه إلى مصر، أو لأي شخص يرغب في إدخال الملابس المستوردة إلى مصر بشكل عام، وهي الموضحة فيما يلي:

  1. تحديد تكلفة الملابس بشكل كامل.
  2. حساب الضريبة المفروضة على الملابس والتي يتم تعيينها بواسطة مصلحة الجمارك في الدولة، من خلال ضرب نسبة الملابس التي تساوي 40% في قيمة الملابس الكلية.
  3. جمع تكلفة الملابس مع قيمة ضريبة الملابس التي تم حسابها في الخطوة السابقة، للحصول على إجمالي قيمة الملابس.
  4. ضرب نسبة القيمة الضريبية المحددة من قِبل مصلحة الجمارك في الدولة الخارجية في إجمالي قيمة الملابس التي تم حسابها في الخطوة السابقة.
  5. جمع قيمة الضريبة المُضافة وهي نسبة 14% مع إجمالي قيمة الملابس.

بعد إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح يكون الفرد قد حصل على القيمة الجمركية المطلوب منه دفعها عند الدخول إلى مصر بالملابس.

اقرأ أيضًا: ازاى اشتغل في الملابس اون لاين .. دراسة جدوى مشروع بيع ملابس اون لاين

حالات عدم دفع الرسوم الجمركية على الملابس

في ظل الحديث عن كيفية حساب الجمارك في مصر على الملابس يجدر بالمعرفة أن هناك حالتان فقط يُمكن إدخال الملابس فيهما إلى مصر دون أن تُطبق الرسوم الجمركية عليها، وهي المذكورة فيما يلي:

  • أن تكون الملابس على هيئة مواد خام يتم تصنيعها ثم تصديرها مرة أخرى.
  • كما أن تكون الملابس مستخدمة بشكل شخصي فتدخل إلى الدولة على اعتبار أنها منتجات شخصية لا يُطبق عليها دفع الرسوم الجمركية.

اقرأ أيضًا: استيراد ملابس من الصين إلى مصر

أسعار الجمارك في مصر

بعد التعرف على طريقة حساب الجمارك على الملابس في مصر يجدر بالمعرفة أن الأسعار الجمركية تختلف من بلد لأخرى، وتُعد مصر من أكبر الدول المستوردة في العالم لعدة منتجات مختلفة، لذلك فحجم الرسوم الجمركية في مصر من أكبر الأسعار حول العالم أيضًا.

يهم أيضًا العلم بأن ليس هناك أسعار محددة للجمارك في مصر فكل نسبة تختلف وفقًا لنوع البضاعة، لكن هناك بعض العوامل الثابتة التي يتم على أساسها حساب قيمة الرسوم الجمركية في مصر، وهي الموضحة في النقاط التالية:

  • الضرائب التي تتراوح قيمتها بين 10-25% من قيمة السلعة.
  • ثمن السلعة المستوردة.
  • تكاليف الشحن إلى مصر.

اقرأ أيضًا: مشروع شركة استيراد وتصدير مربحة جدًا

يعتقد الكثير أنه يتم تحديد الرسوم الجمركية وفقًا لمنشأ البضاعة، لكنه اعتقاد خاطئ حيث يوجد العديد من العوامل والنسب الثابتة التي تحددها الجمارك المصرية من أجل حساب قيمة الرسوم الجمركية على الملابس في مصر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.