كيف أعرف مخالفات المرور في السعودية وفي مصر وما هي أنواعها؟

كيف أعرف مخالفات المرور الخاصة بي؟ وما هي الطرق التي يُمكن من خلالها الاستعلام عن المخالفات المرورية؟ هذه الأسئلة هي ما سيُجيبكم عنها صناع المال في هذا الموضوع، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بالمخالفات المرورية، وذلك في السطور التالية.

كيف أعرف مخالفات المرور في السعودية؟

كيف أعرف مخالفات المرور

بعد أن أجبناكم عن سؤال كيف أعرف مخالفات المرور الخاصة بي فيما يخص المخالفات بجمهورية مصر العربية، وعرضنا لطريقة الاستعلام عنها من خلال الموقع الإلكتروني، سنعرض لكم كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وإليكم الخطوات اللازمة لذلك في السطور المُقبلة:

  1. قُم بالدخول إلى موقع المنصة الوطنية المتحدة الإلكترونية، وإليك رابط الوصول إلى المنصة من هنا.
  2. من خلال الضغط على الرابط الموضح أعلاه، ستظهر لك شاشة تتضمن صفحة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية.
  3. اضغط على حقل “ابدأ الخدمة”، الموجود في أعلى يسار الصفحة؛ لتتمكن من الاستعلام عن المخالفات المرورية المُسجلة عليك.
  4. عملية الاستعلام عن المخالفات المرورية، تتطلب منك امتلاك بطاقة الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بالمملكة.
  5. عند الضغط على حقل “ابدأ الخدمة” السابق الإشارة إليه سينقلك إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  6. قُم بكتابة رقم الهوية أو رقم الإقامة، ثم اكتب الرمز المرئي، واضغط على حقل “عرض”؛ لتتعرف على المخالفات المرورية المُسجلة عليك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2022 وشروط تجديد التأمين للسيارة

كيف أعرف مخالفات المرور في مصر؟

المخالفات المرورية والحوادث من الأمور التي يتعرض لها الأفراد بشكل يومي، وعلى اختلاف المنطقة الجغرافية التي يُقيمون بها، وتُقر الحكومات غرامات مالية لتتجنب وقوع المخالفات المرورية من قِبل الأفراد، وفيما يلي سنُجيبكم عن سؤال كيف أعرف مخالفات المرور الخاصة بي، وما هي طرق الاستعلام عنها، بالإضافة إلى بيان طريقة سداد غرامة المخالفات المرورية.

إن كنت من المواطنين المُقيمين بجمهورية مصر العربية؛ فيُمكنك التعرف على المخالفات المرورية الخاصة بك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص النيابة العامة، وإليك الخطوات اللازمة لذلك.

  1. قُم بالدخول إلى موقع النيابة العامة لجمهورية مصر العربية على شبكة الإنترنت، والذي يُمكنك الوصول إليه من هنا.
  2. ستظهر لك صفحة تتضمن أحد الخيارين، “مخالفات رخص المركبات”، و”مخالفات رخص القيادة”.
  3. في حالة اختيارك لحقل “مخالفات رخص القيادة”، ستظهر لك صفحة تُتيح لك الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة وكذلك من خلال قيامك بكتابة رقم الرخصة الخاصة بك، ثم نوع الترخيص، وتحديد المحافظة التابع لها، وبالإضافة إلى وجود حقل يتضمن وحدة إصدار الترخيص.
  4. عقب انتهاءك من تحديد البيانات السابق الإشارة إليها، ينبغي أن تظهر لك إجمالي المخالفات المرورية التي قُمت بها.
  5. أما في حالة قيامك باختيار حقل “مخالفات رخص المركبات”، فيمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية للمركبات من خلال كتابة رقم الرخصة، سواء كان من حروف وأرقام أم أرقام فقط، وستظهر لك المخالفات المرورية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أرخص تأمين شامل للسيارات في السعودية

أنواع المخالفات المرورية

تتباين أنواع المخالفات المرورية وتختلف من حيث الشكل؛ ويترتب عليها غرامات مالية ورسوم تُقرها الدولة كنوع من أنواع العقاب، وذلك في محاولة منها لتحجيم المخالفات المالية والحد من وقوعها، ومن أنواع المخالفات المالية ما سنذكره في السطور التالية:

  • مخالفات مرورية يتم تسجيلها على الأفراد؛ بسبب القيادة بدون رخصة.
  • هناك مخالفات مرورية تقرر على الأفراد؛ نتيجة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وهو يُمثل أشهر أنواع المخالفات المرورية.
  • يتم تسجيل مخالفات مرورية على الأفراد، نتيجة للسير عكس الاتجاه؛ مما قد يؤدي إلى وقوع الحوادث على الطريق.
  • من أنواع المخالفات المرورية، هي مخالفات السبب فيها القيادة دون ربط حزام الأمان؛ وهو من الأمور الخطيرة التي تؤثر على سلامة قائد السيارة.
  • الوقوف في الأماكن المخالفة أحد الأمور، التي تتسبب في تسجيل المخالفات المرورية على الأفراد.

سداد غرامة المخالفات المرورية في مصر

بعد أن أجبناكم عن سؤال كيف أعرف مخالفات المرور، وقمنا بعرض بعض الطرق المختلفة التي من خلالها ستتمكنون من الاستعلام عن المخالفات المرورية سواء داخل نطاق جمهورية مصر العربية، أم خارجها، سنعرض لكم الآن طريقة سداد غرامة المخالفات المرورية التي تُقرها الجهات المختصة كنوع من أنواع العقاب للأشخاص المخالفين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

سداد مخالفات المرور من خلال فوري

يمكنك سداد غرامة المخالفات المرورية التي تم تسجيلها عليك من خلال خدمة فوري، وذلك إلى جانب الخدمات الأخرى التي تقدمها فوري، فمن خلال استخدامك لرقم الهاتف المحمول والرقم القومي الخاص بك، ورقم لوحة السيارة، ستتمكن من سداد غرامة المخالفات المرورية.

المدة المقرر فيها أن يتم سداد غرامة المخالفات المرورية باستخدام فوري هي 4 أيام على أقصى تقدير، كما تُتيح لك الخدمة إمكانية الحصول على شهادة مخالفات خاصة بك وأنت جالس بالمنزل؛ ما يترتب عليه توفير الوقت والجهد.

سداد المخالفات المرورية من خلال مكتب البريد

أحد الخدمات المقدمة للمواطنين هي خدمة سداد المخالفات المرورية من خلال مكتب البريد، وهي خدمة مقدمة من الحكومة المصرية من خلال التعاون مع النيابة العامة ووزارة الاتصالات والتكنولوجيا المصرية والهيئة القومية للبريد، وتُتيح لك تلك الخدمة إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليك.

كما توفر لك خدمة دفع الغرامات من خلال مكاتب البريد المنتشرة في جميع المحافظات داخل حدود جمهورية مصر العربية، فضلًا عن إمكانية تقديم تظلمات على المخالفات المرورية من خلال مكتب البريد المصري التابع لكل محافظة.

تطبيق مخالفاتي لمعرفة مخالفات المرور في مصر

أحد التطبيقات الإلكترونية الموجودة على متجر جوجل، والذي يُتيح لك إمكانية الاطلاع على المخالفات المرورية المسجلة عليك داخل حدود جمهورية مصر العربية، ويوفر لك التطبيق إمكانية الاطلاع على المخالفات من خلال رقم لوحة السيارة، بالإضافة إلى ميزة التعرف على تفاصيل المخالفات من خلال استخدام الرقم القومي لمالك السيارة.

من خلال استخدامك لتطبيق مخالفاتي ستتمكن من توفير الوقت والجهد، وستتمكن من التعرف على كافة المخالفات المرورية الخاصة بك من خلال إدخال بعض البيانات الخاصة بالسيارة.

عقب الانتهاء قُم بالضغط على زر “كشف”؛ لتتمكن من الاطلاع على المخالفات، والقيمة المالية للغرامات المفروضة عليها، مع إمكانية سداد غرامات المخالفات المرورية أيضًا، إليك رابط الوصول إلى التطبيق من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2022 وشروط تجديد التأمين للسيارة

تطبيق خدمات المرور الإلكتروني في البحرين

هو أحد التطبيقات الإلكترونية الخدمية على متجر جوجل والذي تم إطلاقه بالتعاون مع عدد من الهيئات، ومنها وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى الشركة المتحدة للتأمين، الهيئة الوطنية للنفط، والحكومة الإلكترونية التابعة إلى مملكة البحرين.

كما يُتيح لك هذا التطبيق إمكانية الاستمتاع ببعض المميزات والخدمات عن طريقتها، ومن تلك الخدمات إمكانية تحديث البيانات، دفع المخالفات المرورية، تخفيض رسوم تجديد تسجيل المركبة، بالإضافة إلى خدمة تجديد تسجل المركبة، وتجديد رخصة القيادة، مع ميزة الاطلاع على السجل المروري الخاص بكل فرد، ويُمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل من هنا.

أجبناكم عن سؤال كيف أعرف مخالفات المرور، وعرضنا بعضًا من طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن المخالفات المرورية، والتي تضمنت أنواع المخالفات المرورية وطريقة سداد رسوم الغرامات، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم النفع والإفادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.