كيف استثمر مبلغ صغير في البنك

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك؟ وما هي الطريقة الاستثمارية المناسبة؟ أفضل طريقة لاستثمار المال هي البنوك ومن مميزات الاستثمار في البنوك عدم التقيد في الاستثمار فكل عميل يختار الطريقة التي يريدها.

فالاستثمار يضمن للمستثمر أرباح مالية جيدة، فما هي أفضل طريقة لاستثمار المال وما خصائص الاستثمار وأهميته هذا ما سنعرفه من خلال موقع صناع المال.

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك

المعروف أن الاستثمار في البنوك يوفر للشخص فرصة زيادة الدخل العام حيث أن البنك مكان آمن من السرقة أو خسارة المال، وتوفر البنوك الآن الكثير من الطرق التي تساهم في استغلال المبالغ الصغيرة لكسب ربح منها مثلا:

1- شهادات الاستثمار

من أهم طرق استثمار المبالغ المالية لأنها متنوعة وتوفر اختيارات متنوعة لأصحاب الدخل الصغير ومن أنواع الشهادات:

شهادات الاستثمار ذات الثلاث أعوام: يُطلق عليها اسم الثلاثية حيث تتمكن من الحصول على عائد بصفة دورية طوال الثلاث سنوات، ولا تشترط مبلغ معين من المال، وتزود العميل بفائدة عشرين بالمئة من قيمة المبلغ.

حيث يتمكن العميل من استلام الارباح شهريًا مع الاحتفاظ برأس المال على عكس الطرق القديمة فلم يكن باستطاعة العميل الحصول على أرباح إلا بعد مرور 6 أشهر.

شهادات الاستثمار ذات الخمس أعوام: يُطلق عليها اسم الخماسية تحمل نفس شروط الشهادة الثلاثية ولكن تختلف عنها في أنه لا يُمكن كسرها إلا بعد خمسة أعوام.

من أهم ما يميز شركات الاستثمار إمكانية الاقتراض بضمانها، وتعدد طرق الادخار والحصول على بطاقة ائتمان بعد الحصول على شهادة الاستثمار.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب عليك إنشاء ميزانية لأموالك؟ وما خطوات إعدادها؟

2- إنشاء حساب توفير ذو فائدة سنوية

حيث تُمكن تلك الطريقة العميل من سحب المال الذي تم إيداعه مع الفائدة، حيث تكون الفائدة 12% سنويا ويختار العميل إذا كان يريد الفائدة سنوية أو نصف سنوية أو شهرية أو كل 3 شهور.

يوفر هذا النوع من الاستثمار الحصول على قرض بعد مرور 6 أشهر على إيداع المبلغ في البنك ويُمكن استرداد كامل المبلغ بعد سداد القرض.

حساب التوفير عبارة عن الحساب المصرفي الذي يُمكن للعميل سحب أو إيداع الأموال دون تحويل الراتب على البنك.

3– الصناديق الاستثمارية

الصناديق الاستثمارية من أهم إجابات كيف استثمر مبلغ صغير في البنك حيث تكون على شكل وعاء مالي يتمثل في أصحاب رأس المال الأكبر، ويتكون عادة من وحدات استثمارية بقيمة أسمية يتم تداولها في البورصة ويُحدد سعرها حسب العرض والطلب ويقوم بإدارة الصندوق فريق من الخبراء والمحللين المحترفين في مجال إدارة الأموال.

4- برامج الحماية أو الادخار

هذه البرامج تعتبر من أفضل الإجابات على سؤال كيف استثمر مبلغ صغير في البنك، حيث تقوم تلك البرامج على شركات التأمين وتقوم الشركات بدفع مبلغ مالي بسيط للمشتركين في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه أو اصابته بعجز كلي أو جزئي.

5- شهادات الادخار ذات العائد الكبير

هي شكل من أشكال توظيف المال في البنوك حيث يقوم العميل بشراء شهادات استثمار ويحصل على فائدة كبيرة لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلى استرداد قيمة الشهادة الأساسية بعد انتهاء المدة المتفق عليها مع البنك.

في سياق إجابتنا عن كيف استثمر مبلغ صغير في البنك، نذكر أنه من مميزات الاستثمار في شهادات الادخار إمكانية أخذ قرض بضمان الشهادة وفي تلك الحالة لا يمكنك استرداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر من ميعاد القرض، كما يمكنك عمل بدل تالف على الشهادات الخاصة بك في أي وقت.

6- وديعة تحت الطلب

يستطيع العميل وضع المال في البنك ويقوم بسحب المبلغ الذي يريد بشرط أن يكون مناسب لأصل مبلغ الوديعة وتنقسم إلى:

  • وديعة الثلاثة أشهر، وتتأثر بأي تغيرات بنكية قد تطرأ على النسب المحددة للودائع ومصدرها البنك المركزي.
  • وديعة الستة أشهر، وهي مناسبة جدًا لتأمين مستقبل الأبناء ويُمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة تبدأ من 6 أشهر وتزداد، وبعد مرور ثلاثة أعوام على الوديعة تستطيع مضاعفة مبلغ الوديعة الأساسي، كذلك يمنحك سحب قرض من البنك على ألا يتعدى قيمته 30% من قيمة الوديعة

كيفية اختيار الطريقة الاستثمارية المناسبة لك

لتعرف ما هي أفضل طريقة لاستثمار المال يجب معرفة بعض الأمور التي قد تساعدك في اختيار طريقة استثمارك:

  • إذا كنت تريد الاستثمار لفترة طويلة ولست بحاجة إلى هذا المال يُمكنك اختيار الاستثمار طويل الأجل لتحقيق عائد كبير.
  • في حالة امتلاك مبلغ صغير وقد تحتاجه في أي وقت يُمكنك اختيار الطرق الأكثر مرونة من الخطط الاستثمارية مثل الشهادات الاستثمارية والودائع.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لاستثمار المال للمبتدئين

تعريف الاستثمار واهميته

الاستثمار هي طريقة لكسب المزيد من المال ويُطلق لفظ الاستثمار على كل العمليات التي تساهم في تنمية المال، يؤثر الاستثمار على اقتصاد المجتمعات فهو ذو أهمية كبيرة، وتتمثل في الآتي:

  • يساهم في زيادة فرص الإنتاج المحلي في الدول.
  • يساعد الاستثمار في المحافظة على تطوير الادخار عند الأفراد والمؤسسات.
  • يدعم ريادة الأعمال من خلال الدعم المالي للأفكار الجديدة.

خصائص الاستثمار وأنواعه

يتميز الاستثمار بعدة خصائص وأنواع سيتم ذكرها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • من أهم وسائل التنمية المالية في مختلف القطاعات.
  • لا يقتصر على فئة من الافراد أو الشركات.
  • يعتبر الاستثمار من أنواع الالتزامات التي تساهم في تطوير الموارد الحالية والزيادة من حجمها مع مرور الوقت.
  • يعتمد الاستثمار على نوعين من الأصول؛ الأصول المالية تتمثل في الأسهم والمبالغ المالية، الأصول الحقيقية كالمباني والمركبات.

أما أنواع الاستثمار فهي تختلف باختلاف الفرد أو المنشأة، فمن أهم أنواع الاستثمار:

  • الاستثمار قصير الأجل متمثل في المشاريع الصغيرة وهي عبارة عن مجموعة من الأفكار تساهم في زيادة دخل الفرد والشركات خلال السنة المالية الواحدة.
  • الاستثمار طويل الأجل متمثل في التأمينات وهو نوع مهم جدًا من أنواع الاستثمار يُقاس بسنوات طويلة وينقسم إلى تأمين على الأفراد وتأمين على الممتلكات.

التأمين على الأفراد يساهم في توفير مبلغ مالي للفرد في حالة تعرضه للخطر أو تعرضه للعجز الكلي أو الجزئي وحصول ذويه على المال في حالة وفاته.

التأمين على الممتلكات أو الشركات يساهم في تنمية الأصول المادية خصوصًا التي تتعرض للتلف مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل طرق الادخار والاستثمار في العالم ؟

مجالات متنوعة لاستثمار المال

يُمكن استثمار المبالغ الصغيرة في عدة أشياء أخرى غير البنوك، ويمكنها أيضًا أن تدر أرباح جيدة على المستثمر، ومنها ما هو طويل الأجل، ومنها ما هو قصير الأجل مثل:

  • الاستثمار في الذهب بشراء جرامات من الذهب في وقت انخفاض سعر الذهب وبيعه بعد ارتفاع سعر الذهب.
  • فتح مشاريع صغيرة لإدرار بعض الربح.
  • الاستثمار العقاري بتأجير الغرف الزائدة بالمنزل مثلا.
  • تأجير بعض الأدوات البسيطة كالدراجات مثلا.

يُمكن أيضًا الاستثمار عن طريق التعلم، فيمكنك تعلم مهارة ما ثم استغلالها في كسب المزيد من المال، أو الاستثمار في مشروع إلكتروني فهو من أسهل طرق الاستثمار.

حيث يُمكنك شراء أي منتج وتقوم بعرضه وبيعه إلكترونيًا بإنشاء متجرك الخاص على الفيس بوك، وكلما كان المنتج بجودة عالية وذو قيمة كلما زاد انجذاب الناس له، يُمكنك أيضًا الاستثمار من خلال قناة يوتيوب خاصة بك وكسب المال من الفيديوهات التي تقدمها.

يرغب الجميع في زيادة المال من خلال الاستثمار، فالاستثمار بحر واسع ويُمكن للجميع دخوله فلا يشترط المال الكثير للاستثمار، المهم استغلاله بالطريقة المثلى.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.