كيف اتخلص من التستر التجاري

كيف اتخلص من التستر التجاري؟ وما هي أنواع التستر في القانون السعودي؟ حيث يُعد التستر التجاري هو أحد الجرائم المالية المبنية على التلاعب وإتاحة الصلاحيات للمقيم والأجنبي على حساب المواطن السعودي، وهو ما يؤدي تدريجيًا إلى تهالك نظام العمل في المملكة، وهذا ما نوافيكم به عبر موقع صناع المال.

كيف اتخلص من التستر التجاري

قد يقع أي شخص ضحية للتستر التجاري، وذلك بغير قصد، وهنا يتعين على المتهم بالتستر أن يتطلع لمنح المخالفين لفرصة التخلص من التستر التجاري من خلال المبادرة لتصحيح الوضع.

لذلك ففي حالة تلقت المنشأة التي تمتلكها تهمة التستر التجاري فهناك ثلاثة طرق تكفل لك حقك القانوني في الإعفاء من العقوبات الباطلة الموجهة للمشروع والتخلص من الغرامات المالية.

  • الحل الأول: هو إضافة شريك للمنشأة؛ ويجب هنا العمل بسياسة شروط وزارة التجارة في اختيار الأشخاص المؤهلين لهذا التصريح.
  • الحل الثاني: هو بيع المنشأة كاملًا أو جزئيًا أو نقل أصولها إلى طرف جديد.
  • الحل الأخير: هو نقل ملكية المنشأة إلى طرف أجنبي.

اقرأ أيضًا: كيف يتم اثبات التستر التجاري

التخلص من التستر التجاري عبر “صحح تجارتك”

برنامج صحح تجارتك المقدم من منصة وزارة التجارة يعطي الحق للمؤسسات التي يبلغ إيرادها السنوي 2 مليون ريال الاستفادة من خدمة مراجعة المعلومات والمعاملات بشكل آمن لضمان سلامة ونزاهة التعامل، أما عن مميزات الاستفادة من خدمة “صحح تجارتك” تتلخص في أربعة نقاط:

  • الحصول على الإعفاء الضريبي بأثر رجعي في حالة ثبوت حسن سير المؤسسة.
  • الممارسة النظام بشكل آمن للنشاط الاقتصادي.
  • في حالة تقرير وجود عقوبات على المنشأة فإنها تسقط أيضًا بأثر رجعي.
  • الحصول على توثيق وترخيص للاستثمار بشكل نظامي.

خطوات التخلص من التستر التجاري إلكترونيًا

بذلك تصبح لدى المؤسسات القدرة على إبراء ذمتها بشكل مسبق من أي تهمة توجه إليها بشكل باطل، أما عن الخطوات الإلكترونية لذلك فهي:

  1. اذهب إلى مكان الخدمة من هنا.
    كيف اتخلص من التستر التجاري
  2. ابحث عن على خيارات التصحيح؛ تخير منها إما إدخال شريك، بيع أو تنازل، حل المنشأة.
    كيف اتخلص من التستر التجاري
  3. انقر على “تقدم الآن”.
  4. حدد إذا ما كنت سعوديًا أم مقيمًا.
  5. حدد حالة الشراكة الحالية؛ سواء كنت متفقًا مع شريك أم لا.
  6. حدد عدد العمالة الموجودين في المؤسسة.
  7. اختر معد الإيراد السنوي للمنشأة؛ أكثر من أو أقل 10 مليون ريال.
  8. انقر على “تقدم الآن” حتى يوجهك النظام إلى الصفحة المناسبة.
  9. أدخل بياناتك الشخصية وبيانات المنشأة.
  10. أضف الأطراف المشاركين.
  11. انقر على “تصحيح”.

اقرأ أيضًا: نموذج محضر إثبات واقعة في العمل

أنواع التستر التجاري في القانون السعودي

لكافة الراغبين في معرفة كيف اتخلص من التستر التجاري؟ فمن البديهي أن تختلف العقوبة الموقعة على المتستر حسب نوع الجريمة التي ارتكبها، أما أنواع التستر فهي:

  • ممارسة المقيم أو الوافد لمهنة بدون ترخيص أو غير مصرح بها لفئته؛ عادةً ما تكون المهنة هي الوساطة أو السمسرة في العقارات والمركبات.
  • النقل الكامل لأصول وملكية مؤسسة سعودية إلى وافد أجنبي مقابل أجر؛ حيث يمنع القانون السعودي أن تكون أحد المؤسسات في المملكة تابعة لأجنبي.

علامات التستر التجاري

عندما يصل بلاغ لوزارة التجارة والصناعة بأن هناك اشتباه بوجود تستر تجاري في المنشأة يتم الإحالة إلى الجهة المعنية، ومنذ اللحظة التي يتم فيها تبليغ الجهة المعنية تقوم الوزارة بالبحث عن الدلائل والقرائن التي تثبت وجود هذا التستر من عدمه.

هناك حالات شتى يثبت معها وجود تستدر أجنبي، مثل أن يكون الوافد الأجنبي هو المتحكم والمشرف على كل معاملات المنشأة.

  • امتلاك الوافد الأجنبي القدرة على إدارة المنشأة بصلاحيات وسلطة مطلقة، وكذلك ثبوت امتلاكه لمقاليد المعاملات المالية بغير ما يمليه عليه مسماه الوظيفي.
  • توزيع الأرباح بين الشركاء من قبل الوافد.
  • السيطرة على الحصيلة المالية لتصفية المنشأة التجارية من قبل الوافد لحسابه الشخصي.

آلية إثبات التستر التجاري

عند ثبوت تهمة التستر التجاري على المنشأة يتم اتخاذ الإقرار التالية من جانب وزارة التجارة:

  • تقديم البيانات والعلامات إلى الجهة القضائية التي تحرر المحضر رسمي يوجه العناية اللازمة من الجهات ذات العلاقة إلى الاهتمام بالقضية والتحري عنها.
  • يصل أمير المنطقة بلاغ من قبل وزارة التجارة بهوية المشتبه بهم ليقوم بتوجيه الاهتمام لهؤلاء الأشخاص والرقابة عليهم.
  • الجهات الرقابية تقوم بعملها في التحري دون إبلاغ الشخص المبلغ عنه في بعض الأحيان ولذلك لفضح أي تلاعب يقع من جانب المتهم في حالة أخطأ في تقديره.
  • عند ثبوت الدلائل يتم تفتيش المؤسسة من قبل الجهة المخول لها بذلك، وهنا يتم التحفظ على الأدلة والبراهين واحتجاز العاملين بالمؤسسة حتى يتم اتخاذ الإجراءات.

عقوبة التستر التجاري في المملكة

يعاقب القانون السعودي على جريمة التستر بغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال، أو بالسجن مدة تصل إلى 5 سنوات، أو إحداهما.

يقسم القانون التجاري في المملكة جريمة التستر إلى شقين: شخص متستر، وشخص متستر عليه، حيث يكون المتستر هو المستثمر الذي يعمل على إعطاء الصلاحيات للوافد الأجنبي.

المتستر عليه هو الشخص المستفيد من عملية التستر، وكلا الطرفين يتعرض للمعاقبة وفقًا لشروط وأحكام القانون السعودي، وتعريف الجريمة في نص القانون هو:

تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط محظور عليه“.

وفقًا للقانون السعودي فإن هناك التزامين رئيسيين، الأول هو عدم تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص، والثاني هو عدم جواز تمكين غير السعودي من جانب شخص أجنبي؛ بمعنى أن الوافد لا يحق له العمل لحسابه الخاص.

تزيد الغرامة على المخالفين أو تقل حسب عددهم، كما يلزم المعاقب بتحمل تكلفة نشر قرار العقوبة، ويتم حظره من ممارسة النشاط لمدة تصل إلى خمسة سنوات كذلك.

جهود المملكة في مكافحة التستر

بالإجابة عن كيف اتخلص من التستر التجاري؟ يجب الإشارة أيضًا إلى الجهود التي تبذلها المملكة في التخفيف من أثر هذه الظاهرة ومكافحتها.

  • تقوم المملكة بإعطاء كافة الصلاحيات إلى وزارة التجارة والصناعة التي تتصدى إلى التحقيق والتحري في الجزء الأول من القضية.
  • يمتلك ديوان المظالم القدرة على إحالة النزاع إلى الهيئة العامة، وهذا نظرًا لصلاحيته في الفصل بين الخلافات المالية، وهو ما يوجهنا إلى الإجابة عن كيف اتخلص من التستر التجاري.
  • حصول ممثلي وزارة التجارة على إذن المراقبة والتفتيش العلني للمؤسسة بموجب التصريح الذي تحصل عليه قانونيًا، وهو ما يخول للوزارة الاطلاع على كل المعاملات المخفية عن قاعدة بيانات بشكل قانوني تمامًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم بلاغ تجاري

خطورة جريمة التستر التجاري

  • تؤدي إلى ارتفاع حالات الغش التجاري والتلاعب المالي، وفي بعض الأحيان يؤدي انتقال ملكية مؤسسة كاملة إلى وافد أجنبي إلى احتكار في أحد الأنشطة التجارية وهذا ما يمنع المنافسة الشريفة عن السوق.
  • ظهور حالات التستر يفضي إلى عدم إحساس بالمسؤولية الوطنية، وهذا لأن التستر مخالفة لأحد أسس المجتمع السعودي للأعمال الذي لا يمنح حق إدارة المشاريع والمنشآت إلا لمواطن.
  • مع كثرة حالات جريمة التستر تشيع المخالفات لقوانين الإقامة وحقوق الأجانب في الدولة، كما أن تطعن مشروع التوطين والاتجاه العام في المملكة إلى السعودة.
  • التستر التجاري على النطاق الأوسع وبين المؤسسات الضخمة يؤدي إلى ارتفاع في نسب البطالة والتلاعب بتسعير المنتجات وجودتها، وهذا بالطبع أحد أشكال المنافس غير المشروعة التي تنعدم فيها الأمانة والشرف.
  • تضرر الاقتصاد على إثر حالات التستر التجاري شيء وارد بالطبع، حيث أن التستر التجاري أحد أشكال جرائم غسيل الأموال، خاصةً المستقطبة من الخارج.

كيف اتخلص من التستر التجاري؟ وما هي عقوبته في المملكة؟ التستر هو أحد أشكال غسل الأموال والتلاعب في سوق المنشآت والأعمال في مختلف النشاطات، وهي من الحالات الخطرة التي يجب على المملكة المبادرة بحلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.