هشام طلعت مصطفى Hisham Talaat Moustafa

هشام طلعت مصطفى هي يذكرك هذا الاسم بأحد الشخصيات المشهورة؟ تلك هي أحد الأسئلة التي سنجيب عنها من خلال عرض السيرة الذاتية لهشام طلعت مصطفى، وذلك من خلال الجولة التي سيصحبكم بها صناع المال، كما سنتعرف معًا من خلال هذه الجولة على بعض الأعمال التي قام بها، وبعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن وذلك في السطور المقبلة.

هشام طلعت مصطفى

هشام طلعت مصطفى Hisham Talaat Moustafa
هشام طلعت مصطفى Hisham Talaat Moustafa

هشام طلعت مصطفى هو الابن الأصغر لرجل الأعمال المصري المشهور ـ طلعت مصطفى، والذي ولد في عام 1959 كما أنه الشقيق الأصغر لأربعة أخوة آخرين، وتجدر الإشارة إلى أنه شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات طلعت مصطفى، إلى جانب ذلك فقد كان نائبًا في مجلس الشوري المصري في وقتٍ من الأوقات.

تفاصيل عن حياة هشام طلعت مصطفى وتعليمه

ترجع أصول عائلة هشام طلعت مصطفى إلى قرية بسيطة تُعرف باسم قرية كفر بني غريان، والتي هي على مقربة من مدينة قويسنا التي توجد في محافظة المنوفية، أما عن دراسته فقد حصل على مجموع على بأس به في مرحلة التعليم الثانوية والذي أهله إلى الالتحاق بكلية الهندسة، ولكنه لم يُكمل تعليمه بتلك الكلية.

تجدر الإشارة إلى أن طلعت مصطفى قد تمكن من إقناع نجله بضرورة دراسة التجارة والاهتمام بهذا المجال؛ حتى يتثنى له حمل الراية من بعده؛ وعليه فقد التحق بكلية التجارة والتي تخرج منها في أواخر التسعينيات، تحديدًا في عام 1980.

مناصب تقلدها نجل طلعت مصطفى

عقب الانتهاء من الدراسة في كلية التجارة والتخرج منها، تقلد نجل طلعت مصطفى المدعو هشام عدة مناصب إدارية، استطاع من خلالها أن يُثبت جدارته بثقة والده وقدرته على النجاح، وفي عام 1992 تقدم هشام ببعض الوثائق الرسمية والمستندات إلى الحزب الوطني المنحل لكي يصبح عضوًا من أعضائه، وعلى الرغم من صِغر سنه بالمقارنة مع الأعضاء الآخرين، إلا أنه تمكن من إثبات نفسه في وقت قصير.

كنتيجة طبيعية لسلسلة النجاحات التي تمكن من تنفيذها هشام أصبح عضوًا له شأن في المجلس الأعلى للسياسات، ولم يقتصر الأمر على ذلك، حيث إنه شغل منصب رئيس لجنة الإسكان في مجلس الشورى، والجدير بالذكر أنه عضوًا بالتزكية بالنيابة عن دائرة سيدي جابر والمنتزه ودائرة الرمل في محافظة الإسكندرية.

أعمال هشام طلعت مصطفى

تجدر الإشارة إلى أن هذا الشخص هو المؤسس الأول لمدينة سكنية تقدم العديد من الخدمات المتنوعة، والتي عرفت باسم مدينة الرحاب التي توجد في القاهرة الجديدة، إلى جانب ذلك فإنه في عام 2002 ساهم نجل طلعت مصطفى في بشكل فعال في النهوض بالاقتصاد المصري وخاصةً فيما يتعلق بقطاع السياحة.

من ثم فيمكننا القول بأن هذه الشخصية استطاعت تقديم مفهوم مختلف على مستوى سوق المشروعات فيما يتعلق بالفنادق والضيافة على مستوى جمهورية مصر العربية، وعليه فقد كان هشام أول من استقدم ما يعرف باسم “فنادق الفورسيزون” إلى مصر، والتي تعد بمثابة شركة الإدارة فندقية عملاقة تمنح العديد من الخدمات الفندقية الفاخرة لعملائها على مستوى العالم أجمع.

أما في عام 2006 فقد رأى مشروع مدينتي النور، والذي تم تنفيذه على الأراضي الواقعة في محيط شرق القاهرة، ومن ثم فيمكننا القول بأن هذا المشروع هو أكثر المشروعات العقارية العملاقة الذي يهدف إلى تطوير ورفعة القطاع الخاص على مستوى دول العالم.

مجموعة طلعت مصطفى

تُعد مجموعة طلعت مصطفى من أشهر المؤسسات العقارية على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط بأسره، ويرجع ذلك لكونها تمتلك من الخبرة في هذا المجال الحظ الوفير، كما أنها حققت العديد من الإنجازات على مدار الخمسون عامًا المنصرمة، ومن تلك الإنجازات أنها عملت على تطوير ما يتجاوز 33 مليون متر مربع من الأراضي والمساحات.

تجدر الإشارة إلى أن عائلة طلعت مصطفى تملك حوالي 51% من إجمالي رأس مال الشركة العقارية، إلى جانب ذلك فإن المستثمرين العرب والأجانب يملكون النسبة المتبقية من الشركة والتي تعادل 49% من أسهمها، كما تجدر الإشارة إلى أن إجمالي إيرادات تلك المؤسسة يعادل 19.3 مليار جنيه مصري، أما عن عدد الأشخاص العاملين بها فإن عددهم يبلغ ما يُقارب 10 آلاف موظف.

فضلًا عن كونها كانت سببًا في تطوير وبيع ما يتخطى 90 ألف وحدة عقارية، وتجدر الإشارة إلى أنه تقدم تلك الشركة العملاقة العديد من الخدمات المتميزة والتي من خلالها تعمل على استهداف العديد من الطبقات الاجتماعية بدءً من الطبقات المتوسطة، ومرورًا بالطبقات الفوق متوسطة.

أما عن الوحدات السكنية التابعة إلى إنتاج شركة طلعت مصطفى العقارية، فإنها تتميز بكونها متباينة من حيث التصميمات والمساحات الداخلية، وعليه فإن تلك الوحدات تلبي احتياجات العديد من العملاء على اختلاف أذواقهم، وعلى تفاوت مستوياتهم المادية أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المؤسسة العقارية الضخمة لها باع طويل في هذا المجال، ومن ثم فإنها تمتلك مساحات واسعة من الأراضي التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروعات المختلفة، حيث تعادل مساحة تلك الأراضي ما يُقارب 53 مليون متر مربع، وعلى الرغم من تلك المساحة الشاسعة؛ إلا أن تلك الأراضي ذات جودة عالية وتصلح لتنفيذ المشروعات العقارية على أعلى مستوى.

رؤية مؤسسة طلعت مصطفى

على الرغم من كونها أحد المؤسسات التي استطاعت أن تُثبت نفسها في وقت قصير، وفي فترة زمنية لا بأس بها؛ إلا أن رؤية مؤسسة طلعت مصطفى العقارية امتازت بكونها غير تقليدية كما هو الحال في المؤسسات الأخرى التي تتبع الطرق التقليدية وتستند إلى الأساليب البدائية.

لم يكن الهدف من تلك الرؤية أن تظل مجرد على هيئة مجرد أفكار، حيث إنها رأت النور وتم تنفيذها بالفعل على أرض الواقع، والدليل على ذلك ما شهدته المجتمعات السكنية التي توجد في منطقة الشيخ زايد، والتي عُرفت باسم الربوة، ليس ذلك فحسب، حيث نجد بعض التصميمات التي تم تنفيذها على أعلى جودة وبأعلى مستوى في مدينة الشروق فيما عرف باسم الماي فيير.

إلى جانب ذلك فقد تم تنفيذ مشروع سيليا على أراضي العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات العقارية الجديدة والتي تضمنت مجموعة بريفادو الموجودة في مدينتي، والذي يُعد بمثابة أكبر مشروع تحت إشراف تلك المؤسسة.

بالإضافة إلى كل تلك المشاريع السابق الإشارة إليها، فإنه تميزت تلك المؤسسة بتنفيذها لبعض المشروعات التي تستهدف قطاع السياحة على وجه الخصوص، وجاء في مقدمة تلك المشروعات منتجع شرم الشيخ وفوسيزون نايل بلازا الموجود في القاهرة، إلى جانب منتجع الفورسيزون الذي يوجد في مول سان ستيفانوا جراند بلازا الذي يوجد في محافظة الإسكندرية، فضلًا عن كونها الشركة المؤسسة إلى فندق رجال الأعمال المعروف باسم كمبينكي النيل الموجود في القاهرة.

الشركات التابعة إلى مؤسسة طلعت مصطفى

تجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض الشركات التابعة إلى تلك المؤسسة العملاقة، ومن خلال النقاط التالية سوف نشير إلى أسماء تلك الشركات، بالإضافة إلى النسبة التي تساهم بها في مؤسسة طلعت مصطفى العقارية.

  • تمتلك مؤسسة طلعت مصطفى شركة سان ستيفانو للاستثمار العقاري.
  • تمتلك مجموعة طلعت مصطفى الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، وتساهم فيها بنسبة تُعادل حوالي 99.99%.
  • تُساهم مؤسسة طلعت مصطفى العقارية في مدينة القاهرة الطبية بنسبة تبلغ 40%.
  • تمتلك شركة طلعت مصطفى العقارية العملاقة شركة الإسكندرية للمشروعات العمرانية.
  • تُساهم مؤسسة طلعت مصطفى في شركة الإسكندرية للتنسيق وصيانة الحدائق بنسبة تعادل حوالي 47%.
  • تُساهم مجموعة طلعت مصطفى في شركة الإسكندرية لإدارة المشروعات بنسبة تُعادل 32.5%.
  • تمتلك شركة طلعت مصطفى للعقارات شركة الإسكندرية للمشروعات العمرانية وتساهم بها بما يعادل حوالي 98.57%.

تأثير كوفيد 19 على المجموعة

على الرغم من أن انتشار جائحة فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد 19 قد نتج عنه العديد من الخسائر، إلا أن مجموعة طلعت مصطفى كانت تملك من الحظ ما يجعلها تتخطى تلك الجائحة دون خسائر تُذكر، بل وإنها تمكنت الاستفادة من تلك الكارثة وتحويلها إلى صالحها محققة بذلك نسبة مبيعات تصل إلى 61.9%.

الجدير بالذكر أنه في عام 2020 تمكنت الشركة من تحقيق إيرادات تعادل حوالي 10.4 مليار جنيه مصري، وبصافي أرباح تبلغ نحو 1.5 مليار جنيه.

يمكنك الاضطلاع على المزيد من سير رجال الأعمال المصريين من خلال زيارة صفحة رجال الأعمال التي تقدمها لكم منصة صناع المال.

بذلك نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات حول هشام طلعت مصطفى في السطور السابقة، كما ذكرنا بعض المعلومات حول مجموعة طلعت مصطفى الشهيرة التي يقوم على إداراتها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.