نموذج كتابة فكرة مشروع

نموذج كتابة فكرة مشروع ، تعتبر كتابة فكرة المشروع وتفاصيله، خطوة من أهم خطوات البدء في أي مشروع استثماري سواء كان تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي، ومن المفترض أن تتضمن فكرة المشروع جميع تفاصيله الهامة مثل التعريف بالمشروع، وهدفه، ومدته، وحجم رأس ماله، وكيفية العمل فيه، ومعدلات الإنتاج من المشروع والمستلزمات الضرورية للقيام بالمشروع ومعدلات الأرباح المتوقعة منه في نهاية كل فترة مالية، ومدى إمكانية نجاح المشروع واستمراريته وحجم التطور المتوقع به ومدى ملائمته للسوق بشكل عام وهكذا، ونحن في مقالنا هذا عبر موقع صناع المال، سوف نوضح لكم كيفية كتابة فكرة مشروع ونموذج كتابة فكرة المشروع .

ولمزيد من الإفادة ننصحكم بالإطلاع على: 17 فكرة مشروع مربح بتكاليف تبدأ من 100 دولار فقط

:: نموذج كتابة فكرة مشروع ::

عند قيامك بالتفكير في تأسيس مشروع معين أيا كان مجاله، يجب عليك أن تقوم بكتابة فكرة المشروع وتفاصيله بالكامل، وإعداد دراسة جدوى شاملة ومتكاملة لمشروعك قبل البدء في تنفيذه، ولذلك يبحث كثير من الناس عن نموذج كتابة فكرة مشروع جاهز لتكون مرجعا لهم عند كتابة المشروع الخاص بهم، وهذا ما سوف نوضحه لكم من خلال شرح خطوات كتابة فكرة المشروع، ولمعرفة كيفية كتابة فكرة المشروع الخاص بك يمكنك متابعة مقالنا.

كما نقدم لكم: أفضل 100 فكرة مشروع تجاري ناجح 2020

:: خطوات كتابة فكرة المشروع ::

عندما تفكر في كتابة فكرة مشروعك، عليك القيام بالخطوات التي سوف نوضحها لك، و لكن عليك أن تعرف أولاً أن كل مشروع يختلف عن الآخر، وبناءاً على ذلك سوف تختلف فكرة كل مشروع عن الاخر في بعض النقاط تبعاً لنوع المشروع، و لكن هناك خطوات معروفة يمكن تطبيقها على عدة مشاريع، و تساعد هذه الخطوات على تقديم فكرة مشروع واضحة ودقيقة، تابعوا معنا أهم الخطوات في كتابة فكرة  المشروع.

ننصحك بقراءة:  افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

واقرأ ايضا: 30 فكرة مشروع منزلي صغير مربح لا تحتاج إلى رأس مال ولا عمال والمواد الأولية مجانية

:: أولا: تقديم معلومات عن المشروع وأهميته وأهدافه ::

وهي أولى خطوات كتابة فكرة المشروع، يتم فيها كتابة المعلومات الهامة عن المشروع، وكتابة أهداف المشروع، وأيضا أهميته، ثم بعد ذلك يمكننا توضيح أهداف المشروع بعد خطوة معلومات المشروع، ثم تليهم اهمية المشروع في تقديم خدمات للأفراد والمؤسسات والمجتمع ومدى ملائمته للسوق المقام به وحاجة المستهلكين للسلعة أو الخدمة التي يقدمها المشروع، وتتمثل المعلومات الخاصة بالمشروع في بعض التفاصيل الهامة وهي كالآتي :

  • اسم المشروع ومجال العمل به.
  • المكان الذي سوف يتم تأسيس المشروع به.
  • ملخص عن فكرة عمل المشروع.
  • كتابة جهات الإتصال الخاصة بالمشروع من مشاركين و مستثمرين و ممولين وجميع التفاصيل الاخرى.

واقرأ أيضا: أكثر من 120 فكرة مشروع جديد ومربح جداً سيربحك الكثير من المال 

:: ثانيا: تحديد منتجات المشروع وخدماته ::

يتم هنا تحديد نوعية المنتجات التي سوف يتم إنتاجها بعد البدء في المشروع، و مميزات المنتجات و الخدمات التي يقدمها المشروع، كما يتم توضيح توقعات نسبة المبيعات ومعدلات الأرباح، خلال فترة زمنية محدد ة وليكن العام الأول من تأسيس المشروع، وتوقع عدد أو كمية المنتجات التي سوف يتم إنتاجها خلال هذه المدة، ثم وضع توقعات نمو المشروع خلال السنوات الخمس المقبلة وفرص نجاحه.

وإليكم أيضا: 17 فكرة مشروع مربح بتكاليف تبدأ من 100 دولار فقط

:: ثالثا: منهجية المشروع ::

يجب أن يحتوى هذا البند من بنود فكرة المشروع على التفاصيل الخاصة بكيفية تحقيق المشروع مثل :

  • المنهج الشامل الذي سوف يقوم عليه المشروع.
  • الأفراد الذين سوف يتم التعامل معهم.
  • الأفراد العاملين.
  • المشكلات المتوقعة وكيفية حلها.
ننصحك بقراءة:  12 أفكار مشاريع مربحة 2019 في مصر برأس مال صغير أو متوسط

كما يمكنكم الاستفادة من الإطلاع على: كيف تجد فكرة مشروع و8 حلول مقترحة

:: رابعا: تحديد عناصر المشروع ومنهجه ::

ويحتوي المنهج الشامل الذي سوف يقوم عليه المشروع  على عناصر مهمة و منها :

  1. ملخص نهج المشروع: ويتم فيه كتابة كيفية تنظيم فريق العمل الخاص بالمشروع، وأدوات التطوير، والمساعدين من الممولين والمستثمرين في المشروع والشركاء إن وجد.
  2. توقع توقيت انجاز المهمات، وتوزيع العمل:  ويتضمن هذا القسم قائمة توزيع المهام المراد تنفيذها، بالإضافة إللى وضع جدول زمني للمهمات المراد إنجازها حسب التوقع الزمني لكل مهمة منها.
  3. العمليات الخاصة بالمشروع: ولا بد أن يحتوي هذا القسم على تقارير المنتجات المصنوعة، والتسليمات أي تقارير الإنتاج والإصدار التي تسلم للعملاء.

واقرا أيضا: 51 فكرة مشروع مربحة بدون رأس مال من كل البلدان

:: خامسا: المخاطر المتوقعة في المشروع، وكيفية السيطرة عليها ::

هذا البند من أهم بنود كتابة فكرة المشروع، يتم فيه تحديد المخاطر المتوقعة في المشروع وكيفية الحد منها والسيطرة عليها أو منع حدوثها، مع تحديد إمكانية معالجة حدوث أي خطر محتمل، وتحديد تأثير كل خطر محتمل على المشروع في المستقبل، و يتم من خلال عمل قائمة بالمخاطر المتوقعة، وعمل خطط  مستقبلية لإدارة المخاطر والتحكم فيها.

كما يمكنكم الاطلاع على: مشاريع جديدة ومبتكرة 2019 (15 فكرة مشروع)

:: سادسا: التعاملات المالية الخاصة بالمشروع ::

وهي من أهم بنود كتابة فكرة مشروعك، حيث يتم في هذا البند كتابة تفاصيل عن ميزانية المشروع وتقسيمها من حيث “الفوائد، الرواتب، تكاليف المعدات، تكاليف السفر، تكاليف الإمدادات، التكاليف الغير مباشرة”، ثم القيام بسرد الميزانية والتي تكون عبارة عن كتابة تفاصيل ومبررات التكاليف المالية التي يتم صرفها على تشغيل المشروع أو مصاريف التأسيس، ثم توضيح البيانات المالية الإضافية المتوقعة، مثل: “التقارير المالية السنوية، بيان الخسائر، نسبة الأرباح، مصادر التمويل، الإقرار الضريبي الأخير”.

ننصحك بقراءة:  اكثر المشاريع ربحا فى مصر

كما نقدم لكم: فكرة مشروع صغير في تونس

:: سابعا: إنشاء خطة تسويقية للمشروع و كيفية الترويج والإعلان عن المشروع ::

يعتبر وضع خطة تسويقية عن المشروع ومعرفة كيفية الترويج والإعلان عنه ضمن خطوات كتابة فكرة المشروع الخاص بك، فلابد أن تكون على دراية بطريقة التسويق أو البحث عن مسوقين وإعطائهم نسبة  مالية محددة للقيام بالتسويق سواء كان التسويق عبر الانترنت أو في المحلات ولدى تجار الجملة و غيرها، كما يجب عليك تحديد طرق الترويج لمنتجات مشروعك، و طرق الإعلان عنها بجميع الوسائل التي تؤدي إلى نجاح المشروع، حيث أن بند التسويق يعتبر أهم بند لنجاح المشروع ونموه وتطوره واستمراريته لأطول فترة زمنية ممكنة.

كما نقدم لكم: 99 فكرة مشروع مربح لعام 2019

:: ثامنا: تحديد مواصفات موقع أو مكان  تنفيذ المشروع ::

ويعد هذا البند من أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند كتابة فكرة المشروع، حيث أن تحديد المكان الذي سوف ينفذ فيه المشروع أمر هام جدا، من حيث تحديد الموقع نفسه بالقرب من العملاء، و يجب الأخذ في الاعتبار مساحة المكان، والإضاءة والكهرباء والتهوية واختيار مكان ملائما للمشروع المراد تأسيسه ويكون قريبا من شريحة المستهلكين المستهدفة من المشروع وغيرها من العوامل الأخرى الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار مقر المشروع الخاص بك.

واقرأ ايضا: أريد فكرة مشروع صغير أبدا به حياتي

لقد وفرنا لكم شرحاً مبسطاً وتوضيحاً نموذج كتابة فكرة مشروع ، وخطوات كتابة فكرة مشروع بالتفصيل، والبنود الواجب الاهتمام بها عند كتابة فكرة مشروعك، نرجوا أن يكون الموضوع قد نال اهتمامكم واعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.