دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تفصيلية وأهم النصائح لنجاح المتجر الخاص بك

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني نقدمها لك عزيزي القارئ في الموضوع من خلال موقع صناع المال لأن ترددت في الفترة الأخيرة أحاديث كثيرة عما يسمى بالمتاجر الإلكترونية، والتي تحتل حاليًا مساحات كبيرة على شبكة الإنترنت، وهذا بسبب المكاسب التي تحققها لأصحابها، لأن المتجر الإلكتروني ما هو إلا موقع يُشبه إلى حدٍ كبير المركز التجاري أو السوق.

يتضمن هذا المركز الكثير من المنتجات ويعرض خدمات للمستخدمين عبر شبكة الإنترنت، والجدير بالذكر هو أن هذه المتاجر لها العديد من العملاء الذين يقبلون على الشراء منها أكثر من الأسواق الموجودة بالفعل على أرض الواقع.

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

سوف نقوم في السطور التالية بعمل دراسة جدوى بسيطة لمشروع متجر إلكتروني، وهذا من خلال إلقاء الضوء على بعض النقاط الهامة لكي يصبح المشروع على أرض الواقع، وهى كما يلي:

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات للمنازل مربح جداً

عرض خاص بزوار موقع صناع المال فقط: أفضل استضافة لموقعك المربح من بلوهوست ب 3.95$ دولار فقط شهريًا بدلا من 7.99$! (احصل على العرض ولا تفوت الفرصة) العرض لفترة محدودة

الأساسيات اللازمة لإقامة مشروع متجر إلكتروني

علينا أن نعلم أن هناك بعض الأساسيات الهامة التي يجب توافرها حتى يتم عمل مشروع متجر إلكتروني، نقدمها لكم من خلال دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وهى كالتالي:

  • لابد من توفير مخزن من الممكن أن يتواجد في غرفة بمنزلك أو مكان تتوافر به سُبُل الأمان، حتى يتم تخزين أي سلعة أو منتج والحفاظ عليه من أي تلف أو سرقة.
  • لابد من توفير شركة للشحن تتمتع بالمصداقية والشهرة والدقة في التسليم للعملاء، وتكون من الشركات المشهود لها بالمحافظة على أي طرد، وفي نفس الوقت ليست باهظة الثمن.
  • لابد من توفير الوسيلة الخاصة بالدفع التي سوف توفر لك الأمان في تعاملاتك المادية مع العملاء، سواء كانت بطاقة ائتمان أو دفع عند الاستلام.
  • سوف تحتاج إلى تكوين فريق للعمل معك إلكترونياً يتميز بالنشاط والخبرة، لأنه يعتبر ركيزتك الأولى لنجاح مشروعك، فهم من سوف يقومون بالتواصل مع العملاء ويشجعوهم على عملية الشراء.
  • عليك أن تذكر في متجرك الإلكتروني سياستك الخاصة التي تحفظ بها حق العميل وحقك كتاجر إلكتروني.
  • عليك توفير النظام الكامل للأمان حتى تحمي متجرك الإلكتروني وأيضاً تحمي بيانات العملاء من الهجمات الإلكترونية التي تحدث لهذا النوع من المواقع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل كمبيوتر وجني المزيد من الأرباح

أدوات مطلوبة لإقامة مشروع متجر إلكتروني

هناك عدة أدوات لابد من توافرها حتى تستطيع أن تقيم متجرك الإلكتروني كما ينبغي أن يكون وأن لا تقع في أخطاء قد تهدد مشروعك بالفشل، وهذا وفقاً لـ دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وهى كما يلي :

  • الخطوة الأولى لمشروع إنشاء متجر إلكتروني هي أن تقوم بعمل شيء من إثنين، إما أن تقوم بالتواصل مع شركة تصميم حتى يقوموا بتصميم موقع محترف من النوع التجاري بحيث يكون مميز وأنيق ويتم تدعيمه بنُظُم الأمان، أو يمكن أن تحصل على هذا النوع من المواقع بشكل مجاني تماماً وهذا متوفر على عدد كبير من المواقع العربية والأجنبية أيضاً.
  • عليك أن تقوم بشراء نظام للأمان كامل وفعال حتى تحمي المتجر من الاختراق، وهذه الحماية ليست للمتجر فقط بل أيضاً لما سوف تعرضه من منتجات والحسابات الخاصة بالعملاء.
  • عليك التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا والاتفاق معهم على وسائل الدفع المختلفة.
  • عليك القيام بعد أن تقوم باستلام المتجر الخاص بك، بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني.
  • عليك عمل اتصالات مع المتاجر الإلكترونية المختلفة وعمل اتفاقات فيما بينكم، لكي يعرض كل منكم من سلع ومنتجات وخدمات عند الأخر، وهذا شيء متعارف عليه.
  • النقطة الهامة هي أن تقوم بتوفير ما سوف تقوم ببيعه في متجرك الإلكتروني، فقد تكون ملابس أو قد تكون أدوات تجميلية أو أي سلعة أخرى ترى أنك سوف تستطيع الترويج لها وكسب عملاء وتحقيق ربح.
  • يمكنك أن تقوم بالاستيراد من الصين، وذلك من خلال المواقع المتخصصة في ذلك، وأشهرها موقع علي بابا، أو أن تقوم بشراء بضائعك من تجار الجملة الموجودين في بلدك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل حلويات تفصيلية ودقيقة

نصائح هامة لنجاح مشروع متجر إلكتروني

سوف نقدم لك عزيزي القارئ في السطور القادمة أهم النصائح التي سوف تفيدك في مشروعك، وذلك وفقاً لما جاء في نقاط دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وهى كما يلي :

  • بعد أن يكون متجرك الإلكتروني قد تم تجهيزه وكذلك البضائع وتم التخزين في المكان المخصص لذلك، وقمت بالاتفاق مع شركة الشحن المتميزة ووفرت وسائل الدفع، على فريق عملك عمل حملات مكثفة حتى يتم استقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء، وهذا من خلال الصفحات الخاصة بإسم متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، فهذا سوف يجعل هناك عدد مهول من العملاء يصطفون بمتجرك للشراء منه.
  • عليك عمل افتتاح لمتجرك الإلكتروني من خلال شنّ الحملات الممولة، ولا تنسى أبداً عمل عروض تخفيضات تجذب العملاء للشراء.
  • عليك أن تحرص على أن يتواجد متجرك بشكل مكثف في محركات بحث جوجل وجميع المحركات الأخرى، وعلى فريق العمل بمتجرك أن يحرصوا على أن يكون المتجر متوافق تماماً مع ظهوره بشكل جيد على محركات البحث.
  • عليك أن تتأكد من أن متجرك الإلكتروني يتوافق تماماً مع جميع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، بحيث لا يجد أي عميل أو مستخدم عادي أي عائق في متجرك.
هل لم تقتنع حتى الأن بالعرض! (احصل على العرض ولا تفوت الفرصة) العرض لفترة محدودة

عرضنا لكم في هذا الموضوع دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تفصيلية وكاملة، كما قدمنا لكم أهم النصائح التي تعمل على نجاح مشروعكم وتطويره بسرعة ووصوله إلى الكثير من العملاء، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. ابو هيثم يقول

    حقيقا لايوجد اي دراسة جدوى في المحتوى اعلاه

    1. seraj يقول

      ههههه ان نقره و مزال ما شفة دراسة جدوه كلها نصائح فقط

  2. Mohamed adel يقول

    شكرا علي البوست
    بس غير العنوان

  3. محمد يقول

    بالله تواصل معي على الايميل

  4. […] يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تفصيلية […]