استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022

استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022 هي الطريق الأمثل لتحقيق أفضل تدفق نقدي، وهو ما يعين على استمرارية الكثير من المشروعات التي بدأت بشكل صغير واتخذت طريقها للنمو باتباع تلك الاستراتيجيات، لذلك عندما تلاحظ انخفاض كبير في مبيعات مشروعك الخاص يجب أن تتأكد بأنك تتخذ الطرق الصحيحة للتوجه للأفضل أم لا وهذا ما سنوضحه اليوم بموقع صناع المال.

استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022

المبيعات هي شريان الحياة لكل الأعمال التجارية، فبدون مبيعات لا يوجد أي تدفق نقدي يمكن أن تحصل عليه، وبالتالي لن يكن هناك استمرارية للمشروع، لذلك في حالة ملاحظة انخفاض المبيعات في عملك يجب أن تكون على أهبة الاستعداد لتداركها وإلا عملك سيموت بالفعل.

حيث إن الاستمرار في تحسين جهود مبيعاتك ليس مهمة سهلة كما يعتقد البعض لذلك سنضع بين يديك بكل اهتمام مجموعة من الاستراتيجيات الهامة والفعالة التي يمكن بها تحسين مستوى المبيعات وكذلك تقليل تكلفة البيع وزيادة ربحية المشروع.

1- استهداف العملاء الذين اشتروا منك

إن التفكير في جذب عملاء جدد ليس هو الطريقة الوحيدة لتحقيق زيادة في المبيعات، بل أنه في الواقع يعتبر الطريقة الصعبة في الوصول إلى ذلك، لكن التركيز على العملاء الذين قاموا بشراء بعض السلع منك قبل ذلك من خلال تكرار المبيعات معهم يعد أكثر ربحية لمشروعك لأنه يعتبر الطريق الأسهل والأقل تكلفة لزيادة المبيعات.

يمكن القيام بذلك من خلال بعض الطرق البسيطة، فعلى سبيل المثال يمكن إقناع العملاء في المرة الواحدة التي يقومون بالشراء فيها بأن يكونوا عملاء متكررين.

كذلك التواصل مع العملاء الذين توقفوا عن شراء السلع منك، والعمل على محاولة استعادتهم من خلال تقديم بعض العروض لهم، أو التعرف على السبب في توقفهم عن الشراء وهو ما سيساعدك في معرفة نقاط القصور في مشروعك وبالتالي العمل على إصلاحها.

كما أن قيامك ببيع واستهداف خدمات أخرى مع تلك التي يقوم بشرائها عملائك المنتظمين على الشراء منك، من خلال الاحتفاظ بسجل يتضمن من هم عملائك المداومين على الشراء منك، وما الذي قمت ببيعه لهم، كذلك سيكون هذا السجل أحد الطرق التي ستساعدك في التعرف على العملاء الذين توقفوا عن الشراء منك، ومن الذي يفكر في شراء المزيد.

حيث إن العملاء الذين يرغبون في شراء المزيد هم الوسيلة الأقل تكلفة وأسرع ربحًا، وكذلك أكثر فاعلية لزيادة المبيعات من محاولة العثور على عملاء جدد.

اقرأ أيضًا: أثر التسويق على زيادة المبيعات

2- زيادة الجودة بدلًا من الكمية

عادةً ما يفهم الغالبية أن زيادة المبيعات هو ما يعنى زيادة عدد المبيعات فقط، بينما في الواقع يعتبر كذلك زيادة في جودة تلك المبيعات هو الهدف الأكثر دقة، حيث إننا نعني بالتركيز على جودة البيعات هو التركيز على تلك المبيعات التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدرًا من الأرباح.

بدلًا من أن تهدف فقط إلى زيادة إجمالي عدد المبيعات، ابدأ بالتركيز على بيع تلك المنتجات والخدمات التي تحقق هامش ربحًا أعلى، وهذا فيما يعنى أنك بدلًا من أن تضع هدفًا لزيادة مبيعاتك الشهرية من 100 إلى 125 ستقوم بالنظر في تفاصيل مبيعاتك وتحاول زيادة نسبة مبيعات المنتجات الممتازة من حيث الربحية، فإن كنت تبيع في كل شهرًا 75 منتج عادي على سبيل المثال وهو ما يقابله بيع 25 منتج ممتاز، فمن الأولى بدلًا من ذلك أن تهدف إلى بيع 50 منتجًا عاديًا وما يقابله من بيع 50 منتج ممتاز.

إذا كنت تقوم بيع منتجات ممتازة من حيث الربحية، فقد يكون التركيز على زيادة مبيعاتك بوجه عام أيًا كان نوعها هو الأفضل بالنسبة لك على الأرجح.

أما إن كنت تكافح حقًا لتحصل على مبيعات بغض النظر عن نوع المنتج فمن الأفضل أن تسلط كافة التركيز على زيادة الجودة بدلًا من الكمية، وهي واحدة من استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022 التي يجب العمل بها.

3- بناء علاقات عمل طويلة الأمد

إن بناء علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك يعنى المزيد من المبيعات والأرباح على المدى البعيد لمشروعك، فالعميل الدائم لا يختصر على كونه عاملًا مخلصًا سيكرر التعامل معك مرات عديدة بل سيتعدى ذلك من خلال تقديم الترشيحات الأفضل لمنتجاتك وخدماتك للأخرين وتشجيعهم على التعامل معك وهو ما يمثل ولاء ورضا العملاء هدفًا يستحق التقدير.

حيث إن العميل المخلص تقدر قيمته بعشرة أضعاف قيمة عملية الشراء التي قام بها في المرة الأولى، لذا قم بوضع استراتيجيات محددة وأهداف واضحة لتحقيق رضا العملاء لتنجح في الحصول على كل هذه المكاسب.

لذا سأوضح لك مجموعة من الممارسات التي ستساعدك في تحقيق ذلك الربح والمكاسب من خلال التعامل الجيد من العملاء القدماء وحتى العملاء الجدد والتي توضح استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022 بشكل أكثر تفصيلًا:

1- حسن التعامل مع العميل

عامل كل عميل وكأنه أهم عميل بالنسبة لك، ويمكن أن نقول على ذلك المقولة التي تنص على معاملة العملاء كما تحب أن تعامل

العميل شخص لديه مشاعر وعواطف مثلك وليس مجرد رقم من الأرباح تحققه أو مبيعات فقط وبالتالي لا بد من أن تتعامل معه بصورة أفضل مما تود أن تُعامل أنت بها وحاول قدر الإمكان متابعة كافة آراء العملاء والتعرف على مدى رضاهم عن منتجاتك والمبيعات التي تقدمها لهم.

اقرأ أيضًا: طرق زيادة المبيعات في المطاعم

2- تعميق العلاقات

لا تحاول أن تكون علاقتك بالعميل واتصالك به سطحي ومحدود بالعمل التجاري فقط بال حاول التواصل مع عملائك بلا تعامل تجاري لإظهار اهتمامك بهم فقد يكون تواصلك معهم لتسليم بطاقات معايدة تقوم بإرسالها إلى عملائك في أحد المناسبات الخاصة بأعياد ميلادهم مثلًا أو أحد المناسبات الأخرى.

تلك الأمور تعتبر وسيلة سهلة ومتميزة لبناء العلاقات الوطيدة مع العملاء.

3- الأمانة تبيع دائمًا

من المعروف أن أي علاقة لا تبنى على الصدق والأمانة لا تدوم، وكذلك الامر صحيح أيضًا، فالصدق يلعب دورًا كبير في كسب رضا العملاء، والإخلاص على المدى البعيد، لذا يمكن القول إن استراتيجيات زيادة المبيعات فعالة في 2022 تبنى على الالتزام بتطبيق الأمانة في بيعك.

اقرأ أيضًا: أفكار وطرق لزيادة المبيعات وتنشيطها لمضاعفة الأرباح

4- حفظ الوعود التي تقطعها مع العملاء

إن التقصير في وعودك للعملاء من أخطر السلوكيات التي يجب عليك تجنبها وذلك نظرًا لتأثيرها السلبي على علاقاتك بعملائك، ويمكن تجنب ذلك من خلال احترام مواعيد التسليم.

إن اتباعك لاستراتيجيات البيع الصحيحة ستساعدك كثيرًا في الصعود لقمم التميز في كافة اتجاهات البيع بسوق العمل لذا حافظ على اتباعها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.