سلبيات الدراسة في جورجيا

ما هي سلبيات الدراسة في جورجيا؟ وهل الدراسة في جورجيا معتمدة؟ إن للدراسة في جورجيا عدة عيوب قد تعيق عملية التعليم أو تجعلها صعبة بعض الشيء على الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بجورجيا، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على أبرز سلبيات الدراسة في جورجيا بشيء من التفصيل.

سلبيات الدراسة في جورجيا

تعد الدراسة في جورجيا هي حلم للكثيرين، إذ تتعدد الأسباب التي تجعل الطالب الدولي يختار جورجيا مكانًا للدراسة، ومع ذلك فلا تخلو الدراسة في جورجيا من بعض السلبيات التي قد تجعل الأمر صعبًا بعض الشيء، ومن أهم تلك السلبيات الآتي:

  • ليس من السهل العيش في جورجيا.
  • الحصول على الفيزا ليس بالأمر السهل.
  • لا يمكن التحويل دائمًا للجامعات الأوروبية وخاصة الألمانية.
  • قد يعاني عديد من الدارسين في جورجيا من البيروقراطية في إنهاء إجراءات التسجيل في الجامعات وخاصة الجامعات الحكومية.
  • مصروفات المعيشة عالية بعض الشيء ويعد ذلك من أهم عيوب الدراسة في جورجيا.
  • توجد بعض الكليات في جورجيا غير معترف بها في الدول العربية.
  • تقوم بعض الجامعات بجورجيا بوضع شروط صعبة تعيق عملية الالتحاق بها.
  • بعض الطلاب من الجنسيات المختلفة مثل العراق وسوريا يواجهون بعض المشكلات في الإقامة.

اقرأ أيضًا: ماذا ادرس لاصبح سيدة أعمال

التعليم العالي في جورجيا

أما بالنسبة للتعليم العالي في جورجيا فهو يبدأ بدرجة البكالوريوس، ثم يليها الماجستير ثم الدكتوراه، كما أنه يوجد لكل تخصص عدد معين من الساعات ضمن برنامج وطني تعليمي موحد بين جميع الجامعات.

توجد دراسة فنية وتقنية لمدة عامين تقوم بالمزج بين النظرية والتطبيق العملي وفقًا للأسس العالمية، الشيء الذي يجعل من جورجيا بيئة تعليمية للطلاب من جميع أنحاء العالم.

تعد جورجيا كذلك واحدة من الدول الأكثر تفضيلًا من الطلاب الأجانب، وهي أيضًا مركز أبحاث دولي متقدم ومصدر ثابت لبراءات الاختراع الجديدة.

وبشكل عام فإن السنة الدراسية في الجامعات الجورجية مقسمة إلى فصلين دراسيين متتاليين، واللغة التي يتم بها التدريس بجامعات جورجيا هي اللغة الجورجية، ولكن هناك بعض الجامعات التي تُدرِس باللغة الإنجليزية.

الخطوات المتبعة للدراسة في جورجيا

إن كنت قد اتخذت القرار بالدراسة في جورجيا بالفعل، فهناك عدة خطوات يجب اتباعها حتى تتمكن من الدراسة في جورجيا بشكل مضمون وتلك الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. يجب أن تعمل على ترجمة جميع الأوراق الرسمية الخاصة بك من بطاقة هوية، شهادة ميلاد، شهادة الثانوية العامة أيضًا ونسخة من جواز السفر وتوثيق تلك الأوراق جميعها في وزارة الخارجية وفى السفارة الجورجية.
  2. إذا كنت من المتقدمين لشهادة الماجستير، فيجب عليك تقديم نسخة من شهادة البكالوريوس.
  3. يجب عليك أن تبدأ في مراسلة الجامعة التي تود الالتحاق بها، من خلال موقعهم الإلكتروني والانتظار حتى يأتيك الرد سواء أكان الرد بالموافقة أو الرفض.
  4. ثم بعد الحصول على القبول من تلك الجامعة، قم حينها بطباعة ورقة قبولك وأرفقها بأوراقك الشخصية والمستندات الخاصة بإثبات الشخصية، ثم توجه إلى السفارة الجورجية في بلدك بهدف الحصول على تأشيرة بغرض الدراسة.
  5.  يجب عليك أن تكون متقنًا للغة الإنجليزية على الأقل بنسبة سبعين في المائة، حيث إنه سيتم إخضاعك لاختبار سيحدد لك، وإذا لم تستطع تجاوز هذا الاختبار سيتم إدخالك دورة تدريبية لعدة أشهر حتى تصبح متمكنًا من السفر والدراسة هناك.

شروط القبول في الجامعات الجورجية

بالرغم من سلبيات الدراسة في جورجيا إلا أن هناك عدة شروط للقبول في الجامعات الجورجية، حيث تتلخص تلك الشروط في التالي:

  • يمكن لجميع الطلاب التسجيل في الجامعة بكل سهولة.
  • كما أن الطلاب الأجانب أيضًا يمكنهم الالتحاق بالجامعة بشرط اجتياز المقابلة الشخصية.
  • يجب على المتقدم للدراسة تقديم ما يؤكد إتقانه للغة الإنجليزية.
  • ينبغي تقديم نموذج طلب الالتحاق في الجامعة من هنـــا.
  • يتطلب الأمر تقديم كافة الدورات المطلوب من الطالب الحصول عليها قبل الالتحاق بالجامعة.
  • من الضروري أن يقدم الطالب صورة شخصية كبيرة الحجم مثل صورة الجواز.
  • لا يوجد للتسجيل في الجامعات الجورجية أي حدود أو تخصيص أو شروط لمرحلة عمرية معينة، حيث إنه بإمكان الجميع التسجيل للالتحاق بالجامعات الجورجية.

اقرأ أيضًا: المعيشة في أريزونا .. التكاليف والإيجابيات والسلبيات

تكاليف الدراسة في جورجيا

تختلف تكاليف الدراسة في جورجيا، وذلك بحسب اختلاف الجامعة التي تود الالتحاق بها، وكذلك التخصص الدراسي الذي يتخصص به الطالب في تلك الجامعة، وتكلف ثلاثة آلاف دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد، وإليك التكاليف الجامعية وفق مختلف التخصصات من خلال الجدول التالي:

التخصصات الرسوم السنوية بالدولار
إدارة الأعمال وهندسة الحاسب الآلي 4000-2800
إدارة الأعمال والمحاسبة والقانون الدولي 4500-3000
اللغة الإنجليزية 3000-1700
طب العلاج الطبيعي والصيدلة 6000-4500
طب الأسنان أو الطب العام 7500-4500

أرخص جامعة في جورجيا

توجد عدة جامعات في جورجيا تسمح للطلاب من الدول الأخرى بالالتحاق والدراسة بها، لذا يحرص الكثيرون على التعرف إلى إيجابيات وسلبيات الدراسة في جورجيا قبل أن يقوموا بالتوجه إلى مكاتب التقديم للدراسة بالجامعات الجورجية.

وتعتبر الجامعة الأوروبية من أرخص الجامعات التي يمكن الدراسة بها في جامعات جورجيا، إلى جانب أن الطلاب يستطيعون دراسة الماجستير في الجامعة.

وذلك لانخفاض رسوم الماجستير في الجامعة، كما يتوفر في الجامعة العديد من التخصصات مثل الطب والفنون وإدارة الأعمال والصيدلة وغيرها من التخصصات الأخرى منخفضة التكاليف.

المنح الدراسية للجامعات في جورجيا

توجد العديد من المنح الدراسية التي يتم منحها للطلاب الأجانب من جامعات جورجيا، وتتضمن المنح الجامعية الحكومية والخاصة كذلك وأيضا ما يسمى بـ (منح التفوق).

مع ضرورة العلم بأن القانون في جورجيا لا يمنع أي شخص حاصل على الإقامة فيها من العمل، سواء كان طالبًا أو غير ذلك مما يجعل بإمكان الطالب أن يبدأ في أي مشروع تجارى وهذا ما تشجعه الحكومة الجورجية.

الدراسة في جورجيا للمصريين

قام بعض الطلاب المصريين في السنوات الأخيرة بتفضيل الدراسة في جامعات جورجيا على الدراسة في الجامعات الأوكرانية والجامعات التركية كذلك، لعدة عوامل من أهمها:

  • إن الجورجيين يتحدثون الإنجليزية بشكل أفضل من غيرهم من الدول الأخرى، هذا بخلاف الأمن والأمان الذي تتمتع به الدولة الجورجية وأيضًا جمال الطبيعة الخلاب.
  • وأيضا لوجود جالية مصرية في جورجيا، وكذلك لوجود سفارة خاصة بدولة جورجيا بالقاهرة، مما يجعل الإجراءات على الكثير من الطلاب سهلة إلى حد كبير.
  • مع العلم أن تكاليف السفر مقبولة إلى حد ما وأن المجلس الأعلى للجامعات المصرية يعترف بعدد لا بأس به من الجامعات الجورجية، ولمعرفة تلك الجامعات التي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات المصرية برجاء الضغط هنـــا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في جامعة جازان

مواعيد بدء الدراسة في الجامعات الجورجية

تبدأ الدراسة في الجامعات الجورجية عادة في فصل الخريف وتستمر لما بعد شهر أكتوبر، وتبدأ الدراسة في فصل الربيع عادة في 14 مارس من كل عام، وتلك المواعيد مجرد مواعيد تقريبية وقد تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى.

إن سلبيات الدراسة في جورجيا موجودة ولكنها لا تمنع حلم الكثيرين بالدراسة في الجامعات الجورجية عن غيرها من الجامعات العالمية الأخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.