تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022

ما عقوبة تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022؟ وما نظام مكتب العمل في الرواتب والإجازات داخل المملكة؟ حيث إن مشكلة تأخير الرواتب داخل السعودية من أهم المشكلات التي تسعى دومًا المملكة إلى حلها، وذلك لضمان حصول العامل على كافة الحقوق في المواعيد التي تم الاتفاق عليها من قبل.

لذا من خلال موقع صناع المال سوف نقدم لكم حكم تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022، وشرح كافة المعلومات التي تتعلق بذلك الأمر، من خلال السطور القادمة.

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022

وفقًا لقانون العمل الجديد داخل المملكة العربية السعودية، وضعت وزارة الشئون الاجتماعية، عدة عقوبات على مؤسسات العمل التي تقوم بتأخير صرف الرواتب على العاملين لديها.

حيث طالبت المملكة كافة المنشآت بسرعة صرف المستحقات المالية للعاملين بها، مادام لا يوجد أي مستند قانون يمنع صرفها بشكل رسمي.

لذلك قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المملكة بتوقيع غرامة قد تصل إلى 3 آلاف ريال سعودي، على كل مؤسسة تأخر صرف الحقوق على العمال عن الموعد المعلن لذلك.

اقرأ أيضًا: مهلة الإخطار في قانون العمل

حكم تأخر صرف الرواتب في قانون العمل السعودي

من خلال تعرفنا على عقوبة تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، نقدم لكم الآن أهم الأحكام والخطوات التي يتم اتخذها من الجهات المسئولة في حالة تأخر صرف الرواتب للعاملين في المملكة.

حيث حددت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، بعض الحالات التي تقع من ضمن تأخر صرف الرواتب للعاملين في الدولة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة عدم صرف الراتب في الموعد المحدد له من قبل في عقد العمل.
  • صرف الراتب بالهيئة المخالفة والتي تم الاتفاق عليها من قبل في عقد العمل.
  • تأخير وضع الملف الشهري الخاص بالعامل في برنامج حماية الأجور.

في حالة صدور شكوى بأحد الحالات السابقة إلى الجهات المسئولة في الدولة، تقوم الجهات المسئولة بعمل جولة تفتيشية لمؤسسة العمل، ويترتب على هذه الزيادة بعض القرارات التي تتمثل فيما يلي:

  • تأخر صرف الراتب لمدة شهر قد يتطلب إلى زيادة تفتيشية سريعة وفورية إلى المؤسسة.
  • في حالة إيقاف صرف مستحقات العاملين لمدة شهرين متتالين، يتم إيقاف المؤسسة عن العمل.
  • أما في حالة تأخر صرف مرتبات العمال لأكثر من ذلك، يحق للعامل أن يقوم بفسخ عقد العمل، مع مراعاة تحمل صاحب العمل دفع كافة المستحقات المالية المتأخرة على العامل.
  • أما في حالة إذا كان العامل لا يحمل الجنسية السعودية، فيحق له في هذه الحالة أن يقوم بنقل الكفالة الخاصة به إلى شخص أخر، دون أن يحصل على موافقة صاحب العمل.

نظام مكتب العمل في الرواتب داخل المملكة

في سياق تعرفنا على تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، نتعرف الآن على كافة التعديلات التي عملت الحكومة السعودية على إدخالها في نظام العمل من جديد، وذلك من أجل تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، وتتمثل هذه التعديلات فيما يلي:

  • تعتمد الحكومة ساعات العمل على مدار اليوم في 8 ساعات فقط، ولا يحق لصاحب العمل أن يزيد عن هذه المدة إلا بإضافة المزيد من الأجر.
  • خلال شهر رمضان المبارك تصبح ساعات العمل 6 ساعات على مدار اليوم.
  • في حالة إذا كان العامل مغترب في المملكة، فيجب في هذه الحالة أن يكون داخل إليها بطريقة سليمة وشرعية، وذلك من أجل أن يحافظ على كافة حقوقه ومستحقاته مع صاحب العمل، كذلك محافظة صاحب العمل على حقوقه تجاه العامل.
  • يجب أن يكون الموظف يمتلك الكفاءة والمميزات والخبرة التي تحتاج إليها المملكة.
  • يجب أن يلتزم صاحب العمل بدفع الأجر الذي أتفق عليه مع العامل من قبل، دون أن يقلل منه شيء.
  • لا يحق لصاحب العمل أن يجعل العقد المدون بينه وبين العامل صوريًا فقط، حيث يجب عليه أن يلتزم بكافة البنود التي تتواجد بداخله.
  • يجب أن يوفر صاحب العمل بيئة مناسبة للعمل، بالإضافة إلى أنه ملزم أن يقدم الحماية الكاملة إلى العاملين لديه، وعدم تعرضهم إلى أي نوع من الخطورة أثناء تأدية العمل.
  • يجب أن يحصل العامل في نهاية الخدمة على مكافأة بالإضافة إلى الأجر المستحق الذي يتقاضاه.
  • في حالة بقاء العامل في مؤسسة العمل أكثر من خمس سنوات، فيحق له في هذه الحالة أن يحصل على كامل أجره في نهاية خدمته، والذي من خلاله يتم حساب المكافأة الخاصة به.

اقرأ أيضًا: قانون العمل للمرأة الحامل

نظام مكتب العمل في الإجازات داخل المملكة

من خلال عرضنا إلى تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، نجد أن وزارة العمل داخل المملكة وضعت عدة البنود التي تتعلق بعد الإجازات التي يحصل عليها العامل، وكيفية الحصول على الراتب في هذه الحالة، وذلك من خلال اتباع التعديلات التالية:

  • يجب أن يحصل العامل على الإجازة السنوية والتي تقدر بحوالي 30 يوم على مدار العام بالكامل.
  • يحق للعامل أن يحصل على أجره بشكل كامل في الإجازات الرسمية والتي تتمثل في الأعياد الوطنية والقومية والدينية.
  • يجب أن تكون إجازة العامل السنوية مدفوعة الأجر من قبل صاحب العمل، وذلك في حالة إذا كان العامل قد مضى أكثر من 5 سنوات داخل مؤسسة العمل.
  • يمكن أن يحصل العامل على إجازة بدون أجر، ويتم ذلك بالاتفاق مع صاحب العمل بشكل مسبق.
  • يحق للعامل أن يحصل على إجازة مرضية، ويجب أن تكون وفقًا للتقارير الطبية المعتمدة.
  • يجب أن يدفع صاحب العمل الأجرة الكامل خلال أول 15 يوم من الإجازة المرضية، أما في حالة العشرين يوم الأخيرة في الإجازة المرضية، تكون مدفوعة نصف الأجر من قبل صاحب العمل.

تقديم الشكوى على تأخير صرف الراتب في السعودية

مازلنا نستعرض أهم تعديلات تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، ووفقًا لذلك نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية تقديم شكوى تفيد بتأخير صرف الراتب داخل المملكة وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. يتم في البداية الذهاب إلى موقع وزارة العمل من هنا.
  2. يتم الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
  3. إدخال كافة بيانات العامل المتمثلة في رقم الهاتف والبريد والاسم والسن وغيرهم.
  4. إرسال صورة من عقد العمل، مع تحديد مكان العمل.
  5. تحديد أن نوع الشكوى تأخر استلام الراتب في الموعد المحدد له.
  6. حفظ رقم الشكوى، من أجل الاستعلام عنها في وقت أخر.

اقرأ أيضًا: عدد ساعات العمل في قانون العمل للقطاع الخاص

كيفية الاستعلام عن شكوى صرف المستحقات

نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية الاستعلام عن شكوى تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. يتم في البداية الذهاب إلى الموقع الرسمي لخدمات العمال في المملكة من هنا.
  2. يتم إدخال رقم الشكوى التي تم حفظه من قبل إلى مكتب الشكاوى، ومن ثم يتم طباعة رقم الشكوى.
  3. في حالة استجابة صاحب العمل إلى الشكوى، يمكن أن يقوم العامل بسحب الشكوى، ويعد ذلك اختياري بالنسبة له.

الراتب هو أساس عقد العمل بين الطرفين، وقد أوصانا الدين الإسلامي بإعطاء كل ذي حق حقه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولَمْ يُعْطِ أجْرَهُ”.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.