رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021

رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021 أصبحت محط اهتمام العديد من العاملين في التجارة والاستيراد والتصدير، وهذا بسبب التغيرات الجمركية الطفيفة التي حدثت مؤخراً على بعض المواد نتيجة ما يمر به العالم من ظروف تؤثر على الجوانب الاقتصادية، لذا سوف نتعرف سويا على سلسلة هذه التغيرات عبر موقع صناع المال اليوم.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: مشاريع صناعية ناجحة في الجزائر وتفاصيل حول كل مشروع

ما هي الرسوم الجمركية؟

تعرف الرسوم الجمركية على أنها تعريفة دخول وخروج السلع والمواد المختلفة من وإلى أي بلدة حول العالم وهو أمر تتفق عليه كافة حكومات العالم، وذلك بهدف تطبيق بعض اللوائح والقوانين التي تخص الشحن الدولي.

حيث تساعد الجمارك في التعرف على كافة البضائع التي تدخل وتخرج من البلاد والتي تساعد بشكل كبير في الحد من الأنشطة الغير قانونية التي يسلكها البعض.

كما أدعوك للتعرف على: أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

ما هي رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021؟

رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021

فيما يخص رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021 فقد أكد العديد من المصادر أن هناك الكثير من الزيادات على كافة المواد والسلع التي تدخل الجزائر من ضمنها السلع الغذائية المختلفة.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحدث زيادات على رسوم جمارك المواد الغذائية في دولة الجزائر، فقد حدث ذلك من قبل عام 2018 ميلادي وذلك بحسب ما صرحت به وكالة الأنباء في الجزائر مع الجمارك الجزائرية.

حيث ارتفعت رسوم المواد الغذائية في أول 11 شهر من سنة 2018 ميلادي بالمقارنة مع عام 2017، بما يقارب 77 مليون دولار وهي زيادة كبيرة جدا.

أما بالنسبة لرسوم المواد الغذائية في عام 2021 فقد زادت بشكل كبير حيث شملت زيادة الرسوم الجمركية على العديد من البضائع من ضمنها المواد الغذائية وذلك مع ظهور الأزمة العالمية التي سببها انتشار فيروس كورونا.

مما أدى الحكومة الجزائرية تزيد من رسوم جمارك المواد الغذائية تحت عنوان الوقاية المؤقتة لتتراوح نسبة الزيادة من 20% إلى 200% وذلك بهدف الحفاظ على احتياطات النقد الأجنبي وتقليص فواتير الاستيراد في محاولة لمواجه تداعيات أزمة كورونا.

ولقد شملت هذه الزيادة العديد من المواد الغذائية حتى التي لا يتم إنتاجها بشكل وفير في دولة الجزائر، وهذا كله أدى إلى قيام التجار والمستوردين بزيادة أسعار السلع إلى الضعف من أجل الحفاظ على هامش الربح.

1- المواد الغذائية التي تعرضت للزيادة في الجزائر

خلال التعرف على رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021 أشارت العديد من المصادر المختصة بوجود بعض المواد التي تعرضت للزيادة والتي يقابلها بعض السلع الغذائية الأخرى التي انخفضت القيمة الجمركية لها.

وإليكم هذه السلع ومقدار الزيادة في التعريفة الجمركية لها، وكذلك السلع التي تم تخفيض الجمارك الخاصة بها:

  • زيادة الرسوم الجمركية لكل من السميد، الدقيق والحبوب المختلفة ولقد وصلت هذه الزيادة إلى حوالي 292 مليون دولار وهي نسبة تصل إلى ما يزيد عن 11%، أدت في المقال إلى زيادة أسعار هذه السلع في السوق المحلية.
  • مخلفات فول الصويا والكيك كانوا من ضمن السلع الغذائية التي تم رفع الرسوم الجمركية لها ووصلت نسبة الزيادة إلى 51.8% بالمقارنة بالسنوات السابقة.
  • وإلى جانب هذه الزيادات في رسوم جمارك المواد الغذائية شهدت بعض المواد الأخرى انخفاض طفيف في رسوم الجمارك الخاصة بها، ومن ضمن هذه السلع كل من الحليب ومنتجاته بنقص يصل إلى 1.93%، السكريات والحلويات بنقص يصل إلى 19.55%، البقوليات بمقدار انخفاض يصل إلى 20.07%، واردات كل من القهوة والشاي بانخفاض في رسوم الجمارك الخاصة بها يصل إلى 13.5% واللحوم بانخفاض يصل إلى 7.16% من قيمة رسوم الجمارك وذلك بالنسبة للسنوات السابقة.

2- الرسوم الجمركية على الزيوت في الجزائر

أن ما حدث مؤخرا في الجزائر من زيادة رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021 وصل إلى الزيت كذلك، وهذا الارتفاع مس الزيت الذي يتم استخدامه في الغذاء أي أنه تابع للسلع الغذائية.

ولقد تم الكشف على زيادة رسوم جمارك الزيت التي وصلت إلى 12.2% أي حوالي 99.35 مليون دولار أمريكي.

ما هو الاختلاف في ارتفاع رسوم الجمارك في الجزائر الجديد؟

  • الارتفاع في التعريفة الجمركية للمواد الغذائية حدث بشكل عام ما بين عام 2018 و2021، حيث اختلفت بشكل كبير الأسعار عن فيما قبل، إلا أن الارتفاع الحالي يشمل كافة أنواع المواد الغذائية حتى التي لا توجد بشكل كافة في الأسواق الجزائرية.
  • أما بالنسبة للارتفاع الذي حدث في عام 2018 كان يستهدف بعض أنواع المواد الغذائية بينما شهدت بعض الأنواع الأخرى مثل أنواع الحلوى والمواد السكرية، الشاي، القهوة واللحوم انخفاض طفيف في التعريفة الجمركية الخاصة بها.
  • الجدير بالذكر أن الارتفاع الذي حدث عام 2018 كان ضمن مجموعة من القوانين وآليات مراقبة البضائع الواردة وذلك بهدف تعزيز الإنتاج الوطني وتقليل العجز التجاري الحادث.
  • الجدير بالذكر أنه تم التغلب على ارتفاع جمارك السلع الذي حدث فيما قبل والذي كان بسبب بعض التداعيات التي تخص الجزائر ولكن فيما يخص الارتفاع الحالي فأنه مقيد بشكل كبير بالاقتصاد العالمي والقدرة على التغلب على فيروس كورونا.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: قانون الاستيراد الجديد في الجزائر وشروط استيراد السيارات 2020

تأثير كورونا على ارتفاع رسوم الجمارك في الجزائر 2021

تأثير كورونا على ارتفاع رسوم الجمارك في الجزائر 2021

  • انتشر وباء كورونا في عام 2020 وهو أمر أثر على العديد من الأمور من ضمنها الاقتصاد العالمي، والذي ترتب عليه زيادة في قيمة الرسوم الجمركية في الجزائر والتي ضمنت المواد الغذائية وذلك في محاولة الوقاية من هذا الوباء.
  • ولقد تم إصدار القوانين في هذا الصدد من قبل الدولة لتصل الزيادة من 20%: 200% على السلع الغذائية المختلفة وحتى التي تتواجد في السوق المحلي بكميات قليلة.
  • وقد أثرت هذه الزيادة على السوق المحلي وأسعار السلع الخاضعة للزيادة الجمركية فالبعض منها زاد ثمنه إلى الضعف، وهو ما سبب القلق والذعر في نفوس الكثير من المواطنين.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري

ختاماً نكون قد تعرفنا على رسوم جمارك المواد الغذائية في الجزائر 2021 والارتفاع الحادث بها نتيجة المشكلات الاقتصادية التي تسببها جائحة كورونا

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.