شروط الحصول على توكيل تجاري

شروط الحصول على توكيل تجاري لم تكن صعبة، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى امتلاك عمل خاص من عمليات التسويق والذي يستهدف به منتج معين، وفي تلك الحالة يكون بحاجة إلى الحصول على توكيل تجاري، ومن خلال موقع صناع المال سوف نقدم لكم شروط الحصول على توكيل تجاري.

شروط الحصول على توكيل تجاري

يوجد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الشخص الذي يريد أن يحصل على مكان تجاري خاص به، والتي تدفعك إلى السير في بعض الخطوات التي سوف تصل بك إلى حصولك على التوكيل التجاري، وتلك الشروط سوف نقوم بتوضيحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن يتم الذهاب إلى الغرفة التجارية، من أجل القيام بتسجيل عقد توكيل تجاري.
  • من الشروط الهامة التي تجعلك من الحاصلين على التوكيل الجاري القيام بملء النموذج.
  • كما أنه لا بُد أن تكون قد حصلت على العلامة التجارية.
  • يجب أن تكون قد قمت بتسجيل العقود الخاصة بالوكالة في إدارة الدولة للاستيراد والتصدير.

تُعد تلك هي أهم الشروط التي لا بُد أن تتوافر لديك من أجل أن تحصل على التوكيل التجاري، فإذا توافرت، وقد قمت بفعلها فإنه بإمكانك أن تسير على الخطوات التي سوف نذكرها لك للحصول على التوكيل التجاري.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على وكيل أو موزع معتمد في السياحة والمطاعم وغيرها

خطوات الحصول على توكيل تجاري في المنشأة الفردية

يوجد بعض الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها والتي بموجبها سوف تحصل على التوكيل الخاص بالمنشأة أو الوكالة الخاصة بك، والتي تتمثل في:

  1. يجب أن تقوم بملء طلب التسجيل المطلوب منك والذي قد تم توقيعه من قِبل صاحب الوكالة، ويتم التوقيع أمام الموظفين المؤهلين، او القيام بالتأكيد على المتطلبات من خلال الحصول على توقيع من أي بنك معتمد.
  2. يجب أن تقوم بملء عقد الوكالة، وهذا العقد يشتمل على بعض البنود الهامة، والتي توضح بعض الأمور الهامة الخصاصة بصاحب الوكالة والطرف الآخر، أو ما تُعرف باسم الوساطة التجارية:
  • طبيعة العمل والتي تخص الوكيل التجاري، أو الشخص الوسيط.
  • النطاق، وإما أن يكون نطاق سلعي أو يكون نطاق جغرافي.
  • طبيعية البضاعة التي سوف يتعامل معها.
  • المسؤوليات الخاصة بكل طرف من أطراف العقد.
  • كما أنها تشمل نسبة العمولة التي يقوم الشخص بتحديدها، وتشتمل أيضًا على رسوم الاستلام، والعملة التي يتم منة خلالها عملية الدفع، والتعهد الخاص بالموكل.
  • كما أنها يتم بها وضع تنويه بالالتزام أنه يتم إخطار القنصلية المصرية في الخارج، وذلك في حال القيام بإجراء أي تغيير من التغييرات التي تخص العقد.
  1. في حال أن التوكيل التجاري يكون صادرًا من إحدى الشركات أو أيًا كان من الكيانات الأجنبية فإنه لا بُد أن يتم العقد مصدقًا من قِبل الغرفة التجارية.

كما أنه يجب أنه في حال عدم وجود التوثيق من الغرفة التجارية، فإنه يجب أن يتم التصديق من قِبل أيًا من الوكالات الرسمية الموجودة في الخارج، ويتم ترجمته إلى القنصلية المصرية، وذلك يكون وفقًا لقواعد الترجمة التي يتم الاعتراف بها.

كما أنه من ضمن شروط تلك الخطوة أن الإصدار لا يتم من شركة أجنبية، إلا إذا كان التوكيل منتهيًا الصلاحية.

  1. نهأنه يجب أن يتم توثيق عقود الوكالة التي تم إصدارها محليًا والتي تتمثل في شركات القطاع التجاري، أو شركات الأشخاص، من قِبل السجل العقاري وذلك فيما يخص الشركات الحكومية، حيث إن شعار الجولة يكون كافيًا لذلك.
  2. يجب أن يتم الحصول على مستخرج رسمي صادر من صحيفة القيد التابعة للسجل التجاري، والذي يكون صلاحيته سارية، ويتم الإثبات من خلاله أن أعمال الوكالة لها أصل في سجل النشاط الأصلي الخاص بالوكيل.
  3. يجب أن يتم إبراز صورة البطاقة الضريبية، ويجب أن تكون البيانات بها مستوفاة وبها تطابق مع بيانات السجل التجاري.
  4. من الأوراق المطلوبة صورة المستند الذي يتم من خلاله إثبات الشخصية.
  5. كما أنهم بحاجة إلى مستخرج رسمي خاص بشهادة الميلاد، أو الشهادة الخاصة بالمعاملات العسكرية، والتي يتم من خلالهم إثبات الجنسية.
  6. أو يتم إحضار البطاقة التي تُثبت الحصول على الجنسية المصرية، وذلك في حال أن المتقدم للطلب ذات أصل أجنبي، ويجب أن يكون قد مضى وقت على هذا القيد ما يقرب من 10 سنوات.
  7. ورقة إثبات قرار قبول الاستقالة أو ما يُثبت إنهاء الخدمة وتلك الأوراق خاصة بمن يعمل في الحكومة أو في مجال المؤسسات العامة، أو في شركات القطاع العام، ويجب أن يكون قد مر على وقت تركه لعمله ما لا يقل عن سنتين.
  8. الحصول على توقيع بنموذج الإقرار والخاص بسجل الوكلاء التجاريين وذلك من قِبل صاحب الشأن.

اقرأ أيضًا: تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر

خصائص التوكيل التجاري

يوجد بعض الخصائص التي يتميز بها التوكيل التجاري، والتي سوف نهتم من خلال ما سوف نقوم بعرضه في تلك الفرقة بأن نقوم بتوضيحها، في إطار عرض شروط الحصول على توكيل تجاري، وهي:

  • القيام بتحديد مواصفات المنتج، والتغليف، والعلامة التجارية الخاصة به.
  • يتم من خلالها تحديد العقوبة في حالات الفشل، أو الامتياز عند تحقيق النجاح.
  • الاستطاعة من خلالها بوضع عقوبة صارمة على الشخص الذي يُحدث مخالفات في العقد بوضع عقوبة صارمة له.
  • بها توضع حقوق الخصومات الإعلانية.
  • يتم من خلالها تحديد المدة الزمنية الخاصة بالوكالة.
  • بها يتم احتكار تسويق المنتجات.
  • يُحدد من خلالها كلًا من الحد الأدنى للمشتريات، والحد الأقصى.
  • يتم من خلالها تحديد نسبة العمولة التي يتم الاستفادة بها عند القيام بعمليات البيع.

اقرأ أيضًا: غرامة عدم تجديد السجل التجاري

إن التوكيل التجاري من أهم الأمور التي يجب الحصول عليها في حال التوجه إلى امتلاك وكالة تجارية، والتي تستدعي بعض الشروط التي قد قمنا بتوضيحها لكم في عرض شروط الحصول على توكيل تجاري.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.