أوامر البيع والشراء في الأسهم والعملات وأنواع أوامر التداول

أوامر البيع والشراء في الأسهم وأنواعها واستخداماتها من الأمور الهامة التي ينبغي على أي متداول أن يكون على علم بها، وفي السطور التالية سيعرض لكم صناع المال شرح عن أوامر التداول في الأسهم والعملات وأنواعها وأوقات استخدامها.

كما سنعرض إليكم أهمية ومميزات استخدام أوامر التداول في الأسهم والعملات، مع بيان الأوقات المناسبة لاستخدامها، فضلًا عن نبذة مختصرة لكل نوع من أنواع أوامر التداول المُعلقة على حِدة.

أوامر البيع والشراء في الأسهم

أوامر البيع والشراء في الأسهم

يُشير مُصطلح أمر السوق المالي، أو ما يُعرف بحركة البيع والشراء في الأسهم إلى عملية التداول، والأمر المُعلق أو المستقبلي هو في الأصل يُعد بمثابة تطبيق لعملية البيع أو الشراء على حسب السعر المطلوب، أي بسعر مختلف عن السعر الحالي، والتداول في أسواق الأسهم أي عملية البيع والشراء يختلف عن التداول في سوق العملات والفوركس أي ما يُعرف بسوق تبادل العملات الأجنبية.

تتم عملية التداول أو البيع والشراء الخاصة بالأسهم من خلال دفع المبلغ المماثل للرقم المكتوب في خانة Ask، وفي حالة البيع فإنك ستدفع قيمة مالية مُماثلة للرقم المكتوب في حقل Bid.

كما يُشير سعر الطلب على الحد الأدنى الذي يقبله البائعون مُقابل ورقة مالية معينة، ويُشير مصطلح Bid price إلى أعلى قيمة مالية سيُنفقها الشخص الذي يود شراء السهم، ويكون الفرق هنا في سعر العرض والطلب، وكلما كان الفارق كبيرًا وملحوظًا كلما دل ذلك على أن السوق أكثر صحة.

يُشير مُصطلح أوامر السوق إلى أبسط أنواع التجارة، والتي تتضمن عمليتي البيع والشراء، وينبغي على الأشخاص المتداولين أن يكونوا على عِلم بأن أوامر السوق الفورية لا يُمكنها أن تضمن السعر، بمعنى أنها لا يُمكنها أن تضمن ثبات السعر لوقت طويل، ولكن يُمكنها أن تضمن للمتداولين فورية التنفيذ للأمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

 أهمية ومميزات استخدام أوامر البيع والشراء في الأسهم

هناك بعض المميزات الخاصة باستخدام أوامر البيع والشراء في الأسهم والعملات، ومن تلك المميزات ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  •     أحد أهم المميزات الخاصة بأوامر البيع والشراء في الأسهم، هي أن الأمر المُعلق يُمكنك من إتمام عمليتي الشراء أو البيع لأحد الأصول، والتي تتضمن الأسهم أو العملات.
  •     أيضًا لأحد مميزات أوامر البيع والشراء هي أنها تُتيح للشخص المتداول ميزة البيع والشراء للأسهم، بسعر غير متاح أو سعر مناسب للعملة.
  •     العمولات في أوامر البيع والشراء أرخص منها في الأوامر المُحددة.
  •     الأوامر الخاصة بتداول السوق سهلة الفهم للمبتدئين، وهي أحد المزايا الخاصة بأوامر البيع والشراء في الأسهم، ويتمثل ذلك في الأساسيات الواضحة التي يتم وضعها في كافة الطلبات المتقدمة.
  •     كما تتميز أوامر البيع والشراء بالمرونة، وذلك من خلال توفير الأنواع المختلفة للمتداولين، والتي تُمكنهم من الاختيار بين عدة بدائل، بم يتناسب مع احتياجات كلٍا منهم.
  •     أحد مميزات أوامر تداول الأسهم هي إمكانية التحكم في السعر والزخم، وذلك من خلال الاعتماد على نوع الأمر نفسه؛ وعليه فستتمكن من التعرف على مكان الشراء والبيع، مع إمكانية تحديد المدة التي يظل فيها الأمر نشطًا.
  •     توفر لك أوامر تداول الأسهم أدوات تحوط رائعة، والتي تُمكن المتداولين من الاستفادة من كافة أنواع الأسهم على اختلافها، وبما يُحد من نسبة معدلات المخاطر المُتعلقة بتقلب الأسعار بسرعة.
  •     بالنسبة للمبتدئين، فإن أوامر تداول الأسهم تُتيح لهم أدوات تحوط رائعة تُمكنهم من الاطمئنان على الأسهم التي يمتلكونها، أما بالنسبة للمبتدئين المُتقدمين؛ فهي توفر إليهم حرية تجربة الاستراتيجيات التي تُحيطها المخاطر دون الحاجة للقلق على محفظتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء

أنواع أوامر التداول المُعلقة في الأسهم والعملات

توجد أنواع مختلفة لأوامر التداول المُعلقة والتي تختلف عن أمر السوق من حيث السعر الخاص بكلٍا منهم، ومنها ما سنعرضه فيما يلي، مع شرح نبذة عن كل نوع على حِدة.

أمر حد الشراء

يُتيح لك أمر حد الشراء ميزة الشراء بأفضل سعر، كما أنه لا يُمكنك تحديد أمر الشراء إلا تحت سعر السوق، وفي بعض الحالات لن تسمح منصة التداول بوضع أمر حد الشراء في حالة ان كان السعر الخاص به يتخطى السعر الحالي للسوق؛ وعليه فإن المتداولين دائمًا ما يرغبون في شراء أصل بسعر أقل من سعر السوق في الوقت الحالي.

أمر وقف الشراء

أحد أنواع أوامر التداول المُعلقة، وهو نوع من الأنواع التي تُتيح للأشخاص المتداولين الحصول على أمر شراء ذو سعر أعلى من السعر الحالي بالأسواق، ويتم هذا الأمر في حالة ان الشخص المتداول يود شراء الأسهم عقب تخطيه مستوى سعر مُعين.

أمر حد البيع

يندرج هذا النوع تحت عنوان أنواع أوامر التداول المُعلقة، وفيه يود الشخص المتداول البيع بسرع يتخطى السعر الحالي في السوق المالي، ويلجأ الأشخاص المتداولون إلى هذا النوع في حالة أن السعر الحالي في الأسواق المالية لا يتناسب معهم.

أمر وقف البيع

يُعد أمر وقف البيع نوع من أنواع أوامر التداول المُعلقة، وعليه يتم أمر البيع ولكن بسعر أقل قيمة من السعر الحالي في الأسواق المالية، ويتضمن هذا النوع البيع القصير، والبيع بدون تغطية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق التداول عبر الانترنت

أمر وقف الخسارة

يتداول هذا المصطلح ويتنشر في السوق المتوقف أو في حالة الشراء أو البيع عند التوقف، والذي يُتيح للأشخاص المتداولين بعض الفوائد التي لا حصر لها، ويختلف هذا النوع عن الأنواع الأخرى السابق الإشارة إليها حيث إن أوامر الحد وأوامر السوق غالبًا ما تكون نشطة بمجرد إدخالها.

لكن فيما يخُص أمر وقف الخسارة فإنه يظل غير نشط حتى يتم تمرير سعر مُحدد؛ وعليه فيتم تنشيطه مثله كأمر السوق.

أنواع أمر وقف الخسارة

يتضمن أمر وقف الخسارة 3 أنواع، وهم: أمر وقف السوق، أمر إيقاف الخسارة، وأخيرًا أمر الإيقاف المتحرك، وفيما يلي سنعرض إليكم نبذة عن كل نوع.

أمر وقف السوق

أحد الأنواع التابعة لأمر وقف الخسارة، والذي يُعد الأكثر استخدامًا من بين الأنواع الأخرى، كما ينبغي على الشخص المتداول أن يعرف أن هذا النوع لا يتم تنشيطه إلا عند الوصول إلى سعر مُحدد، وعند الوصول إلى مستوى مُحدد فيتم تحويل أمر التداول إلى أمر السوق فورًا؛ وبناءً عليه فيتم تنفيذ الصفقة بالسعر المُحدد في السوق.

مميزات أمر وقف السوق

هناك عدة مميزات تجعل أمر وقف السوق هو الأهم من بين الأنواع الأخرى، ومن تلك المميزات ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • يلجأ الأشخاص المتداولين إلى هذا النوع من الأوامر في حالة عدم امتلاكهم القدرة الكافية على مراقبة الأسواق وأسعارها بشكل مستمر.
  • يوفر أمر وقف السوق للأشخاص المتداولين ضمان حماية استثماراتهم.

أمر إيقاف الخسارة

أحد الأوامر المُحددة، والتي توفر للشخص المتداول إمكانية تنفيذ الصفقة عند سعر معين تم تحديده، وتجمع أوامر الإيقاف المُحددة أو ما يُعرف بأمر إيقاف الخسارة بين بعض المميزات الموجودة في أوامر الحد وأوامر الإيقاف، وعليه فإنها تعمل على ضمان الحصول على سعر مُعين.

تتكون أوامر الخسارة من عاملين هما سعر الإيقاف وسعر الحد، وتُعاون أوامر الإيقاف التي تم تقييدها للأشخاص المتداولين على التغلب على بعض المشكلات المُتعلقة بالأعطال المفاجئة، أو تغييرات الأسعار الموجودة في الأسواق المالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي منصة الميتاتريدر وكيفية تحميلها للبدء في التداول

أمر إيقاف المتحرك

أمر الإيقاف المتحرك هو أحد أنواع الأوامر التي تمنح الأشخاص المتداولين المرونة الكافية للتحرك فيما يخُص سعر السوق، كما تُمكنهم من حماية أرباحهم مع إمكانية زيادتها، وذلك دون الحاجة إلى متابعة السوق المالي بشكل مستمر.

أوقات استخدام أوامر البيع والشراء في الأسهم

يستخدم أوامر تداول الأسهم المبتدئين بهذا المجال، والمتداولين، كما يستخدمها المتداولين المتقدمين، ويتم استخدمها من قِبل المبتدئين في حالة أمر وقف السوق وذلك عندما يريدون التنفيذ الفوري.

أما عن المتداولين فيقومون باستخدام أوامر تداول الأسهم، في حالة الأمر المُحدد، عندما يريدون التنفيذ ولكن بسعر محدد، وفي حالة وقف الخسارة، فيستخدم معظم المتداولين المتقدمين أوامر تداول الأسهم.

قدمنا لكم بعض المعلومات عن أوامر البيع والشراء في الأسهم، بالإضافة إلى شرح لبعض المصطلحات المتداولة في هذا المجال، كما عرضنا لكم أهمية ومميزات استخدام أوامر التداول المُعلقة في الأسهم والعملات، مع بيان الأوقات المناسبة لاستخدامها، ونبذة مختصرة عن كل نوع على حدة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.