مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix

مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix تقوم على بُعد الحصة السوقية ومعدل نمو السوق، حيث إنها عبارة عن نموذج عمل يساهم في تحليل المنتجات والخدمات عن طريق تحليل دورة حياتها بالتفصيل، وهذا يساعد الشركات والمؤسسات بشكل كبير جدًا في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند تخصيص مواردها، ومن هنا نتعرف على تلك المصفوفة عن طريق موقع صناع المال.

مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix

تم إنشاء نموذج عبارة عن مصفوفة لتحليل موقف المنتجات أثناء دورة حياتها من قِبل مجموعة بوسطن للاستشارات خلال سبعينيات القرن الماضي، وتم إحداث تطوير مصفوفة BCG حتى يتم مد يد العون والمساعدة لجميع المؤسسات في تحليل دورة حياة منتجاتها؛ لتسهيل اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

كما أن مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix مُقسمة إلى 4 فئات أو أقسام، حيث إنه تبعًا لتلك الفئات يتم بسهولة اتخاذ القرارات التي تخص الموارد المتعلقة بمنتجات الشركات باستراتيجية جيدة ومدروسة بإحكام، ونوضح هذه الأقسام عبر الفقرات التالية:

1- المنتجات المُثيرة للاستفهام Question mark

تُعبر تلك الفئة عن أن سوق المنتج متنامي وحصته السوقية ضئيلة، وهذا يدل على أنه يمتلك مركز تنافسي ضعيف، ومن هنا تبدأ دورة حياة كافة المنتجات، ويكون من المهم الاستثمار بشكل أكثر في ذلك المنتج خلال الفترة التالية؛ لكي يتم تحقيق ربح جيد.

اقرأ أيضًا: أكثر المنتجات مبيعا على الإنترنت تعرف عليها

2- المنتجات الساطعة أو النجوم Stars

تُشير إلى المنتجات التي تتواجد في هذا المربع على أن المنتج يتمتع بحصة سوقية عالية، بجانب معدل نمو جيد ومرتفع؛ لذلك من الضروري أن تبدأ الشركة أو المؤسسة في تحليل المنتجات بصورة أكبر، وهذا حتى يتم العثور على الفرص التي تُزيد من معدل الأرباح.

3- المنتجات المدّرة للنقد أو البقرة الحلوب Cash cows

تُشير تلك الفئة إلى أن هذا المنتج يتمتع بحصة سوقية مرتفعة وجيدة للغاية، وأن معدل نمو صناعة منخفض، ويجب على الشركة والإدارة السعي من أجل المحافظة على حصتها المرتفعة قدر الإمكان، واتباع القرارات الاستراتيجية التي تساعد على تطوير المنتجات، والتنويع المتجانس.

4- المنتجات المُثيرة للقلق أو الكلاب Dogs

يتبين أن هذا المنتج ذو معدل نمو منخفض وقليل، وحصة سوقية ضعيفة، وهذا يُشير إلى أن الشركة أو المؤسسة تمتلك منتجات ذات موقف ضعيف، وتوضح مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix أن صاحب الشركة عليه التخلص من المنتج أو تعزيز وتحفيز موجوداته لإعادة نمو المنتج مرة أخرى، والقدرة على تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا: أكثر المنتجات استيرادا في مصر

على ماذا تقوم مصفوفة النمو من بوسطن

من الجدير بالذكر أن مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية تقوم على أساس بُعدين من الأشياء، ونعرضهما فيما يلي بوضوح:

  • الحصة السوقية: هي عبارة عن نسبة تجارية مُحددة من قِبل السوق.
  • معدل نمو السوق: هي بمثابة نسبة ومعدل الزيادة السنوية في حجم السوق.

اقرأ أيضًا: تحليل سوات الرباعي الاستراتيجي SWOT Analysis

استراتيجيات لمصفوفة بوسطن

هناك حوالي 4 استراتيجيات من الممكن استخدامها مع أي منتج أو وحدة إدارة الأعمال، وهي التي يتم اللجوء إليها بعد تحليل مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group Matrix، ونذكرهم عبر النقاط الآتية:

  • البناء: تتم مرحلة البناء عن طريق زيادة الاستثمار، وهذا بمنح المنتج دفعة تساعد على زيادة وارتفاع حصته السوقية.
  • العقد: إذا كانت شركة غير قادرة على الاستثمار أو تمتلك التزامات استثمارية أخرى يترتب عليها الاحتفاظ بالمنتج، فيتم اللجوء إلى استعمال استراتيجية العقد.
  • الحصاد: تقوم الشركة بالتقليل من حجم الاستثمار، والمحاولة في الحصول على الحد الأقصى من التدفق النقدي من المنتج المُراد تحقيق الربح عن طريقه.
  • التجريد: آخر استراتيجية هي تجريد المنتجات بشكل كامل حتى يتم الإفراج عن الحصة المالية الموجودة داخل العمل.

في الغالب تبدأ دورة حياة المنتجات للشركات من الفئة المثيرة للاستفهام ثم المرور بفئة النجوم، ومن بعدها البقرة الحلوب، وفي النهاية فئة المنتجات المُثيرة للقلق، وتلك المصفوفة تساهم بنسبة كبيرة في جعل المؤسسات تتخذ القرار الاستراتيجي المناسب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.