أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة تساهم في وصول مشروعك إلى أكبر قدر من الأشخاص، فإتقان تحسين محركات البحث من الأمور الصعبة خاصةً عند بداية أي مشروع إلكتروني، ولكن استخدام أدوات تحسين البحث ستسهل عليك هذه المهمة، ومن خلال موقع صناع المال نعرض لكم أهم أدوات تحسين محركات البحث الموثوقة.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة

يستخدم الخبراء مجموعة من الأدوات التي تساعدهم في تحسين محركات البحث، حيث تساعد على تتبع الكلمات الرئيسية القادرة على جمع أكبر عدد من الباحثين، وليس من الضروري استخدام كل الأدوات فيمكنك اختيار ما يناسبك منها، وتنحصر في النقاط التالية:

1- أداة Ahrefs

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تُعرف Ahrefs بكونها من أكثر الأدوات القادرة على تحسين محركات بحث SEO، حيث يوصى بها خلال الإنترنت، فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد جوجل عند الرغبة في استخدام برنامج زحف إلى مواقع الويب، حيث لا يمكن لأي خبير في محسنات البحث الحصول على ميزة أكثر دقة من هذه المنصة فتعد أفضل أداة تحلل تحسين محركات البحث.

حيث تسلط الضوء على الأجزاء في موقع الويب التي تحتاج إلى تحسينها من أجل ترتيبها بصورة أفضل داخل المحركات من منظور تحليل المنافسين لها، ويُحتمل أن تستخدم منصة Ahrefs لتحديد روابط منافسك الخلفية التي يمكنك استخدامها كبداية لانطلاق علامتك التجارية الخاصة.

هذا بالإضافة إلى قدرتها على مساعدتك للوصول إلى محتويات ترتبط بمحتواك الخاص، وتتحقق من الروابط المعطلة وتطرح لك كيفية إصلاحها، ويمكنك الوصول إليها من هنــا.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث

2- Google Search Console

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

يتيح موقع Google Search Console إمكانية استخدامه بصورة مجانية لكل من يمتلك موقع ويب، حيث يعمل على مراقبة جودة موقع الويب خاصتك ويبلغ عنه داخل Google SERP، فكل ما يجب عليك فعله هو التحقق من موقع الويب من خلال إضافة رمز إليه أو الذهاب إلى Google Analytics من هنــا وإرسال خريطة موقعك للفهرسة.

كما يمكنك التحكم فيما يمكن فهرسته وكيفية تمثيل الموقع باستخدام حسابك الخاص، و Google Search Console يساعدك في فهم طريقة عرض جوجل ومستخدميه لموقعك الخاص، ويمنحك الفرصة لتحسين أدائك والحصول على أداء أفضل في نتائج بحث جوجل، كما أن الأداة تفيد بصورة خاصة مواقع الويب الجديدة بفرصة إرسال مواقع الويب من أجل فهرسة البحث، ويمكنك زيارة الموقع بسهولة من هنــا.

3- أداة SEMRush

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

عند الرغبة في الحصول على أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022 خاصةً محركات البحث التسويقية فتكون SEMRush الأفضل وذلك بنظرة كبار الخبراء، بالإضافة إلى سهولة تقييم التصنيفات الخاصة بموقعك وتحديد أي تغييرات أو فرص تنصيف جديدة يمكن أن تحدث، ومن أبرز الميزات الشائعة لديها تحليل المجال الخاص مقابل المجال.

حيث يوفر لك الفرصة لمقارنة موقع الويب الخاص بك بالمنافسين الآخرين، وفي حالة رغبتك في استخراج تقارير تحليلية من أجل فهم بيانات البحث على موقع أو حركة المرور به أو فهم المنافسين بصورة أفضل فستتمكن من مقارنة المجالات والكلمات الرئيسية المستخدمة، ويمكنك الحصول على كافة هذه الميزات من خلال زيارة الأداة من هنــا.

4- أداة KWFinder

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تساعد الأداة KWFinder الخاصة بالكلمات الرئيسية في تحسين محركات البحث عبر العثور على كلمات رئيسية طويلة تمتلك مستوى منافسة أقل، حيث يستخدمها الخبراء بهدف العثور على أكثر الكلمات الرئيسية المميزة، وتشغيل تقارير التحاليل وتسليطها على الروابط الخلفية.

هذا بالإضافة إلى القدرة على تحديد ترتيبك بسهولة من خلال متابعة تحسنك وفقًا لمقياس رئيسي، أما إذا كان هذا ليس كافيًا بالنسبة لك فستتمكن من الحصول على أفكار وكلمات رئيسية جديدة تساعدك على الصعود بموقعك الخاص إلى الأعلى، ويمكنك زيارتها بسهولة من هنــا.

5- برنامج Moz Pro

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

برنامج Moz Pro يعمل على تحسين معدل ظهور موقعك في محركات البحث، حيث يُصنف على أنه من أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022، فأبدى الخبراء مدى إعجابهم بقدرة البرنامج على التحديث باستمرار على الرغم من تغييرات جوجل الخوارزمية المعتادة.

كما أن بوابة الدردشة الخاصة به تتيح لك الفرصة للحصول على إجابة فورية على كل سؤال تعمل على طرحه، فإذا كانت تبحث عن توصيات على كلمات رئيسية أو ترغب في الزحف إلى الموقع سيكون هذا البرنامج بمثابة قوة متكاملة الخدمات تمكنك من الوصول إلى رؤية رائعة حول طريقة أداء موقعك والمطلوب لتحسينه، ويمنحك شريط أدوات مجاني تقدر على تحميله لمشاهدة مقاييس موقعك الخاص خلال تصفحك أي صفحة منه، ويمكن الوصول إلى الموقع عبر النقر هنــا.

6- أداة Ubersuggest

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

أداة Ubersuggest طورت من قبل Neil Patel، وتعد من أكثر الأدوات المجانية المتميزة التي تمكنك من البحث عن الكلمات الرئيسية، فتمكنك من تحديد الكلمات والهدف من البحث عن عنها من خلال إظهار SERPs للأعلى تصنيف بالترتيب من العبارات القصيرة إلى الطويلة، فيمكنك العثور على مصطلحات مناسبة تستخدم داخل موقعك الخاص.

فهناك مئات من الاقتراحات المُقدمة من الأداة بصورة مجانية، كما أن Ubersuggest تتضمن تقاريرها حجم الكلمات الرئيسية والكلمات المنافسة، وتوضح الاتجاهات الموسمية وتكلفة النقرة، فهذه الأداة من الأدوات المميزة التي تمكنك من إظهار مدى قدرتك التنافسية، ويمكنك استخدامها من خلال الضغط هنــا.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من محرك البحث جوجل

7- Answer The Public

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تشتهر منصة Answer The Public بكونها إحدى أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022، فهي أداة مجانية تمكنك من الوصول إلى العديد من الموضوعات للكتابة عنها داخل موقعك، ففي الماضي استخدمت لإنشاء محتوى بكلمات رئيسية محددة من أجل ترتيب المواقع ضمن الأفضل على الإنترنت.

فإذا كنت مثلًا تعمل بمجال اللياقة البدنية يمكنك استخدامها من أجل إنشاء محتوى يتضمن كلمات رئيسية مثل اليوجا واللياقة البدنية والرياضة والجري وكروس فيت وغيرها من الكلمات، فمن الرائع أن تعثر على فرصة الحصول على مقتطفات مميزة.

كما إن كان لديك موظف مستقل ترغب في إنشاء محتوى خاص بك فكل ما يجب عليك فعله أن ترسل إليهم هذه المنصة، فالأمر سيحتاج فقط 5 دقائق للوصول إلى موضوعات تحسن محركات البحث لديك، وتقدر على الوصول إليها من هنــا.

8- أداة SpyFu

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تحتوي SpyFu على إصدار يمتلك العديد من المزايا المذهلة، فهناك عدد كبير من الخبراء يهتمون بالميزات المجانية التي يقدمها، فحتى إذا كنت صاحب موقع حديث يمكنك بسهولة التطور إلى الميزات المدفوعة بمجرد البدء في النجاح، فيمكنك بكل سهولة عرض عدد المرات التي يتم البحث عن الكلمة الرئيسية، بالإضافة إلى تحديد صعوبة ترتيبها.

هذا بالإضافة إلى الأبحاث التي يمكن إجراؤها حول المنافسين لتحديد أهم الكلمات الرئيسية المستخدمة من قبلهم، بالإضافة إلى قدرتك على البحث عن موقعك أو موقع المنافسين لترى عدد الكلمات الرئيسية العضوية المُمتلكة، وعدد النقرات الشهرية التي يتم الحصول عليها والحملات المستخدمة مع إعلانات جوجل، وتقدر على الولوج إلى هذه المنصة من هنــا.

9- أداة Woorank

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

يمكن اعتبار Woorank كإحدى أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة، فهي تقدم العديد من الخيارات المجانية والمدفوعة التي تمكنك من تتبع البيانات التسويقية الخاصة بك والإبلاغ عنها، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى اكتشاف الكلمات الرئيسية المُستهدفة من قبل المنافسين حتى تتمكن من التداخل مع هذه الكلمات بسهولة.

مع فهم كيفية أداء هذه الكلمات بمرور الوقت حتى تحسنها للمستخدمين ومحركات البحث بأفضل صورة ممكنة، ولكن أهم ما يميزها القدرة على معرفة الأشياء التي يفتقدها موقعك من المنظور التقني وبالنسبة للمحتوى، وتساعدك المنصة على تحديد المحتوى المكرر والوقت المناسب للتوقف ومشكلات الأمان، وتمنحك إرشادات حول إمكانية إصلاحها، ويمكنك زيارة المنصة بسهولة من هنــا.

10- أداة ماجستيك

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تشتهر ماجستيك بكونها إحدى أفضل أدوات تحسين محركات البحث في التسويق وفقًا للخبراء، حيث تحتوي على عدد لا حصر له من الميزات المفيدة أهمها The Majestic Million والذي يمكنك من رؤية أفضل مليون موقع بالترتيب.

هذا بالإضافة إلى أنها توفر ميزة Site Explorer والتي تمكنك من الاطلاع بكل سهولة على الموقع وعدد الروابط الخلفية، وتعتبر أداة كلمات رئيسية تحسن محركات البحث للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستخدامها، ويمكنك الولوج إليها بسهولة من هنــا.

11-  Google Trends

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

عُرفت Google Trends منذ وقت طويل أنها من أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة، فعلى الرغم من عدم استخدامها بصورة كافية إلا أنها تمنح مستخدمها معلومات ترتبط بالكلمات الرئيسية، وليس هذا فحسب بل توفر نظرة مهمة للاتجاهات فيما يتعلق بموضوع معين يتداول بين الناس في الوقت الحالي، وفي إحدى المراحل لن تقدر هذه الخاصية بثمن.

هذا بالإضافة إلى القدرة على البحث عن الكلمات الرئيسية في أي بلد وتوفر لك معلومات حولها مثل الاستعلامات المتزايدة، وترتب لك اهتماماتك سواء بحسب مرور الوقت أو المواقع الجغرافية، وإذا كنت لا تقدر على تحديد الاتجاهات المناسبة لك ستكون هذه المنصة أكثر ما يناسبك لتحسين محركات بحثك الممكن استخدامها، وتقدر على الوصول إليها من هنــا.

اقرأ أيضًا: افضل محركات البحث على الإنترنت

12- SEO Quake

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

إذا كنت ترغب في امتلاك أفضل أداة لتحسين محرك البحث بصورة مجانية ستكون أداة SEO Quake اختيارك بلا شك، حيث تعمل كأداة للتحقق من تحسين محركات البحث بإجراء مجموعة من عمليات التدقيق على الصفحة.

كذلك تقييم كافة الروابط الخارجية والداخلية الخاصة بك وتجري بعض المقارنات بين مواقع الويب لتحدد لك أدائك ضد المنافسين، وتتضمن الميزات الأخرى لأداة تحليل SEO مثل تحليل كثافة الكلمات الرئيسية، وتمكنك من تحميل البيانات وإرسالها إلى أعضاء فريقك بسهولة، ويمكنك زيارة المنصة من هنــا.

13- Site liner

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تأتي منصة Site liner ضمن قائمة أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة، فهي بمثابة أداة للتحقق من تحسين محركات البحث التي تمكنك من إيجاد المحتوى المكرر على موقعك، خاصةً إذا كان يتطابق مع مواقع أخرى، فستتمكن من فحص موقعك بالكامل والعثور على هذا النوع من المحتوى وإيجاد الروابط المعطلة.

كما توضح متوسط سرعة الصفحة وحجمها وعدد الروابط الداخلية الخاصة بكل صفحة، بالإضافة إلى مقارنة موقعك بمتوسط المواقع الأخرى المُستخدمة لهذه الأداة حتى تتمكن من فهم مكانك بصورة أفضل، ويمكنك الدخول إلى الأداة من هنــا.

14- منصة Fat Rank

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

الإضافات الخاصة بمنصة SEO Chrome مثل Fat Rank تعمل على تحليل أداء موقعك بسهولة، بالإضافة إلى تحسين محركات البحث من خلال التعرف إلى ترتيب الكلمات الرئيسية، وتتمكن من إضافة الكلمات الرئيسية في مربع البحث لمعرفة ترتيبك في الصفحة بحسب كل كلمة رئيسية عملت على تحسينها، فإذا لم يتم ترتيبك ضمن أفضل 100 نتيجة سيطلعك أنك لا تحتل مرتبة بواسطة هذه الكلمات الرئيسية، ويمكنك زيارة الأداة من هنــا.

15- Keywords Everywhere

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

من ضمن أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة هي Keywords Everywhere المُقدمة من امتداد Chrome SEO، فهي من الأدوات التي تحسن محركات البحث المختلفة مثل Google Trends وGoogle Analytics.

فتعمل على منحك المزيد من المساعدة للعثور على أبرز الكلمات الرئيسية التي يمكن ترتيبها، بالإضافة إلى أنها تسهل عملية التحديد للحصول عليها في موقع الويب خاصتك، لهذا عوضًا عن تصفح العديد من مواقع الويب يوميًا فيمكنك استخدام هذه الأداة وتوفير قدر لا بأس به من الوقت، ويمكنك الدخول إليها من هنــا.

16- Screaming Frog

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

تشتهر أداة Screaming Frog بكونها من أفضل الأدوات المُحسنة لمحركات البحث على الإنترنت، فهي تعلمك كيفية الوصول إلى الأخطاء التي تحتاج إصلاح والمحتوى المكرر وعمليات إعادة التوجيه السيئة، بهدف بناء الارتباط، كما اعتبرت ميزة SEO Spider الموجودة بالأداة أفضل ميزة، ويمكنك زيارتها بسهولة من هنــا.

17- منصة Serpstat

أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة 2022

بذكر أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة يكون من الضروري أن نتعرف إلى منصة Serpstat، والتي تعد نظام أساسي يشمل كافة أهداف تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى، ففي حالة كنت تبحث عن أداة ذات إمكانيات متعددة وقليلة التكلفة تحل مهام تحسين محركات البحث، وتحلل طريقة إدارة فريقك والمنافسين من حولك فستكون هذه المنصة أفضل خيار، فهي عملت على جمع كافة البيانات من أجل تحليل الكلمات الرئيسية والمنافسين بأي بقعة في العالم، وتقدر على زيارتها من هنــا.

اقرأ أيضًا: أشهر محركات البحث على الإنترنت بعد جوجل

عوامل استخدام أدوات تحسين محركات البحث

عقب الاطلاع على أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة فينبغي أن نطلع على أسباب استخدامها، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • تساعد في تجنب استخدام كلمات رئيسية دون جدوى.
  • ستتمكن من معرفة الشيء الناجح وأي أجزاء استراتيجيتك يمكن الاستفادة منه وما يجب تغييره بشيء أفضل.
  • توفر لك بعض التقارير حول خطوات مواكبة المنافسين ومكان أكبر الفرص.
  • تمكنك من قياس أداة البحث في البلدان بحسب المناطق أو اللغات المستخدمة.
  • في حالة إدارتك لأكثر من موقع ويب فيمكنها مساعدتك لتقييم أداء كل موقع بأسرع وقت ممكن.
  • تحميك من خطر الوقوع في عدم دقة التقارير.
  • توفر لك قدر كبير من الوقت والجهد في إنشاء التقرير من خلال نقرة واحدة.
  • لن تكلفك الكثير من الأموال حيث تعد أغلب الأدوات المذكورة وفي أغلب الأحوال تكون مجانية بالكامل.
  • تعمل هذه الأدوات طوال الوقت وتظل الأداة تعمل من أجل رفع كفاءة الموقع.
  • يجب التنويه أن هذه الأدوات تعد استراتيجية طويلة الأمد.

أدوات تحسين محركات البحث تعد بمثابة المساعد الجيد التي تمكنك من الوصول إلى أعلى كفاءة دون الحاجة إلى بذل الكثير من المجهود أو إضاعة المزيد الوقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.