فوائد التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الإلكترونية كثيرة ومتنوعة وتعود بالنفع على الفرد والمجتمع، فالتجارة الإلكترونية من الأعمال المنتشرة حديثًا بسبب التطور التكنولوجي السريع، وهذا يُعد من الأعمال الناجحة وتضمن الكثير من الأرباح لصاحبها إذا تعامل بالطرق الصحيحة معها، وسنتعرف على التجارة الإلكترونية عبر موقع صناع المال.

فوائد التجارة الإلكترونية

يوجد الكثير من الفوائد لذلك النوع من التجارة والتي لها تأثير على المجتمع والأفراد والعالم، وسنتعرف على تلك الفوائد فيما يلي:

1- الملاءمة لظروف العملاء

تكمُن أبرز فوائد التجارة الإلكترونية في كونها مُلائمة لجميع الأشخاص رغم اختلاق البقع الجغرافية أو الفروق التوقيت واختلاف أوقات العمل ووقت الفراغ.

لذلك هذه التجارة متوفرة في جميع الأوقات لأي من يدخل في الوقت الذي يناسبه للتجربة الشراء من متاجر الإلكترونية بكل سهولة يجد ما يحتاجه ويقوم بطلبه، مما يجعله يشعر بالراحة أكثر لعدم اضطراره للنزول بنفسه للتسوق.

اقرأ أيضًا: أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

2- التوسع في التجارة الإلكترونية

تقدم الكثير من المساعدة من خلال الاستخدام الجيد لها يساعد على جعل الماركات التقليدية المحلية قد تصل للمستوى العالمي من خلال التسويق الجيد لها من خلال مواقع المختلفة من شبكة الإنترنت، وهذه التجارة تقدم الخدمات على مدار اليوم وتتفاعل مع العملاء.

هذا النوع من التجارة لا يواجهه الكثير من العقبات كما يحدث في التجارة التقليدية من مُشكلات لوجستية، مثل الحاجة لمخازن أو مشكلة كيفية توصيل الطلبات أو زيادة عدد المواطنين، بينما التجارة الإلكترونية تساعد على الوصول لأكبر فئة من الأشخاص مما يجعلها تتوسع وتزدهر بالنجاح.

3- قاعدة البيانات لتحسين الخدمات  

امتلاك قاعدة بيانات من أساسيات قيام التجارة الإلكترونية، التطور التكنولوجي قام بتسهيل على التجارة عبر المنصات الإلكترونية وقام بتوفير للتجار المعلومات حول ما يبحث عنه العملاء والرغبة في شرائها.

ذلك بالتزامن مع مراقبة ردود الأفعال والآراء والشكاوى التي قد تواجه الشخص وتقديم حلول لها، قاعدة البيانات تساعد في تحسين جودة المنتج وطرق التسويق والازدهار بالعمل.

4- الفئات المستهدفة

ذلك النوع لا يقوم باستهداف فئة بعينها بل يقوم باستهداف جميع الفئات في جميع بقاع الأرض، وبها تزال كل الحواجز بين الأشخاص وبسبب توافر طرق الدفع الحديثة وتواجد الكثير من خدمات التوصيل على المستوى العالمي.

مما يزيد من الأشخاص التي تتعامل مع هذا النوع من التجارة ونجاحها بطرق أكثر فعالية من التجارة التقليدية، بينما التجارة التقليدية لا يمكن الاستفادة منها بنفس ذات الإمكانيات، وإنما تنحصر في فئة معينة من التعاملات في محيطها.

5- الخصوصية في التسوق

العديد من الأشخاص يدخلون المحلات التجارية رغبة في الشراء لكنهم قد لا يجدون ما يناسب أذواقهم مما يجعلهم يشعرون بالحرج الشديد من الخروج في المحل دون الشراء منه، وهذا النوع من المشاعر لا تتعرض لها مع التجارة الإلكترونية، حيث يمكن للعميل الدخول إلى الصفحة الإلكترونية للموقع ومشاهدة جميع المنتجات والحرية في أخذ قرار الشراء من عدمه دون حرج.

6-  التكاليف مقارنة بالأرباح

هذا نوع من التجارة قليلة التكاليف مع زيادة الأرباح الناتجة منها، لأنها يدفع لها أسعار بسيطة لفتح متجر الإلكتروني بالعكس من التجارة التقليدية التي تواجه الكثير من التكاليف اللوجستية.

مثل إيجار المحل ورواتب الموظفين ومصاريف السيارات لنقل البضائع والمخازن وغيرها الكثير، بينما التجارة الإلكترونية لا تحتاج هذا الكم من التكاليف، وقد لا تحتاج لموظفين للعمل مما يساعد من زيادة قيمة الأرباح بالعكس من التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية

7- تقليل المخاطر

لأن التجارة التقليدية محاطة بالكثير من المخاطر التي قد تؤدي إلى خسائر كبيرة في رأس المال مما يؤدي لفشل المشروع، بينما التجارة الإلكترونية تتجنب الكثير من المخاطر التي قد تواجهها، وذلك لكونها تُقلل وتختصر الكثير من العوامل مثل النقل، التخزين وغيرها.

تعريف التجارة الإلكترونية

هو نوع من التجارة التي تقوم عبر شبكات الأنترنت والتي تتيح فرصة البيع والشراء وتوفير المنتجات والخدمات لمختلف الفئات، استخدام التحويلات المالية ونقل البيانات باستعمال الإنترنت، وهذه الخدمة تعتمد عليها الكثير من الشركات والمؤسسات للقيام بأعمالهم ولا تتقيد بالحواجز الجغرافية.

مميزات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية لديها الكثير من المميزات تجعل الإقبال عليها شديد من الشركات والمؤسسات والأفراد للاستفادة من مميزاتها التي تعود بالنفع عليه مستعملها، ومن تلك الميزات ما يلي:

  • عدم التقيد بوقت معين للعمل لأنها مفتوحة على مدار الـ 24 ساعة، مما يساعد في زيادة الأرباح التي تنتج عن هذه التجارة، وتقديم المساعدة للعملاء بشراء ما يحتاجونه من منتجات أو خدمات في أي وقت أو مكان.
  • التجارة الإلكترونية قامت بالتخلص من القيود الجغرافية التي قد تواجهها بسبب قدرتها على الانتشار السريع عبر المواقع وتوفر الأماكن المخصصة للنقل الدولي.
  • تعمل على توفير كافة المعلومات التي قد يحتاجها العميل عن المنتج وبما فيها خطوط الإنتاج لتلك المنتجات.
  • توفير الوقت والجهد لأنه من خلال التجارة الإلكترونية لا يحتاج الكثير من الأشخاص للسفر للقيام بالتسوق فقط، حيث يمكنه شراء ما يريد من أي بلد يريد الشراء منها عن طريق الضغط على الزر.
  • قد تتخصص في منتجات معينة مما يقوم بتوفير وقت البائع والمشتري، ولا يحتاج العميل البحث عن المنتج في محركات البحث المختلفة.
  • انخفاض التكلفة لأن التجارة الإلكترونية لا تحتاج الكثير من التكاليف للقيام بها، وهذا بعكس التجارة التقليدية.

سلبيات التجارة الإلكترونية

رغم وجود الكثير من المميزات والفوائد لهذا النوع من التجارة يوجد ايضًا بعض السلبيات التي قد تواجه العملاء من خلال التعامل معها، ومن تلك السلبيات ما يلي:

  • يوجد بعض المواقع التي لا تحافظ على خصوصية العملاء وهذا من خلال القيام بتجميع المعلومات عن العملاء بطرق غير قانونية.
  • يوجد عدد من الأشخاص يخاف من التعامل مع المواقع الغير ملموسة.
  • التنافس بين المواقع والمتاجر الإلكترونية مرتفعة جدًا.
  • عدم توافر الأمان في بعض المواقع مما ينتج الخوف من تقديم أي معلومات شخصية أو القيام بالتعاملات المالية.
  • يوجد بعض الضرائب التي تم فرضها حديثًا على هذه المواقع مثل ضريبة المبيعات، والتي تتزايد في حالة وجود العميل والبائع في بلاد مختلفة.
  • يوجد بعض المواقع للتعامل معها تحتاج لبنية تكنولوجية غالية الثمن، وهذا لكي يستطيع الموقع التنافس والتطور في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة.

اقرأ أيضًا: مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها

عناصر القوة للمواقع الإلكترونية

يجب توافر بعض عناصر القوة للموقع لكي تضمن نجاح التجارة واستمرار الموقع في العمل والحفاظ على فوائد التجارة الإلكترونية التي تعود على صاحب الموقع، والتطور المستمر، ومن تلك العناصر ما يلي:

  • سهولة توافر المنتج بسهولة على الموقع وعدم الحاجة من البحث الكثير عنها.
  • الحفاظ على بساطة الموقع وتوفير أسهل الطرق وأوضحها للتعامل معه.
  • العمل على حفظ الأمان والخصوصية للعملاء.
  • توفير الحماية اللازمة للموقع للحفاظ عليه من أي نوع من أنواع الاختراقات التي قد تحدث.
  • الحرص على التطور الدائم للموقع لكيلا يتعرض لعطل أو بطء في التحميل أو عيوب ما وهذا للحفاظ على العملاء وعدم تعرضهم لتلك المشكلات حتى لا يشعرون بالانزعاج مما يؤدي لقلة في الأرباح.

كما تم ذكر فوائد التجارة الإلكترونية ينُصح بدراستها وفهمها جيدًا لكي تقوم بالاستفادة من تلك الفوائد بأقصى الطرق المتاحة لذلك، وهذا النوع من المشاريع منتشر حديثًا لذلك عند فتح متجر إلكتروني يجب التميز في الخدمات والمنتجات المقدمة لضمان نجاح المشروع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.