ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ وكيف يعمل؟ وما هي أهميته؟ جميعها أسئلة تبحث عن اكتشاف ماهية هذا التسويق من الألف إلى الياء، حيث إن هنالك العديد من الخبراء الذين يعتبرون أن التسويق بالعمولة أو كما يطلق عليه بالإنجليزية Affiliate Marketing أحد أفضل الطرق التي تمكن الأفراد من ربح المال من خلال شبكة الإنترنت.

لذا ومن خلال هذا الموضوع المقدم لكم من خلال موقع صناع المال ينقوم بالإجابة على سؤال ” ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing”، وكذلك الإجابة على بعض الأسئلة التي تشغل بال كل من يفكر في اتباع هذه الطريقة لربح المال.

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing1

يعد التسويق بالعمولة أحد أقدم أشكال التسويق الرقمي على مستوى العالم، حيث تقوم فيه بإغراء شخص ما لشراء أي منتج عبر الإنترنت، وعندما يشتري هذا الشخص المنتج بناءً على توصيتك له، فإنك تحصل على عمولة بنسبة معينة.

كل الشركة الكبيرة أمثال أمازون وجووجل وأبل لديها برنامج تتبع نظام التسويق بالعمولة، ويعد هذا النظام مجانيًا، يمكن الانضمام إليه من قبل أي فرد من أي مكان بالعالم.

العمولة التي يقوم الأشخاص العاملين في التسويق بالعمولة بالحصول عليها يمكنها أن تبدأ من دولار واحد وتصل إلى 1000 دولار للتحويل الواحد، وذلك يكون على حسب المنتج الذي يروجون له وحجم الشركة المتفق معها.

أفضل شيء في التسويق بالعمولة هو أنه يمكنك القيام به على نطاق واسع، حيث إن البائع التقليدي يقوم فقط ببيع المنتجات من شركة واحدة، ولكنك وبصفتك أحد المسوقين بالعمولة أو كما يطلق عليك “جهة تسويق تابعة”، يمكنك الترويج لمنتجات مختلفة للعديد من الشركات وكسب عمولات منها جميعًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تحصل على المال وأنت صغير من خلال الأعمال التسويقية

كيفية عمل التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

دعنا نتخيل بأنك أحد العاملين بجهة التسويق التابعة، وأنك تقوم بالترويج لمنتجات الشركات الأخرى أو حتى لمنتجات الأفراد، في ذلك الحين سوف يتم إعطاؤك رابطًا (يوجد لهذا الرابط العديد من الأشكال مثل: Tracking ID, Referral Link) والذي يشير إليك فقط ولا يمتلك أي أحد هذا الرابط غيرك.

يمكّنك هذا الرابط من ضمان عمولتك، كما يمكنك من متابعة أعداد الزوار الذي أتوا من خلال هذا الرابط لشراء المنتج، خاصة الذين قاموا بإتمام عملية الشراء منهم، أو الأشخاص الذين قاموا بملء استمارة ما أو تسجيل الدخول بالموقع، في ذلك الحين فقط سيكون لك الأحقية في المطالبة بعمولتك من تلك الشركات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الربح من التسويق بالعمولة على سوق كوم Souq Affiliate 2022

معلومات عن مجال التسويق بالعمولة

يحتمل الحديث عما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ساعات وساعات، وذلك لأن هذا النوع من التسويق لا يحتاج إلى أن تكون شركة كبرى خاصة بالتسويق حتى تقوم به، بل أن له بعض المتطلبات البسيطة (التي سنعمل على ذكرها لاحقًأ) يمكنك من خلالها الوصول إلى أرباح مرضية، وإن كنت تود التعرف أكثر عن هذا المجال من التسويق فهاك بعض المعلومات الإضافية عن مجال التسويق بالعمولة:

  • لا يمكن القول بأن التسويق بالعمولة يتواجد فقط لتسويق المنتجات أو الخدمات، بل أنه يشمل أي فعل يمكن للزائر فعله في الرابط المعطى له، بداية من تسجيل الدخول في أحد المواقع وحتى الوصول إلى شراء المنتجات أو تحميل التطبيقات والملفات.
  • لا تعتقد بأن التسويق بالعمولة مجال ضئيل لا يحتمل أنواع أخرى فرعية، حيث إن هذا المجال من التسويق يمتلك العديد والعديد من الأنواع الفرعية، فتجد أن شركات مثل شركات CPI وشركات CPL وشركات CPA جميعها تعد تابعة لنظام التسويق بالعمولة.
  • الاتفاق أو العقد الذي يقوم به صاحب المنتج أو الخدمة مع جهة شخص أو شركة ما لتقديم خدمات تسويقية محددة يعد تسويقًا بالعمولة.
  • قد يتواجد في بعض الحالات شركات تحل محل الوسيط (شركات الـCPA)، فتكون وسيطًا بين المعلن والجهة الناشرة للإعلان، وفي الحالات الأخرى لا يكون هنالك وسطاء، بل يتم الأمر بين الناشر والمعلن بشكل مباشر، ويتم ذلك الأمر في وضعين فقط لا غير، أولهما إذا كان المعلن لديه نظام تسويق بالعمولة مسبقًا ويريد من يستخدمه له، وثانيهما هو القيام بكتابة عقد تسويق بالعمولة بين الطرفين.
  • لا تعد العمولة الخاصة بهذا النوع من التسويق ثابتة على الجميع، فتتغير حسب المنتج والشركة وجهة التسويق، ويكون مبلغ العمولة متفق عليه من قبل جميع الأطراف بشكل مسبق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت وكيف تربح منه 2022

ما هي متطلبات البدء في التسويق بالعمولة؟

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing1

بالطبع هنالك متطلبات عديدة للتمكن من البدء في التسويق بالعمولة أبرزها وأكثرها وضوحًا جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب واتصال جيد بشبكة الإنترنت، ولكن بغض النظر عن تلك المتطلبات هنالك عناصر أخرى يجب النظر إليها واستيفائها من أجل الشروع في هذا النوع من التسويق، ومن تلك العناصر:

أولًا: اختيار العرض المناسب

يبدأ عملك كجهة تسويق تابعة بمجرد أن تجد المنتج أو الخدمة التي ستقوم بالتسويق لها، فيقوم الأشخاص الذين وصلت إليهم تلك الخدمة أو هذا المنتج من خلال الرابط الخاص بك بالدخول إليه، وإتمام ما كنت تريده منهم سواء كان ذلك عملية شراء أو تحميل أو اشتراك أو غير ذلك، وبعدها يمكنك أن تقوم بمطالبة عمولتك من الشركة التي قامت بطلبك للتسويق.

ننصحك باختيار العروض الجيدة والعروض التي تلقى منك اقتناعًا شخصيًا فقط، فإن هذا سيعمل على تسهيل طريقك بأكثر من شكل، ويمكنك الحصول على تلك العروض من قبل الشركات الوسيطة التي تحدثنا عنها من قبل (شركات الـCPA).

إن لم تتمكن فيمكنك التوجه إلى المواقع من أصحاب الخدمات أو المنتجات أو السلع والتواصل معهم والدخول في نظام التسويق بالعمولة المتاح لديه.

إن كان هنالك منتجًا محدد تريد أن تقوم بتسويقه ولكن لا يوجد للموقع المتوافر عليه المنتج نظام تسويق بالعمولة فيمكنك التواصل مع الموقع والتفاوض مع العاملين عليه حتى تتمكن من الحصول على العرض المناسب والاتفاق بعد ذلك بما يرضي جميع الأطراف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

ثانيًا: البحث عن مصدر لجلب الزوار

لا شك بأنه يجب عليك الحصول على مصدر يمكنك من خلاله جلب أكبر عدد من الزوار المستهدفين، فمن الضروري التفكير جيدًا قبل إعطاء الرابط الخاص بك لجماهير ليست مهتمة بالأساس من المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة أو الموقع، فليس عدد الجماهيروحده الذي يحدد نجاح التسويق بالعمولة بل أيضًا طبيعتهم وخلفيتهم.

لذا فيعد مصدر الزوار أحد أهم العناصر وأكثرها فاعلية في عملية التسويق بالعمولة، وله تدخل كبير في تحديد إذا ما كان قيامك بهذا النوع من التسويق ناجحًا أم لا.

ومن أهم المصادر التي يمكنك أن تجد بها أعدادًا غفيرة من الزوار:

مواقع التوصل الاجتماعي

تعد مواقع التواصل الاجتماعي أشهر الأماكن التي تتوجه إليها جهات التسويق بالعمولة، وذلك للأعداد الكبيرة من الجماهير ولوجود مختلف الأذواق والتفضيلات لديهم.

يمكن الإعلان عن أي شيء في تلك المواقع وستجد الزوار قادمين منها لا محالة، فبغض النظر عن طريقة الإعلان إن كانت مجانية من خلال الصفحات أو المجموعات أو الصفحات الشخصية أوعبر طريقة مدفوعة مثل الحملات الإعلانية على سبيل المثال، ستجد من يقومون بالضغط على الرابط الخاص بك ويقومون بشراءالسلعة أو إتمام الخدمة أو أيًا كان المطلوب منهم.

محركات البحث

يمكنك اللجوء إلى الزوار القادمين من محركات البحث، وذلك أيضًا من خلال طريقتين أحدهما مجانية والأخرى مدفوعة، فالمجانية هي أن تقوم بإنشاء موقع خاص بك، وتقوم بعمل تحسين محركات البحث أو كما يطلق عليه SEO، فبذلك ستترأس مواضيعك النتائج الأولى في محركات البحث الكبرى كجوجل سيرش على سبيل المثال، فسيقدم الزوار على الدخول إلى الموقع ومن ثم الدخول على الرابط الخاص بك.

أما الطريقة المدفوعة هي ببساطة عمل حملات إعلانية مدفوعة على محركات البحث، فيظهر إعلانك في النتائج الأولى أو بالمواقع الأخرى فيقوم الزوار بالدخول إليه.

اللجوء إلى الشركات الإعلانية المخصصة

يمكنك دائمًا اللجوء إلى شركات إعلانية مخصصة لهذا النوع من التسويق، وبالرغم من أن طرقتها في جلب الزوار تختلف عن الطرق الماضية حيث إنها تعمل على بيع الزوار وقيامهم بالخدمة التي تريدها، إلا أنها فعالة للغاية في الكثير من الأحيان.

تقوم في هذه الطريقة بالدفع مقابل دخول الزوار إلى الرابط الخاص بك، ومن ثم يقومون بأداء الخدمة المطلوبة منهم سواء تسجيل الدخول بأحد المواقع أو مشاهدة أحد مقاطع الفيديو أو غير ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مصنع أكواب ورقية من مكان وتجهيزات لطرق التسويق

أهمية التسويق بالعمولة

بعد أن ذكرنا ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، وأوضحنا متطلبات هذا النوع من التسويق من الممكن أن تتسائل عما هي أهمية التسويق بالعمولة، والإجابة على هذا السؤال تكمن في السطور التالية:

  • يعمل هذا النوع من التسويق على نشر المنتجات والخدمات بشكل أوسع مما كانت عليه سابقًا.
  • يوفر هذا التسويق الفائدة لجميع الأطراف سواء كان الطرف المعلن أو جهة التسويق أو حتى العملاء المتسهدفين.
  • لا يتسبب هذا في أي مخاطرة على أي طرف من الأطراف.

هكذا وبعد أن نكون قد أجبنا على سؤال ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، وأوضحنا الطريقة التي يعمل بها وأهميته، وكذلك بعض المعلومات عن هذا المجال.. نتمنى أن نكون قد أفدناكم، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.