10 أساليب لتدير أموالك بطريقة أفضل

أن تدير أموالك بطريقة جيدة ليس مجرد قدرتك على أن تعيش كل شهر في الحدود المسموحة من راتبك، لا تقلق إذا كنت غير متمكن في الحسابات لأن الحسابات المعقدة غير مطلوبة، أنت تحتاج فقط الى الجمع والطرح.

الحياة تكون أسهل لمن لديه خبرة في مجال توظيف المال، كيف تنفق أموالك يؤثر على رأس مالك ويحدد كمية الديون التي تحتاج ان تدفعها، إذا كنت تعافر لكي تعيش براتبك فلدينا نصائح ستساعدك في تحسين أسلوب تعاملك بالمال.

عندما تحتاج أن تتخذ قرار متعلق بالمال وبالتحديد قرار متعلق بشراء شيء ثمين لا تظن فورا أنك قادر على شراء هذا الشيء ولكن تأكد أنك قادر على التخلي عن ذلك المال من أجل شراء ذلك الشيء وتأكد من أنك مخصص مال كافي لشراء الأشياء الأخرى التي تحتاج اليها.

ذلك معناه أن عليك أن تنظر الى حسابك لتقرر إذا كنت تستطيع شراء أشياء جديدة وتذكر أن وجود مال كافي في الحساب لا يعني أن يمكنك التخلي عن ذلك المال فهناك تكاليف أخرى مثل الفواتير وتكاليف حتى ينتهي الشهر.

كيف تدير أموالك بشكل أفضل

  1. أجعل لديك ميزانية: العديد من الناس يرفضون فكرة الميزانية لأنهم لا يريدون ان يقومون بعملية مملة يحسبون فيها تكاليف الشهر ويتأكدون فيها أن كل شيء تمام وليس هناك مشكلات في الحساب، ولكن إذا كنت غير قادر على الحفاظ على مالك فليس هناك حل لك غير أنك تجعل لنفسك ميزانية، فاذا كان كل ما تحتاجه لتنظم تكاليفك هو أنك تراجع ميزانيتك عدد قليل من الساعات كل شهر لماذا لم تفعل ذلك؟ بدلا من أنك تركز في صعوبة عملية انشاء ميزانية، ركز في الفوائد الكثيرة التي ستنتج عن تطبيقها في حياتك.
  2. استغل الميزانية: ما هي فائدة الميزانية اذ كنت لا تستخدمها؟ ارجع الى الميزانية التي وضعتها لنفسك كثيرا على مدار الشهر لترشدك في قراراتك المالية. في أي وقت من الشهر سيكون عندك فكرة عن المبلغ الذي يمكنك أن تنفقه بناءً على ما تبقى من تكاليف.
  3. ضع حد للمال الذي تنفقه خارج الميزانية: جزء رئيسي من الميزانية الناجحة هو صافي الدخل أي المال المتبقي بعد أن خصمت تكاليفك من راتبك، فاذا تبقى جزء من مالك بعد تلك الحسابات يمكن ان تستعمل بعض ذلك المال في المرح و الترفيه ولكن لابد أن تضع حدود وتحديداً إذا كان قليل وتحتاج اليه حتى نهاية الشهر، فقبل أن تبذر في مالك تأكد من أنك لم تحتاج الى ذلك المال لشيء اخر كنت تخطط له.
  4. تابع مشترياتك: حتى الأشياء الصغيرة يمكنها أن تدمر ميزانيتك إذا تراكمت فأبدأ في مراقبة مصاريفك لتكتشف الأشياء التي تكلفك أكثر من الحد المسموح للميزانية، احتفظ بالإيصالات وأكتب مصاريفك في دفتر وصنفهم لتحدد ما هي الأشياء التي تجعل مصاريفك أكبر من ميزانيتك.
  5. لا تأخذ أي قرض جديد: حتى إذا كان دخلك يجعلك مؤهل أنك تأخذ قرض فهذا لا يعني أن أخذ قرض ستكون فكرة جيدة لأن البنك يعلم فقط راتبك ولاكن لا يعلم إذا كان عليك التزامات أخرى ستمنعك من الالتزام بتسديد ديونك في الوقت المحدد فعليك أنت أن تقرر إذا كان القرض فكرة جيدة بناءً على دخلك والتزاماتك الأخرى.
  6. تأكد من أنك تدفع الثمن الأفضل: يمكنك أن تستفيد بالكامل من دخلك عن طريق مقارنة الأسعار عند الشراء، ابحث على أفضل سعر وحاول أن تستفيد بالخصومات والبدائل الأرخص في كل شيء.
  7. وفر مال لشراء ما تريده بشدة: القدرة على الصبر ستساعدك جدا في تعاملك بالمال، إذا تركت لنفسك وقت لتوفر مال لما تريد شرائه بدلاً من التضحية بشيء مهم عليك أن تشتريه فستعطي لنفسك وقت لتقرر إذا كان ذلك الشيء يستحق الشراء وأيضاً سيكون عندك فرصة لتقارن أسعار التجار المختلفين، وأيضاً إذا وفرت بدلاً من أنك تأخذ قرض ستتجنب المشكلات العديدة الناتجة عن عدم سداد الفواتير في وقتها.
  8. قلل من استعمالك لبطاقة مسبقة الدفع: البطاقات مسبقة الدفع هي أكبر عدو للأشخاص التي لم تتحكم في مصاريفها جيداً حيث عندها ينتهي المال تتجه تلقائياً الى البطاقة دون أن تتأكد من أنك قادر على سداد الفاتورة، فتحمل الحاجة الى الشيء ولا تلجأ للبطاقة مسبقة الدفع.
  9. ساهم في حسابات التوفير باستمرار: وضع المال في حساب توفير سينمي عندك عادات مالية جيدة وهناك طرق تجعل عملية تحويل المال من حسابك الى حساب التوفير تلقائياً لكي لا تحتاج أن تتذكر أن تضعهم بنفسك.
  10. لتكن ماهراً في استخدام المال تحتاج الى تدريب: في بادئ الأمر يمكن ان تكون غير متعود على تأجيل شراء شيء ولكن إذا جعلت تلك العادات جزء من حياتك اليومية سيصبح أمر إدارة أموالك أمر سهل وذلك سيجعل ظروفك المالية أفضل.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.