وش رايكم في الصواريخ الاستراتيجية

وش رايكم في الصواريخ الاستراتيجية للمملكة السعودية التي تهدف إلى ردع الأعداء الخارجيين؟ وما رأيكم في القوة التي تميزت بها المملكة العربية السعودية لامتلاكها العديد من القواعد العسكرية في قوة الصواريخ الاستراتيجية؟ فكرة الوظائف التي وفرتها وزارة الدفاع في هذا المشروع هي ما نتطرق له عبر موقع صُناع المال.

وش رايكم في الصواريخ الاستراتيجية

سمعتُ أن هناك بعض الخبراء الغربيين يرون أن هذه القواعد والصواريخ يتم توجيهها للردع، وأردت أن أعرف المزيد، لذا طرحت سؤالًا أمام أصدقائي قائلًا وش رأيكم في الصواريخ الاستراتيجية؟ وكانت الآراء كما يلي:

  • تعد قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية واحدة من أركان الحرب العامة، وهي فرع خدمة الدفاع الصاروخي والجناح العسكري للمملكة السعودية الهدف منها هو الدفاع عن المملكة، وردع أي عدو أو تهديد خارجي يمسها.
  • تقوم الكلية الملكية للدفاع الجوي بتخرج ضباطها لهذا الفرع، ويقوم بقيادة قوة الصواريخ الاستراتيجية القائد الفريق الركن “جار الله العلويط”.. وعلى الرغم من امتلاك إيران لمجموعة ضخمة جدًا من الصواريخ، والتي تقوم بإنتاجها بمعدل كبير جدًا بالتعاون مع الصين وكوريا الشمالية، لكن قوة الصواريخ السعودية لا يستهان بها أيضًا نظرًا لتعاونها مع الصين وباكستان.
  • مؤخرًا قامت السعودية بالتعاون مع أوكرانيا لتقوم بتصنيع الصاروخ “غروم 2” الذي قامت المملكة بتمويله، وامتلكت حق تصنيعه ويبلغ مدى الصاروخ “غروم 2” 280 كم ويبلغ مدى النسخة الأوكرانية لهذا الصاروخ 400كم.. فلا أخفيك سرًا عن قوة الصواريخ الاستراتيجية في مملكتنا.

اقرأ ايضًا: رابط تقديم وزارة الدفاع الجامعيين 1445 في دورة الضباط

وظائف قوة الصواريخ الاستراتيجية السعودية

مما لا شك فيه أن الهدف من إنتاج الصواريخ الاستراتيجية هو ردع أي عدو، ولكن أيضًا وزارة الدفاع وفرت العديد من الوظائف للنساء والرجال للعمل في قوة الصواريخ الاستراتيجية، برواتب كبيرة أيضًا.

حيث إن الرواتب تصل إلى أكثر من 10.000 ريال سعودي، وهذا يتيح فرصة عمل رائعة لمواطني المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضًا: رواتب الخدمات الطبية للقوات المسلحة

أول ظهور لقوة الصواريخ الاستراتيجية

في عام 1435هـ، عند نهاية مناورات “سيف عبد الله” ظهر أول سلاح للردع “رياح الشرق” في العالم لأول مرة منذ 27 عامًا، بعد ظهور صواريخ “باتريوت” و “شاهين”، استعرضت المملكة العربية السعودية مجموعة من الصواريخ طراز “دي اف 3” التي قامت بتصنيعها دولة الصين.

تتميز تلك الصواريخ بقدرتها على حمل رؤوس نووية، وتعتبر المملكة العربية السعودية هي أول دولة في الشرق الأوسط التي أعلنت بشكل علني عن امتلاكها صواريخ عابرة للقارات.

اقرأ ايضًا: رابط تقديم وزارة الدفاع للثانوي 1445 في الكليات العسكرية

قواعد القوات السعودية

في جُملة الآراء في الصواريخ الاستراتيجية جاء الحديث عن قواعد القوات، التي من أشهرها:

  • قاعدة السليل: هي قاعدة للصواريخ متوسطة المدى، أول منشاة للصواريخ الاستراتيجية داخل المملكة السعودية، وتم بناؤها عام “1987- 1988” بالقرب من مدينة السليل، وتبعد عن الرياض بنحو 450 كم، وهي إحدى القواعد التي تخدم قوة الصواريخ الاستراتيجية للمملكة، ضمن ثلاثة قواعد للصواريخ البالستية.
  • قاعدة الوطح: قاعدة للصواريخ الاستراتيجية أيضًا، على مقربة من بلدة الوطح بالمملكة العربية السعودية، وتبعد عن الرياض نحو 200 كم، والتي تمتلك صاروخ “دونغفنغ” الصيني من نوع “DF 3” و “CSS 2”.

شراكة المملكة العربية السعودية مع الصين وباكستان وأوكرانيا، أعطت قوة كبيرة للجيش الوطني السعودي مما جعله قادر على ردع أي تهديد وخاصة من إيران وإسرائيل، وقوة الصواريخ الاستراتيجية أصبحت مصدر قلق لكل عدو للمملكة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.