هل زواج المسيار يسجل بابشر

هل زواج المسيار يُسجل بابشر؟ وما شروط صحته؟ تلجأ نساء كثيرات إلى الموافقة على زواج المسيار بسبب التأخر في الزواج أو لأي سبب آخر، ولكن هل هذا الزوج مُعترف به من قِبل الدولة ويتم تسجيله في أبشر؟ هذا ما يُجيب عنه موقع صناع المال.

هل زواج المسيار يسجل بابشر

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإجبار الأزواج على إضافة زوجاتهم إلى حساب المواطن حتى يتم الإفصاح عنه، وحتى يكون يتسنى له الحصول على الإعانة الشهرية لا بُد من تسجيل زوجته في المحكمة.

هناك بعض الحالات يمكنها الاكتفاء بالعقد الذي يقوم مسؤول الزواج بمنحه للزوجة، ولا تحتاج إلى تسجيل زواج المسيار في المحكمة، ويمنح هذا القرار للرجل المتزوج أكثر من زوجة أن يقوم باستخراج سجل عائلة لكل أبنائه من كل زوجة، وهو ما يجعله غير قادرًا على إخفاء زواجه من امرأة أخرى.

علاوة على ذلك فإن من حق الزوجات في زواج المسيار أن يقوموا بإثبات نسب أبنائهم الناتجين عن هذا الزواج، والاستفادة الكاملة من الحقوق التي يمنحها حساب المواطن لأصحاب الدخل الضعيف والمتوسط في السعودية.

لذلك فإن زواج المسيار لا يُسجل على منصة أبشر الإلكترونية ولكن ينصح بأن يتم إضافة الزوجة على المنصة، وتوثيق عقد النكاح بالمحكمة، لذا إن كان الزوج يمتلك أكثر من زوجة، فيجب أن يُجهز سجل يحتوي على جميع أسماء زوجاته مُدرج به بياناتهم الشخصية، بالإضافة إلى بيانات أبنائه.

اقرأ أيضًا: تكاليف الزواج في السعودية

هل زواج المسيار يسجل في الأحوال المدنية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال هل زواج المسيار يسجل بابشر، لا بُد من الوضع في الاعتبار أن المواطن غير مُجبر على تسجيل زوجته في حال كان هذا الزواج مسيار، أما لو أراد الزوج أن يُسجلها، فإن هذا له العديد من المميزات، وهي:

  • إثبات نسب الأم لأبنائها في حال توثيق عقد الزواج.
  • الحد من حالات الابتزاز.
  • يتسنى للأبناء الحصول على الميراث.

شروط صحة زواج المسيار

هناك بعض الشروط التي يجب استيفاؤها لكي يكون زواج المسيار صحيح ومطابق للأحكام الدينية ومنها:

  • أن يتم إشهار الزواج مع تواجد ولي أمر المرأة ووجود اثنان من الشهود.
  • تحديد المهر في العقد، وإن لم يُذكر، فتحصل المرأة مهر مثل باقي النساء.
  • تضمن عقد الزواج أي شرط بأن تتنازل الزوجة على حقها في الجماع أو القسم في المبيت، فهنا يعتبر العقد باطلًا.
  • ألا يكون عدم بذل المهر او الصداق من شروط عقد الزواج، فيقول جمهور العلماء بأن في حالة عدم وجود هذا الشرط فيعتبر الزواج باطلًا.
  • يسمح للمرأة أن تتراجع عن بعض الشروط التي تمت قبولها، ومن بينها أن يوفر الزوج سكنًا لها، وتعد النفقة في هذا العقد أحد حقوقها.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على تصريح زواج من الخارج

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة والزواج العرفي

هناك بعض الاختلاطات التي تحدث حول زواج المسيار، وزواج المتعة، والزواج العرفي، فهناك بعض التعريفات التي تشمل كل زواج منهما ويمكن التعرف على كل واحدًا على حدة من خلال النقاط التالية:

  • زواج المتعة: هو أن يقوم الرجل بالزواج من المرأة لفترة ما بمقابل مادي، وينتهي العقد بمجرد انتهاء النكاح دون طلاق، ولن يكون في هذا العقد أي سكن أو نفقة، كذلك ليس هناك أي توارث بين الزوج والزوجة، حتى لو مات أحدهما قبل أن تنتهي مدة النكاح.
  • زواج المسيار: هو أن يقوم الرجل بالزواج من المرأة بعقد شرعي يستوفي جميع أركان العقد، لكن على أن تقوم المرأة بالتنازل عن النفقة والسكن.
  • الزواج العرفي وله نوعان: أحدهما يكون باطلًا، وهو أن يقوم الرجل بكتابة عقد بينه وبين المرأة يعترف فيه أنه زوجها، ويقوم رجلان بالشهادة على هذا العقد، ويكون له نسختين، أحدهما مع الرجل والأخرى مع المرأة، ويمنحها بعض الأموال، وسبب هذا النوع من الزواج أنه باطل، لأنه يفتقد الوليّ، وعدم إعلانه للعامة.

أما النوع الثاني من الزواج العرفي، وهو مثل الزواج الشرعي، لكنه لا يسجل في الجهات الرسمية المختصة بذلك، وهناك بعض العلماء الذين قالوا إن هذا الزواج غير جائز بسبب عدم تسجيله في الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: مميزات الزواج من إماراتية

مساوئ زواج المسيار

على الرغم من أن زواج المسيار مُعترف به في المملكة، إلا أن هذا لا يمنع أن له مساوئ عديدة، ومنها:

  • الزوجة الأولى سوف تتعرض إلى الظلم من الزوج لأنه غير مُلزم بأي شيء تجاهها.
  • سوف تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها التي تتمتع بها الزوجة الأولى.
  • إلحاق الضرر بأبناء الزوجة من زواج المسيار، خاصةً لأنها تنازلت عن بعض حقوقها مما يُعني أن أبنائها كذلك لن يحصلوا على بعض الحقوق.
  • سوف يتشتت الأبناء لعدم وجود والدهم في المنزل ليقوم برعايتهم ويوفر لهم احتياجاتهم ويقوم بتربيتهم بطريقة مثالية.
  • يوجد العديد من الرجال يتزوجون زواج مسيار من أجل الحصول على المتعة فقط.

زواج المسيار هو نوع من الزواج الذي يتفق بعض العلماء على وجوبه ويختلف البعض الآخر، ولكن بصفة عامة فهو مُقنن بالمملكة ويُجرى بشكل شبه قانوني.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.