مشروع استيراد من الصين

مشروع استيراد من الصين يُعتبر من أبرز المشاريع الواعدة بالنجاح والربح، حيث تتواجد الكثير من المُنتجات التي تمكنك من إعادة بيعها بأضعاف ثمنها، كما بات الاستيراد من الصين عملية سهلة وسلسة بمجرد اتباع بعض الخطوات وهو ما نوافيكم إياه من خلال موقعنا صناع المال.

مشروع استيراد من الصين

هناك العديد من المنتجات الصينية المربحة والتي تسببت في تكوين ثروات للمستثمرين، حيث أنه يتم استيراد البضائع المطلوبة والتي عليها إقبال شديد بأسعار قليلة ويُمكن أن تكون زهيدة مقارنًة بأسعار الاستيراد من الدول الأخرى، نظرًا لهذا تعود المشاريع عليهم بالنفع والمال خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: مشروع الاستيراد من الصين من الصفر وحتى الاحتراف

قائمة منتجات يُمكن استيرادها من الصين

1- ألعاب الأطفال

تعتبر ألعاب الأطفال من أشهر المنتجات التي يتم الإقبال عليها وطلب استيرادها من الصين، حيث أن الصين تشتهر بتصنيع العديد من ألعاب الأطفال بأنواع كثيرة، كما تتميز بالسعر الرخيص للغاية والجودة الجيدة، لهذا تتمكن من شراء كميات كبيرة جدًا منها بسعر بسيط، وهذا ما ينتج عنه تحقيق هوامش ربح عالية وممتازة.

2- مستحضرات تجميل

من المُتعارف عليه أن الاستثمار في مستحضرات وعمليات التجميل من أكثر المشاريع المضمون نجاحها والتي تعود بالربح الوفير، حتى وإن كان هناك أزمات اقتصادية تحدث من حين لآخر إلا أن هذا المجال لا يتأثر مطلقًا بهذه العوامل.

قامت الصين بتصدير كميات كبيرة من مستحضرات التجميل بمختلف أنواعها إلى أغلب دول العالم تقريبًا، وهذا يعود إلى أن أسعارها بسيطة ورخيصة لهذا يتم الإقبال عليها بشكل كبير، لذلك تعتبر التجارة في مستحضرات التجميل الصينية مشروع مربح جدًا.

3- أدوات المطبخ

قد يُفكر بعض الأشخاص أن استيراد أدوات المطبخ مثل الأواني، الملاعق، أدوات التقطيع والغرف والأطباق من المنتجات التي يمكن ألا تكون ذات جودة سيئة كما يعتقد أكثر الناس.

تقوم أغلب المصانع في الصين مؤخرًا بتصنيع أدوات للمطبخ بشكل جديد وفريد وبمختلف الخامات والأحجام، مع مراعاة السعر بالطبع، كما أنه تم تصنيع أدوات الطعام للأطفال بشكل لطيف يشجع الطفل على تناول الطعام.

4- الأدوات المكتبية

انتشرت الأدوات المكتبية المكتوب عليها صنع في الصين مؤخرًا، وتم تداولها بين جميع الطلاب في كافة أنحاء العالم، حيث أنها تمتاز بالجودة الممتازة والسعر الرخيص مثل: الأقلام، القرطاسية، الدفاتر وحقائب المدرسة.

5- الأجهزة الكهربائية

يعتبر هذا المشروع من أبرز مشاريع الاستيراد من الصين، حيث أن الأجهزة الكهربائية في الصين مثل الثلاجات، السخانات، شاشات التلفاز والعديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية الأخرى تتواجد بكميات كبيرة وأسعار لا يمكن مقارنتها مع أسعار الشركات المصنعة لها في الدول الأخرى.

أيضًا هناك مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الحديثة بخامات متوسطة وعالية الجودة من صنع الصين، كما تم تصنيع العديد من الإكسسوارات الاخرى ومنها: فارات الكمبيوتر، شاشات الكمبيوتر، الكيبورد، السماعات، الكاميرات.

6- الساعات

تشتهر دولة سويسرا وألمانيا بصناعة الساعات ولكن بأسعار باهظة الثمن، لهذا يتجه العديد من الأشخاص إلى الصين لشراء الساعات ذات السعر البسيط، إن كانت ساعات منزلية أو مكتبية أو ساعات اليد.

7- الاكسسوارات النسائية

اشتهرت الصين مؤخرًا بصناعة الذهب الصيني والذي حقق مبيعات وأرباح ضخمة جدًا، نظرًا لأنه لا يتأثر بأية عوامل قد تجعله يفقد لونه أو بريقه، والسبب الثاني لسعره الزهيد جدًا مقارنة بالذهب الأصلي، ولهذا من النادر ألا تجد سيدة أو فتاة لا ترتدي سوار أو قرط أو قلادة صينية.

8- تجارة العطور

تمتاز العطور الفرنسية بروائحها الرائعة والمثيرة للانتباه إلا أنك ستجد أنها باهظة الثمن بشكل مبالغ ولا يستطيع الكثيرين شراءها، لهذا يتجه العديد من الأشخاص إلى شراء العطور الصينية، والتي لا يمكن التفريق بينها وبين الفرنسية وتستطيع الحصول عليها في أي وقت وبأقل من نصف ثمن العطور الفرنسية.

9- الهواتف المحمولة

من المؤكد أن الهواتف المحمولة منتجات صينية مربحة دون أدنى تردد، ففي الفترة الأخيرة نظرًا لأن اليد العاملة في الصين أجورها بسيطة أيضًا توافر المواد الخام.

أنتجت الصين العديد من الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها وبطريقة مُقلدة للماركات العالمية، كما أنتجت هواتف محمولة باتت مشهورة مصنعة من قِبل شركات المحمول الخاصة بها، مع مراعاة أن تكون الأسعار مقبولة.

10- استيراد المركبات

انتشرت السيارات الصينية مؤخرًا بشكل كبير بين الشباب وتم تصديرها للعديد من دول العالم، نتيجًة لسعرها البسيط مقارنًة مع أسعار السيارات الألمانية أو الكورية، لكن على الرغم من هذا فإن هذا المشروع يحتاج إلى التجار والمستثمرين أصحاب رأس المال الضخم لكي يتمكنوا من شراء عدد من السيارات.

أيضًا يتم تصدير قطع غيار السيارات ولقد حقق التجار والمستوردين أرباح كبيرة في فترة وجيزة في الفترة الأخيرة، على الرغم من أن جودة قطع غيار السيارات في الصين متوسطة إلا أنها تعيش لفترات طويلة وبأسعار عملية وبسيطة تجعل من الممكن تبديلها كل فترة إذا أردت، لهذا أصبح هناك العديد من الأشخاص يطلبون قطع الغيار الصينية توفيرًا للمال.

اقرأ أيضًا: أرقام مكاتب استيراد من الصين

خطوات استيراد المنتجات الصينية

أولًا: تأسيس شركة استيراد وتصدير

من المهم لكي تتمكن من القيام بعمليات استيراد وتصدير كافة أنواع المنتجات والبضائع من الصين أو أي دولة أخرى بشكل قانوني وسليم أن تقوم بتأسيس شركة خاصة بك.

ثانيًا: التخطيط لعملية الاستيراد من الصين

قبل أن تقوم بأي من عمليات الاستيراد من الصين أو أي بلد غيرها يجب أن تتأكد أولًا من التخطيط الجيد والدقيق لعملية الاستيراد الخاصة بك، وهذا ما يجب اتباعه من خلال 5 خطوات وهي:

1- تحديد المنتجات

  • يجب أن تتأكد أولًا من تحديد المنتج الذي تود الاستثمار به واستيراده من الصين، بعدها يجب أن تكون على دراية بكافة تفاصيل المنتج من تصنيع وتغليف وجودة، فالمنتجات متنوعة ومختلفة ومنها الأجهزة الكهربائية والهواتف المحمولة وألعاب الأطفال كمثال، وكل منتج من هذا له مواصفاته الخاصة به.
  • يجب الاهتمام بالسعر الإجمالي بعد حساب قيمة المنتجات، مبلغ الجمارك، حسابات النقل، أيضًا العناية بالعوامل الجوية والتخزين وليس التركيز على سعر المنتج فقط.

2- دراسة السوق المحلي والأسعار

  • بشكل مبدئي يجب أن تكون على علم بسعر السلعة الصينية التي ترغب باستيرادها وأيضًا أسعار البيع في الأسواق المحلية، وهذا لكيلا تفاجئ بعد ذهابك إلى الصين باختلاف الأسعار، مما قد ينتج عنه عدم القدرة على المبيع بأسعار مماثلة لأسعار المستوردين الآخرين وفشل المشروع.
  • هناك بعض المستوردين أصحاب الخبرة الكبيرة في مجال الاستيراد يقومون بتصنيع المنتجات بشكل خاص لحسابهم في المصانع الصينية، وهذا بعد أن استطاعوا فهم السوق ومتطلباته تمامًا.

3- الإلمام بالقوانين والمعايير الجمركية

  • من الضروري أن تبحث عما هي القوانين والمعايير الجمركية التي قد تطبق عليك عند القيام بعملية الاستيراد من الصين، مع مراعاة أن المعايير تختلف تمامًا من بلد لآخر ومنها التعريفة الجمركية التي يجب أن تُدفع في الجمارك، والمعلومات التي تُكتب على المنتج.
  • يجب أن تعلم ما هي المستندات المطلوبة لكل عملية استيراد تقوم بها والتي يطلبها جمرك أي دولة لتسليم الشحنة الخاصة بك دون فرض أي غرامات أو جمارك إضافية.

4- إجادة البيع والتوزيع

  • التسويق والبيع يعتبر من أهم العوامل في عملية الاستيراد، حيث يجب إدراك كيفية تسويق السلع المستوردة لكي تتمكن من نجاح مشروعك.
  • من الواجب الاهتمام بمعرفة واختيار الوسائل التي سوف تتبعها لكي تتمكن من البيع.
  • أيضًا تحديد طريق لتحصيل الأموال من المُشترين، وانتقاء مكان جيد لتخزين السلع المستوردة وكيفية نقل البضائع.

5- توفير رأس المال

  • يجب أن تمتلك رأس مال كافي لإتمام عدد كبير من عمليات الاستيراد، وهذا لأنك عندما تستورد كمية من السلع لن تحصل على المبلغ الذي دفعته مباشرًة لكي تتمكن من شراء كمية جديدة.
  • من الممكن أن تباع بعض البضائع بالتقسيط لارتفاع تكلفتها كالأجهزة الكهربائية، لذلك لن تتمكن من جمع الأموال التي أنفقتها في وقت قصير، وهذا ما سيصعب عليك إعادة عملية الاستيراد في وقت قريب، مما يؤدي إلى تأخيرك واتجاه العملاء للشراء من آخرين.
  • لضمان استمرارية مشروعك يُستحسن أن تمتلك رأس مال كافي لإتمام 3 عمليات شحن، حتى عندما يأتي موعد استيراد الشحنة الثالثة تكون قد تمكنت من استرجاع مبلغ الشحنة الأولى الأساسي مُضاف له الربح، مع جزء كبير من مبلغ استيراد الشحنة الثاني.

اقرأ أيضًا: الاستيراد من الصين (دليلك الشامل)

ثالثًا: خطوات عملية الاستيراد من الصين

  1. يجب امتلاك قائمة بالسلع تشمل أدق التفاصيل، لكي تضمن عدم الحيرة وتضييع الوقت والمال أيضًا.
  2. قبل حدوث عملية الاستيراد من المهم أن تقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية، يتم توضيح بها المكاسب والمخاطر، أيضًا نسبة الخسارة قبل الربح لكي تتمكن من تحديد الوضع.
  3. تواصل مع مكاتب الوكلاء في الصين لمساعدتك في تحديد المصنع والمصادر المناسبة لطلبيتك، ويقوم بمتابعة الطلبية نيابًة عنك كاستلام السلع وفحصها للتأكد من الجودة، يُفضل التعامل مع مكاتب العرب وعدم الثقة في المكاتب الصينية.
  4. لضمان عدم إضاعة الوقت عند السفر قم بإرسال قائمة المنتجات إلى الوكيل قبل فترة كافية من سفرك للتمكن من إعداد وتجهيز البضائع.
  5. سافر إلى الصين لزيارة المصانع والتعاقد معها، مع اصطحاب عينة للسلعة المطلوبة وصور وبيانات واضحة.

الاستيراد من الصين فتح مجالًا واسعًا لدخول البضائع والمنتجات الجديدة لكافة دول العالم، وباتت الصين تتربع على عرش التجارة العالمية، وهذا بسبب تنوع وانخفاض أسعار المنتجات الصينية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.