ما هي قائمة الأسهم الحلال من موقع يقين؟

لا شك أن الاستثمار في الأسهم واحد من أهم الاستثمارات المربحة التي يمكن أن تفتح فرص نجاح لا مثيل لها، ولكن تبقى الحرمانية من عدمها هي العامل المخيف الذي يجعل الكثيرين يصرفون النظر عن هذا الاستثمار تجنبًا لأي شبهات.

في الواقع الاستثمار في الأسهم يمكن أن يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية دون أي مشكلة، الفكرة فقط تكمن في اختيار الأسهم الحلال، وفي التقرير التالي سنتعرف على مجموعة من الأسهم الحلال التي يقدمها موقع يقين، وأهم الأسس التي يمكن اعتمادها لتصنيف الأسهم بكونها حلال، أو حرام، فأكمل القراءة من فضلك.

أسس اختيار الأسهم الحلال للاستثمار 

لكي يكون استثمارك في البورصة حلال الأمر يعتمد على ثلاث بنود أساسية، وهما السهم نفسه الذي ستتداول عليه، وطبيعته، وشركة التداول الذي ستداول معها على  السهم، وكذلك طريقة التداول التي ستعتمدها، وسنشرحهم فيما يلي.

بالنسبة للسهم الذي ستتداول عليه 

لكي يكون السهم حلال يجب أن يتوفر فيه التالي.

  • يجب أن يكون السهم تابع لشركة تمارس أعمال حلال، ومتوافقة مع الضوابط الشرعية، فمثلًا الشركات التي تعمل في مجال الخمور، والمقامرات هي شركات محرم التداول على أسهمها.
  • أن لا تكون الشركة تمارس أعمالها اعتمادًا على الربا بشكل رئيسي، كالبنوك، والشركات المالية غير الإسلامية.
  • أن لا تكون الشركة التابع لها السهم عليها ديون ربوية.

بالنسبة لشركة التداول 

لكي تكون شركة التداول حلال التعامل معها يجب أن يتوفر فيها التالي.

  • أن تتجنب الشركة التعامل مع الأدوات المالية والأسواق الغير حلال والتي تتعارض مع الشريعة الإسلامية
  • أن توفر شركة التداول حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية، وعمولات التبييت.
  • أن تقدم الشركة الحرية الكاملة للمشتركين معها على عمليات السحب، والإيداع الخاصة بأموالهم في أي وقت.
  • أن توفر الشركة الشفافية، والعدالة في تعاملاتها لجميع العملاء بغض النظر عن الجنسية، أو الدين.
  • يجب على شركة التداول أن تتجنب استغلال النقص العرضي (short-selling) بطرق تتعارض مع الشرعية الإسلامية.
  • ينبغي على شركة التداول أن تتجنب المضاربة الجائرة والتداول الذي يعتمد بشكل رئيسي على القمار والتكهنات الغير مبررة.

بالنسبة لطريقة التداول 

لكي تكون طريقة التداول التي يبرمها المتداول حلال، يجب أن يتوفر فيها التالي.

  • أن لا يتم التداول اعتمادًا على الرافعة المالية، لأنه تم تصنيفها بكونها ربا، والربا محرم في الشريعة الإسلامية.
  • أن لا يتم استخدام الأدوات المالية المحرمة في التداول.

ما هي قائمة الأسهم الحلال من موقع يقين؟ 

من أجل التمتع بـ افضل منصات التداول الاسلامي دون خوف أو قلق يساعدكم موقع يقين في التعرف على أي سهم تريد التداول عليه بشكل تفصيلي، وهذا من خلال تقديم فلتر الأسهم الإسلامية، هذا الفلتر يقوم بتعريفك على الأسهم الموجودة في سوق البورصة، ويقوم بتصنيفها وفقًا للأنشطة التجارية التي تمارسها داخل السوق، وطبيعتها، بالإضافة إلى مقدار الديون التي عليها، وحجم هذه الديون مقارنة برأس المال الحقيقي الذي تمتلكه.

فقط قم بإدخال اسم السهم الذي تريد التعرف عليها داخل فلتر الأسهم، وسيأخذك البحث إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالسهم الذي تريد التداول عليه.

هذا، ومن أشهر الأسهم الحلال المعروفة في البورصة العالمية التالي.

  • شركة ( Apple Inc. (AAPL/ شركة تكنولوجيا معروفة تعمل في تصنيع الهواتف المحمولة، والحواسيب الشخصية، والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.
  • شركة ( Microsoft Corporation (MSFT/ شركة تكنولوجيا تعمل في تطوير البرمجيات والأنظمة التشغيل والخدمات السحابية.
  • شركة ( Johnson & Johnson (JNJ/ شركة متخصصة في صناعة المنتجات الصحية والصيدلانية مثل الأدوية والمستحضرات الطبية ومنتجات العناية الشخصية.
  • شركة ( Coca-Cola Co. (KO/شركة مشهورة في صناعة المشروبات الغازية والمشروبات الغير كحولية.
  • شركة ( Toyota Motor Corporation (TM/ شركة يابانية رائدة في صناعة السيارات والمركبات.
  • شركة ( Unilever PLC (ULVR/ شركة عالمية متخصصة في منتجات الاستهلاك الشخصي والمنظفات ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.
  • شركة ( AMZN (Amazon/ شركة تجارة إلكترونية أمريكية ضخمة.
  • شركة غوغل ( GOOG (Google/ شركة تكنولوجيا أمريكية تعرف بمحرك البحث غوغل والعديد من الخدمات والمنتجات الرقمية.
  • شركة سامسونغ (Samsung)/ شركة كورية جنوبية للإلكترونيات تنتج الهواتف وأجهزة التلفزيون وأشباه الموصلات.
  • شركة نستله (Nestlé) / شركة أغذية ومشروبات سويسرية ضخمة تنتج ماركات مثل نسكافيه وماجي وغيرها، والعديد من المنتجات الغذائية.

كما يقدم موقع يقين مجموعة من أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة داخل السوق، والتي تقدم حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية.

أشهر شركات التداول التي تقدم خدمات الاستثمار طويل الآجل، أو المضاربة اليومية في الأسهم الحلال هي شركة XTB التي أصبحت توفر امكانية فتح محافظ استثمارية في الأسهم بشكل حقيقي و آمن.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن قوائم الأسهم الحلال قابلة للتغيير بشكل مستمر، حيث يتم تحديثها بناءً على تقييمات المحللين الماليين والفقهاء الإسلاميين. لذلك، من الأفضل مراجعة موقع يقين أو الاتصال بمؤسسات مالية إسلامية محلية للحصول على قوائم محدثة ودقيقة للأسهم الحلال.

هل يمكن تحقيق أرباح من خلال التداول الإسلامي ؟

قد يعتقد الكثيرين أن الاعتماد على التداول الإسلامي ليس مربحًا، خصوصًا أن فيه يتم التنازل عن الأدوات المالية التي تقوم بتضخيم رؤوس المال التي يتم التداول بها، ولكن هذا منافي تمامًا للواقع، حيث أن التداول الاسلامي يعتمد على تحقيق ربح معقول خالي من المخاطر، فصحيح أن الأدوات المالية التي تضخم رأٍس المال، كالرافعة المالية مثلًا تضخم الأرباح، ولكن هذا في حالة الربح فقط، وإذا انقلب السوق ضد المتداول، فهذا قد يؤدي إلى خسارة المتداول كل أمواله، وتصفير حسابه، لهذا يعد التداول الإسلامي أكثر أمانًا، وفي نفس الوقت مربحًا.

إلى هنا نكون قد تعرفنا بشكل كامل، وتفصيلي على كيفية انتقاء الأسهم الحلال التي يمكنكم الاعتماد عليها لتداول اسلامي أمن خالي من المخاطر، وكذلك تعرفنا على مجموعة من أِشهر هذه الأسهم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.