عيوب شركة الشخص الواحد

عيوب شركة الشخص الواحد لا تنفي وجود بعض المميزات، تعد شركة الشخص الواحد نوع من الشركات المملوكة من قبل فرد ولا يكون لمؤسسها أي مسؤوليات إذا لم يكن هناك رأس مال، وتم إدخال هذا النوع عام 1981.. ونوافيكم بأهم التفاصيل عنها من خلال موقع صناع المال.

عيوب شركة الشخص الواحد

على الرغم من وجود مميزات كثيرة لشركة الفرد الواحد إلا أن هناك بعض العيوب التي لا يمكن التغافل عنها، ومنها:

  • من أكثر العيوب الشائعة هي ضعف الائتمان، وذلك يعود إلى وجود شخص واحد فقط يمتلك الشركة وتكون مسؤوليته محددة وبالتالي تكون نتيجة ذلك ضعف ائتمان الشركة.
  • عند تعرض الشركة إلى مشاكل تؤدي إلى الإفلاس فالدائنين في هذه الحالة لا يحصلون على حقوقهم المادية، وفي الغالب من يتعامل مع هذا النوع من الشركات يحتاج إلى ضمان شخصي.
  • يوجد أيضًا عبء الامتثال، فالشركة صاحبة الشخص الواحد كامل تركيزها وهدفها يكون على مجالات أساسية.
  • زيادة الضريبة عليها، وذلك بسبب التعامل معها على أنها شركة خاصة، ونتيجة لذلك فهي تدفع على أرباحها نسبة 30% كضريبة.
  • من عيوب شركة الشخص الواحد زيادة التكاليف الخاصة بالإنشاء إذا تمت المقارنة مع الشركات الملكية.
  • من الضروري أن يتم تسديد الرسوم الحكومية والمهنية، ولا يتم تسجيلها في الحكومة لذلك لا تقوم بدفع الرسوم المتعلقة بالتأسيس.
  • أشهر عيوب شركة الشخص الواحد أن العائد السنوي الخاص بها يتم توقيعه من المدير، ولا يسمح بالحصول على الطلبات اللازمة من توقيع أمين الشركة.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد

مميزات شركة الشخص الواحد

تتضمن شركة الشخص الواحد بعض الخصائص التي تعمل على تعزيز العملية التجارية، وتحفز المواطنين على الانضمام إلى سوق العمل وبهذا يتحسن الوضع الاقتصادي، ومن ضمن خصائصها:

1- الملكية المنفصلة

تحتوي شركة الشخص الواحد على ذمة مالية منفصلة كباقي الشركات، وسهولة تأسيسها من قبل شخص واحد فقط.

أما عن الانتقال يكون بشكل سهل وبسيط عند تعرض المساهم إلى الوفاة، فتنتقل الشركة بعد ذلك إلى الورثة ونتيجة لذلك يتغير العقد الرئيسي للشركة والنظام الخاص بها دون حدوث أي تغيير في شكلها، وفي هذه الحالة لا يوجد داعي للإجراءات النظامية العددية الموجودة بنظام الشركات.

2- محدودية الخسائر

الخسائر التي تتعرض لها شركة الشخص الواحد في حالة الإفلاس تكون محدودة فقط بدائرة رأسمالها الذي تم تصنيفه من قبل ولا تتخطى هذا الحد.

3- تحفيز الاستثمار

تحفز الاستثمار والتجارة فهي تمكن المساهم الواحد من تحديد جزء من الذمة المالية بغرض التجارة والاستثمار، الجدير بالذكر أن الجزء المادي الذي حدده يكون مسؤول عن ديون والتزامات المساهم.

يعزز كل ذلك المساهم أن يكون قادر على الاستثمار والاستفادة من جزء من أمواله في الشركة والابتعاد عن أي أزمات أو مضاعفات وخسارة أمواله بشكل كامل.

4- نظام أفضل

شركة الشخص الواحد يساعد تأسيسها على التقليل من الشركات الصورية الوهمية، فمن قبل كانت الشركة يتم تأسيسها من قبل شخصين أو أكثر بالرغم من تكوينها بشكل ما من شخص واحد فقط.

كان في السابق نظام الشركات يجب وضعه في العقد الخاص بالشركة، أما الآن فهناك استثناء لشركة الشخص الواحد.

يكون للشركة اسم تجاري مأخوذ من غايتها، ولا يكون هناك اهتمام بالشخص فمن يتعامل معها يكون على أساس الجانب المادي.

5- سهولة الإدارة

لاسيما في مسألة اتخاذ القرارات فوجود مساهم واحد يساعد في إعطاء صلاحيات متكاملة والتي يتم تحويلها إلى هيئة المديرين ومجلس الإدارة وصلاحيات الجمعية العاملة.

يقوم المساهم بإدارة الشركة دون وجود أي تعقيدات أو إلزام بموافقة أي شخص على قراراته، ونتيجة لذلك يمتلك الاستقلالية التامة بالرقابة والإدارة.. كل الخصائص السابقة تعمل على تحسين عملية أرباح الشركة وسرعة نموها.

اقرأ أيضًا: تحويل المؤسسة إلى شركة الشخص الواحد

شروط تأسيس شركة الفرد الواحد

بعد التعرف على عيوب شركة الشخص الواحد نذكر أن هناك بعض الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تأسيس شركة الشخص الواحد، ومنها:

  • الإجراءات المتعلقة بالسجل التجاري وبيانات الشركة خلال وقت لا يتخطى ثلاثة أشهر من التاريخ الخاص بالصرف طبقًا للقواعد والأساسيات التي يتم تحديدها وفقًا للائحة.
  • عندما يكون مؤسس الشركة تابع لرجال القانون ففي هذه الحالة يجب عليه أن يقوم بأخذ الموافقة من الوزير المختص أو رئيس الوزراء.
  • في حالة كان المؤسسين عددهم أكثر من شخص واحد فهنا لا تكون شركة فردية وتتحول إلى نوع آخر من أنواع الشركات.
  • في كل الأحوال لا يتم تطبيق القانون على الغير إلا من وقت وتاريخ القيد الخاص بالسجل التجاري.
  • من الشروط أيضًا أن تمتلك الشركة لائحة بها أهداف وأسماء وبيانات المؤسسة وكيفية إدارتها وفترة عملها وقواعد التصفية ورأس مالها وبعض الأشياء الأخرى.
  • يتم تأسيس شركة الشخص الواحد وفقًا لطلب المؤسس أو ما يوكل عنه.
  • يتم تأسيسها من خلال شخص واحد طبيعي لا اعتباري.
  • دفع رأس مال المؤسسة بشكل كامل عند مرحلة التأسيس.

على الرغم من وجود عيوب كثيرة لشركة الشخص الواحد، إلا أنه من مميزاتها الملكية الدائمة.. والتسهيل في عملية أخذ القروض من البنوك بالإضافة إلى الاستقلالية.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.