عيوب الهجرة إلى هولندا

عيوب الهجرة إلى هولندا تتجلى في أنها تؤثر على المهاجرين العرب أكثر من غيرهم لاختلاف الثقافات والعادات والتقاليد، ورغم أنها من الدول التي توفر الكثير من المساعدات للمهاجرين، إلا أن العيوب غالبًا ما تطغى على النقاط الإيجابية، وهذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا من خلال موقع صُناع المال.

عيوب الهجرة إلى هولندا

هي بعض الصعوبات التي تواجه المهاجرين وطالبي اللجوء إلى بعض الدول الأوروبية منها هولندا، وتتعلق هذه الصعوبات بالشروط الصعبة لقبول طلبات اللجوء، أضف على ذلك الوقت الطويل الذي تأخذه إجراءات الحصول على تأشيرة، وغيرها من الصعوبات:

1- إجراءات تقديم اللجوء طويلة

تعتبر من المنغصات على كل من يبدأ في تجهيز الأوراق، فهناك الكثير من الشروط الصعبة التي وضعتها السلطات الهولندية لقبول طلب اللجوء، زيادةً على ذلك كثرة الأوراق المطلوبة وطول المدة التي تحتاجها الإجراءات لتنتهي.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في هولندا

2- انتشار الممنوعات

انتشار الممنوعات تعد من أكثر العيوب الموجودة في هولندا، فهي من الدول الأوروبية التي تعتبر الممنوعات فيها قانونية، ويتم شرائها من المحلات التجارية.

3- ارتفاع نسبة الضرائب

تعد الضرائب في هولندا من أعلى الضرائب الموجودة في أوروبا، أو في العالم عامةً، حيث إن الضرائب على دخل الموظف العادي تتراوح من 32% إلى 35%، أما العامل فتكون النسبة من 15% إلى 12%، حيث إن المواطن في هولندا لا يدفع ضرائب على المرتب فقط وإنما على أي شيء يملكه من سيارة أو منزل.

4- الطقس السيء

طوال السنة يكون الطقس في هولندا متقلب ما بين البارد والمثلج باستثناء شهرين من الصيف يكون الجو معتدلًا، وهذا ما يؤثر سلبًا على الأشخاص غير المعتادين على هذا الطقس البارد.

5- صعوبة تعلم اللغة الهولندية

المجتمع الهولندي يتكلم اللغة الإنجليزية ولكي تستطيع التعامل في بلد مثل هولندا عليك أن تكون متقن للغة الإنجليزية بصفة خاصة، لذا عليك أن تتعلم اللغة قبل أن تبدأ بإجراءات السفر.

6- صعوبة إيجاد سكن

غالبًا ما يكون إيجاد السكن صعب؛ لأن هولند من الدول التي بها كثافة سكانية عالية، ويعتبر غلاء أسعار العقارات من الصعوبات المرتبطة بإيجاد سكن.

7- التأمين الصحي إلزامي

يعتبر نظام التأمين الصحي في هولندا إلزامي على المواطنين والمهاجرين، إضافةً إلى أنه يتوجب على المهاجرين الحصول على التأمين في فترة لا تتجاوز أربعة أشهر من وقت الحصول على تصريح الإقامة.

مميزات الهجرة إلى هولندا

تعد هولندا من أكثر الدول التي تقدم المساعدات للاجئين والسكان من مختلف الدول، إضافةً إلى مؤسساتها التعليمية التي توفر العديد من المنح للطلاب والراغبين في الدراسة، وبعض المميزات تكون عبارات عن:

  • إعانات مقدمة: قامت هولندا بخفض العبء على اللاجئين، وتوفير إعانات ومنح للطلاب والموظفين لتساعدهم على التكييف مع أحوال البلد، حيث توفر مبلغ مالي لأرباب الأسر لمساعدتهم، وأقساط في الرعاية والتعليم الصحي بالمهاجرين.
  • نظام تعليم جيد: توفر الحكومة الهولندية منح وقروض للطلاب من المرحلتين الثانوية والابتدائية، أيضًا تتكلف بعض المؤسسات التعليمية بدفع كافة المصاريف الخاصة بها لمن لا يستطيع تأمين مصاريف الدراسة.
  • فرص العمل: من مميزات العمل في هولندا وجود قوانين تحترم العامل وتحث على احترام حقوقه، وتوفر الكثير من فرص العمل لمن لديهم مهارات جيدة في مختلف المجالات التقنية والعمالية.

كيفية الحصول على تأشيرة هولندا

بعض الإجراءات والأوراق التي تحتاج إلى تحضيرها من أجل الحصول على تأشيرة هولندا:

  • توفير صورتين بحجم جواز السفر بخلفية بيضاء.
  • أن يكون لديك جواز سفر ساري لمدة 3 شهور على الأقل.
  • ملء استمارة توضح أسباب السفر أو اللجوء إلى هولندا.
  • حجزة تذكرتين للسفر ذهاب وعودة.
  • تقديم إثبات الحالة الاجتماعية للشخص سواء أعزب أو متزوج.
  • حجز فندق أو مكان سكن قبل السفر بيومين على الأقل إذا لم يكن لك أقارب في هولندا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع بيع وشراء سيارات في هولندا

أنواع التأشيرات في هولندا

يوجد في هولندا العديد من الجاليات العربية، وهي من الدول التي تتنوع أسباب السفر إليها، لذلك تختلف التأشيرات في هولندا بحسب مدة الإقامة والهدف منها.

  • تأشيرة الدراسة في هولندا: هي تأشيرة مخصصة للطلاب الذين يكون هدفهم الدراسة في إحدى الجامعات الهولندية، وتتيحها بالمجان لكن بتعلم اللغة الهولندية وعدم التسبب بأي مشاكل طوال فترة الإقامة.
  • تأشيرة العمل والاستثمار: هولندا من أهم واجهات رجال الأعمال ممن يملكون رأس مال كبير، يريدون عمل مشاريع والاستثمار هناك، فمن مميزات هولندا أنها لا تفرض الضرائب المرتفعة على المستثمرين، وتوفر للمستثمر فرص استثمار وتيسر سُبل مريحة له ولأسرته.
  • تأشيرة السياحة: تعد هولندا من أفضل الوجهات السياحية، حيث يقصدها السياح من مختلف دول العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة وزيارة المعالم الأثرية المختلفة.
  • التأشيرة الطبية: يحصل عليها المرضى بهدف العلاج، وتتم عن طريق التقدم بطلب من طبيب مختص في هولندا، وبيان غرض العلاج، ويدفع المريض كافة الرسوم والتكاليف المادية الخاصة بالتأشيرة.
  • تأشيرة الوفود الرسمية: تُمنح للأفراد الذين يزورون هولندا بصفة رسمية، مثل رؤساء الحكومات والشخصيات السياسية، ويتطلب منهم توفير صورة للدعوة وتوضيح الهدف من الزيارة وبيان مكان ومدة الإقامة.

اقرأ أيضًا: سعر فيزا هولندا للسعوديين

أنواع الإقامات في هولندا

ثمَّة عيوب الهجرة إلى هولندا، ولكن كانت المميزات طاغية عليها فأصبحت مقصد الكثير، وتتعدد أنواع الإقامة بها.

  • الإقامة المؤقتة: مدتها 5 سنوات، وتحصل عليها بعد عمل إجراءات والمرور بمراحل عدة بعد وصولك للحدود، حيث تُقدِم الإثباتات وأوراق طلب الإقامة، وبعد دراسة الطلب إمّا أن تتم الموافقة عليه أو الرفض.
  • الإقامة الدائمة: بعد مرور مدة الخمس سنوات، يمكنك تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة، ويُمنح لك لكن بشروط معينة منها أن يكون تصريح إقامتك المؤقته مازال ساري المفعول، والخضوع لاختبارات الاندماج بالمجتمع الهولندي وتجاوزه بنجاح، ولا تزيد المدة لصدور الموافقة عن 6 شهور، من دون شروط أخرى.

الكثير من اللاجئين يسافرون إلى دول مثل هولندا للبحث عن عمل أو لتحسين مستوى معيشتهم، ومع وجود العديد من الدول الأوروبية سهلة الهجرة، يجب النظر إلى عيوب الهجرة إلى هولندا قبل اتخاذ الإجراءات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.