طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق تساهم في توفير الوقت ويسهل على قائدي السيارات حل المشكلة، ويعد الدينمو من أهم القطع الميكانيكية في السيارة وأي عطل يطرأ عليها يؤثر على أداء السيارة بشكل سلبي، ويوفر موقع صناع المال كافة المعلومات حول هذا الموضوع.

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق

هناك طرق عدة سهلة للغاية لفحص الدينامو ولكن علينا قبل معرفة طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق أن نعلم أعراض عطل دينمو السيارة فعند حدوث ضعف في دينمو السيارة تحدث مشاكل في الأنظمة الكهربائية.

1- وجود أصوات غريبة

عند تعرض المكونات الداخلية للدينامو إلى التلف يقوم الدينامو بإصدار أصوات غريبة حيث يحدث ذلك نتيجة إلى حدوث احتكاك بين المكونات الداخلية وهذا يدل على تآكل المكونات وتلف الدينمو بشكل عام.

2- مشاكل تشغيل السيارة

تقوم الأجهزة الكهربائية باللجوء إلى البطارية لتستمد منها طاقة عندما يتعطل الدينامو وذلك يؤدي إلى استنزاف الطاقة الموجودة داخل البطارية فتتلف ومن ثم لا تعمل السيارة مطلقًا.

3- ضعف الأجزاء الكهربائية

تتمثل الأجهزة الكهربائية في الضوء وماكينات تشغيل النوافذ التي تستمد طاقتها الخاصة بها من الدينمو فإذا تعرض للتلف سوف يقل معدل طاقة في هذه الأجهزة فعند حدوث ذلك يلاحظ السائق ويعرف أنه يوجد مشكلة في الدينمو.

4- ظهور رائحة احتراق

عندما يحتك الحزام المطاطي الذي يربط الدينمو بالمحرك بأي جزء من أجزاء السيارة ينتج عن ذلك ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالدينمو ويتآكل ويؤدي ذلك إلى ظهور رائحة احتراق وإذا استمر الاحتكاك قد يتسبب ذلك إلى انقطاع الحزام المطاطي وتوقف الدينمو بشكل كامل عن العمل.

 اقرأ أيضًا: مراكز فحص السيارات المستعملة قبل الشراء

أسباب تعطل الدينمو

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق   مشاكل الأنظمة الكهربائية في السيارة تتسبب في حدوث تعطيل للدينامو، فمن أهم تلك الأسباب:

  • نهاية عمر الدينمو الافتراضي وغالبًا ما يتراوح 5 و8 سنوات.
  • درجات الحرارة المرتفعة والأحمال العالية تتسبب بتلف الصمامات والفحمات التابعة للدينمو
  • تهالُك الأسلاك الموصلة للكهرباء في الدينمو مما ينتج عنه عطل في الدينمو وفشله في أداء وظيفته.
  • وجود مشكلة في منظومة برمجة السيارة، حيث يتسبب عطل الكمبيوتر في تعطل المولد عن الشحن.

 اقرأ أيضًا: أفضل مركز صيانة سيارات في جدة

أبسط الطرق لفحص دينمو شحن السيارة

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق تختلف من سيارة إلى أخرى حسب نوع السيارة وأداء المحرك، وفيما يلي نتناول أبسط الطرق.

أولًا: الفحص عن طريق المراقبة

  1. افحص مقياس المولد.
  2. لاحظ صوت المولد أثناء دوران المحرك.
  3. تشغيل الراديو وإدارة المحرك.
  4. قم بضبط الراديو على رقم صغير على موجة AM بدون موسيقى، إذا انبعث من الراديو أصوات مزعجة، فهذا يعنى أن المولد به مشكلة.
  5. إيجاد محل يقوم بفحص المولد مجانًا. حيث أن معظم المحلات تفضل أن تجعلك تشترى مولد جديد منهم
  6. يمكنك أن تقوم بفك المولد وفحصه للاطمئنان عليه.

ثانيًا: الفحص عن طريق جهاز القياس المتعدد

يعمل الدينامو بمبدأ تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية فالدينامو يرتبط ميكانيكيا بالمحرك عن طريق حزام مطاطي يوجد عند دوران المحرك.

  1. استخدام الفولتمتر قم بشراء فولتميتر من محلات قطع الغيار ويمكنك أيضا استخدام جهاز مقياس كهربائي متعدد وقم بقياس الجهد الكهربي عند فحص مولد السيارة الخاصة بك.
  2. فحص البطارية حيث تقوم البطارية بإدارة الدينمو للحفاظ على بقائها مشحونة فإذا كانت البطارية ضعيفة فلا تستطيع فحص الدينامو.
  3. إطفاء السيارة قبل توصيل الفولتميتر.
  4. افتح غطاء محرك السيارة.
  5. وصل البطارية بالفولتميتر فالطرف الأحمر للفولتميتر يتم توصيله بموجب البطارية والطرف الأسود يتم توصيله بسالب البطارية وتجنب تلامس جلدك للبطارية.
  6. يجب التحقق من قراءة الفولتميتر، في كانت القراءة أعلى من 12.2 فولت يعني ذلك بوجود سائل كافي لإدارة الدينامو.
  7. إذا وجدت أنها لا تحتوي على جهد كهربي كافي قم بشحن البطارية أو إيجاد طريقة فحص أخرى للدينمو.
  8. تشغيل السيارة وزيادة سرعة المحرك حتى تصل 2000 دورة لكل دقيقة مما سوف يعطى قدرة للبطارية ويجعل منظم الجهد الكهربي يدفع المولد لسرعة عالية.
  9. قراءة الفولتميتر مرة أخرى للبطارية فيجب أن تجد القيمة تتراوح بين 13 و14.5 فولت ولكن إذا كان الجهد كما هو فذلك يعني أن الدينمو يعمل بشكل غير صحيح.

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق كثيرة ويمكن من خلالها فحص أداء هذه القطعة الهامة دون الحاجة إلى فني مختص، توفيرًا للوقت والجهد والمال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.