سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1445

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد حددته وزارة الدفاع السعودية، فقد وضعت نظام مخصص لتنظيم أحكام التقاعد العسكري في المملكة، ويشمل النظام الأفراد والضباط في مختلف القطاعات، ولا يشترط أن يكون التقاعد بسبب وصول الفرد العسكري لسن التقاعد، ويمكن التعرف على سن التقاعد خِلال موقع صناع المال.

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1445

تتضمن التعديلات الجديدة في نظام التقاعد تعديلات على كل الرتب والأفراد العسكريين بدءً من الجندي وصولًا إلى اللواء، وينظم القانون سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد، وحدد النظام سن تعاقد الجندي، وحصوله على مكافأة نهاية الخدمة حسب عدد سنوات خدمته.

أولًا: سن تقاعد العسكريين دون الضباط

الرتبة سن التقاعد
الجندي والجندي الأول 44
عريف 46
وكيل رقابي 48
الرقيب والرقيب الأول 50
رقيب أول 52

ثانيًا: سن تقاعد العسكريين الضباط

الرتبة سن التقاعد
والملازم الأول 44
النقيب 48
الرائد 50
المقدم 52
العقيد 54
العميد 56
اللواء 58
الفريق فأعلى لم يتم تحديد سن التقاعد لهذه الرتبة. سيقترح وزير الدفاع اقتراح التقاعد الذي سيوافق عليه الملك.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف سنوات الخدمة في فارس

قانون التقاعد العسكري بالمملكة

يعتمد القانون الجديد على عدد من الأسس والمعايير.. فلم يقتصر على سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد؛ بل سنّ عددًا من الأحكام.

  • يتم حساب مدة خدمة الفرد العسكري أو الضابط التي قضاها على ذمة الجيش، ومدة الإعارة إن وجدت.
  • كما تدخل الخدمة المدنية الفعلية التي لم تحتسب في أحد أنظمة التقاعد المدنية في الفترة التي قضاها الفرد العسكري في الجيش.
  • حدد نظام التقاعد العسكري الخدمة النظامية للأفراد العسكريين ب 35 عام، فإذا بلغها أو تجاوزها يحصل على ما يساوي الراتب الأساسي الأخير الذي حصل عليه قبل التقاعد.
  • في حالة تجاوز الفرد العسكري مدة ال 35 عام بتمديدات غير نظامية، يأخذ ما يساوي راتب آخر تمديد نظامي حصل عليه، وتقوم المؤسسة العامة بإعادة العائدات التقاعدية إلى نسبة 9% وهي النسبة التي تساوي الأموال المستقطعة من راتبه أثناء خدمته في سنوات التمديد غير النظامية.
  • يتم رفع سن التقاعد في حالة حاجته العمل، وفي حالات الضرورة أو في حالة الأوامر الملكية.
  • يتم استبعاد كسور الشهر من المدة إذا لم تبلغ 29 يومًا.
  • يمكن أن يتم التمديد عام تلو الآخر لمدة أربعة أعوام متتالية؛ شرط وجود الموافقة في كل عام على التجديد، وتكون الموافقة من الوزير فقط وبتوصية من رئيس هيئة الأركان العامة.
  • يقوم المتقاعد بتسوية معاشه على أساس جزء من 35 جزء من الراتب الأساسي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقاعد المبكر

مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين

في حالة كان سجل الفرد العسكري خالي من الغياب والأحكام التأديبية، ولم يقوم بارتكاب جريمة مدنية أو عسكرية يكون له الحق في أخذ مكافأة مالية نهائية.

  • راتب شهر (لكل سنة من أول 5 سنوات) + راتب شهرين (لكل سنة من 5 سنوات التالية) + راتب 3 أشهر (لكل سنة تزيد عن ال 10 سنوات السابقة).

أما في حالة كان سجل المتقاعد -مهما كانت رتبته-  يحتوي على حكم تأديبي أو فصل بسبب الغياب، أو كان قد ارتكب جريمة مدنية او عسكرية تختلف مكافأة نهاية الخدمة.

  • راتب شهر (لكل سنة من أول 5 سنوات) + راتب شهرين (لكل سنة تزيد عن ال 5 سنوات السابقة).

المادة 18 من نظام التقاعد العسكري

نصّت المادة 18 من قانون التقاعدات العسكرية على أحكام إصابة العسكري / الضابط في الخدمة.

إذا كانت بسبب العمليات الحربية أو الأسر أو نتيجة لإصابته أثناء التدريبات أو الخدمة، أو إطلاق نار أثناء المناورات ضد المهربين وتجار المخدرات تكون كفيلة لأن يسوي معاشه براتب الرتبة الأعلى من رتبته؛ فإذا كان ملازم، يكون معاشه كمعاش الملازم الأول وهكذا..

في حالة كانت الإصابة مسببة لعجز جزئي يمنح الفرد العسكري أربعة أخماس هذا الراتب، وإذا كانت مسببة للعجز الكلي للفرد يأخذ الفرد العسكري معاش الرتبة الأعلى منه كاملًا.

بالرغم من التعديلات الحادثة على هذا القانون بما يتناسب مع محاربة ومجابهة الإرهابيين والمخربين، إلا أنه لم يتم تعديل قيمة المعاش للمصابين.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

طريقة حساب المعاش التقاعدي للعسكريين

بالنسبة لنظام التقاعد العسكري يتم تحديد قيمة المعاش عن طريق عملية حسابية.

المعاش التقاعدي المستحق =    الراتب الأساسي الأخير x مدة الخدمة بالأشهر

420 شهر

أما بالنسبة للضباط الذين وصلوا إلى رتبة الفريق والفريق الأول وتعتبر خدمتهم نظامية لأن ليس لهم موعد ثابت للتقاعد، لا ترد لهم العائدات التقاعدية عن رتبة فريق وفريق أول.

إذا كانت تمت ترقيتهم من رتبة لواء إلى رتبة فريق قبل إتمام ال 62 عام لغير الطيارين، و60 عام للطيارين.

أما في حالة ترقيتهم إلى رتبة فريق بعد تجاوز ال 62 عام تكون خدمتهم كفريق وفريق أول غير نظامية، ويتم معاملتهم بموجب سلم الرواتب المعمول به، ويتم استرجاع المبالغ المستقطعة عن سنوات الخدمة.

تسعى وزارة الدفاع بالتعاون مع مؤسسة التقاعد بالمملكة على تقديم الدعم المادي والمعنوي لكل من قام بالخدمة في القوات المسلحة بالمملكة، عرفانًا منهم بدور كل فرد عسكري من الجندي وحتى الفريق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.