تجربتي مع شركة أرامكو

تجربتي مع شركة أرامكو وطبيعة العمل فيها بعد المرور بالعديد من اختبارات التوظيف والقبول، ومن المعروف أن شركة أرامكو السعودية تعتبر من أشهر وأعرق الشركات التي تعمل على في مجال النفط والغاز الطبيعي، والبتروكيماويات، وسوف نستعرض أهم المعلومات عبر موقع صناع المال.

تجربتي مع شركة أرامكو

قررت للتقديم على الوظائف المتاحة في شركة أرامكو داخل المملكة العربية السعودية بعد أن قرأت عن كافة الإنجازات والتاريخ العريق الخاص بها منذ نشأتها على الأراضي السعودية، والامتيازات التي يحصل عليها الموظفين العاملين بها.

قمت بالتقديم وانتظرت الرد بموعد المقابلة الشخصية، والاختبارات الشخصية، والتي تمت على خير وانتظرت الرد بالقبول أو الرفض.

اقرأ أيضًا: رواتب أرامكو لغير السعوديين

توقيع العقد مع شركة أرامكو

أرسل لي أحد الموظفين بريد إلكتروني يفيد بالموعد الذي يجب أن أحضر فيه إلى مقر التوظيف في مدينة الظهران من أجل أن أقوم بإنهاء إجراءات توقيع العقد، ويتم حساب هذا اليوم على أنه يوم المباشرة الأول لك في العمل، حتى وإن تغير القسم الذي تباشر فيه لاحقًا.

بعد أن دخلت إلى مقر التوظيف بلغتهم اسمي املًا فطلب أحد موظفين الاستقبال مني أن انتظر، وبعد دقائق سمعت اسمي ودخلت إلى غرفة مغلقة، ثم تسلمت العقد من أجل قراءته بشكل كامل، وبعد ذلك يدخل شخص ويطلب منك التوقيع على العقد.

العقد يحتوي على عدد من الصفحات التي يتم ذكر الراتب والمميزات التي سوف تحصل عليها، ومكان العمل، وبعض التعهدات وأحكام القبول، وفور توقيعك على العقد سوف يأخذه الموظف ويعود بعد دقائق يحمل لك نسخة منه.

تلى ذلك استلامي إلى ثلاثة أوراق، كانت تحتوي الأولى على موعد اليومين التعريفية في الظهران، والتي علمت بعد ذلك أنها إلزامية على جميع الموظفين الجدد، وذلك من أجل تعريفهم بكافة أنظمة الشركة، والمعلومات التي سوف يحتاجون لها.

مثل تفاصيل برنامج ال PDP، نظام ادخار، البدلات، الإجازات، المخالفات المرورية وغيرها، ويكون ذلك خلال أول أسبوعين من العمل، أما الورقة الثانية فكانت تحتوي على بعض الإجراءات التي يجب تسويتها خلال الأيام الأولى من العمل.

على سبيل المثال تسجيل رقم الحساب البنكي الخاص بك، وتفعيل خدمات التأمين الطبي، ومن يتولى مسؤولية متابعتك حتى تتمكن من إنهاء الإجراءات بشكل كامل.

الورقة الثالثة تحتوي على اسم الشخص المسؤول عن استقبال في دائرتك وبعض المعلومات العامة عنه، وأخبرني الموظف ايضًا أنه بعد توقيع العقد حاليًا يتوجب علي فعل أمرين.

الأول هو تحديد موعد من أجل إصدار بطاقة أرامكو ومن المفترض أن يكون في نفس يوم توقيع العقد، أما الأمر الثاني فهو تغيير حالتك في النظام إلى موظف، وذلك حتى تتمكن من تفعيل التأمين الخاص بك، والتمتع بالعديد من المميزات.

بعد ذلك قمت بالدخول إلى غرفة التصوير من أجل الحصول على البطاقة، وتوجهت بعد ذلك إلى الأمن الصناعي حتى أحصل على استكر مؤقت، ويمكنك بعد هذه الخطوة أن تقوم بتفعيل الحساب البنكي والتأمين الطبي الخاص بك.

اليوم الثاني من تجربتي مع شركة أرامكو

بعد انتهاء اليوم الأول وإتمام كافة الأوراق عدت إلى المنزل، وباشرت العمل مع الدائرة الخاصة بي في اليوم التالي، حيث قام الشخص المسؤول عني باستقبالي في القسم، وقام بتعريفي بجميع الموظفين والمسؤولين.

أطلعني بعد ذلك عن المكتب الذي سوف أجلس عليه، ثم بدأ في إجراءات استخراج حساب خاص بي على النظام، والذي عادةً ما يستغرق ما يقارب أسبوع، من الجدير بالذكر أنه خلال الثلاثة أشهر الأولى من العمل مع شركة أرامكو سوف تتلقى مجموعة من الدورات.

تتمثل هذه الدورات في كورس يسمى ستيب في الظهران ويستمر لمدة 5 أسابيع، ويكون الهدف من هذه الدورة هو تهيئتك إلى بيئة العمل في أرامكو، وعادة خلال أول ثلاثة أشهر سوف تلاحظ تلقيك لعدد كبير من المهام، وتعلمك لبرامج التطوير.

من الجدير بالذكر أيضًا خلال الثلاثة سنوات الأولى سوف تعمل في العديد من الأقسام خلال مدة تتراوح ما بين ستة أشهر وحتى سنة بحد أقصى، كما أخبرني أحد الموظفين عن وجود لائحة تقييم خلال السنوات الأولى تكون على مدار ستة أشهر ثم بعد ذلك يتحول التقييم إلى سنوي.

اقرأ أيضًا: كم راتب المحاسب في أرامكو

الدخل في شركة أرامكو

بعد قضاء قرابة السنتين في شركة أرامكو يمكنني توضيح مستوى الدخل المتاح داخل الشركة والذي يتمثل في:

  • راتب أساسي: يمثل هذا الراتب المقدار الثابت الذي تم الاتفاق عليه في عقد التوظيف، ويكون إما من خلال العمل بشكل شهري، أو في الساعة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الراتب لا يحتوي على أي بدلات أو حوافز أو تعويضات إضافية.
  • بدل سكن: يوجد عدد من الموظفين المستحقين للسكن بسبب ظروف معيشتهم، أو بعدهم عن مقر العمل، وبدلًا من توفير سكن خاص بهم تقوم شركة أرامكو بدفع قيمة مالية يطلق عليها بدل سكن بشكل سنوي، والذي عادةً ما يكون في شهر يناير.
  • خطة حوافز: يوجد برنامج حوافز يقع ضمن خطة سنوية متغيرة، ويتم تقديم قيمة مالية متفاوتة من الحوافز، وذلك بناءً على تقييم الأداء الفردي، وأداء الشركة بشكل عام.
  • علاوة شهر رمضان: يتم صرف راتب شهر كامل كعلاوة لمرة واحدة في السنة، وذلك خلال شهر رمضان المبارك.
  • بدل استقرار: يتم تقديم هذا البدل للموظفين الحديثين في الشركة، وذلك لمرة واحدة من أجل مساعدتهم على الاستقرار وتحمل النفقات الغير متوقعة من أجل السكن ورسوم المعيشة بالقرب من أماكن وظائفهم الجديدة، يقدر هذا البدل بنسبة 60% من الراتب الأساسي للموظف الأعزب، وراتب شهر كامل للموظف المتزوج.
  • عوائد أخرى: يوجد العديد من العوائد المادية التي يحصل عليها الموظف بسبب أي مناسبة اجتماعية، أو عند وقت غلق السنة المالية.
  • علاوة للمواقع الخاصة: تقوم شركة أرامكو بالعمل داخل العديد من المواقع المختلفة، والتي تنتشر في كافة الأماكن حول المملكة، وفي حالة تم تكليف الموظف بالعمل في أحد الأماكن النائية يتم دفع بدل مالي بشكل شهري.
  • أجر الوقت الإضافي/ علاوة المناوبة: في حال كان الموظف مكلف بالمناوبة داخل الموقع، أو مكلف بعمل يحتاج إلى وقت إضافي من أجل إنجازه فيجب أن يتم دفع مبالغ مالية بشكل شهري كتعويضات إضافية على الراتب الأساسي الخاص به.

يبلغ متوسط الرواتب في أرامكو ما بين 14 ألف، وحتى 16 ألف ريال سعودي، وذلك بخلاف بدل السكن الذي يصل إلى 30 ألف ريال سعودي كحد أدنى.

فرص العمل في أرامكو للنساء

بعد أن خضت تجربتي مع شركة أرامكو رشحتها لأختي وقررت الذهاب من أجل السؤال عن الفرص الوظيفية المتاحة داخل الشركة للسيدات، فأخبرني موظف الاستقبال أن نسبة النساء العاملات في الشركة تتخطى 20%.

تقوم شركة أرامكو برفع عدد الموظفات في كل عام، وذلك لأنها تؤمن بدور المرأة السعودية في المجتمع، وجهودها التامة من أجل النهوض بالمستوى الاقتصادي للمملكة.

يوجد العديد من التخصصات المتاحة للسيدات داخل شركة أرامكو والتي تتمثل في:

  • الهندسة.
  • المحاسبة.
  • اللغة الإنجليزية.
  • الكيمياء.
  • القانون.
  • الفيزياء.
  • علوم الحاسب الآلي.
  • علوم الأرض.
  • العلاقات العامة.
  • الرياضيات.
  • الجيوفيزياء.
  • تقنية المعلومات.
  • التسويق.
  • الاقتصاد.
  • الإدارة.

مميزات العمل في شركة أرامكو

بعد عملي لمدة عامين داخل شركة أرامكو شهدت العديد من المميزات الهامة التي تجعلها فرصة وظيفية لا تعوض، وتتمثل أهم المميزات في:

  • خدمة التأمين الطبي التي يحصل عليها أي موظف داخل شركة أرامكو، وذلك بشكل مجاني تمامًا داخل المستشفيات التابعة للشركة، والتي تمتاز بتوفير أعلى قدر ممكن من الرعاية الطبية للمريض، بأفضل طاقم طبي ذو خبرة وكفاءة عالية، مع معدات طبية ذات جودة عالية.
  • الراتب الذي يحصل عليه الموظف يعتبر من أفضل المميزات الموجودة في شركة أرامكو للصناعات البترولية، هذا إلى جانب البدلات والحوافز.
  • تقدم شركة أرامكو فرصة للموظفين بالحصول على سكن تابع لها، وذلك في أحد الأحياء السكنية الموجودة بالقرب منها، كما تترك الشركة للموظف حرية الاختيار في انتقاء المسكن المناسب له وأخذ قيمة مالية كبدل سكن.
  • يحصل أي موظف تم قبوله في شركة أرامكو على فرصة مذهلة من أجل الاستقرار الوظيفي وذلك من خلال توقيع عقد عمل بمدة غير محددة.
  • في نهاية مدة عقد العمل يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة ولكن يجب أن يكون قضى عامين من العمل في الشركة على الأقل، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح في السعودية.
  • كلما زادت مدة العمل داخل الشركة، سوف تزيد مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك.
  • تقدم الشركة ما يقارب 5 أسابيع مدفوعة الأجر كإجازة، وذلك بالإضافة إلى الإجازات الموسمية، والأعياد.

اقرأ أيضًا: كم رواتب المهندسين في أرامكو

طرق التواصل مع شركة أرامكو

أعلم جيدًا الحيرة التي تصيبك في حالة رغبتك بالتواصل مع أحد الأفراد العاملين في شركة أرامكو، أو التقديم الوظيفي ولكنني تمكنت من جمع كافة وسائل التواصل الخاصة بالشركة، والتي تتمثل في

الموقع الإلكتروني من هنا
تويتر من هنا
لينكد إن من هنا
يوتيوب من هنا
انستجرام من هنا
فيس بوك من هنا
البريد الإلكتروني من هنا
رقم الاتصال داخل المملكة 8003024444
رقم التواصل خارج المملكة 966-13-877-2828

تسعى شركة أرامكو للصناعات البترولية إلى توظيف عدد ضخم من الكوادر البشرية، والعمل على صقل خبراتها وإكسابها مهارات جديدة في العمل، وذلك من أجل النهوض بالمستوى الاقتصادي والصناعي في السعودية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    شركه الباحه ايه راي حضراتكم