الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية

الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية يعرفه جيدًا من لديه هواية تجميع العملات النقدية، حيث تحتفظ كل عملة بشكلها ووزنها والصورة المطبوعة عليها وتلك المعايير غير قابلة للتغير منذ إصدار العملة لأول مرة، لذا يوضح موقع سوبر بابا ذلك الأمر بشيء من التفصيل.

الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية

يوجد العديد من الاختلافات والفروق بين الليرة الرشادية والانجليزية من حيث الوزن، حيث يختلف وزن الليرة الرشادية من بلد إلى أخرى.

1- وزن الليرة الرشادية الأصلي

يصل وزن الليرة الرشادية ما يقارب 7.20 جرام من الذهب الخالص، ويكون ذهب عيار 22، حيث تبلغ نسبة الذهب في هذا العيار تبلغ 0.916، بينما عيار الذهب 24 ويبلغ 0.9999 ويعتبر هذا العيار من الذهب هو أنقى أنواع الذهب.

حيث تعتبر الليرة الرشادية من العملات الذهبية الصالحة للاستثمار وتتميز عن الليرة الرشادية أنها خفيفة الوزن نسبيًا عن الليرة الانجليزية، فهي تبلغ 315 دولار أمريكي.. وذلك يعد من أبرز أشكال الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية.

الليرة الرشادية تكون سهلة البيع في الدول العربية وبلاد الشام، ويختلف سعرها اليومي مثل سعر المشغولات الذهبية.. فيختلف وزن وعيار الذهب لليرة الرشادية من بلد إلى أخري، حيث إنها تستخدم الدول العربية، كما أن هناك بلاد يستخدمون الليرة بوزنها الأصلي وهناك بلاد تصنع الليرة الرشادية بنفسها وتختلف وزنها وعيارها عن البلاد الأخرى مثل سوريا.

تصك الأردن الليرة من عيار الذهب 21 به نسبة من الذهب الخاص أقل من عيار 22، حيث عيار ذهب 21 يقدر ب 0.875، بينما في الأردن يبلغ وزن الليرة الرشادية بها حوالي 7 جرام، هذه وزن الليرة الرشادية التي تلتزم بها الدول العربية.

بينما يختلف وزن الليرة الرشادية السورية ويقدر وزنها بحوالي من 8 جرام، من عيار الذهب 21، منشأ هذه الليرة هي سوريا وتباع فيها، مكتوب عليها باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ومطبوع عليها صورة قلعة حلب وقلعة دمشق، وصورة مميزة لسوق الحميدية في سوريا.

يتعامل السوريين الليرة الرشادية السورية حيث أنها مناسبة لعمليات الاستثمار والادخار فيها على الرغم من سعر مصنعيته.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة ايطاليا

2- وزن الليرة الانجليزية الأصلي

تعتبر الليرة الإنجليزية أوسع انتشارًا من الليرة الرشادية، حيث أنها تعتبر عملة عالمية يمكن بيعها أو شرائها في جميع أنحاء العالم، ويعد هذا السبب من أشكال الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية، وزن الليرة الإنجليزية يكون 8 جرام من عيار ذهب 22 من الذهب الخالص.

تتميز الليرة الإنجليزية بلونها الأصفر الشديد بسبب ارتفاع نسبة الذهب الخالص بها، إذن الليرة الإنجليزية، وزنها أكبر من وزن الليرة الرشادية بما يعادل واحد جرام أو أقل قليلًا، لكن الفرق البسيط في الوزن يسبب الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية.

تعتبر الليرة الإنجليزية أغلى في الثمن من الليرة الرشادية، وترجع كفة الليرة الإنجليزية في الميزان عن الليرة الرشادية في عمليات الاستثمار على مستوى العالم، تعد الليرة الإنجليزية أكثر وأفضل في الربح المالي.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة السودان

الليرة الرشادية عملة تاريخية

لا يعرف العديد الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية، والسبب يرجع في تنوع أسماء الليرة الرشادية، وتعتبر هي نفسها الليرة العثمانية أو الليرة الحميدية، وتعود أسماء الليرة الرشادية إلى الدولة العثمانية التركية القديمة، لكن تختلف في الاسم نفسه وفقًا لاختلاف سلاطين هذه الحقبة.

سميت الليرة الرشادية نسبة إلى السلطان رشاد العثماني، واستمرت هذه العملة هي كعملة رسمية للدولة العثمانية، إلى حلول عام 1932 في القرن التاسع والعشرين من شهر أكتوبر حل محل الليرة الرشادية عملة أخرى.

بعد ذلك حلت عملة تعرف بعملة “القروش” أو “الغروش” محل الليرة الرشادية، وكانت العملة بالليرة أكبر من عملة “القروش”، حيث تتضمن الليرة الواحدة مائة قروش، وهناك العديد من العملات الأقل من عملة القروش مثل “البارة”، كل أربعين بارة تساوي واحد قرش أو واحد غروش.. حيث تُعد الليرة هي العملة الأكبر يندرج تحتها العديد من العملات منها الغروش أو القروش.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة روسيا

الليرة الانجليزية وتاريخها

الليرة الإنجليزية أو كما تعرف بالليرة البلدي، هي عبارة عن قطعة من الذهب الخالص، مطبوع عليها صورة الملك جورج في أحد جانبيها، وفى الجانب الأخر أحد الصور لفارس يقتل تنين، حيث تعتبر ليرة عالمية، لا تقتصر على الدول الغربية فقط، لكنها تنتشر في الدول العربية ومنها: فلسطين والأردن وبلاد الشام، ودول الجزيرة العربية وعمان والإمارات العربية المتحدة وغيرهم.

تعود جذور الليرة الإنجليزية إلى دول الغرب وأوروبا، وتتميز ببيع وشراء الليرة الإنجليزية بسهولة في جميع أنحاء العالم.

تتشابه الليرة الرشادية مع الليرة الإنجليزية في عدم أوجه له يزال الفرق بين الليرة الرشادية والانجليزية قائم على وزن كلًا منهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. Alaa يقول

    انك تقول 20%دى كدب شويه عشان بيخصمو اكترمن كده يعنى 30%و40% خصم نسبة اوبر اما الكباتن مش مهم يخده كام طظ

  2. نجلاعلي المعمري يقول

    اريد ان شارك كيف لايوجدمال هل هومجاني