الربح من بيع الكورسات

الربح من بيع الكورسات يحقق الكثير من الاستفادة، فبيع الكورسات عبر الإنترنت واحد من أهم الطرق التي تدر ربحًا، ولكن هناك عدة عوامل هي التي تحدد نسبة تلك الربح فكيف يمكن أن يتحقق ذلك؟ نبين كافة التفاصيل من خلال موقع صناع المال.

الربح من بيع الكورسات

يمكنك الربح من بيع الكورسات إذا كنت تهتم بمجال معين، وذلك من خلال إنشاء دورة تعليمية ومن ثم بيعها إلى كافة الراغبين في ذلك، ولكن عليك أن يكون لديك ملكة الإقناع إلى جانب تقديم محتوى ذا معنى يضيف إلى المستفيدين منه، أما عن قيمة الربح فهي تتوقف على عدة عوامل أهمها:

  • حجم الجهور المتابعين لك.
  • موضوع الكورس الذي تقدمه.
  • أن يكون هناك شريحة كبيرة من الجمهور تهتم بموضوع الكورس.
  • حجم الخبرة الخاصة بك وقدرتك على توصيل المعلومة.
  • إمكانياتك للتسويق.
  • حجم المنافسة في المجال الذي تقدمه.

اقرأ أيضًا: الربح من موقع Write me

كيف أعطي دورات اون لاين

إذا كنت ترغب في الربح من بيع الكورسات أونلاين عليك الالتزام ببعض الخطوات التي تمكنك من تحقيق هذا الربح كما يجب مراعاة الترتيب أثناء التنفيذ.

1- اختيار الموضوع جيدًا

إن أهم خطوة هي أن تكون على دراية كافية بأهم المواضيع التي تجذب كم كبير من الناس لا سيما الجمهور المستهدف، كما يجب أن تقوم بتقسيم الكورس إلى تخصصات أصغر شريطة أن يكون لديه الكثير من المهتمين به.

2- التعرف على مدى الاهتمام بهذا الموضوع

يمكن البحث عن ذلك من خلال عدة طرق أهمها: البحث على مواقع الإنترنت فإذا وجدت أكثر من محتوى موجود بالفعل عن نفس الموضوع فهذا يعني كثرة الطلب عليه.

كما يمكنك الدخول على منصات الكورسات الشهيرة ومن ثم كتابة اسم الموضوع الذي تريد البحث عنه وسوف تلاحظ الإقبال عليه، ولكن يجب الحرص أن يكون ليس هناك منافسة شرسة حول هذا الموضوع لإن ذلك سوف يصعب عليك الأمر خاصةً إذا كنت في البداية.

3- تحديد الجمهور المستهدف

عليك المحاولة في التعمق في فهم الجمهور الذي تستهدفه، كما يجب أن تتعرف على المشاكل التي يعانون منها ومحاولة إيجاد حل لها في نهاية الكورس، وينصح بمشاهدة كورسات المنافسين وتحليلها لمعرفة مزاياها للاستفادة منها، ومعرفة عيوبها من أجل تجنب الوقوع فيها.

4- التعرف على أدوات إنشاء الكورس

لكي تصل إلى تقديم كورس كامل من جميع الجهات عليك الاجتهاد للتعرف على الأدوات التي تحتاجها كجهاز الحاسب الآلي أو كاميرا التصوير أو البرامج التي تساعدك على توصيل المعلومة بشكل أسرع.

5- إنشاء مخرجات التعلم

عليك تقديم شيء مميز في دورتك التعليمية التي تجعل العملاء يفضلونك عن غيرك من المنافسين وهو ما يمكنك من تحقيق الربح من بيع الكورسات، لذا فإن تدوين مخرجات التعلم يساعدك على ضمان البيع بشكل جيد.

6- كتابة محتوى الكورس

يتوقف كتابة الكورس على حجم الخبرة التي تتمتع بها، كما أن هناك العديد من الطرق التي تساعدك على الكتابة بشكل يصل إلى الجمهور بسهولة ومنها: التعرف على كورسات المنافسين، مراقبة تعليقات الجمهور على الموضوع، ابحث عن الكلمة المفتاحية الخاصة بالموضوع على أحد محركات البحث.

7- تسجيل الكورس

نأتي هنا لأهم خطوة وهي تسجيل الكورس بعد أن يكون المحتوى جاهزًا، ولكن عليك اختيار مكانًا هادئًا من أجل التسجيل دون حدوث أي مشكلات، كما يجب الحرص على أن يكون الصوت والصورة واضحين قبل رفع الفيديو.

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تعطي فيها كورسات عليك التدرب قليلًا قبل التسجيل، كما يمكن مشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب التي تساعدك في الوقوف أمام الكاميرا بشكل احترافي.

8- تحرير الكورس

بعد تسجيل الكورس كاملًا يمكنك إضافة بعض المؤثرات إليه لجعله أكثر احترافية، كما يمكنك اللجوء إلى أحد الأشخاص الذي لديه الخبرة الكافية في مجال المونتاج، وإذا كنت لا تمتلك ميزانية كافية لذلك فيمكنك اللجوء إلى العديد من برامج المونتاج على أكثر من منصة إلكترونية.

9- اختيار طريقة مناسبة لبيع الكورس

تعد هذه الخطوة هي التي تمكنك من تحقيق الربح، ولكن عليك أن تضع سعر مناسب للكورس بحيث لا يكون منخفض فيوحي بأن الكورس لا فائدة منه، ولا أن تكون تكلفة باهظة فيصعب على الكثيرين الحصول عليه.

يمكن استخدام أكثر من طريقة لبيع الكورس وهي الدفع مقابل الحصول على الدورة كاملة، أو الدفع مقابل عضوية شهرية أو مقابل الاشتراك في المنصة.

10- التسويق للكورس الخاص بك

هناك أكثر من وسيلة للتسويق وهي ما تمكنك من كسب أكبر عدد من الجمهور وبالتالي تحقيق الربح من بيع الكورسات، ولكن يجب العلم أن ذلك لا يتم بشكل عشوائي ولكن يجب مراعاة التخطيط جيدًا للوصول إلى أفضل النتائج.

  • التسويق من خلال الإعلانات الممولة.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني.
  • تحسين محركات البحث SEO.
  • التسويق بالمحتوى الذي تقدمه.

11- إضافة قيمة الكورس

تزيد قيمة الكورس الخاص بك عندما يصبح مميزًا عن منافسيك ويتم ذلك من خلال عدة خطوات أهمها:

  • وضع بعض التقييمات الإيجابية للطلاب السابقين وهو ما يحفز الطلاب الحاليين على تحقيق أهدافهم.
  • إعطاء شهادات تقدير لهم كنوع من أنواع التعزيز.
  • منح الطلاب بعض الهدايا المجانية بعد إتمام الكورس.
  • الحرص على إضافة بعض الأنشطة التدريبية طوال فترة الكورس وهي ما تساعد الطلاب على بقائهم متفاعلين بشكل دائم.
  • إضافة بعض التطورات إلى الكورس الخاص بك بما يتلاءم مع احتياجات العملاء.
  • عمل جلسة كل أسبوع تمكنك من مناقشة الطلاب في المشاكل التي يعانون منها وسماع اقتراحاتهم من أجل تفادي هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: الربح من الإنترنت بأسهل الطرق وأكثرها ربحا

كيف اسوي دورات معتمدة

لكي تحقق هذا الهدف يجب عليك أولًا الحصول على دورة إعداد مدرب معتمد، فهي التي تقوم بدورها في تأهيل أي شخص محترف لديه خبرة كافية في مجال عمله من أجل يمارس هذه المهنة بشكل معتمد ولكن أولًا يجب أن يتوفر لدى هذا الشخص عدة مهارات.

  • القدرة على المرونة والتطور بشكل مستمر.
  • لديه مهارات فائقة في إدارة الوقت وتحمل ضغوطات العمل.
  • مهارات الإقناع والتأثير والتفاوض.
  • مهارات النقد والتحليل.

كيف أصبح مدرب معتمد

1- تحديد المجال الذي ترغب فيه

قبل أن تتخذ قرار عملك كمدرب محترف، عليك اختيار المجال الذي تمتلك خبرة كافية فيه، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين يقدمون أكثر من مجال وبارعون فيه، ولكن إذا كنت في بداية الأمر عليك التركيز على أحد المجالات بعينه.

2- الحرص على تطوير مهارات التدريب والإلقاء

من أهم المهارات التي تساعدك على التطوير هي تنمية مهارات التحدث أمام الجمهور، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال أخذ دورات في الخطابة أو ممارسة بعض مهارات الإلقاء.

3- تحديد بيئة العمل المناسبة

توجد بعض الشركات التي لا توظف إلا المدربين المعتمدين الذين يتوفر فيهم صفات القيادية ومن ثم القدرة على إعطاء التوجيهات والتركيز على نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، كما يوجد بعض المدربين المعتمدين يعملون بشكل مستقل أيضًا.

4- الحصول على شهادة مدرب معتمد

لكي تتمكن من مزاولة هذه المهنة عليك الحصول على شهادة المدرب المعتمد وذلك من خلال دورة TOT التي تعد شرطًا أساسيًا للخوض في هذا المجال.

5- السعي إلى التطوير

بعد الحصول على هذه الشهادة، فتصبح مدربًا معتمدًا، ومن ثم يمكنك إعطاء الدورات المعتمدة على أي منصة إلكترونية، ولكن لكي تبقى مميزًا في مجالك عليك عدم التوقف عند هذه النقطة بل لا بُد من السعي إلى التحسين من مهاراتك لتحقيق التطوير المطلوب ومواكبة احتياجات العملاء.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق الربح من الإنترنت 2024

نصائح تحقق الربح من خلال الكورسات

  • أن تجعل الكورس مقسم إلى مجموعة من الدروس ولا يكون كتلة واحدة، والحرص على مشاركة الطلاب بعد كل قسم ومناقشتهم فيه.
  • استخدام أسلوب القصة في سرد الدرس فهذا يساعد على لفت انتباه الطلاب ويجعلهم أكثر تفاعلًا.
  • استخدام الحس الفكاهي في بعض أجزاء من الكورس لكسر الرتابة والملل.
  • الحرص على استخدام أسلوب خاص بك عند الشرح، والبعد عن تقليد منافسيك.
  • كرر المعلومة المهمة أكثر من مرة سواء في الفيديو الواحد أو في الفيديوهات الأخرى فإنها تساعد الطلاب على الفهم بشكل أسرع.

إن الربح من خلال الإنترنت أصبح متوسعًا إلى درجة كبيرة، لا سيما بيع الكورسات وذلك بعد أن أصبح الإقبال على شراء الكورسات كبيرًا في مختلف المجالات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.