إخلاء طرف من البنك وعلى مديونية

إخلاء طرف من البنك وعلى مديونية مما يكون السعودي في حاجة إليه، لاسيما بعد قرارات البنك المركزي السعودي في الآونة الأخيرة، ومن خلال موقع صناع المال سوف نتناول كل ما يتعلق بكافة التفاصيل الخاصة بكيفية إخلاء طرف من البنك في حال المديونية.

إخلاء طرف من البنك وعلى مديونية

قرر البنك المركزي السعودي أن يقوم باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه بعض المؤسسات والبنوك التي تتباطأ في منح خطابات إخلاء الطرف للعملاء، كما ألزم جميع المؤسسات المالية المختصة بالتمويل، أن تلتزم بأداء حق العميل.

أولًا: قرارات البنك المركزي السعودي

من خلال إصدار خطاب إخلاء الطرف باختلاف أنواعه والغرض منه سواء كان تحويل الراتب أو عدم وجود التزامات مالية مستحقة، وذلك في خلال مدة لا تتخطى يوم عمل واحد من تاريخ تقديم الطلب.

بينما في حال كان العميل صاحب بطاقة الحسم الشهري أو البطاقة الائتمانية المتوافقة مع الضوابط المنصوص عليها في اللائحة الصادرة من البنك المركزي، يحصل على إخلاء الطرف خلال سبعة أيام من تاريخ التقديم.

على البنوك أن تلتزم بتنفيذ الطلب جديًا، وذلك بتحويل الحساب خلال مدة لا تتخطى يوم واحد من تاريخ تلقيه، كما أنه على جميع جهات التمويل أن تلتزم بتنفيذ طلب تحويل المديونية باستكمال النماذج الخاصة بالتحويل الاستهلاكي خلال مدة لا تتجاوز يوم واحد من تاريخ تلقيه.

على جهات التمويل أن تتولى تنفيذ الطلب الراغب في تحويل المديونية في حالة التمويل العقاري باستكمال النماذج بتحويل مديونية التمويل العقاري خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ تلقي الطلب، كما عليها إتمام المعالجة خلال مدة لا تتخطى خمسة أيام عمل من تاريخ تلقيه.

ثانيًا: استثناءات قرارات البنك المركزي

يستثنى من هذه اللائحة بعض الحالات التي صدر عنها قرارات قضائية، أو عليها قضايا ما زالت منظورة أمام الجهات المختصة، وعلى جهات التمويل أيضًا أن تتخذ جميع الإجراءات التي تضمن الالتزام بالفترات الزمنية التي حددتها اللائحة.

بالإضافة إلى تسجيل جميع البيانات والتواريخ على الحواسيب، والاستعانة بالخدمات الرقمية لمعالجة طلب العميل، بما في ذلك إصدار الوثائق ومراجعتها إلكترونيًا.

اقرأ أيضًا: إخلاء طرف من بنك التسليف

دور البنك المركزي في الحصول على إخلاء الطرف

يمثل البنك المركزي بالمملكة السعودية الجهة الرقابية على البنوك وشركات التأمين والتمويل، فمن مهامه إصدار التعليمات والقواعد المنظمة، والتي تعد المنهج الذي تسير عليه جميع المؤسسات المالية الخاضعة لإشراف البنك المركزي السعودي، والتي تهدف إلي حماية حقوق العميل الذي يتعامل مع تلك المؤسسات.

كما يحق للعميل أن يقدم شكوى بخصوص إخلاء طرف من البنك وعلى مديونية إلى المؤسسة التي يتعامل معها، أما في حالة عدم استجابة المؤسسة يحق للعميل أن يتقدم إلى البنك المركزي؛ لحل النزاع واستصدار إخلاء الطرف ضمانًا لحقه.

اقرأ أيضًا: طباعة اخلاء طرف من البنك العقاري 1445

كيفية تقديم شكوى في البنك المركزي السعودي

في حال عدم استجابة المؤسسة المالية أو البنك للشكوى التي قدمها العميل بخصوص إخلاء طرف من البنك وعلى مديونية، يضمن البنك المركزي حق العميل في هذه الحالة؛ من خلال تقديم العميل شكوى إليه حتى تعمل إدارة حماية العملاء على البحث في الأمر.

  • الذهاب مباشرة إلى إدارة حماية العملاء بالمركز الرئيسي في البنك المركزي السعودي، شارع الملك سعود بن عبد العزيز، الرياض، ساعات الخدمة من 08:00 صباحًا حتى 03:30 مساءً.
  • يمكنك الاتصال أيضًا على رقم 6666-125-800، جميع المكالمات مجانية.
  • بالإضافة إلى خدمة الفاكس على رقم (0114662746).
  • زيارة فروع البنك المركزي السعودي المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • كنت من مستخدمي الحاسوب، زيارة البريد الإلكتروني من هنــــــا للاستعلام وتقديم الشكاوى.

من الواضح الدور الفعال الذي يقوم به البنك المركزي السعودي في حماية العملاء، ويظهر ذلك جليًا في موضوع إخلاء طرف من البنك حتى إن كان العميل على مديونية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.