أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته

أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته من الموضوعات التي تُطرح بين أصحاب الاستثمارات، حيث يعد الاستثمار في النفط وأسهم المواد البترولية أحد أهم أشكال السندات التي يمكن الوصول لها من قبل العديد من شركات النفط السعودية والعالمية، ونتعرض عبر موقع صناع المال إلى العديد من الشركات الكبرى التي تطرح أدواتها المالية في السوق للشراء لكافة الراغبين في الاستثمار.

أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته

1- شركة أرامكو السعودية

في مطلع العام الجاري بلغت القيمة السوقية لإجمالي أسهم الشركة الرائد ما يعادل مجموع قيمة كل الشركات المدرجة في العالم العربي بدون السوق السعودي وذلك في الأسابيع الثلاثة الأولى من يناير 2024.

تضخ أرامكو اثنا عشر برميلًا يوميًا وتسعى لرفع إنتاجها بحلول 2027 حتى تصل إلى مليون برميل، ذلك حسب ما أعلنته منصة الطاقة المتخصصة تمكنت الشركة حتى الآن من الإحاطة بعشر الإنتاج العالمي للنفط ومشتقاته.

يقدر صافي مكاسب الشركة السعودية حوالي 1.89 دولارًا أمريكيًا، بما يقدر بسبعة تريليونات ريال سعودي، وهو ما يعادل 146% من قيمة البورصة العربية والتي تقدر حاليًا بحوالي 1.29 تريليون دولار.

حصلت الزيادة في قيمة سهم أرامكو بنسبة 46% بربح يجاوز 5.8 مليار دولار خلال جلسات التداول في يناير الماضي، حيث وصلت قيمة السهم في البورصة 32 ريالًا ومثال المؤشر عند هذه النقطة السعرية حتى الآن، هذا وأغلقت التداولات في الجلسة بنسبة الأخيرة من الأسابيع الثلاث عند10682.01 نقطة.

فيما يخص التوقعات للمستقبل فقد تمكنت الشركة السعودية من إنشاء مقر جديد في هيوستن الأمريكية لتكون أحد المراكز الإقليمية للشركة في الولايات المتحدة.

نموذج التواصل للمستثمرين من هنا

اقرأ أيضًا: راتب مهندس البترول في السعودية

2- شركة إكسون موبيل

منذ مطلع العام وسهم الشركة الأمريكية أخذ في الزيادة، وهو ما جعلها ضمن أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته.

حيث وصل السهم إلى زيادة تصل 36.8% من قيمته في العام السابق، هذا ووصل السهم إلى أعلى مستوياته عند النقطة السعرية 105.5.

تستثمر الشركة في مشروعات متنوعة في مختلف أسواق النفط والغاز.

لينكد إن من هنا

3- شركة شيفرون

وصلت النقطة الأعلى للمؤشر السعري لسهم شيفرون عند 182.4 دولارًا، بزيادة بلغت 21.4% حتى أوائل يونيو 2022.

رغم التوقعات المتفائلة لسهم شيفرون إلا أنه غولدمان ساكس يذهب إلى أفضلية سهم إكسون موبيل على شيفرون، في الأخير استهدف غولدمان ساكس 181 دولارًا كسعر متوقع من بداية شهر يونيو في العام الماضي.

تستهدف شيفرون ضخ نصف مليار دولار في صورة استثمارات في حفر الآبار البترولية في الأرجنتين، حيث تتوقع شركة أبحاث الطاقة “ريستاد إنرجي” ارتفاع إنتاج النفط الصخري حتى مليون برميل في اليوم بحلول العام 2030، هذا وتضخ الشركة استثمارات بقيمة 80 مليون دولار بشكل مبدئي في هذا المشروع.

لينكد إن من هنا

4- شركة شل

تعزم شركة شل في الوقت الحالي ضم أسهم تقدر بقيمة 4 مليارات دولار معلنًا أولوية توزيع الأرباح على المساهمين، هذا وسجل شل البريطانية أرباحًا تقدر بقيمة 4.9 مليار دولار.

في الربع الأول من 2024 حققت الشركة 9.65 مليار دولار في صورة دخل صافي، مما فاجأ المحللين نظرًا لارتفاعه بقيمة 9.13 مليار دولار عن العام السابق.

بلغت الأرباح غير المعدلة 8.71 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، في مقابل 7.11 مليار في الربع الأول من العام الماضي 2022.

تستهدف شل إعادة شراء الأسهم من أجل جذب المستثمرين والمساهمين الذين يسعون للانتفاع من العوائد القوية.

5- شركة بتروتشاينا

رغم الانخفاض في المؤشر السعري في الوقت الحالي إلا أن بتروتشاينا الصينية لا تزال أحد عمالقة إنتاج النفط في العالم، حيث بلغت صافي أرباح الشركة في 2022 149 مليار يوان.

أي ما يعادل 21.6 مليار دولار، وهي زيادة بمقدار 92 مليون يوان عن العام السابق له 2021 لكونها من أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته

يرجع سبب الزيادة إلى ارتفاع سعر النفط بسبب الأزمات العالمية مما عوض ضعف الإنتاج في قطاعات التكرير بسبب نقص الطلب.

تستهدف مجموعة بتروتشاينا في العام الجاري رفع عدد براميل النفط إلى 912 مليون، وضخ الغاز الطبيعي في السوق بما يعد 4.9 مليار قدم مكعب، وهذا ما يعادل في المجمل 1.7 مليون برميل من الغاز والنفط.

اقرأ أيضًا: رواتب شركة بيكر هيوز السعودية 14456-

6- توتال إنرجيز

تأسست توتال إنرجيز في 1924 وحافظت على اسمها في الصناعة النفطية طوال عقود طويلة، وتقدر قيمة إجمالي دخل الشركة في عام 2022 بحوالي 263 مليار دولار، وهي زيادة مقدارها 42% عن العام الماضي، ويقدر الربح الصافي للشركة بأكثر من عشرين مليار دولار بواقع زيادة قدرها 4%.

في خلال عام من الآن حقق سهم الشركة ارتفاعًا بقيمة زيادة قدرها 8.86%، وتعد قيمة السهم حاليًا في سوق التداول 51.8 دولار، هذا ويعيش مؤشر الشركة فترة ارتفاع من حيث القيمة السعرية لا يعكرها إلا سقطات دورية بسبب جني الأرباح، ويستهدف المؤشر الصعود كسر القمة التاريخية أعلى من 58 دولار التي تحققت في نهاية العام 2022.

7- كونوكو فيلبس

خلال مارس من العام الجاري قدر إيراد الشركة بأكثر من 15 مليار دولار، وهو أقل آخر ما سجلته الشركة في الربع عام الماضي بقرابة 16%، فيما انخفض دخل الشركة الصافي إلى ثلاثة مليارات دولار.

رغم أن الشركة دخلت العام الحالي بأسهم مرتفعة (133 دولار في نوفمبر 2022) هي الأعلى في الخمس سنوات الأخيرة إلا أن عمليات جني الأرباح هبطت بالسهم مرة أخرى إلى المتوسطات العادية بين منطقة 95 إلى 110 دولارًا.

8- BP

يقدر إجمالي إيراد الشركة الإنجليزية في العام السابق 55 مليار دولار وذلك بزيادة مقدارها 14%، وما يلفت النظر هو الارتفاع الواضح في الدخل الصافي للشركة الذي يزيد عن ثمانية مليارات، وهذا ارتفاع بنسبة 140%.

من الناحية الفنية فقد ارتفعت أسهم الشركة في المجمل بنسبة 86% في الربع سنة الأخيرة فترة ربع سنوية، ويتحرك السهم حاليًا في المنطقة السعرية بين 450 إلى 550 إسترليني، ووصل السهم لواحدة من أعلى قممه (عند 560) في فبراير الماضي.

9- Devon Energy        

يقترب إيراد الشركة خلال عام من الآن من 19 مليار دولار (43.8% زيادة عن العام السابق)، فيما يقدر صافي الربح 6 مليارات دولار (113.8% زيادة).

نجد نقيض ذلك فيما يتعلق بسهم الشركة، حيث هبط السهم بحوالي 5%عن العام السابق، وهبط السهم منذ مطلع العام الجاري من 61 دولار حتى 48 في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم

10- Eni

حققت الشركة الإيطالية نجاحًا كبيرًا على صعيدي الدخل والبورصة، حيث ارتفعت واردات الشركة منذ عام من الآن بنسبة 72% بواقع 133 مليار دولار، فيما بلغ ارتفاع صافي الربح 139% بما يقترب من 14 مليار.

فيما يتعلق بتحليل السهم فقد ارتفع المؤشر بنسبة 22%، ويتحرك السهم حاليًا في المنطقة السعرية بين 12 إلى 14 دولار، وذلك بعد جني الأرباح الذي حدث في فبراير الماضي وهبط بالسعر من أعلى قمة 14.83.

يعد سوق النفط من أكثر الاستثمارات الناجحة والتي يسعى العديد من أصحاب الأعمال إلى استكشافه وشراء الأصول فيه؛ نظرًا لما يقدمه من حماية ضد التضخم والارتفاع مفاجئ في القيمة السوقية عند حدوث المشكلات الاقتصادية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.