هل الدعم السكني يتوقف

هل الدعم السكني يتوقف؟ ومتي موعد إيقاف الدعم السكني؟ شغلت تلك الأسئلة الكثير من المواطنين السعوديين الحاصلين على الدعم السكني الشهري، حيث تطرح وزارة الموارد البشرية برنامج الدعم السكني لمد يد العون للمواطنين الذين لا يملكون الوحدات السكنية، ومن خلال موقع صناع المال تأتي شروط الحصول على الدعم السكني.

هل الدعم السكني يتوقف؟

عملت الجهات المعنية على تقديم الدعم السكني لتسهيل امتلاك الوحدات السكنية، وذلك لتوفير الراحة لجميع المواطنين وحصولهم على سكن يشعرهم بالأمان والاستقرار، فيتم منح المستفيد 100 ألف ريال لامتلاك وحدة سكنية.. لكن هل الدعم السكني يتوقف؟

الإجابة نعم، ولكن ليس على جميع المستفادين منه، ولكن يقتصر تطبيقه على بعض الحالات التي حددتها الوزارة لإيقاف الدعم.

أولًا: سداد المستفيد دفعة مبكرة

أكدت وزارة الإسكان السعودية، إنه إذا قام المستفيد من الدعم السكني بسداد دفعة مقدمة من التمويل إلى الجهة الممولة، في تلك الحالة تتم مصادرة الأرباح القادمة وبالفعل سيتم إيقاف الدعم السكني ومصادرة الدعم على الفور في الشهر الذي تم فيه السداد، أو أن يكون المستفيد مخالفًا لضوابط الدعم السكني.

ثانيًا: عدم التزام المستفيد بالضوابط والشروط

للإجابة على سؤال هل الدعم السكني يتوقف؟ علينا معرفة الشروط والأحكام التي وضعتها الوزارة للاستفادة من الدعم، يشترط للحصول على خدمة الدعم السكني أن تنطبق على المستفيد شروط الاستحقاق كذلك يجب أن يكون من المدرج أسمائهم في منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

فالضوابط والشروط التي يحددها الدعم وفقًا للأحكام التي تم التوقيع عليها في التعاقد إن تم الإخلاء بها يتوقف الدعم السكني.

  • الحصول على الجنسية السعودية أو بديل ذلك الإقامة الكاملة في المملكة.
  • عدم امتلاك منزلًا في الفترة التي تسبق التقديم بخمسة سنوات.
  • ألا يكون قد استفاد من الدعم من قبل.
  • ألا يقل سن المتقدم عن 25 سنة باستثناء الأرامل والمطلقات.
  • استمرار وجود شروط الاستحقاق، طوال فترة الدعم.

ثالثًا: البناء الذاتي

أكدت وزارة الإسكان السعودية في بيانها الأخير، أنه يتم إيقاف الدعم السكني عن مستحقين الدعم الذاتي للبناء، ما لم يلتزم المستحق برفع تراخيص البناء والانتهاء منه خلال فترة لا تتعدى الثلاث سنوات، وقد أكد صندوق التنمية العقارية إيقاف الدعم عن بعض المستفيدين من البناء الذاتي.

اقرأ أيضًا: نزول الدعم قبل الراتب 1444 لمستفيدي الدعم السكني

هل الدعم السكني مستمر؟

قد شغل الكثير من المواطنين السعوديين في الفترة الأخيرة سؤال: هل الدعم السكني مستمر؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم، كما وضحت وزارة الإسكان مؤخرًا، ولكن يشترط لاستحقاق الدعم السكني أن يلتزم المتقدم بالشروط والحكام.

فبرنامج سكني أعلن مؤخرًا عن استفادة أكثر من مائة ألف أسرة سعودية خلال 2023 بمختلف أنواع الوحدات السكنية التي تلبي جميع متطلبات المواطنين السكنية.

بينما بلغ عدد الأسر التي سكنت بالفعل نحو مائة وسبعة عشر ألف أسرة سعودية، وذلك في إطار مشروعات رؤية المملكة لمنح المواطنين حياة مستقرة هانئة خالية من المعاناة.

كما حددت وزارة الإسكان بعض من قنوات التواصل، للتسهيل على المواطنين الراغبين في التسجيل والاستعلام أو في حالة الاعتراض على قيمة المبلغ المستحق أو تقديم الشكاوى.

  • وزارة الإسكان 199090.
  • صندوق التنمية العقارية 920033321.
  • التسجيل على الموقع الرسمي للوزارة من هنـــا.

اقرأ أيضًا: طريقة الحجز الإلكتروني سكني

خطوات التسجيل في الدعم السكني

للاستفادة من خدمات برنامج سكني أو للتقديم على الدعم، عليك في البداية أن تقوم بالتسجيل في حالة استيفاء شروط الدعم السكني الموضحة سلفًا.

  • زيارة الموقع الرسمي لمنصة (سكني) من هنـــا
  • تدون رقم الهوية للمستفيد
  • تسجيل بيانات المستفيد (الاسم – تاريخ الميلاد – البريد الإلكتروني – رقم الهاتف).
  • إدخال رمز التحقق المُرسل على رقم الجوال.
  • اختر كلمة مرور آمنة وقم بتسجيلها وبعدها سوف يتم تفعيل الحساب.

وزارة الإسكان أطلقت برنامج الدعم السكني لتوفير المسكن الملائم لغير القادرين، وذلك بالتعاون مع بنك التنمية العقارية، لمنح المواطنين الأراضي والوحدات السكنية الجاهزة المجانية كذلك الدعم المالي للبناء الشخصي لمالكي الأراضي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.