رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر

كم رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر؟ وما هي الامتيازات التي يشملها الراتب؟ حيث أصبح مجال إدارة المخاطر من أكثر المجالات المطلوبة في الوقت الحالي ويتزايد الطلب عليها، هذا بسبب عدم القدرة على توقع المشكلات والكوارث التي يمكن أن تحدث، لذلك سنتعرف من خلال موقع صُناع المال على سلم رواتب متخصصي التأمين وإدارة المخاطر.

رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر

تم تقدير معدل الراتب الشهري لتخصص تأمين وإدارة المخاطر بمعدل 31300 ريال سعودي شهريًا، وسنويًا بمتوسط 375000 ريال سعودي، والمعدل المنخفض يصل إلى 16600 والمرتفع بمعدل 47500 ريال سعودي شهريًا، كما يجب العلم أن هذا الراتب يتضمن مجموعة من الامتيازات مثل بدل التنقل والسكن.

من الأمور المهمة التي يجب أن نذكرها أن هذا الراتب يعتمد بصورة كبيرة على خبرة العامل الشخصية، فقد يختلف بحسب عدد سنوات وعدد من العوامل الإضافية، حيث ينقسم العاملين في هذه المهنة إلى الآتي:

  • يوجد 25% من العاملين يحصلون على راتب 20700 ريال سعودي.
  • هناك أقل من 58% يحصلون على راتب 29400 ريال سعودي.
  • أقل من 75% من العاملين ينالون راتب 36200 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر ودورها وأهادفها

عوامل اختلاف رواتب مهنة تأمين وإدارة المخاطر

تتنوع رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر وفقًا لعدد من العوامل المهمة، والتي تجعل الراتب يكون أكثر أو أقل، وتشتمل هذه العوامل على ما يلي:

1- وفقًا لسنوات الخبرة

تعد سنوات الخبرة عامل رئيسي ولا غنى عنه في تحديد راتب تخصص تأمين وإدارة المخاطر، فكلما كنت تمتلك سنوات خبرة أكثر كلما زاد الراتب، ونستعرض عدد سنوات مع الراتب في التالي:

عدد سنوات الخبرة الراتب بالريال السعودي
0: 2 19100
2: 5 23400
5: 10 33100
10: 15 38700
15: 20 42600
أكثر من 20 عام 45100

2- بحسب الدرجة العلمية

من الأسئلة التي يتم طرحها باستمرار هل الراتب يتغير بحسب الدرجة العلمية؟ نعم بالتأكيد، حتى إذا كان هناك شخصين يتساوون في عدد سنوات الخبرة إلا أن الدرجة العلمية يمكن أن تحدث تغيير كبير في الراتب، وينقسم الأمر في النقاط التالية:

  • يتقاضى الحاصلين على درجة البكالوريوس في هذا التخصص على راتب 21500 ريال.
  • يحصل من يمتلكون درجة الماستر على راتب 41700 ريال.

3- تبعًا للجنس

من الأمور المتعارف عليها أنه لا يجب ألا يتغير راتب الموظف بجنسه أو نوعه، لكن الواقع هو وجود العديد من الفروق بين رواتب الإناث والذكور، حيث يحصل الذكور على راتب أعلى بمعدل 14% تقريبًا من الإناث عندما يشغلون نفس الوظائف، حيث تصل رواتب الذكور إلى 32800 ريال بينما الإناث 28900 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: كم راتب العسكري في السعودية

راتب وظيفة تأمين وإدارة المخاطر بالساعة

من المميزات التي تتمتع بها وظيفة تأمين وإدارة المخاطر أنه يمكن لأي شخص العمل بها بنظام الساعة، حيث تم تقدير متوسط أجر العامل بها بالساعة بمبلغ 180 ريال سعودي، ومن المهم العلم أن هذه الوظيفة تنقسم إلى نوعين الشخص الأول يحصل على الراتب بصورة شهرية ثابتة غير متغير وغير متأثر بعدد ساعات العمل الفعلية.

بينما النوع الثاني هو من يحصل على راتبه بشكل غير ثابت ومتوقف على عدد الساعات الفعلية التي قام بالعمل بها، ويعمل هذا النوع عادةً بشكل إلكتروني عبر منصات العمل الحر.

أهم وظائف تأمين وإدارة المخاطر

بالحديث عن رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر ينبغي أن نتحدث عن أهم الوظائف التي يتم العمل بها داخل هذا التخصص، حيث إن خريجي هذا التخصص يمكنهم العمل في العديد من الوظائف المتنوعة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • توفر عدة شركات استثمارية عدد كبير من الفرص لخريجي إدارة المخاطر داخل قسم تقييم الاستثمارات وإجراء الدراسات، وهذا من أجل تحديد كم الخسائر المتوقعة.
  • الشركات الاستشارية تكون بحاجة إلى الخريجين من أجل الحصول على الاستشارات المثالية لتفادي أي مشكلة.
  • يمكن لخريجي هذا التخصص الانضمام إلى المستشفيات لتقديم الدعم داخل الأقسام المتعلقة بالتأمين الصحي والمجالات المالية.
  • تعمل شركات الصرافة على تعيين خريجي إدارة المخاطر بسبب قدرتها على تحويل العملات والصرافة.
  • تعد شركات التأمين من أكثر الشركات التي تحتاج إلى توظيف مديرين للمخاطر في الأقسام المالية وأقسام المخاطر وغيرهم.
  • يمكن العمل في البنوك العقارية والإسلامية والتجارية، والتي تكون بحاجة مستمرة إلى خبراء لإدارة المخاطر في جميع المجالات.
  • يقدر خريجي التخصص على العمل بكل سهولة داخل الشركات التجارية.
  • تتيح الشركات المقدمة للحلول التمويلية العمل للخريجين في أقسام التمويلات والقروض متناهية الصغر.

اقرأ أيضًا: راتب مهندس البترول في السعودية

المهارات المطلوبة في تخصص تأمين وإدارة المخاطر

حتى تتمكن من الانضمام إلى إحدى الوظائف الخاصة بتخصص تأمين وإدارة المخاطر هناك عدد من المهارات التي يجب أن تتمتع بها، وتنحصر هذه المهارات في النقاط التالية:

  • المهارات التحليلية والتي تساعد في تحليل المعلومات والتنبؤ بالمخاطر وأخذ القرارات الاستراتيجية الفعالة.
  • حل المشكلات عند العثور على أي مخاطر محتملة يجب البحث عن حلول لمواجهتها سريعًا ووضع عدد من الطرق القابلة للتنفيذ.
  • القدرة على التواصل مع جميع الأقسام المختلفة داخل الشركات عن طريق جمع المعلومات عن كل قسم.
  • التمكن من العمل تحت الضغط والذي يحتاج إلى العمل الجاد الذي يساعد على كشف أي مشكلة وحلها فور ظهورها، لذا يجب التمتع بالصبر والعمل تحت ضغط الوقت.

تتباين رواتب تخصص تأمين وإدارة مخاطر وفقًا للعديد من العوامل، ولكن متوسط رواتب هذه الوظيفة في العموم يمنح أصحابها العديد من الفوائد مقارنةً بالوظائف الأخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.