مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة ، من قبيل أن الدولة شعرت بمسئوليتها ناحية الشباب الواعد ومحدودي الدخل، قامت بإنشاء مشروع إسكان للشباب من خطة وضعتها الدولة لإقامة مليون وحدة سكنية للعمل على حل مشكلات الشباب ومشكلات الإسكان التي تواجههم دومًا؛ لذلك أعلنت وزارة الإسكان عن فتح باب الحجز للشقق الجديدة ضمن إسكان الشباب على أن يُدفع مقدم قدره خمسة آلاف جنيه لشقة كاملة التشطيب وهذا في ثمانية عشر محافظة؛ لأهمية هذا الموضوع كتبنا مقال اليوم في موقعنا صناع المال عن مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على هذا المقال للتواصل مع بنك التعمير والإسكان ورؤية العروض المقدمة من خلاله: أرقام تليفونات خدمة عملاء بنك التعمير والإسكان

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة
مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

ذكر الرئيس التنفيذي للصندوق الخاص بالإسكان الاجتماعي والدعم للتمويل العقاري، بأن هناك إقبال منقطع النظير على الكراسات الخاصة بشروط الحجز لوحدات الإسكان الاجتماعي التي تم تجهيزها للتسليم، والتي كانت تم طرحها من قبل، وقد أشارت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي أن سعر الوحدة السكنية المكونة من ثلاثة غرف وصالة كاملة التشطيب تقدر بمبلغ مائة وسبعة وتسعون ألف جنيه.

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة
مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

تم ذكر الشروط الخاصة بالحجز للوحدات كالآتي:

  • لا يجب أن يقل سن من يتقدم عن واحد وعشرين عامًا، وألا يزيد سن المتقدم عن خمسين عامًا حتى التاريخ الخاص بنهاية الإعلان.
  • لا يجب على المتقدم أن يشتري الوحدات نقدًا، ويجب أن يلتزم بالتعاقد وأن يسدد بنظام التمويل العقاري لفترة تصل إلى عشرين سنة.
  • لا بد أن يكون من يتقدم للإسكان من محدودي الدخل.
  • لا بد ألا يزيد الصافي للدخل السنوي الخاص به من كل ما يملك عن ثمانية وستون ألفًا وأربعمائة جنيه في السنة للأسرة ككل أي بما يعادل خمسة آلاف وسبعمائة جنيه شهريًا.
  • لا يجب أن يزيد عن خمسون ألف وأربعمائة جنيه في السنة لمن لم يسبق له الزواج، أي بما يعادل أربعة آلاف ومائتي جنيه في الشهر.
  • إذا ثبت أن المتقدم لم يرفق أي مستندات للدخل الخاص به عند فتح التقديم على الرابط الخاص بالموقع يتم إلغاء الحجز فورًا.
  • لا بد أن تتضمن المستندات الخاصة بالدخل أن الدخل الذي تم ذكره هو الدخل الصافي.
  • لا بد أن يكون الحد الأدنى للدخل الصافي في الشهر لنظام التمويل العقاري هو ألف وثلاثمائة جنيه.
  • ليس المتقدم الحق ولا لأسرته في التقدم لأكثر من وحدة سكنية في أكثر من محافظة في وقت واحد.
  • لا بد أن يقر المتقدم بأنه لم يأخذ من قبل أي وحدات سكنية له أو لأسرته أو لأحد أولاده الذين مازالوا قّر، سواء كانت مازالت من أملاكه، أو تنازل عنها لغيره، أو قام بحيازتها عن طريق تنازل غيره عنها له.
  • لا يجب أن يكون امتلك قطعة أرض سكنية له أو لأحد من أسرته أو لأحد أولاده حتى وإن كانوا قّر، سواء كانت مازالت من أملاكه، أو تنازل عنها لغيره، أو قام بحيازتها عن طريق تنازل أحد أفراد الأسرة أو غيرهم له.
  • لا يجب أن يكون المتقدم أو أحد من أسرته، أو أولاده وإن كانوا قصّر قد استفادوا بأي قرض أو أي نوع من الدعم من مشروع الإسكان القومي، أو واحدة من الجهات التي تعطي الدعم السكني، أو كان مالكًا لمسكن بالفعل، أو حصل عليه عن طريق ورثه الشرعي من أحد أفراد الأسرة.
  • لا بد أن يكون المتقدم من الأبناء الفعليين أو المقيمين في المحافظة، أو يعمل بها، أو يرتبط بأي صلة بإحدى المدن الجديدة التي تتبع بدوها هذه المحافظة.
  • الأولوية لتخصيص الوحدات السكنية تكون للعاملين في المحافظة نفسها أو المقيمين بها.
  • إذا حاز المتقدم على الوحدة السكنية فهو ملتزم أن يستعملها بغرض السكن له ولأسرته بشكل منتظم لا يقل عن سبع سنوات.
  • يمنع المنتفع من الوحدة السكنية من أن يتصرف فيها بأي حال من الأحوال، أو يتصرف فيها قبل أن يمر سبع سنوات من اليوم الذي وافق مجلس إدارة الصندوق على تسليمه الوحدة السكنية.
  • كل مخالف لهذا القرار يواجه عقوبة بالحبس فترة لا تقل عن عام واحد، ويدفع غرامة لا تقل بأي حال من الأحوال عن عشرين ألف جنيه، ولا تتعدى مائة ألف جنيه، أو بكلتا العقوبتين، ويلزم برد الوحدة السكنية التي أخذها والدعم الذي حصل عليه دفعة واحدة للصندوق.
  • كل هذا المذكور آنفًا كان وفقًا لأحكام القانون الخاص بالإسكان الاجتماعي، والدعم للتمويل العقاري رقم ثلاثة وتسعون لعام 2018، والقرارات الخاصة بمجلس إدارة الصندوق في هذا الموضوع.
ننصحك بقراءة:  قرى وشواطئ العين السخنة وأسعارها 2020

طريقة التقديم مع المستندات المطلوبة لمشروع إسكان الشباب

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة
مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

التقديم يكون عن طريق تسديد مبلغ وقدره تسعة آلاف جنيه كمقدم للحجز (ويرد هذا المبلغ في حالة إذا لم يتم تخصيص الوحدة السكنية للمتقدم)، هذا بجانب مائة وثلاثة وعشرين جنيها مصاريف للاستعلامات (لا ترد)، ويقوم بتسديد كل ذلك في أحد مكاتب البريد المتناثرة في المحافظات حول الجمهورية.

بعد ذلك على المتقدم أن يقوم بملء الاستمارة الخاصة بالتقديم لشقق الإسكان الاجتماعي، ثم يرسل كل المستندات التي تم طلبها وصورة للإيصال الخاص بالسداد سواء بمقدم الشقة التسعة آلاف جنيه، أو مصاريف الاستعلام مائة وثلاثة وعشرون جنيهًا في ظرف يغلق ويتم الكتابة عليه اسم المحافظة واسم المدينة أو المركز الذي يريد حجز الوحدة السكنية به، كل هذا بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى الفرع الخاص ببنك التعمير والإسكان للمحافظة التي يريد أن يقطن بها والتي توضح في أعلى الطلب.

بعد ذلك يخطر من يستحقون الوحدات السكنية بأن يقوموا باستكمال الإجراءات الخاصة بهم وباستلام الوحدات السكنية وهي سداد 15% من ثمن الوحدة السكنية، وإذا تخلف أحد المستفيدين عن أن يسدد المبلغ المطلوب في مهلة قدرها شهر واحد فقط من يوم الإخطار فإنه يلغى الحجز الخاص به للوحدة السكنية.

لو من المهتمين بمزيد من التفاصيل عن ما يقدمه التمويل العقاري في بنك الإسكان والتعمير فقد كتبنا هذا المقال من أجلك: شروط التمويل العقاري في بنك الإسكان والتعمير

المدن التي تشتمل على وحدات إسكان اجتماعي

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة
مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

الوحدات السكنية موزعة بين المدن كالآتي:

برج العرب بمدينة الإسكندرية.

(القنطرة شرق، فايد، التل الكبير، القصاصين، الرياح القنطرة غرب، أبو خليفة، البياضة) بمحافظة الإسماعيلية.

(أبو كبير، أولاد صقر، القرين) بمحافظة الشرقية.

(بني عبيد، بلقاس، نبروه، المنزلة) بمحافظة الدقهلية.

ننصحك بقراءة:  كيف ادخل مجال العقارات ؟

(السادات، قويسنا، أشمون، تلا، منوف) بمحافظة المنوفية.

(مطوبس، قلين، الحامول، الرياض، فوه) بمحافظة كفر الشيخ.

(بسيون، زفتى، كفر الزيات، المحلة، سمنود) بمحافظة الغربية.

(الرحمانية، مركز بدر، وادي النطرون) بمحافظة البحيرة.

الأسلوب المتبع في سداد الأقساط

مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة
مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة

سداد الأقساط يسبقه مقدم حجز لضمان الجدية.

السداد يبدأ بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الفترة الخاصة بالتقديم للإعلان، ويتم دفع باقي المقدم كما سبق وذكرنا وهو 15% من الإجمالي لثمن الوحدة السكنية والذي يحدد حسب الدخل والسن، وبعد الاستعلام ووجود انطباق الشروط على من يتقدم للوحدة السنية وقبل أن يتعاقد على الوحدة السكنية عن طريق نظام التمويل العقاري الذي اتاحته الدولة.

بعد ذلك لا بد من سداد قيمة 5% من القيمة الخاصة بالوحدة كوديعة للصيانة الخاصة بالمشروع، وهذا وفقًا للقرار الخاص بمجلس الإدارة في هذا الموضوع، وهنا يتم التسديد بشكل نقدي وقت التعاقد أو التقسيط في ضمن التمويل الذي يمنح للعميل.

السداد لثمن الوحدة السكنية يكون على شكل أقساط شهرية بحد أقصى على عشرين عامًا عن طريق نظام التمويل العقاري الذي تدعمه الدولة، والفائدة 7% في العام الواحد ثابتة في كل الأعوام ولا يتم تغييرها طول فترة السداد، والصندوق يقوم بتقديم دعم نقدي يبلغ حوالي أربعين ألف جنيه، وهذا يكون وفقًا للدخل الخاص بمقدم الطلب.

قدمنا لكم من خلال موقعنا صناع المال اليوم هذا المقال عن مشروع إسكان الشباب وشروطه وطريقة التقديم مع المستندات المطلوبة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم، ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات، ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم، وطاب لقاؤنا معكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. احمد يقول

    كمبوند دار مصر العبور
    هل هو مكان مضمون لشراء شقه بداخله ام لا؟
    وهل الشراء يكون من خلال اي شخص مالك ولا لازم شروط معينه
    لان في شخص ما عارض عليا شقه مقابل ١٧٥الف وقسط شهري ٣٠٠٠لمده عشر سنوات ؟
    هل الموضوع كده سليم ولا في مشكله ؟؟؟؟
    رجاء الافاده