رأيكم في معهد nctc

رأيكم في معهد nctc؟ وما هي شروط الالتحاق بالمعهد؟ من المعروف أن المملكة العربية تعمل جاهدة على تطوير جميع المجالات المختلفة داخلها، وتهتم كثيرًا بتوفير فرص عمل لأبنائها من خلال البرامج التعليمية المتنوعة، ومن ضمن المعاهد التي أنشأتها المملكة هو Nctc ومن خلال موقع صناع المال نوضح شروط الالتحاق بالمعهد.

رأيكم في معهد nctc

يتحدث أحد الأشخاص العاملين في المركز موضحًا أن معهد nctc هو المركز الوطني للتدريب الإنشائي، ويقدم مجموعة من البرامج التدريبية المختلفة للطلاب التي يلتحق بها الطلاب عقب الحصول على شهادة الثانوية العامة، حيث يعمل المركز على تأهيلهم إلى سوق العمل، حيث يضم مجموعة من البرامج المتنوعة التي تُناسب شغف الطلاب.

أوضح ذلك الشخص أن ذلك البرنامج يتم التقديم به بشكل سنوي، يوفر العديد من الفرص للشباب، حيث يعمل المعهد على توفير الطلاب أو العاملين المناسبين للشركات في مختلف التخصصات؛ لذلك يكون اختيار فعال، حيث يتمكن الشخص من الحصول على وظيفة مناسبة.

اقرأ أيضًا: تخصصات المركز الوطني للتدريب الإنشائي

شروط التسجيل في معهد nctc

كنت أرغب في التسجيل في المعهد عقب إتمام شهادة الثانوية، حيث كنت على علم أنه يؤهل الشباب للعمل بطريقة سريعة، فبدأت في البحث عن إذا كان هُناك شروط تخص الالتحاق أم لا، وبدأت في سؤال المقربين حيث رغبت أن أكون على علم تام بجميع الشروط.

  1. إتمام شهادة الثانوية العامة، أو شهادة الثانوية الصناعية.
  2. يشترط عدم حصول المتقدم على الدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية المعروف باسم هدف.
  3. يكون عمر المتقدم بين 18- 30 عام.
  4. يشترط القبول في الاختبارات الطبية.
  5. يكون مجموع شهادة الثانوية العامة 60%.
  6. يشترط ألا يقل معدل القياس للمتقدم عن 50%
  7. إرفاق المستندات المطلوبة.

تخصصات المركز الوطني للتدريب الانشائي

يضم المعهد مجموعة من التخصصات المتنوعة حيث يكون كل شخص قادرًا على اختيار التخصص الذي يتناسب مع قدرته، كما أن المملكة قد حددت تلك التخصصات بناءً على ما تحتاج الشركات المتواجدة داخل الدولة، حيث تحرص المملكة على توفير فرص العمل لأبنائها.

1- مسؤول أمن وسلامة

يكون مسؤولية الأمن والسلامة هو الحد من الإصابات التي تحدث في العمل، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن تحدث في الممتلكات والمرافق، والتي قد يصل الأمر بسببها إلى فقدان المنتجات وفسادها.

يتعلم الشخص ضمن برنامج نظم السلامة والصحة المهنية قواعد ومبادئ ومعايير وأنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية، بجانب الأمور التي ترتبط مع الهندسة والعلوم الفيزيائية، بالإضافة إلى مجموعة من التخصصات العلمية والتقنية المتنوعة التي تخدم برنامج السلامة المهنية.

يوفر البرنامج المؤهلات الدولية في ذلك المجال، كما قد وضع البرنامج تلك الشهادة لأصحاب الكفاءات العالية من الطلاب.

2- القياسات والأجهزة الدقيقة

يتمكن خريج ذلك التخصص من تجهيز جميع مخططات التوصيل والتصميم التي تتعلق بتركيب وجمع الأنابيب وشبكاتها طبقًا للمعايير الدولية المعروفة والمعتمدة.

يهدف البرنامج إلى تعلم الطلاب مبادئ أنظمة القياس بالإضافة إلى ضبط لأنظمة التشغيل، والتي تكون في الغالب في مرافق إنتاج النفط أو الغاز، كما لا بد من تعلم الطلاب كيفية استعمال الأجهزة ومعدات القياس، بجانب إتمام الفحوصات الفنية الضرورية، بالإضافة إلى الإشراف على سلامة الأجهزة في مرافق النفط والغاز.

3- قسم الكهربائيات

يتمكن المتدرب عقب الانتهاء بتنفيذ جميع مخططات التمديد، بالإضافة إلى عمليات قطع ومد الأسلاك والوصلات الكهربائية، كما يكون قادرًا على رسم مخططات التوصيل وعمل التوصيلات المختلفة طبقًا لذلك الرسم.

يهدف البرنامج من برامج علم بالأسس العامة والأساسية التي تخص أعمال الكهرباء بجانب مجموعة متنوعة من التخصصات والوظائف المتوفرة ومنها تمديد كهرباء المساكن والمرافق التجارية والصناعية، وتمديد الوصلات الكهربائية، وإدارة معايير السلامة والصحة المهنية.

4- برنامج اللحام

يتدرب الملتحقين بذلك البرنامج على التقنيات النظرية، والوسائل العملية الحديثة في مجالات اللحام، بالإضافة إلى الإلمام بجميع أنواع المعادن المختلفة والخصائص الخاصة بها.

يضمن البرنامج على دروس علمية متنوعة؛ حتى يتمكن كل طالب بالقيام بمجموعة متنوعة من المهام ومنها تثبيت الأجسام من خلال اللحام، بالإضافة إلى معرفة كيفية تطبيق معايير السلامة أثناء العمل، والأسس الخاصة بالقياس وقطع المعادن وكيفية قراءة المخططات، وتنفيذ تقنيات اللحام المتنوعة.

5- توصيل وتركيب الأنابيب

يهدف هذا البرنامج إلى كيفية قطع الأنابيب وقياسها، وتمديد الأنابيب، بالإضافة إلى كيفية قراءة المخططات والعمل على تنفيذها وتوصيل الأنابيب وتحديد إذا كان يتم تمديد الأنابيب أفقيًا، أو عموديًا.

تدريب الطالب على معرفة التفاصيل والمقاسات التي تخص الأنابيب من خلال قراءة لوحة الرسومات، بالإضافة إلى معرفة كيفية رفع المقاسات بدقة شديدة.

إمكانية فهم الملحقات والمكونات المستعملة خلال عمليات تركيب ومد الأنابيب، ودراسة جميع المفاتيح والرموز التي تتعلق بالمخططات الخاصة باللحام، وربط الأنابيب.

5- تخصص السقالات

يكون الهدف من ذلك البرنامج هو تعليم الطلاب أسس فك وتركيب السقالات التقليدية بشكل آمن، حيث يشمل التدريب معرفة كيفية فك وتركيب السقالات سواء المتحركة أو الثابتة، المضلعة، ذات الأعمدة المفردة.

من خلال ذلك البرنامج يتمكن الشخص من فحص السلالم ومدها، وفحص وتركيب البكرات الخاصة بالرفع والسحب، بالإضافة إلى تعلم كيفية ربط العقد والحلقات وفكها من خلال السقالات.

مزايا الالتحاق بمعهد nctc

كانت تجربتي مع المركز الوطني للتدريب الإنشائي جيدة جدًا، حيث كان هُناك مجموعة من الأساتذة الرائعة أسعدني كثيرًا التعلم معها، كانت حرصين بشكل دائم على جعلتني أتعلم الكثير بطريقة بسيطة.

المعهد معروف بمزايا متنوعة أخرى أرغب في مشركتها أيضًا حتى أكون قد أجبت على سؤال ما رأيكم في معهد nctc بطريقة أكثرًا وضوحًا.

  • إمكانية الحصول على شهادة دبلوم مشارك وتكون معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • يتم الحصول على المكافأة الشهرية خلال فترة التدريب.
  • يكون التدريب لمدة 12 شهرًا في مدينة النعيرية داخل المركز.
  • يتمكن الشخص من الحصول على الراتب مناسب عقب التخرج.
  • يحصل المتدرب على تأمين طبي ويضم أسرته.

اقرأ أيضًا: كم رواتب المركز الوطني للتدريب الإنشائي

عيوب معهد nctc

يحكي أحد الأشخاص عن رغبته في الالتحاق بالمركز الوطني الإنشائي للتدريب، إلا أنه قرر في البداية البحث والسؤال عن آراء الأخرين قبل التسجيل، وطرح السؤال كالتالي رأيكم في معهد nctc.

كانت الصاعقة أن أغلب من ارتدوا المعهد واجهت الكثير من المشاكل لاسيما عقب الانتهاء من الدراسة، فكانت المفاجأة أن الشركات الخاصة بالتوظيف لم تكن أرامكس، بل الشركات المتعاون معها، كما أن هُناك البعض الذين أكدوا أن الرواتب مختلفة كثيرًا عن المقابلات.

هُناك أيضًا من تحدث أنه إذا تم التوظيف في الشركة، تكون المعاملة سيئة للغاية، حيث يملكون الرغبة في جعل الشخص يترك الوظيفة عقب التعيين، كما قد ظهر أن الشركة تملك الحق في المطالبة برسوم التدريب في حالة الاستقالة أو الفصل من العمل.

يضمن المركز مجموعة من التخصصات؛ ليتمكن الشخص من الالتحاق بالبرنامج المناسب، ولكن يكون ذلك طبقًا لمجموعة من الشروط أوضحها المركز، بالإضافة أنه يملك مجموعة من المزايا، ويمكن معرفة تلك الأمور من خلال طرح سؤالًا واحدًا وهو رأيكم في معهد nctc؟

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.